تستخدم طريقة العمل مع الجماعات عدة آليات لتنمية التفكير الابتكاري للعضو بجماعات النشاط، كما إنها تمد الأخصائيين بالأسس التي يعتمدون عليها في فهم الأعضاء ومساعدتهم على النمو والتغيير . كما إنها تساهم في تقديم الحلول التطبيقية المؤثرة في حل المشكلات والقضايا المهنية ويضاف إلى ذلك إسهامها في توجيه الممارسة المهنية وتدعيم النمو المهني للممارس . كما ان طريقة خدمة الجماعة كإحدى طرق الخدمة الاجتماعية لها أساسها العلمي التي تستند عليه في مواكبة التطوير الذي تحاول أن تسلكه المهنة، لذلك اهتمت طريقة خدمة الجماعة من محتواها المنهجي واهتماماتها البحثية في مختلف المجالات والنماذج والنظريات العلمية التي تستخدمها في توجيه الممارسين وإرشادهم لطرق حديثة وفعالة تساعدهم على تنمية التفكير الابتكاري للاعضاء وذلك من خلال قيام الباحثين المتخصصين في طريقة خدمة الجماعة في استخدام هذه النماذج والنظريات العلمية وتوظيفها من خلال فروضها ومفاهيمها وأهدافها واستراتيجياتها وتكنيكياتها والمهارات التي يجب ان يلتزم بها الأخصائي في مساعدة الأعضاء لتنمية مهارتهم وخبراتهم والتي منها مهارات التفكير الابتكاري وبالرغم من أهمية الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات في توجيه الباحثين للتعامل مع الظواهر المختلفة التي حدثت بسبب التغييرات والتطورات التكنولوجية التي يتعرض لها المجتمع في الآونة الأخيرة والتي لها العديد من انعكاساتها على الأفراد بصورة مباشرة سواء كانت هذه سلبية ام إيجابية، إلا أن هناك ندرة شديدة في الأبحاث العربية والأجنبية التي جمعت بين استخدام النماذج والنظريات العلمية وأساليب الممارسة المهنية لطريقة العمل مع الجماعات وكيفية توظيفها في دعم الممارسة المهنية للتلاميذ المبتكرين بجماعات النشاط. واستناداً إلى ما سبق تستخدم طريقة العمل مع الجماعات عدة آليات لدعم الممارسة المهنية مع المبتكرين أعضاء جماعات النشاط وذلك من ومن هنا انطلقت هذه القضية لتكون بؤرة اهتمام ومحور الدراسة الحالية والخروج بنتائج علمية من خلالها نستطيع توجيه الممارسين فى التعامل مع الطلاب المبتكرين من خلال جماعات النشاط و أهمية استخدام وتوظيف النماذج والنظريات العلمية في طريقة العمل مع الجماعات في تنمية التفكير الابتكاري للأعضاء و التعامل مع المشكلات الاجتماعية للطلاب المبتكرين. وانطلاقاً من الطرح السابق تخلص الباحثة إلى موضوع الدراسة الحالية والتساؤل الرئيسي وهو ما أهم الدراسات والبحوث في طريقة العمل مع الجماعات لدعم الممارسة المهنية للطلاب المبتكرين أعضاء جماعات النشاط؟ .الكلمات المفتاحية : 1- تحليل المضمون 2- الطلاب المبتكرين 3- جماعات النشاط . English Summary The group work method utilizes several mechanisms to develop innovative thinking among members of activity groups. It also provides specialists with the foundations upon which to understand members and assist them in their growth and change. It also contributes to providing effective practical solutions to resolve professional problems and issues. Furthermore, it contributes to guiding professional practice and supporting the professional growth of practitioners. The group work method, as one of the methods of social work, has a scientific basis upon which it relies to keep pace with the development that the profession is trying to take. Therefore, the group work method has focused on its methodological content and research interests in various fields, models, and scientific theories that it uses to guide practitioners and direct them to modern and effective methods that help them develop the innovative thinking of members. This is done by researchers specializing in the group work method in using these scientific models and theories and employing them through their assumptions, concepts, objectives, strategies, techniques, and skills that the specialist must adhere to in helping members develop their skills and experiences, including innovative thinking skills. Despite the importance of the professional practice of the method of working with groups in guiding researchers to deal with the various phenomena that have occurred due to the technological changes and developments that society has been exposed to recently, which have many direct repercussions on individuals, whether these are negative or positive, there is a severe scarcity in Arab and foreign research that combines the use of scientific models and theories and methods of professional practice for the method of working with groups and how to employ them in supporting the professional practice of innovative students. With activity groups. Based on the above, the group work method utilizes several mechanisms to support professional practice with innovative members of activity groups. This is where this issue emerged as the focus and focus of the current study, producing scientific results that can guide practitioners in dealing with innovative students through activity groups. It also highlights the importance of using and employing scientific models and theories in group work methods to develop innovative thinking among members and address the social problems of innovative students.Based on the above discussion, the researcher concludes the topic of the current study and the main question: What are the most important studies and research on group work methods to support the professional practice of innovative students who are members of activity groups? Keywords: 1- Content analysis 2- Innovative students 3- Activity groups.
صلاح الدين سيد رفاعي, سلوى. (2025). تحليل الدراسات والبحوث في طريقة العمل مع الجماعات لدعم الممارسة المهنية للطلاب المبتكرين أعضاء جماعات النشاط. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 39(2), 439-484. doi: 10.21608/jfss.2025.437835
MLA
سلوى صلاح الدين سيد رفاعي. "تحليل الدراسات والبحوث في طريقة العمل مع الجماعات لدعم الممارسة المهنية للطلاب المبتكرين أعضاء جماعات النشاط", مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 39, 2, 2025, 439-484. doi: 10.21608/jfss.2025.437835
HARVARD
صلاح الدين سيد رفاعي, سلوى. (2025). 'تحليل الدراسات والبحوث في طريقة العمل مع الجماعات لدعم الممارسة المهنية للطلاب المبتكرين أعضاء جماعات النشاط', مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 39(2), pp. 439-484. doi: 10.21608/jfss.2025.437835
VANCOUVER
صلاح الدين سيد رفاعي, سلوى. تحليل الدراسات والبحوث في طريقة العمل مع الجماعات لدعم الممارسة المهنية للطلاب المبتكرين أعضاء جماعات النشاط. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 2025; 39(2): 439-484. doi: 10.21608/jfss.2025.437835