آليات تفعيل دور الأنشطة الطلابية فى توعية الشباب الجامعى بمخاطر الجرائم الإلكترونية دراسة مطبقة على المدن الجامعية بجامعة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص البحث
تعتبر الجرائم الالكترونية احدى المشكلات المجتمعية السلبية ذات الخطورة الكبيرة وذلك لما تحدثه من اثار سلبية على أفراد المجتمع وأمنه واستقراره وسلامته وتماسكه.
ويُعد الشباب بصفة عامة والشباب الجامعى بصفة خاصة من أكثر الشرائح العمرية فى المجتمع استخداماً لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.
وانطلاقاً من ذلك فقد احتل النشاط الطلابى الجامعى أهمية خاصة فى برامج الجامعات باعتباره رافداً أساسياً للعملية التعليمية ومن هنا جاء الاهتمام بالأنشطة الطلابية المتعددة (الثقافية ، الفنية ، السياسية، الاجتماعية ، الرياضية ، الجوالة ، والخدمة العامة ، والعلمية) فهى بمثابة برامج اضافية خارج المناهج الدراسية تستكمل بها المؤسسة الجامعية وظيفتها الاجتماعية.
وبذلك يمكن للجامعة كأحدى المؤسسات التعليمية من خلال الأنشطة الطلابية التى تقدم فى المدن الجامعية والتى تضم أعداداً كبيرةً من الشباب من مختلف الفئات فكرياً ومستوى اجتماعى واقتصادى أن تلعب دوراً مهماً فى مكافحة هذا النوع من الجرائم خاصة فى ظل الأدوار المتعددة لهذه الأنشطة.
ومن هذا المنطلق هدفت الدراسة إلى تحديد مخاطر الجرائم الالكترونية والتوصل لآليات تفعيل دور الأنشطة الطلابية فى توعية الشباب الجامعى بهذه المخاطر.
وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية واستخدمت الباحثة منهج المسح الاجتماعى بنوعية (المسح الاجتماعى بالعينة للطلاب والطالبات المشاركين فى الأنشطة الطلابية بالمدن الجامعية - والمسح الاجتماعى الشامل للأخصائيين الاجتماعيين والخبراء والمتخصصين فى هذا المجال).
واستعانت الباحثة باستمارة استبيان عن مخاطر الجرائم الالكترونية للكشف عن نتائج الدراسة ودليل مقابلة للخبراء والمتخصصين.
وكشفت نتائج الدراسة إلى أن هناك مجموعة من المخاطر للجرائم الالكترونية التى تؤثر على الشباب الجامعى منها المخاطر النفسية والثقافية والاجتماعية والأخلاقية وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الآليات الاجرائية المقترحة لتفعيل دور الأنشطة الطلابية فى تنمية وعى الشباب الجامعى بمخاطر الجرائم الالكترونية.
 
 
Study summary
Cybercrime is considered one of the negative societal problems of great danger, due to the negative effects it causes on members of society, its security, stability, safety and cohesion.
Youth in general, and university youth in particular, are among the most age groups in society that use ICT.
Based on this, university student activity has occupied a special importance in university programs as it is an essential tributary to the educational process, hence the interest in multiple student activities (cultural, artistic, political, social, sports, roving, public service, and scientific) as they are additional programs outside the curricula. The university institution completes its social function.
Thus, the university, as one of the educational institutions, can play an important role in combating this type of crime, especially in light of the multiple roles of these activities.
From this standpoint, the study aimed to identify the dangers of cybercrime and to find mechanisms to activate the role of student activities in educating university youth about these dangers.
This study is considered a descriptive study, and the researcher used the social survey approach with the quality (a sample social survey for male and female students participating in student activities in university cities - and a comprehensive social survey for social workers, experts and specialists in this field).
The researcher used a questionnaire on the dangers of cybercrime to reveal the results of the study and an interview guide for experts and specialists.
The results of the study revealed that there is a set of risks of electronic crimes that affect university youth, including psychological, cultural, social and moral risks.