التدخل المهني للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة مطبقة على تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة أحمد عرابي الابتدائية بمحافظة كفرالشيخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مجالات الخدمة الاجتماعية المساعد المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بكفرالشيخ

المستخلص

الملخص العربي
        حاولت الدراسة اختبار برنامج تدخل مهني للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من مشكلات التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتأثير هذا البرنامج في عدة متغيرات هي ( تحسين العلاقات الاجتماعية للتلاميذ المتنمرين بالمرحلة الابتدائية، زيادة الانتماء والولاء للتلاميذ المتنمرين، تفعيل مشاركة فريق العمل) وقد حقق برنامج التدخل المهني أهدافه وتم اختبار الفروض التي قامت عليها الدراسة، حيث استمر برنامج التدخل ستة أشهر (العام التدريبي من أكتوبر 2022 وحتى آخر إبريل 2023م) وتم تطبيق البرنامج على عدد (18) تلميذ.
SUMMERY
The study attempted to test a professional intervention program for general practice in social service to alleviate the problems of bullying among primary school students, and the effect of this program on several variables: (improving social relationships for bullied students in the primary stage, increasing belonging and loyalty to bullied students, activating work team participation). The program achieved the vocational intervention had its objectives and the hypotheses on which the study was based were tested. The intervention program lasted six months (the training year from October 2022 until the end of April 2023  ) and the program was applied to a number of18) students