تصور مقترح لرعاية الشباب في تنمية المواطنة الرقمية للشباب الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية -جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص البحث:
في ظل الثورة المتسارعة للتكنولوجيا الرقمية أصبحت المواطنة الرقمية ضرورة الإخضاع سلوكيات الأفراد لضوابط أخلاقية تحدد السلوك المقبول والمناسب عند استخدامهم للتكنولوجيا الرقمية، كما تعزز المواطنة الرقمية البيئة الإلكترونية الإيجابية التي تكون أكثر أمنا وسلامة للجميع وتعمل على توفير الأساس الذي يقوم عليه المجتمع الرقمي، وقد هدفت هذه الورقة البحثية إلى تقديم رؤية مقترحة لتعزيز قيم المواطنة الرقمية الطلاب التعليم قبل الجامعي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة، وذلك من خلال تحديد مفهوم المواطنة الرقمية، وأهميتها، ومراحلها، وتحديد عناصر المواطنة الرقمية الوصول الرقمي، والتجارة الرقمية، والاتصال الرقمي، ومحو الأمية الرقمية والآداب الرقمية، والقانون الرقمي والحقوق والمسؤوليات الرقمية، والصحة والسلامة الرقمية، والأمن الرقمي)، وكذلك تحديد قيم المواطنة الرقمية، وهي: الاحترام والتعليم والحماية)، وعرض لأهم الاتجاهات العالمية المعاصرة في المواطنة الرقمية، وواقع المواطنة الرقمية في مصر، ثم تقديم رؤية مقترحة اشتملت على: منطلقات الرؤية وأهدافها، وآليات ومعوقات تنفيذها، وسبل التغلب على هذه المعوقات.
الكلمات المفتاحية: المواطنة الرقمية ، الشباب الجامعي.
Abstract:
During the sccelerating revolution of digital trokmology, digital eltizenship has become a necessity to subject individual behaviour to ethical controls that define acceptable and sppropelste behaviour when using digital technology. Digital citizenship also promotes a positive, safer electronic environment that serves to provide the foundation for a digital pociety, The aim of this research paper is to provide a suggested vision to promote the valons of digital citizenship for pre-university students in the light of contemporary global trends by defining the concept of digital eltiernship, Its Importance and stages (Digital access, digital commerce, digital communication, digital literacy, digital etiquette, digital law, digital rights and responsibilities, digital health and wellness and digital security), as well as digital citizenship values: respect, education and protection andm Assistant Professor Department of Foundations of Education - Faculty of Graduate Studies For Education
 
 

الكلمات الرئيسية