الملخص باللغة العربية تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لجماعات الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية الخدمة الاجتماعية من المهن التي تهتم بتنمية الموارد البشرية بداية من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشيخوخة لذا فان مجال الطفولة يعتبر من احد المجالات التي توليها الخدمة الاجتماعية اهتمامها، وتسعى إلى الارتقاء بها وذلك من خلال مساعدة الأطفال على إشباع حاجاتهم عن طريق جهودها وبرامجها المختلفة لكي توفر لهم البيئة المناسبة لإعدادهم وتنشئتهم سواء كانت تقدم خدماتها عن طريق مؤسساتها الاجتماعية أو عن طريق خدماتها البديلة داخل الأسر الخاصة وفي كلتا الطريقتين تحرص الخدمة الاجتماعية بجهودها الوقائية والإنمائية والعلاجية على تنمية العلاقات الاجتماعية لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية المودعين بالمؤسسات الإيوائية. تنطلق أهمية دور الأخصائي الاجتماعي من قدرته على دعم جماعات الأطفال وتمكينهم من تجاوز التحديات التي يواجهونها، لا سيما تلك المرتبطة بالجوانب الاجتماعية، حيث يسهم في تنمية مهاراتهم، وبشكل خاص مهارات التفاعل الاجتماعي التي تُعد ركيزة أساسية في التكيف المجتمعي. وتأتي طريقة خدمة الجماعة ضمن طرائق الخدمة الاجتماعية التي تسهم في تحقيق التوازن بين احتياجات أعضاء الجماعات وظروف البيئة المحيطة بهم. إذ تتميز الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات بتركيزها على التدخل الميداني المباشر ومعالجة المشكلات الواقعية. ومن هنا تأتي مشكلة الدراسة الحالية في إختبار فعالية استخدام استراتيجيات وتكنيكات خدمة الجماعة في تعزيز مهارات التفاعل الاجتماعي لدى هذه الفئة من الأطفال. الكلمات المفتاحية : 1- المهارة 2- التفاعل الاجتماعي 3- الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية English Summary Developing social interaction skills for deprived of family care childrengroups Social work is a profession focused on developing human resources, from childhood to old age. Therefore, childhood is one of the areas of focus for social work, which it seeks to advance. This is achieved by helping children meet their needs through various efforts and programs, providing them with an appropriate environment for their preparation and upbringing, whether through social institutions or through alternative services within private families. In both approaches, social work strives, through its preventive, developmental, and therapeutic efforts, to foster social relationships among children deprived of family care and placed in residential institutions. The importance of the role of the social worker stems from his or her ability to support groups of children and enable them to overcome the challenges they face, particularly those related to social aspects. This contributes to the development of their skills, particularly social interaction skills, which are a fundamental pillar of societal adaptation. Social group work is one of the social work methods that contribute to achieving a balance between the needs of group members and the conditions of their surrounding environment. Professional practice in social group work is characterized by its focus on direct field intervention and addressing real-life problems. Hence, the problem of the current study: testing the effectiveness of using social group work strategies and techniques to enhance social interaction skills among this group of children. Keywords: 1- Skill 2- Social Interaction 3- Children Deprived of Family Care
صلاح الدين سيد رفاعي, سلوى. (2024). تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لجماعات الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 34(2), 494-538. doi: 10.21608/jfss.2024.437831
MLA
سلوى صلاح الدين سيد رفاعي. "تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لجماعات الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية", مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 34, 2, 2024, 494-538. doi: 10.21608/jfss.2024.437831
HARVARD
صلاح الدين سيد رفاعي, سلوى. (2024). 'تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لجماعات الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية', مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 34(2), pp. 494-538. doi: 10.21608/jfss.2024.437831
VANCOUVER
صلاح الدين سيد رفاعي, سلوى. تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لجماعات الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 2024; 34(2): 494-538. doi: 10.21608/jfss.2024.437831