تأثير إدمان الألعاب الإلكترونية على العلاقات الاجتماعية لدي الطفل المصري دراسة مطبقة على إحدى مدارس المنصورة (تجريبية- خاصه- حكومية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس خدمه الجماعة بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة

المستخلص

 
ملخص البحث
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على تأثير إدمان الألعاب الإلكترونية على العلاقات الاجتماعية لدي الطفل المصري، وكذلك أهم العوامل الاجتماعية المؤدية بالأطفال إلى إدمان الألعاب الإلكترونية، ودور اخصائي خدمة الجماعة في الحد منها. وتمثلت عينة الدراسة في 100 طفلاً من المدارس التجريبية والخاصة والحكومية (43 طفلاً، 57 طفلة). وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي لعينة من أطفال المدارس التجريبية والخاصة والحكومية بالمنصورة، حيث تم تطبيق استمارة استبيان خاصه بأطفال المدارس التجريبية والخاصة والحكومية بالمنصورة. واعتمدت الدراسة على الدراسة الوصفية التحليلية التي تقوم على الوصف والتحليل لظاهرة إدمان الألعاب الإلكترونية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أهم العوامل الاجتماعية المؤدية إلى ظاهرة إدمان الألعاب الإلكترونية هي الشعور بلذة التفوق عند الفوز في اللعبة، وشغل وقت الفراغ، وحب الخيال وحب المغامرة. كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن أهم تأثيرات إدمان الألعاب الإلكترونية على العلاقات الاجتماعية لدى الطفل المصري تتمثل في ضعف التماسك الأسري والاجتماعي للفرد، العزلة الاجتماعية للطفل، والتقارب من الأخرين خارج الأسرة وحب. كما أظهرت النتائج أن دور اخصائي خدمة الجماعة في الحد من ظاهرة إدمان الألعاب الإلكترونية يتمثل في بناء طريق لتنمية الطفل وجدانياً واجتماعياً مما يجعله يعزف عن ممارسة الألعاب الإلكترونية، وتوعية الأسرة وعمل دورات تحدد مدى خطورة ممارسة الاطفال للألعاب الإلكترونية بصفة مستمرة، والعمل على زيادة التواصل بين الطفل وأفراد الأسرة وعمل برنامج توعوي لديهم، وممارسة الألعاب في وجود الأهل وتحديد وقت معين لإنهاء اللعبة حرصا على سلامتهم.
الكلمات المفتاحية:
1- التصور المقترح
2- دور اخصائي خدمة الجماعة
3- إدمان الألعاب الإلكترونية.
4- العوامل الاجتماعية.
Abstract
The current study aims to identify the impact of electronic games addiction on the social relationships of Egyptian children, as well as the most important social factors that lead children to electronic games addiction, and the role of the social group worker in reducing them. The study sample consisted of 100 children from experimental, private and public schools in Mansoura (43 boys, 57 girls). The study adopted the social survey approach. A special questionnaire was administered on the children. The study also adopted the descriptive analytical approach to describe and analyze such a phenomenon. The results revealed that the most important social factors leading to the phenomenon of electronic games addiction are the feeling of the pleasure of superiority when winning the game, spending the free time, imagination, and adventure. The results also revealed that the most important effects of electronic games addiction on the children’s social relationships are the weakness of the individual’s family and social cohesion, the child’s social isolation, closeness to others outside the family. The results also revealed that the role of the social group worker in reducing such a phenomenon is to pave the way for the child’s emotional and social development, which makes him refrain from playing electronic games, and to raise family awareness and developing courses that determine the extent of the danger of playing electronic games, and to increase communication between the child and the family members to play games in the presence of the parents, and set a specific time to play the games in order to ensure the children’s safety.
key words: The proposed scenario, The role of social group worker, electronic game addiction. social factors.
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية