جدارة الأخصائيين الاجتماعيين لممارسة الإرشاد الالكتروني مع الحالات الأسرية من وجهة نظر الخبراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بأسوان

المستخلص

الملخص: استهدفت هذه الدراسة تحديد جدارة الأخصائيين الاجتماعيين لممارسة الإرشاد الالكتروني مع الحالات الأسرية من وجهة نظر الخبراء مع محاولة توضيح الفروق بين جوانب الجدارة - المعرفية والوظيفية والشخصية السلوكية والأخلاقية – المتوافرة لديهم لممارسة الإرشاد الالكتروني مع الحالات الأسرية، وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي مؤداه: ما جدارة الأخصائيين الاجتماعيين لممارسة الإرشاد الالكتروني مع الحالات الأسرية؟ وانتمت الدراسة لنمط الدراسات الوصفية التحليلية باستخدام منهج المسح الاجتماعي على عينة من 55 من الخبراء والأكاديميين بالمجال الأسري، واستخدمت الدراسة استمارة قياس جدارة الأخصائيين الاجتماعيين لممارسة الإرشاد الالكتروني مع الحالات الأسرية ، وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع المستوى الكلي لجدارة الأخصائيين الاجتماعيين لممارسة الإرشاد الالكتروني مع الحالات الأسرية من وجهة نظر الخبراء، وأن بعد الجدارة الشخصية السلوكية هو أعلى الأبعاد درجة باستمارة قياس جدارة الأخصائيين الاجتماعيين لممارسة الإرشاد الالكتروني مع الحالات الأسرية، بينما كان بعد الجدارة المعرفية هو أقل الأبعاد درجة باستمارة القياس، مما يؤكد ضرورة رفع مستوى الجدارة المعرفية للأخصائيين الاجتماعيين لممارسة الإرشاد الالكتروني مع الحالات الأسرية.
الكلمات المفتاحية: الجدارة - الإرشاد الالكتروني - الحالات الأسرية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract: This study aimed to determine the competency of social workers to practice Electronic Mentoring with Family Cases from The Point of View of The Experts, with an attempt to clarify the differences between aspects of competency - cognitive, functional, personal, behavioral and ethical - that are available to them to practice electronic Mentoring with family cases. The study started from a main question as follows: What is the competency of social workers to practice Electronic Mentoring with family cases? The study followed the pattern of descriptive analytical studies using the social survey method on a sample of 55 experts and academics in the family field. The study used the competency of social workers to practice Electronic Mentoring with family cases scale form from the experts point of view, and that the behavioral personal competency dimension is the highest dimension in the scale form of the competency of social workers to practice Electronic Mentoring with family cases, while the cognitive competency dimension was the lowest dimension in the scale form, which confirms the need to raise the level of cognitive competency of social workers to practice Electronic Mentoring with family cases.
Keywords: Competency - Electronic Mentoring - Family Cases.