دور برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية في تحقيق قيم المواطنة لدي الطلاب دراسة مطبقة على مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدينة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى تحديد فاعلية برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية في تحقيق قيم المواطنة لدى الطلاب واجريت الدراسة على طلاب الحلقة الثانية من التعليم الاساسي بمدينة إدارة شرق الفيوم التعليمية وبلغ عددهم 330 طالب وتبينت نتائج البحث ان قيمة المتوسط الحسابي للاستجابات الطلاب (30.41) وقوة نسبية بلغت (77.98%) وهذا التوزيع الاحصائي يدل على أن فاعلية برامج جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية فى تنمية قيم المواطنة لدى الطلاب تم الموافقة عليه بنسبة كبيرة ، وجاءت استجاباتهم مرتبة كما يلي وفق القوة النسبية والنسبة المرجحة:

في الترتيب الأول جاءت عبارة " أدعم الهوية الوطنية لدي. " وبقوة نسبية (97.47%)  ونسبة مرجحة (9.62%) .
في الترتيب الثاني جاءت عبارة " أهتم بالمناسبات القومية لوطني. " وبقوة نسبية (85.35%)  ونسبة مرجحة (8.42%) .
في الترتيب الثالث جاءت عبارة " أتعلم الحفاظ على استقرار المدرسة. " وبقوة نسبية (82.12%)  ونسبة مرجحة (8.1%) .

        وجاءت في المرتبة الأخيرة العبارة رقم (11) " أشجع على الحفاظ على الممتلكات العامة . " وبقوة نسبية (62.53%)  ونسبة مرجحة (6.17%) والتي ترى تشجيع الطلاب على الحفاظ على الممتلكات العامة.
الكلمات المفتاحية: جماعة أصدقاء بيت العائلة المصرية ، قيم المواطنة.
 
 
 
Abstract:
The aim of the research is to determine the effectiveness of the programs of the Friends of the Egyptian Family House in achieving the values of citizenship among students. The study was conducted on students of the second cycle of basic education in the East Fayoum Educational Administration City, and their number reached 330 students. (77.98%) This statistical distribution indicates that the effectiveness of the programs of the Friends of the Egyptian Family Home group in developing the values of citizenship among students was approved by a large percentage, and their responses were arranged as follows according to the relative strength and weighted ratio: 1. In the first place came the phrase "I support my national identity." With a relative strength of (97.47%) and a weighted percentage of (9.62%). 2. In the second place came the phrase "I care about the national occasions of my country." With a relative strength of (85.35%) and a weighted percentage of (8.42%). 3. In the third order came the phrase "I learn to maintain school stability." With a relative strength of (82.12%) and a weighted percentage of (8.1%). And in the last place came phrase No. (11) “I encourage the preservation of public property.” With a relative strength of (62.53%) and a weighted percentage of (6.17%), which considers encouraging students to preserve public property.
           Keywords: Egyptian family home friends group, citizenship values