الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بتحقيق الأمن الفكري لدي الشباب الجامعي "دراسة في إطار المدخل الايكولوجي في خدمة الفرد"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس خدمة الفرد كلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسوان

10.21608/jfss.2019.362917

المستخلص

الملخص: يُعد الأمن الفكري بمثابة المصدر الأساسي لتصرفات الفرد ومواقفة الاجتماعية وإتجاهاته وعلاقاته مع الأخرين ، لإنها ترجمة لأفكاره ومعتقداته التي يكتسبها من الانساق البيئية التي يتفاعل معها مع الأخرين، فكلما كان الشباب الجامعي أكثر قدرة علي امتلاك مهارات إجتماعية كإدارة التفاعلات الإجتماعية والمشاركة وضبط الذات وحل المشكلات والأزمات التي تواجهه في الحياة كلما كان أكثر وعياً وفهماً وادراكاً وأكثر إنتماءا للوطن وحرصاً علي أمنه وإستقراره ، ولذلك سعت الدراسة الحالية لقياس العلاقة الإرتباطية بين الكفاءة الاجتماعية والأمن الفكري لدى الشباب الجامعي، وأستخدمت مقياسين أحدهما للكفاءة الاجتماعية والأخر للأمن الفكري لدي الشباب الجامعي ، وطبقت على عينة قوامها 363 مفردة من الشباب الجامعي بجامعة أسوان، وتوصلت نتائجها إلى وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين المتغيرين ويشير ذلك إلي أن الكفاءة الاجتماعية تساهم في تحقيق الأمن الفكري لدي الشباب الجامعي وأنتهت الدراسة بوضع مقترحات بحثية مستقبلية عن الأمن الفكري والكفاءة الاجتماعية
الكلمات المفتاحية :الكفاءة الاجتماعية – الأمن الفكري – الشباب الجامعي – المدخل الايكولوجي في خدمة الفرد.
Abstract:
 Intellectual security is the main source for an individual’s behavior, social attitudes, attitudes, and relations with others, because it is a translation of his ideas and beliefs that he acquires from the environmental patterns with which he interacts with others. And the crises it faces in life, the more aware, understanding and perceptive the more belonging to the homeland and in the interest of its security and stability. Therefore, the current study sought to measure the correlation between social competence and intellectual security among university youth, and used two measures, one for social competence and the other for intellectual security among university youth, and applied to a defect that is based on a defect. 363 individuals from university youth at Aswan University, and its results concluded that there is a positive, statistically significant relationship between the two variables, and this indicates that social competence contributes to achieving intellectual security among university youth. The study ended with the development of future research proposals on intellectual security and social competence.
Keywords: social competence - intellectual security - university youth - ecological index in case work.
 

الكلمات الرئيسية