تحديات التمكين الرقمي لطالبات المرحلة الثانوية ودور خدمة الجماعة في مواجهتها دراسة وصفيه مطبقة على عينة من طالبات المرحله الثانويه في مدارس مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ خدمة الجماعة المساعد بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن

المستخلص

الملخص
هدف البحث الحالي إلى تحديد تحديات التمكين الرقمي لطالبات المرحلة الثانوية ودور خدمة الجماعة في مواجهتها من خلال تحديد تحديات التمكين الشخصية والجندرية لطالبات المرحلة الثانوية، وتحديات التمكين الرقمي الأسرية والمجتمعية  لطالبات المرحلة الثانوية، والتحديات المرتبطة بالبيئة المدرسية لطالبات المرحلة الثانوية بالإضافة إلى تحديد دور خدمة الجماعة في مواجهة تحديات التمكين الرقمي لطالبات المرحلة الثانوية، والبحث ينتمي الى نمط البحوث الوصفية باستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة، كما اعتمد البحث على اداة المقابلة شبه المقننة لاخذ اراء الخبراء لتحديد دور تخصص خدمة الجماعة في مواجهة تلك التحديات وقد توصل البحث الي عدد من النتائج التي حددت اهم التحديات وطرق مواجهتها.
الكلمات المفتاحية:
التحديات – التمكين – التمكين الرقمي – طريقة خدمة الجماعة
Summary
The current research aims to identify the challenges of digital empowerment for high school female students and the role of group work in facing it by identifying the personality and gender of secondary school students, the challenges of family and community digital empowerment for high school students, and the challenges related to the school environment for secondary school students, determining the role of group work in facing the challenges of  empowerment The research belongs to the descriptive research style using the sample social survey method. The research also relied on the semi-standardized interview tool to take the opinions of experts to determine the role of group work specialization in facing these challenges. The research reached a number of results that identified the most important challenges and ways to confront it.
key words:challenges-empowerment-Digital empowerment-Group service method
 
 

الكلمات الرئيسية