فعالية برنامج تدريبي للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمكاتب الخدمة الاجتماعية النفسية لتعزيز مهارات التدخل المهني في العمل مع الحالات الفردية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم العمل مع الافراد كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان

المستخلص

ملخص الدراسة
استهدفت الدراسة الحالية تقييم فعالية برنامج تدريبي للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمكاتب الخدمة الاجتماعية النفسية  بهدف تعزيز مهارات التدخل المهني  في العمل مع الحالات الفردية. اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي في تنفيذ البرنامج التدريبي، حيث تم تقييم الأخصائيين الاجتماعيين قبل وبعد مشاركتهم في البرنامج التدريبي باستخدام اختبار قبلي وبعدي. وتنتمي هذه الدراسة الى نمط دراسات قياس عائد التدخل المهني، واعتمدت على استخدام المنهج شبه التجريبي من خلال التصميم شبه التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية ، استخدمت الباحثة الاختبار  كأداة لقياس مستوى مهارات التدخل المهني للخدمة الاجتماعية  لدى عينة الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى إثبات صحة الفرض الرئيس للدراسة وفروضه الفرعية، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسات القبلية والبعدية، ، كما أظهرت نتائج  الدراسة رضا الاخصائيين الاجتماعيين  عن البرنامج التدريبي والرغبة في استمرار مثل هذه البرامج التدريبية  ، مؤكدين أن التدريب ساعدهم بشكل كبير في تحسين أدائهم المهني .
الكلمات الافتتاحية
البرنامج التدريبي   – مهارات التدخل المهنى    - الخدمة الاجتماعية النفسية  
Abstract
The current study aimed to evaluate the effectiveness of a training program for social workers working in psychological social service offices with the aim of enhancing professional intervention skills in working with individual cases. The study relied on a quasi-experimental approach to implementing the training program, where social workers were evaluated before and after their participation in the training program using a pre- and post-test. This study belongs to the type of studies that measure the return on professional intervention, and it relied on the use of the quasi-experimental approach through the quasi-experimental design of one experimental group. The researcher used the test as a tool to measure the level of professional practice skills among the study sample, and the results of the study reached proof of the validity of the main hypothesis of the study and its sub-hypotheses. The results also showed statistically significant differences between the pre- and post-measurements. The study results also showed the social workers’ satisfaction with the training program and their desire to continue such training programs, confirming that the training helped them greatly in improving their professional performance.
key words: Training Program - Professional intervention Skills - Psychosocial Work
 

الكلمات الرئيسية