الذكاء الاصطناعي كمدخل لتعليم الممارسة المهنية الرقمية لطريقة العمل مع الجماعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس خدمة الجماعة بقسم طرق الخدمة الاجتماعية كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص البحث :
هدف البحث إلى التعرف على الذكاء الاصطناعي كمدخل لتعليم الممارسة المهنية الرقمية لطريقة العمل مع الجماعات في التعرف على  معارف الطلاب بالذكاء الاصطناعي لاستخدامه كمدخل لتعليم الممارسة المهنية الرقمية لطريقة العمل مع الجماعات والتعرف على دور  الذكاء الاصطناعى من وجهة نظر الطلاب  فى تعليم  الممارسة المهنية الرقمية لطريقة العمل مع الجماعات والتعرف على تطبيقات الذكاء الاصطناعى من وجهة نظر الطلاب  التى يمكن أستخدامها فى تعليمهم  الممارسة المهنية الرقمية لطريقة العمل مع الجماعات والتعرف على اليات تطبيق الذكاء الاصطناعى من وجهة نظر الطلاب  التى يمكن أستخدامها فى تعليمهم الممارسة المهنية الرقمية لطريقة العمل مع الجماعات والتعرف على معوقات تطبيقات الذكاء الاصطناعى من وجهة نظر الطلاب  فى تعليمهم الممارسة المهنية الرقمية لطريقة العمل مع الجماعات واستخدمت الباحثة منهج المسح الاجتماعي الشامل وتكونت عينة البحث من طلاب الفرقة الرابعة انتظام – انتساب بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم واجمالي مجتمع الدراسة (1429) وقامت الباحثة بتصميم استمارة استبيان لتعليم الطلاب الفرقة الرابعة الممارسة المهنية الرقمية لطريقة العمل مع الجماعات باستخدام الذكاء الاصطناعي بهدف تحديد اليات تطبيقات الذكاء الاصطناعى التى يمكن أستخدامها لتعليم الطلاب الممارسة المهنية الرقمية لطريقة العمل مع الجماعات وقد استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية البسيطة وفقاً لطبيعة الدراسة .
وقد أظهرت النتائج أن ترتيب أبعاد أداة البحث وفقاً لإستجابات المبحوثين : كذلك تبين أن قيمة معامل الارتباط بين متوسطات استجابات المبحوثين على عبارات البعد الأول تحديد معارف الطلاب بالذكاء الاصطناعي لاستخدامه كمدخل لتعليم الممارسة المهنية الرقمية لطريقة العمل مع الجماعات، ومتوسطات استجابات المبحوثين على إجمالي أبعاد الأستبيان (0.85) ، بمستوى دالة عند (0.91)
كذلك تبين أن قيمة معامل الارتباط بين متوسطات استجابات المبحوثين على عبارات البعد الثاني تحديد دور  الذكاء الاصطناعى  فى تعليم الطلاب الممارسة المهنية الرقمية لطريقة العمل مع الجماعات ومتوسطات استجابات المبحوثين على إجمالي أبعاد الأستبيان (0.79) ، بمستوى دالة عند (0.89)
كذلك تبين أن قيمة معامل الارتباط بين متوسطات استجابات المبحوثين على عبارات البعد الثالث تطبيقات الذكاء الاصطناعى التى يمكن أستخدامها لتعليم الطلاب الممارسة المهنية الرقمية لطريقة العمل مع الجماعات ومتوسطات استجابات المبحوثين على إجمالي أبعاد الأستبيان (0.88) ، بمستوى دالة عند (0.91)
كذلك تبين أن قيمة معامل الارتباط بين متوسطات استجابات المبحوثين على عبارات البعد الرابع اليات تطبيقات الذكاء الاصطناعى التى يمكن أستخدامها لتعليم الطلاب الممارسة المهنية الرقمية لطريقة العمل مع الجماعات ومتوسطات استجابات المبحوثين على إجمالي أبعاد الأستبيان (0.73) ، بمستوى دالة عند (0.90)
كذلك تبين أن قيمة معامل الارتباط بين متوسطات استجابات المبحوثين على عبارات البعد الخامس معوقات تطبيقات الذكاء الاصطناعى  لتعليم الطلاب الممارسة المهنية الرقمية لطريقة العمل مع الجماعات ومتوسطات استجابات المبحوثين على إجمالي أبعاد الأستبيان (0.68) ، بمستوى دالة عند (0.90)
مما يدل على وجود علاقة ارتباطية طردية قوية بين متوسطات استجابات المبحوثين على عبارات البعد الثاني دور  الذكاء الاصطناعى  فى تعليم الطلاب الممارسة المهنية الرقمية لطريقة العمل مع الجماعات ومتوسطات استجابات المبحوثين على إجمالي أبعاد الأستبيان
الكلمات الدالة : الذكاء الاصطناعي -  الممارسة المهنية الرقمية لطريقة العمل مع الجماعات
Abstract
 
The purpose of the research was to explore artificial intelligence as an approach for teaching digital professional practice in working with groups, and to understand students' knowledge of AI for its use as an entry point in teaching digital professional practice in working with groups. Additionally, it aimed to examine students' perspectives on the role of AI in teaching digital professional practice in working with groups, identify AI applications that could be used in their education, and understand mechanisms and obstacles related to these AI applications from their viewpoint.
The researcher utilized a comprehensive social survey method, with the research sample consisting of fourth-year students (regular and part-time) at the Faculty of Social Service, Fayoum University, totaling 1429 participants. A questionnaire was designed to assess students' understanding of digital professional practice with groups using AI, aiming to determine the mechanisms of AI applications that could be employed in their education. Simple statistical methods were employed based on the study's nature.
Results indicated that the correlation coefficients between respondents' average responses on the first dimension (determining students' knowledge of AI for its use in teaching digital professional practice with groups) and the overall dimensions of the questionnaire were 0.85, significant at the 0.91 level. Similarly, the correlation coefficients for the second dimension (identifying the role of AI in teaching digital professional practice with groups) were 0.79, significant at the 0.89 level.
Additionally, correlations for the third dimension (AI applications usable in teaching digital professional practice with groups) were 0.88, significant at the 0.91 level. For the fourth dimension (mechanisms of AI applications usable in teaching), the coefficients were 0.73, significant at the 0.90 level. Finally, for the fifth dimension (obstacles to AI applications in education), the coefficients were 0.68, significant at the 0.90 level.
These findings suggest a strong positive relationship between students' perceptions of AI's role in teaching digital professional practice with groups and their overall responses in the study dimensions.
Keywords:  Artificial Intelligence , Digital professional practice for working with groups

الكلمات الرئيسية