ملخص البحث: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد طبيعة المخاطر الأخلاقية المرتبطة بالممارسة المهنية الرقمية للأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي، وتحديد ممارسات الأخصائيين الاجتماعيين لإدارة تلك المخاطر، وتحديد احتياجاتهم المهنية (المعرفية- المهارية- القيمية) اللازمة لتعزيز قدرتهم على إدارتها، الى جانب دراسة طبيعة الفروق بين بعض المتغيرات الشخصية (النوع، السن، المؤهل، الخبرة، المرحلة التعليمية) وأبعاد استمارة القياس، وصولًا إلى آليات إجرائية مقترحة لتعزيز كفاءتهم في هذا المجال، وقد انتمت الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية، واعتمدت على المنهج الوصفي باستخدام أسلوب المسح الاجتماعي، وأظهرت النتائج ارتفاع مستوى إدراك الأخصائيين بالمجال المدرسي للمخاطر الأخلاقية الرقمية، وجاء في مقدمتها: مخاطر سوء السلوك الأخلاقي، تليها مخاطر القرارات الأخلاقية غير المدروسة، ثم الأخطاء الأخلاقية غير المقصودة. كما اتضح أن ممارسات إدارة هذه المخاطر جاءت مرتفعة، وتصدّرتها ممارسات اتخاذ القرار الأخلاقي، تليها التعامل مع الأخطاء، ثم الوقاية من السلوكيات غير الأخلاقية. كذلك كشفت النتائج عن ارتفاع واضح في الاحتياجات المهنية، خاصة المعرفية، ثم المهارية، فالقيمية. وأظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا في بعض أبعاد الدراسة وفقًا للنوع، والسن، والمؤهل، والمرحلة التعليمية، بينما لم تظهر فروق مرتبطة بسنوات الخبرة أو الدرجة الكلية لكل محور. وقد انتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات، أبرزها: تصميم وتنفيذ برامج تدريبية تخصصية للأخصائيين بالمجال المدرسي حول أخلاقيات الممارسة الرقمية، إدماج أخلاقيات الممارسة الرقمية ومهارات إدارتها ضمن مقررات الإعداد الجامعي والتدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية. الكلمات المفتاحية: (إدارة المخاطر الأخلاقية- الممارسة المهنية الرقمية- الأخصائي الاجتماعي- المجال المدرسي). Abstract: The current study aimed to identify the nature of ethical risks associated with digital Professional Practice of School Social Workers, determine social workers' practices for managing these risks, and identify their professional needs (cognitive, skill-based, and value-based) necessary to enhance their ability to manage them. Additionally, the study examined the nature of the differences related to certain personal variables (gender, age, qualification, experience, educational stage) and the dimensions of the measurement instrument, leading to proposed procedural mechanisms to enhance their competency in this field.The study belonged to the category of descriptive studies and relied on the descriptive approach using the social survey method. The results showed a high level of awareness among school social workers regarding digital ethical risks, with the following ranking: Ethical Misconduct, followed by Ill‑considered Ethical Decisions, then Unintentional Ethical Mistakes. It was also evident that risk management practices were high, led by ethical decision-making practices, followed by mistake handling, then prevention of unethical behaviors. The results also revealed a clear increase in professional needs, particularly cognitive, then skill-based, then value-based needs. The study showed statistically significant differences in some study dimensions according to gender, age, qualification, and educational level, while no differences were found related to years of experience or the total score for each dimension. The study concluded with several recommendations, most notably: designing and implementing specialized training programs for school social workers on digital practice ethics, and integrating digital practice ethics and risk management skills into university preparation curricula and field training for social work students. Keywords: ) Ethical Risk Management - Digital Professional Practice - Social Worker - school field (.
أحمد رشاد محمد, هبه. (2025). إدارة المخاطر الأخلاقية المرتبطة بالممارسة المهنية الرقمية للأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 40(1), 15-81. doi: 10.21608/jfss.2025.445046
MLA
هبه أحمد رشاد محمد. "إدارة المخاطر الأخلاقية المرتبطة بالممارسة المهنية الرقمية للأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي", مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 40, 1, 2025, 15-81. doi: 10.21608/jfss.2025.445046
HARVARD
أحمد رشاد محمد, هبه. (2025). 'إدارة المخاطر الأخلاقية المرتبطة بالممارسة المهنية الرقمية للأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي', مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 40(1), pp. 15-81. doi: 10.21608/jfss.2025.445046
VANCOUVER
أحمد رشاد محمد, هبه. إدارة المخاطر الأخلاقية المرتبطة بالممارسة المهنية الرقمية للأخصائيين الاجتماعيين في المجال المدرسي. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 2025; 40(1): 15-81. doi: 10.21608/jfss.2025.445046