معوقات الأداء المهني لدور الأخصائيين الاجتماعيين في التعامل مع النزاعات الزوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

10.21608/jfss.2023.353724

المستخلص

ملخص الدراسة:
هناك العديد من المعوقات التي تؤثر على فاعلية الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين عند التعامل مع النزاعات الزوجية، سواء كانت معوقات مرتبطة بالأخصائيين أنفسهم، أو معوقات مرتبطة بالمحكمة، أو معوقات مرتبطة بطرفي النزاع. كما أن هذه المعوقات تؤثر سلبًا على مستوى الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين. لذا فقد أخذت مهنة الخدمة الاجتماعية جزءًا من المسئولية وذلك من خلال الطرق المهنية المختلفة التي تعمل على تنمية قدرات الأخصائيين الاجتماعيين والأفراد من خلال تحسين أدائهم واتجاهاتهم، وإمدادهم بالمهارات والأساليب اللازمة عن طريق استخدام الأساليب الفنية والمهنية المتنوعة، وذلك بعد تدريبهم بما يتناسب مع إمكاناتهم مما يؤدى إلى زيادة فاعلية مؤسسات الخدمة الاجتماعية. وقد سعت هذه الدراسة لمعرفة تلك المعوقات المرتبطة بالزوجين، أو بمراكز الإرشاد الأسري، أو بالمجتمع، أو بالأخصائي الاجتماعي. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك العديد من المعوقات التي تؤثر على الأداء المهني. كما وضعت الباحثة مجموعة من التوصيات، حيث طبقت الدراسة الوصفية مستخدمة منهج المسح الاجتماعي على عينة مقدارها 63 أخصائي من الأخصائيين الاجتماعيين بمكاتب الإرشاد الأسري بالمملكة العربية السعودية عام 1445هــــــ.
Abstract:
There are many obstacles that affect the effectiveness of the professional performance of social workers when dealing with marital disputes, whether these obstacles are related to social workers themselves, or related to the court, or obstacles related to the parties of the conflict. These obstacles negatively affect the level of professional performance of social workers. Therefore, the social work has taken part of the responsibility, through its various professional methods that develop the capabilities of social workers and individuals, improving their performance and attitudes and providing them with the required skills and methods using various technical and professional methods after training them in proportion to their specialization, which leads to increasing the effectiveness of social service institutions.
This study sought to find out the obstacles related to the couples, family guidance centers, the community, or the social worker. The study found that there are many obstacles that affect professional performance. The researcher made a set of recommendations, as she applied the descriptive study using the social survey methodology on a sample of 63 social workers in the family guidance offices in The Kingdom of Saudi Arabia in 1445 AH.
 

الكلمات الرئيسية