أستاذ خدمة الجماعة المساعد. بقسم طرق الخدمة الاجتماعية . كلية الخدمة الاجتماعية -جامعة الفيوم
10.21608/jfss.2025.448661
المستخلص
ملخص الدراسة باللغة العربية: في ظل المتغيرات المتسارعة التي يشهدها العصر الحديث، برزت الحاجة إلى تنمية ثقافة ريادة الأعمال ومهارات التفكير الريادي لدى الشباب الجامعي بما يعزز جاهزيتهم لسوق العمل ويساعدهم على مواجهة التحديات المجتمعية، وتُعد جماعات الأنشطة الطلابية أحد أهم المداخل التربوية لتحقيق ذلك. استهدفت هذه الدراسة التعرف على دور جماعات الأنشطة الطلابية في تنمية مهارات التفكير الريادي (اتخاذ القرار، حل المشكلات، التخطيط الاستراتيجي، إدارة الوقت، وتسويق الذات) لدى طلاب جامعة الفيوم، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي ومنهج المسح الاجتماعي الشامل على عينة قوامها (505) طالبًا. وأظهرت النتائج أن مساهمة جماعات الأنشطة جاءت بمستوى مرتفع، حيث بلغت نسب تنمية المهارات: اتخاذ القرار (82.4%)، حل المشكلات (79.6%)، التخطيط الاستراتيجي (76.1%)، إدارة الوقت (73.8%)، وتسويق الذات (70.5%). كما تبين وجود فروق دالة إحصائيًا بين الطلاب تبعًا للنوع لصالح الذكور في مهارتي اتخاذ القرار وحل المشكلات، وتبعًا لنمط الكلية لصالح طلاب الكليات العملية في التخطيط الاستراتيجي وإدارة الوقت، بينما لم تُسجل فروق جوهرية مرتبطة بمحل الإقامة. وتخلص الدراسة إلى أن جماعات الأنشطة الطلابية تسهم بفاعلية في تنمية المهارات الريادية للشباب الجامعي، مما يؤهلهم للابتكار والقيادة والمشاركة الإيجابية في المجتمع. الكلمات المفتاحية:التفكير الريادى – مهارات التفكير الريادى – جماعات الأنشطة الطلابية. Abstract . In light of the rapid changes witnessed in the modern era, the need has emerged to foster an entrepreneurial culture and entrepreneurial thinking skills among university youth, as this enhances their readiness for the labor market and supports their ability to face societal challenges. Student activity groups are considered one of the most important educational avenues to achieve this goal. This study aimed to examine the role of student activity groups in developing entrepreneurial thinking skills (decision-making, problem-solving, strategic planning, time management, and self-marketing) among students at Fayoum University. The study employed a descriptive-analytical approach and a comprehensive social survey method applied to a sample of 505 students. The results revealed that the contribution of student activity groups was at a high level, with skill development rates as follows: decision-making (82.4%), problem-solving (79.6%), strategic planning (76.1%), time management (73.8%), and self-marketing (70.5%). Statistically significant differences were found between students according to gender, in favor of males in decision-making and problem-solving skills, and according to the type of college, in favor of students in practical colleges in strategic planning and time management, while no significant differences were recorded with respect to place of residence. The study concludes that student activity groups play an effective role in enhancing entrepreneurial skills among university youth, thereby qualifying them for innovation, leadership, and positive participation in society. Keywords: Entrepreneurial thinking – Entrepreneurial thinking skills – Student activity groups.
طارق حسين عثمان, سمر. (2025). دور جماعات الأنشطة الطلابية في تنمية مهارات التفكير الريادي لدى الشباب الجامعي. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 40(2), 234-293. doi: 10.21608/jfss.2025.448661
MLA
سمر طارق حسين عثمان. "دور جماعات الأنشطة الطلابية في تنمية مهارات التفكير الريادي لدى الشباب الجامعي", مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 40, 2, 2025, 234-293. doi: 10.21608/jfss.2025.448661
HARVARD
طارق حسين عثمان, سمر. (2025). 'دور جماعات الأنشطة الطلابية في تنمية مهارات التفكير الريادي لدى الشباب الجامعي', مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 40(2), pp. 234-293. doi: 10.21608/jfss.2025.448661
VANCOUVER
طارق حسين عثمان, سمر. دور جماعات الأنشطة الطلابية في تنمية مهارات التفكير الريادي لدى الشباب الجامعي. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 2025; 40(2): 234-293. doi: 10.21608/jfss.2025.448661