المهارات الحياتية لأمهات الأطفال ذوي تشتت الأنتباه وفرط الحركة ودور مقترح من منظور خدمة الفرد لتنميتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير بكلية الخدمة الاجتماعية – جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص البحث:
يعد اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط النشاط من الاضطرابات النمائية والسلوكية الشائعة التي تظهر لدى الطفل في صورة ضعف في التركيز والتشتت، وأحياناً النشاط المفرط والاندفاعية، وتعتبر أحد أنواع صعوبات التعلم وأكثرها انتشاراً بين الطلاب .
وترجع أهمية المهارات الاجتماعية إلى قدرتها على مساعدة الطفل في تكوين علاقات اجتماعية سوية مع الآخرين من حوله ، وتعريفه بالبيئة المحيطة به ، كما تساعد المهارات الاجتماعية على تمثيل الحياة الاجتماعية ودمجها والتوافق معها حتى يستطيع الطفل أن يتوجه نحو الأخر ويتعاطف معهم .
وتعد المهارات الاجتماعية أنها من أهم المهارات اللازمة لبناء علاقات اجتماعية سليمة مع الآخرين منذ مرحلة الطفولة ، بل أنها أساس نجاح الفرد في حياته كلها مما آثار اهتمام الباحثة ودفعها إلى ضرورة بناء علاقات اجتماعية مع الاخرين لدي امهات اطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركه.
Abstract:
Attention deficit hyperactivity disorder is a common developmental and behavioral disorder that appears in a child in the form of poor concentration and distraction, and sometimes excessive activity and impulsivity, and is considered one of the types of learning difficulties and the most prevalent among students.
The importance of social skills is due to their ability to help the child in the formation of social relations together with others around him, and introduce him to the surrounding environment, and social skills help to represent social life, integrate and agree with it so that the child can go towards the other and sympathize with them.
Social skills are one of the most important skills necessary to build sound social relationships with others since childhood, but they are the basis for the success of the individual in his entire life, which aroused the interest of the researcher and prompted her to the need to build social relations with others for mothers of children with attention deficit and hyperactivity.