متطلبات أستخدام التعليم عن بعد بمنظومة التدريب الميداني في الخدمة الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث :
مهنة الخدمة الاجتماعية يقع على عاتقها العديد من المسؤليات تجاه المجتمع بشكل عام والمؤسسات المهنية التي تعمل فيها بشكل خاص ، في الآونة الأخيرة وما اقتضته التطورات التكنولوجية والظروف العالمية اتجهت الجامعات والكليات  إلي تفعيل نظام التعليم عن بعد ولا سيما كليات الخدمة الاجتماعية ولكنها واجهت مشكلات في تفعيل ذلك النظام مع التدريب الميداني نظرا لطبيعته الميدانية والتي تتطلب تدريب الطلاب على مهارات وقيم وخبرات لا يكتسبها الطالب إلا من خلال الممارسة الميدانية ، لذا اتجه الباحث نحو إيجاد حل لتلك القضية من خلال إجراء الدراسة الوصفية الحالية والتي هدفت في الأساس إلى تحديد متطلبات أستخدام التعليم عن بعد بمنظومة التدريب الميداني في الخدمة الاجتماعية ، وتحديد معوقات أستخدام التعليم عن بعد بمنظومة التدريب الميداني  في الخدمة الاجتماعية بإستخدام منهج المسح الاجماعي وذلك بتطبيق(أستمارة أستبيان إلكترونية) علي عينة من مشرفي التدريب الميداني بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان قوامها (92) مشرف ،وتوصلت الدراسة إلي أن متطلبات أستخدام التعليم عن بعد بمنظومة التدريب الميداني في الخدمة الاجتماعية جاءت بمستوي مرتفع بنسبة ( 92 % ) وجاءت باقي المتطلبات كالآتي : متطلبات بؤسسات التدريب الميداني(الأكاديمية)بمستوي مرتفع بنسبة(93.67 %) ، متطلبات طالب التدريب الميداني بمستوي مرتفع بنسبة (93.33 %) ،متطلبات مشرف التدريب الميداني بمستوي مرتفع بنسبة (92.67 %)،متطلبات مؤسسة التدريب الميداني (المهنية) بمستوي مرتفع بنسبة ( 89 %) ، وجاءت المعوقات بمستوي مرتفع بنسبة (88.33 %)،ومن ثم تم التوصل إلي تصور مقترح لمتطلبات أستخدام التعليم عن بعد بمنظومة التدريب الميداني في الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية.
 
الكلمات الدالة : التعليم عن بعد ، التدريب الميداني في الخدمة الاجتماعية.
Abstract:
The social work profession has many responsibilities towards society in general and the professional institutions in which it works in particular. Recently, as required by technological developments and global circumstances, universities and colleges have tended to activate the distance education system, especially social work colleges, but they have faced problems in activating this. The system works with field training due to its field nature, which requires training students on skills, values, and experiences that the student only acquires through field practice. Therefore, the researcher moved towards finding a solution to that issue by conducting the current descriptive study, which primarily aimed to determine the requirements for using distance education in the system. Field training in social work, and identifying obstacles to the use of distance education in the field training system in social work, using a collective survey approach, by applying (an electronic questionnaire form) to a sample of field training supervisors at the Faculty of Social work, Helwan University, consisting of (92) supervisors. The study concluded that: The requirements for using distance education in the field training system in social work were at a high level (92%), and the rest of the requirements were as follows: requirements for field training institutions (academic) at a high level (93.67%), requirements for field training students at a high level (93.33%) The requirements of the field training supervisor were at a high level (92.67%), the requirements of the (professional) field training institution were at a high level (89%), and the obstacles were at a high level (88.33%), and then a proposed vision for the requirements for using distance education was reached. The system of field training in social work from the perspective of general practice in social service.
Keywords: Distance Learning, Field training in social work.
 

الكلمات الرئيسية