المساندة الاجتماعية ومواجهة الضغوط الاجتنفسية لدي أسر أطفال عسر القراءة (الديسلكسيا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ادارة الدراسات العليا ، جامعة الفيوم ، كلية الخدمة الاجتماعية

المستخلص

يعتبر عسر القراءة " الديسلكسيا " من أكثر أنواع اضطرابات التعلم شيوعاً فهو اضطراباً عصبياً يتسم بصعوبات في تعلم القراءة وصعوبات في التعرف علي الكلمة بدقة أو الطلاقة وتهجئة الكلام ، والأطفال الذين يعانون من عسر القراءة يكون لديهم شعور بالخجل المستمر والقلق والإحساس بالإهانة بسبب فشلهم المستمر وتزداد هذه المشاعر أكثر بمرور الوقت ، فعندما يتم أخبار الوالدين ان طفله يعاني من عسر القراءة ، فإنه يدخل في عالم جديد من الخوف واليأس والقلق حول مستقبل أبنهم التعليمي مما يؤدي الي ضغوط تخل في التوازان الأسري وهذه الضغوط تكون ناتجة سواء عن الطفل أو الأسرة أو ناتجة عن مشكلات الحياة ومع ذلك ستجد الأسرة سبيلها وتقوم بالتحدي إلي معرفة الطريق السليم والصحيح من خلال طلب المساعدة والمساندة من المختصيين وغالباً ما يسعي الآباء الذين يقومون بتربية أطفال مصابيين بعسر القراءة الحصول علي معلومات حول إعاقة القراءة والآثار التي ستحدثها هذة المشكلة علي الأسر.

ولذلك فتعد مهارة القراءة من المهارات الهامة والضرورية للفرد لكي ينجح في حياته الخاصة والعامة كونها وسيلة للتفاهم والاتصال والتواصل فعدم القدرة علي القراءة عقبة رئيسة تؤثر علي التعلم ولها نتائج طويلة المدي علي المستوي التعليمي والاجتماعي والاقتصادي ، فهي مفتاح النجاح في جميع المجالات ونقصها قد يعوق الفرد من الإتقان في المهارات الأساسية فلا يحدث تعليم من دون القراءة لذلك تعتبر أحد المحاور الأساسية الهامة لنجاح الفرد في حياته .

الكلمات الرئيسية