دور الخدمة الاجتماعية في تنمية مهارات التفكير البصرى للمعاقين سمعيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بكلية خدمة اجتماعية - قسم مجالات الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص البحث:
        "هدف هذا البحث إلى تحديد دور الخدمة الاجتماعية فى تنمية مهارات التفكير البصرى للطلاب المعاقين سمعيا بجامعة الفيوم، حيث يواجه الطلاب ذو الإعاقة السمعية صعوبات فى اكتساب المعلومات والمواد الدراسية بالأساليب التعليمية العادية وأدى ذلك انخفاض فى مستوى تحصيلهم الأكاديمي عن أقرانهم العاديين ،وصعوبة فى التواصل والتفاعل الاجتماعي مع أقرانهم ،وصعوبة فى المهارات الأكاديمية اللازمة لإتمام العملية التعليمية.
       وبناء على ذلك قامت الباحثة بإجراء دراسة إستطلاعية لمعرفة مدى حاجة الطلاب المعاقين سمعيا لتنمية مهارات التفكير البصرى لديهم وتتكون من خمسة أبعاد فرعية وهى:-
1- تنمية مهارة التعرف على الشكل ووصفه.
2- تنمية مهارة تحليل الشكل.
3- تنمية مهارة ربط العلاقات فى الشكل.
4- تنمية مهارة ادراك وتفسير الغموض.
5- تنمية مهارة استخلاص المعنى من الشكل البصرى.
         ومن خلال نتائج دراسة تقدير الموقف توصلت الباحثة إلى حاجة  الطلاب المعاقين سمعيا إلى بعض الأنشطة المتخصصة التى تناسب قدراتهم وإحتياجاتهم وطبيعة الإعاقة لديهم ،بالإضافة إلى بعض المعينات والوسائل البصرية التى تساعدهم على تنمية مهارات التفكير البصرى لديهم ،وتم تطبيق برنامج تدخل مهنى فى الخدمة الإجتماعية  لهذه الفئة لتنمية مهارات التفكير البصرى لديهم.
الكلمات المفتاحية: ( مهارات التفكير البصرى – المعاقين سمعيا).

الكلمات الرئيسية