أثر الحوسبة الاجتماعية على قيم المواطنة الرقمية لدى المراهقين في ضوء التحديات المعاصرة :دراسة من منظور الخدمة الاجتماعية
نوع المستند : المقالة الأصلية
10.21608/jfss.2025.447705
المستخلص
ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد أثر الحوسبة الاجتماعية على قيم المواطنة الرقمية لدى المراهقين في ضوء التحديات المعاصرة، واعتمدت الباحثة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، واستخدمت مقياس الحوسبة الاجتماعية وأبعاده ( التفاعل الاجتماعي الرقمي ، التعاون والعمل الجماعي عبر الإنترنت، إنتاج ومشاركة المحتوى الرقمي، المشاركة المدنية الرقمية ، الذكاء الجمعي والمشاركة المعرفية )، ومقياس المواطنة الرقمية وأبعاده ( الوصول الرقمي – التجارة الرقمية – الاتصال الرقمي – محو الأمية الرقمية – القانون الرقمي – الحقوق والواجبات الرقمية – الأمن الرقمي – الصحة الرقمية – السلوك الرقمي)، لجمع البيانات معتمدة على مقياس ( ليكرت الخماسي) ، حيث تم تطبيقهم على عينة قوامها (512) مراهق / مراهقة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طلاب كلا المرحلتين الإعدادية والثانوية بمدينة الفيوم، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها : مستوى الحوسبة الاجتماعية لدي المراهقين مرتفع بنسبة 81% ، وكذلك مستوى المواطنة الرقمية لدي المراهقين مرتفع بنسبة 82.2% ، لا توجد فروق بين استجابات المبحوثين ترجع إلى المتغيرات التالية ( النوع ، السن ، نوع المدرسة، عدد ساعات تصفح تطبيقات الحوسبة الاجتماعية )، توجد فروق بين استجابات المبحوثين ترجع إلى المتغيرات التالية (المرحلة الدراسية، الوقت المفضل لتصفح تطبيقات الحوسبة الاجتماعية)، وجود علاقة طردية بين متوسطات استجابات المبحوثين على أبعاد كلاً من الحوسبة الاجتماعية والمواطنة الرقمية، الحوسبة الاجتماعية تفسر (40%) من التباين في درجات المواطنة الرقمية بأبعادها المختلفة، التنبؤ بالاتجاه نحو المواطنة الرقمية بأبعادها المختلفة لدى المراهقين، وعليه "تؤثر الحوسبة الاجتماعية لدى المراهقين على مستوى المواطنة الرقمية بأبعادها المختلفة لديهم "، كما توصلت الدراسة إلى برنامج مقترح من منظور الخدمة الاجتماعية مبني على أقل الأبعاد وفق نتائج الدراسة . توصية: بالنسبة لأولياء الأمور: مراقبة استخدام المراهقين لتطبيقات الحوسبة الاجتماعية، مع مراعاة التوقيت وعدد الساعات التى يتصفح فيها المراهقين تطبيقات الحوسبة الاجتماعية والحرص على الا يكون في وقت متأخر من اليوم لما يترتب عليها من أضرار صحية، بالنسبة للأخصائيين الاجتماعيين توصي الباحثة بتطبيق البرنامج المقترح. الكلمات الافتتاحية: الحوسبة الاجتماعية – المواطنة الرقمية – المراهقين. Abstract: The current study aimed to determine the impact of social computing on digital citizenship values among adolescents in light of contemporary challenges. The researcher relied on the social survey method with a sample, and used the social computing scale and its dimensions (digital social interaction, online collaboration and teamwork, production and sharing of digital content, digital civic participation, collective intelligence and cognitive participation), The digital citizenship scale and its dimensions (digital access – digital commerce – digital communication – digital literacy – digital law – digital rights and duties – digital security – digital health – digital behavior), to collect data based on the (five-point Likert) scale, where they were applied to a sample of (512) adolescents, males and females, who were randomly selected from students of both the preparatory and secondary stages in the city of Fayoum, The study reached a set of results, the most important of which are: the level of social computing among adolescents is high at 81%, and the level of digital citizenship among adolescents is high at 82.2%. There are no differences between the respondents’ responses due to the following variables (gender, age, type of school, number of hours browsing social computing applications), There are differences between the respondents' responses due to the following variables (academic level, preferred time for browsing social computing applications), and a direct relationship between the average responses of the respondents to the dimensions of both social computing and digital citizenship. Social computing explains (40%) of the variance in the scores of digital citizenship in its various dimensions. Predicting the trend towards digital citizenship in its various dimensions among adolescents, and accordingly, “social computing among adolescents affects the level of digital citizenship in its various dimensions among them. Based on its results, the study also reached a proposed program from a social work perspective to enhance the values of digital citizenship “lesser dimensions” among adolescents. Recommendation: Monitor teens' use of social computing applications, taking into account the timing and number of hours teens use social computing applications, and ensuring that it is not used late in the day due to its potential health risks. Keywords: Social computing - Digital citizenship - Teenagers.
. (2025). أثر الحوسبة الاجتماعية على قيم المواطنة الرقمية لدى المراهقين في ضوء التحديات المعاصرة :دراسة من منظور الخدمة الاجتماعية. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 40(2), 68-128. doi: 10.21608/jfss.2025.447705
MLA
. "أثر الحوسبة الاجتماعية على قيم المواطنة الرقمية لدى المراهقين في ضوء التحديات المعاصرة :دراسة من منظور الخدمة الاجتماعية", مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 40, 2, 2025, 68-128. doi: 10.21608/jfss.2025.447705
HARVARD
. (2025). 'أثر الحوسبة الاجتماعية على قيم المواطنة الرقمية لدى المراهقين في ضوء التحديات المعاصرة :دراسة من منظور الخدمة الاجتماعية', مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 40(2), pp. 68-128. doi: 10.21608/jfss.2025.447705
VANCOUVER
. أثر الحوسبة الاجتماعية على قيم المواطنة الرقمية لدى المراهقين في ضوء التحديات المعاصرة :دراسة من منظور الخدمة الاجتماعية. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 2025; 40(2): 68-128. doi: 10.21608/jfss.2025.447705