فاعلية التدخل المهنى بإستخدام نموذج ثقافة الأقران الإيجابية في تنمية المهارات القيادية للشباب : دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراه – كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة الفيوم

10.21608/jfss.2025.466838

المستخلص

ملخص
في ظل التحولات الجذرية التي يشهدها العصر الرقمي ، وما يفرضه من بيئات معقدة تعتمد على البيانات والذكاء الاصطناعي، أصبحت الحاجة ملحة إلى تنمية مهارات التحول الرقمي لدى الشباب ، باعتبارها من المهارات الأساسية المطلوبة للتكيف مع تحديات المستقبل. وتُعد هذه المهارات، مثل القدرة على استخدام التكنولوجيا بوعي، والتفكير النقدي الرقمي، واتخاذ القرار في بيئات رقمية، من الركائز الجوهرية لبناء جيل قادر على المنافسة والابتكار. وفي هذا الإطار، تبرز فاعلية برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية، المعتمد على نموذج ثقافة الأقران الإيجابية، كمدخل ابتكاري لتعزيز مهارات التحول الرقمي لدى الشباب. حيث يُسهم هذا البرنامج في خلق بيئة تعليمية تشاركية، تتيح للشباب التفاعل البناء مع أقرانهم، مما يساعدهم على اكتساب وتطبيق المهارات الرقمية التحولية بفعالية، ويؤهلهم للمشاركة في تنمية مجتمعاتهم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
       الكلمات الإفتتاحية : (مهارات التحول الرقمي ، نموذج ثقافة الأقران الإيجابية) .
Abstract
In light of the profound transformations of the digital age—and the increasing demand for data-driven, technology-based environments—there is an urgent need to enhance youth digital transformation skills. These include digital literacy, critical digital thinking, and ethical decision-making in virtual contexts, which are essential for future adaptability and innovation. Within this framework, the professional intervention program in social work, utilizing the Positive Peer Culture (PPC) model, emerges as an innovative and effective approach to cultivating such skills. The program fosters an interactive peer-based environment that enables youth to develop and apply their digital transformation competencies through active participation and mutual learning. Ultimately, this contributes to preparing a digitally competent generation capable of leading change and advancing sustainable development goals.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية