استخدام نموذج الانضباط التعاوني في خدمة الفرد لتعديل الانماط السلوكية غير السوية لدي الاحداث المنحرفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد المتوسط للخدمه الاجتماعية بسوهاج

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة شبه التجريبية الي اختبار العلاقة بين نموذج الانضباط التعاوني في خدمة الفرد وتعديل الانماط السلوكية غير السوية لدي الاحداث المنحرفين. وقد استخدم في المنهج التجريبي أدوات المقابلات شبه المقننة، ومقياس الانماط السلوكية لدي الاحداث المنحرفين. واجريت الدراسة علي مجموعة الاحداث المنحرفين المودعين بمجمع الدفاع الاجتماعي لرعاية الاطفال بمحافظة سوهاج وبلغ عددهم 23 حدث، وذلك من خلال اجراء القياس القبلي والبعدي. وجاءت النتائج لتؤكد صحة الفروض الفرعية للدراسة، وصحة الفرض الرئيسي بأنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تطبيق برنامج التدخل بواسطة نموذج الانضباط التعاوني من منظور خدمة الفرد وتعديل الانماط السلوكية غير السوية (نحو الذات – نحو الآخرين – نحو المؤسسة) لدي الاحداث المنحرفين.
Abstract
The quasi-experimental study aimed to test the relationship between the cooperative discipline model in social case work and the modification of abnormal behavioral patterns among delinquent juveniles. In the experimental approach, semi-structured interview tools were used, and a measure of behavioral patterns of juvenile delinquents. The study was conducted on a group of delinquent juveniles deposited in the Social Defense Complex for the care of children in Sohag Governorate, and they numbered 23 juveniles, through conducting tribal and post-measurement. The results came to confirm the validity of the sub-hypotheses of the study, and the validity of the main hypothesis that there is a statistically significant relationship between the application of the intervention program by means of the cooperative discipline model from the perspective of individual service and the modification of abnormal behavioral patterns (towards the self - towards others - towards the institution) among delinquent juveniles.
الكلمات المفتاحية: الانضباط التعاوني – الانماط السلوكية – الاحداث المنحرفين.