التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع لتنمية اتجاهات الشباب الجامعي نحو التطوع في الأزمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تنظيم المجتمع المساعد كلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسوان

المستخلص

مخلص البحث:
تستهدف الدراسة الحالية قياس عائد برنامج التدخل المهني لطريقة تنظيم المجتمع في تنمية اتجاهات الشباب الجامعي ومنها (الجانب المعرفي - الوجداني – السلوكي- المهاري) نحو التطوع في الازمات التي تتعرض لها المجتمعات ، وتم تطبيق الدراسة علي عينة قوامها (75) من الشباب الجامعي بكليات جامعة اسوان ، ينتمي هذا البحث الي نمط الدراسات شبه التجريبية التي تقوم علي قياس الفروق بين القياسين القبلي والبعدي لبرنامج التدخل المهني ، واثبتت نتائج الدراسة فاعلية برنامج التدخل المهني في تنمية الجانب المعرفي والسلوكي والوجداني والمهاري للشباب الجامعي حيث اثبتت الدراسة وجود فروق جوهرية دالة إحصائياً بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لحالات الجماعة التجريبية بالنسبة لتنمية اتجاهات الشباب الجامعي نحو التطوع في الأزمات لصالح القياس البعدي ، كما اوصت الدراسة بضرورة التنوع في برامج التدخل المهني بما يساهم في غرس قيم العمل التطوعي لدي الشباب الجامعي وتدريبهم علي الأنشطة التطوعية اثناء مرحلة التعليم الجامعي، وضرورة التوظيف الأمثل لقدرات الشباب الجامعي في مواجهة الازمات المختلفة.
الكلمات الافتتاحية:
التدخل المهني – اتجاهات الشباب الجامعي- التطوع في الازمات.
Abstract:
The current study aims to measure the return of the vocational intervention program for the method of community organization in the development of university youth trends, including (cognitive - emotional – behavioral - emotional – behavioral - skill aspect )The study was applied to a sample of (75) university youth at Aswan University colleges, this research belongs to the pattern of semi-experimental studies that are based on measuring the differences between the tribal and dimensional measurements of the professional intervention program, and the results of the study proved the effectiveness of the professional intervention program in the development of the cognitive, behavioral, emotional and crises in favor of telemetry, as the study recommended the need The diversity of professional intervention programs contributes to instilling the values of volunteer work among university youth and training them on volunteer activities during the university education stage, and the need for optimal employment of university youth capabilities in the face of various crises.
Key words:
Professional intervention - university youth trends - volunteering in crises.
 
 

الكلمات الرئيسية