فعالية العلاج المتمركز حول العميل في خدمة الفرد لتخفيف حدة الاستقواء الإلكتروني لطلاب المدارس الثانوية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس خدمة الفرد بكلية الخدمة الاجتماعية -جامعة أسوان

المستخلص

الملخص:
يُعد التعليم الفني في مصر أحد الأدوات الرئيسية لتحقيق برامج التنمية الشاملة ، ويكتسب التعليم الفني أهمية خاصة في ظل الضرورات الحتمية التي تفرضها التحديات العالمية المعاصرة ، ولقد بات الاستقواء الإلكتروني يشكل خطراً كبيراً علي طلاب المرحلة الثانوية للتعليم الفني في ظل تزايد أعداد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي وما تبعه من ظهور سلوكيات جديدة ، لذلك أصبح هناك حاجة ضرورية لوضع القواعد الأخلاقية لضبط هذا السلوك ، لذا سعت الدراسة الحالية إلى اختبار فعالية برنامج تدخل مهني باستخدام العلاج المتمركز حول العميل في خدمة الفرد لتخفيف حدة الاستقواء الإلكتروني لطلاب المدارس الثانوية الفنية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق برنامج تدخل مهني على عينة متكونة من (15) طالباً بالمرحلة الثانوية الفنية باستخدام المنهج التجريبي وذلك بالاعتماد على مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية مع تعدد القياسات القبلية والبعدية والتتبعية ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تخفيف حدة الاستقواء الإلكتروني لطلاب المدارس الثانوية الفنية ، كما أثبتت النتائج صحة فروض هذه الدراسة.
 
الكلمات المفتاحية: (الفعالية - العلاج المتمركز حول العميل في خدمة الفرد – الاستقواء الإلكتروني).
 
Abstract:
Technical education in Egypt is one of the main tools to achieve comprehensive development programs, Technical education acquires special importance in light of the inevitable necessities imposed by contemporary global challenges, Cyber bullying has become a great danger to secondary school students of technical education in light of the increasing number of users of social networks and the subsequent emergence of new behaviors, Therefore, there is a necessary need to set ethical rules to control this behavior, Therefore, the current study sought to test the effectiveness of a vocational intervention program using client-centered therapy in case work to reduce the intensity of cyber bullying for students of technical secondary schools, In order to achieve the objectives of the study, a professional intervention program was applied to a sample of (15) students in the technical secondary stage using the experimental method, based on two groups, one of which is a control and the other experimental, with multiple pre, post and follow-up measurements, The results of the study resulted in reducing the intensity of cyber bullying for technical secondary school students, and the results also proved the validity of the hypotheses of this study.
 
Keywords: (Effectiveness - Client-centered therapy in case work - Cyberbullying).

الكلمات الرئيسية