العوامل المحددة للبيئة الأسرية المسيئة للأطفال دراسة من منظور العاملين في لجان ودور الحماية الاجتماعية بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تحددت المشكلة في دراسة الجرائم المعلوماتية وأثرها الاجتماعي على الأفراد في المجتمع السعودي، وهدفت الدراسة إلى التعرف على معدل ونوع التأثير الاجتماعي الناتج عن الجرائم المعلوماتية ضد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية.
واعتمدت الدراسة الأسلوب الوصفي باستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة الغرضية القصدية حيث بلغت (298) فرداً من الجنسين. واستخدمت أداة الاستبانة لجمع المعلومات الميدانية.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى تنوع الجرائم المعلوماتية وتعددها حيث ظهرت الجرائم الجنسية والمالية كأكثر الجرائم تأثيراً على أفراد المجتمع السعودي، يليها من حيث التأثير كل من التشهير والابتزاز.
وبينت نتائج الدراسة ارتفاع معدل التأثير الاجتماعي مع زيادة معدل التعرض للجريمة لا سيما الجرائم الجنسية والمالية. وتنوع التأثير الاجتماعي والذي تمثل في سوء العلاقة الأسرية وافتقاد الثقة في التعامل مع الآخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.     
وتمثلت أهم توصيات الدراسة في:

أهمية توجيه الاسرة في المجتمع السعودي بحضور الدورات المعنية بمجال حماية بناء الاسرة من أي اعتداءات خارجية تتمثل في الاضرار بها لا سيما في مجال الجرائم المعلوماتية، والتي تنوعت أساليبها وتعددت طرقها.
المدرسة لها دور مهم في مواجهة الجرائم المعلوماتية، لذا نوصي بأهمية تدريس المقررات المعنية بالجرائم المعلوماتية في مسارات التعليم العام، لما لهذا الجانب من أهمية بالغة في ظل سيطرة التقنية على اغلب جوانب الحياة اليومية.