دور جماعات النشاط المدرسي في تنمية قيم المواطنة البيئية لدي طلاب المرحلة الثانوية الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم خدمة الجماعة كلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسوان

المستخلص

الملخص
     تعد مدارس التعليم الثانوي الفني من أبرز المؤسسات التعليمية والتربوية التي لها دور بالغ الأهمية في تكوين شخصية الطلاب عقلياً واجتماعياً وأخلاقياً ، وغرس قيم المواطنة البيئية والاتجاهات الايجابية لديهم ، من خلال جماعات النشاط المدرسي بها، لذا تسعي الدراسة الي تحديد دور جماعات النشاط المدرسي في تنمية  قيم المواطنة البيئية  لدي طلاب المرحلة الثانوية الفنية " وهي ( قيمة المسئولية البيئية ، قيمة المشاركة البيئية ، قيمة الانتماء البيئي، قيمة الحوار البيئي ) لدي طلاب المرحلة الثانوية الفنية، وتحديد معوقات تنمية قيم المواطنة البيئية لدي لدي الطلاب ، والتوصل لمجموعة من المقترحات لتفعيل دور جماعات النشاط لتنمية قيم المواطنة البيئية لطلاب المرحلة الثانوية الفنية ، وطبقت الدراسة علي عينة قوامها (274) من طلاب التعليم الثانوي الفني المنضمين لجماعات النشاط المدرسي، وتوصلت نتائح الدراسة الي أن جماعات النشاط تسهم بدور فعال في تنمية قيم (المسئولية البيئية ، قيمة المشاركة البيئية ، قيمة الانتماء البيئي، قيمة الحوار البيئي ) لدي طلاب المرحلة الثانوية الفنية.
الكلمات المفتاحية
جماعات النشاط المدرسي – قيم المواطنة البيئية  – طلاب المرحلة الثانوية الفنية
The role of group activities in enhancing the academic compatibility of international students
       Technical secondary education schools are among the most prominent educational and educational institutions that have a very important role in shaping the students’ personality mentally, socially and morally, and inculcating the values of environmental citizenship and their positive attitudes, through their school activity groups. Therefore, the study seeks to determine the role of school activity groups in developing the values of Environmental citizenship for technical secondary school students, which is (the value of environmental responsibility, the value of environmental participation, the value of environmental affiliation, the value of environmental dialogue) among technical secondary school students, and identifying obstacles to the development of environmental citizenship values among students, and reaching a set of proposals to activate the role of activity groups To develop environmental citizenship values for technical secondary school students, and the study was applied to a sample of (274) technical secondary education students who joined school activity groups. environmental, the value of environmental dialogue) among technical secondary school students.
key words
 
School activity groups - Environmental citizenship values - Technical secondary school students.
 

الكلمات الرئيسية