الاحتياجات التدريبية لتنمية القدرات المهنية للأخصائيين الاجتماعيين لاستخدام الممارسة المبينة على الادلة بالمجال المدرسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مجالات الخدمة الاجتماعية المساعد كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة الفيوم

10.21608/jfss.2025.448659

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية:    
---تهدف الدراسة الحالية لتحقيق هدف رئيسي مؤداه : تحديد الاحتياجات التدريبية لتنمية القدرات المهنية  للأخصائيين الاجتماعيين لاستخدام الممارسة المبينة علي الادلة بالمجال المدرسي, من خلال تحديد الاحتياجات المعرفية لتنمية القدرات المهنية  للأخصائيين الاجتماعيين لاستخدام الممارسة المبينة علي الادلة بالمجال المدرسي، تحديد الاحتياجات القيمية لتنمية القدرات المهنية  للأخصائيين الاجتماعيين لاستخدام الممارسة المبينة علي الادلة بالمجال المدرسي،  تحديد الاحتياجات المهارية  لتنمية القدرات المهنية  للأخصائيين الاجتماعيين لاستخدام الممارسة المبينة علي الادلة بالمجال المدرسي ، تحديد صعوبات تنمية القدرات المهنية  للأخصائيين الاجتماعيين لاستخدام الممارسة المبينة علي الادلة بالمجال المدرسي ، تحديد مقترحات تنمية القدرات المهنية  للأخصائيين الاجتماعيين لاستخدام الممارسة المبينة علي الادلة بالمجال المدرسي ، وتعتبر الدراسة من الدراسات الوصفية التي اعتمدت على منهج المسح بالحصر الشامل لجميع الاخصائيين الاجتماعيين بالمدارس (الاعدادية –الثانوية) بادراه شرق وغرب الفيوم المشاركين وعددهم (187) مفردة ، وتوصلت نتائج الدراسة الي تحديد الاحتياجات (المعرفية- القيمية – المهارية) لتنمية القدرات المهنية  للأخصائيين الاجتماعيين لاستخدام الممارسة المبينة علي الادلة بالمجال المدرسي ، وخرجت بمجموعة من التوصيات لتنمية القدرات المهنية  للأخصائيين الاجتماعيين لاستخدام الممارسة المبينة علي الادلة بالمجال المدرسي.
 الكلمات المفتاحية: الاحتياجات ، الممارسة المبنية علي الأدلة، القدرات المهنية
Abstract
The current study aims to achieve a primary objective: identifying the training needs required to develop the professional competencies of social workers in utilizing evidence-based practice within the school setting. This includes identifying the cognitive needs for developing the professional competencies of social workers in using evidence-based practice in schools, identifying the value-based needs, identifying the skill-based needs, identifying the challenges facing the development of these competencies, and identifying proposed approaches for developing the professional competencies of social workers in applying evidence-based practice in the educational field. The study is classified as a descriptive research and employed a comprehensive survey methodology covering all social workers in preparatory and secondary schools in the East and West Fayoum educational districts, with a total of 187 participants. The findings of the study led to the identification of the cognitive, value-based, and skill-based needs for enhancing the professional competencies of social workers in using evidence-based practice in schools. The study concluded with a set of recommendations aimed at promoting, these professional competencies.
Keywords: needs, evidence-based practice, professional competencies

الكلمات الرئيسية