دور الوسائل التکنولوجية الحديثة فى توفير الحماية الإجتماعية لأطفال الشوارع (دراسة مطبقة على مراکز دعم واتخاذ القرار بمديرية التضامن الاجتماعى بکفر الشيخ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بکفر الشيخ

المستخلص

أولا:المدخل لمشکلة الدراسة
ظاهرة أطفال الشوارع موجودة منذ زمن طويل في العديد من المناطق وتنقسم اراء الخبراء  حول کيفية تحديد هؤلاء الأطفال ،  لأنه يبدو أنها تندرج في العديد من الفئات وأعدادهم يصعب تحديدها وأطفال الشوارع تعبر بشدة عن التدهور الشديد لرأس المال الاجتماعي والإقصاء الاجتماعي بينما العوامل المباشرة المسؤولة عن حالتهم هي فريدة من نوعها لکل طفل ، وعموما تمثل بعض مزيج من انخفاض دخل الأسرة ، ونقص السکن ، والفشل في المدرسة واهمال الأسرة  وسوء المعاملة ، والصراعات المسلحة ، والکوارث الطبيعية والأوبئة(1).
فظاهرة أطفال الشوارع ليست جديدة ولا تقتصر على مناطق جغرافية معينة  فالأطفال الذين يسموا بقنفذ الشوارع ، والهاربون ، او الوفيات في الشوارع والأطفال الضالين کانوا جزءًا من الظاهرة(2).
کما بلغ عدد أطفال الشوارع فى مصر( 16 الف طفل) معظمهم يترکز فى الحضر بنسبة( 88%) وأغلب أطفال الشوارع من الذکور بنسبة (83% ) وان حوالى (23%) منهم مرضى او معوقين وتتناقض هذه الأرقام مع  إحصاءات منظمة الامم المتحدة للطفولة التى توضح ان نسبة اطفال الشوارع فى مصر تقرب من مليونى طفل (3).
اما الجهاز المرکزى للتعبئة العامة والاحصاء فقد قدر عدد الأطفال المتسولين بحوالى مليون ونصف طفل بعضهم لا ينطبق علية صفة أطفال الشوارع(4).
وتعتبر هذه الفئة من المستبعدون من الناحية الاقتصادية والاجتماعية  والسياسية واکثر الفئات تعرضا للانتهاکات  النفسية والجسدية والجنسية ، عدا عدد قليل فقط من المؤسسات تدمجهم في برنامج مساعدتها (5).
هذا قد يؤدي  بالجيل القادم الى العادات السيئة التي لا يمکن السيطرة عليها ، والتي لها تأثير على الجوانب  السياسية (السلام) ، والاجتماعية (القواعد ، والثقافة) ، والاقتصادية (على الناتج المحلي الإجمالي) (6).
ومن اهم العوامل التي تؤدي إلى تفاقم مشکلة  أطفال الشوارع فى مصر الهجرة من الريف إلى المدن هو بسبب  تدهور الظروف المعيشية في القرى الريفية.
کما إن أفضل المؤسسات هي تلک التي تمتلک القدرة على الإبداع واستخدام الوسائل التکنولوجية الحديثة، لتصبح اليوم واحدة من المعايير المتعددة التي تعتمد عليها لقياس وتقييم الاداء  فتطوير الوسائل التکنولوجية يعد من العوامل المهمة والرئيسية لضمان النجاح من خلال تحسين الخدمات للمستفيدين من خلال تقديم خدمات جديدة ذات جودة عالية (7).
بالإضافة الى  تنمية رأسمال البشري من خلال تأهيله وتدريبه على الوسائل التکنولوجية  الحديثة والقيام بعمليات البحث والتطوير کذلک تزيد من قدرة المؤسسة على  المنافسة في هذه المجالات (8).
ويعتمد تقديم الخدمات الانسانية للعملاء على کمية کبيرة من المعلومات يتم تبادل هذه المعلومات أثناء تفاعلات الممارسين مع العملاء وخلال ادارة المؤسسة، وعند توثيق (المسألة والمحاسبة والکفاءة والفعالية ،عند تقديم الخدمة للعملاء المستفيدين من الخدمات(9 ).
ونظرا لأن المعلومات عنصر أساسى واسع الانتشار فى تقديم الخدمات ، فان التقنيات التى تقوم بجمع المعلومات وتخزينها ومعالجتها واستخدامها  لها تأثير کبير على الخدمات الانسانية وعلى الرغم من ان تقديم الخدمات ينتج عنة الکثير من المعلومات الا ان المؤسسات لا تستخدم حاليا سوى جزء ضئيل منها (10).
کما أکدت البحوث العلمية ، على أن الاهتمام بالطفولة وحمايتها في مصر هى مهمة وطنية هامة لا تقل عن القضايا الوطنية الکبرى الاجتماعية و الاقتصادية ، وأن تهيئ لأطفالنا الظروف الاقتصادية والاجتماعية والتربوية المناسبة لتطوير وطنهم نظرا لان هناک الکثير من أطفال الشوارع لا يأخذون حقوقهم من الرعاية الاجتماعية من أسرهم الطبيعية او من الاسر البديلة او مؤسسات الدولة للرعاية الاجتماعية مما يجعلهم فى المستقبل أکبر عقبة تواجه التنمية الاجتماعية والمدخل المباشر للإرهاب والعنف والامراض الاجتماعية بشتى صورها .

نقاط رئيسية

الوسائل التکنولوجیة الحدیثة

الكلمات الرئيسية


 

دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى توفیر الحمایة الإجتماعیة لأطفال الشوارع

 (دراسة مطبقة على مراکز دعم واتخاذ القرار بمدیریة التضامن الاجتماعى بکفر الشیخ)

 

 

اعداد

د/محمود محمد  محمود الکردى

د/ناهد حسینى عبد الحمید

 مدرس بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعیة بکفر الشیخ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أولا:المدخل لمشکلة الدراسة

ظاهرة أطفال الشوارع موجودة منذ زمن طویل فی العدید من المناطق وتنقسم اراء الخبراء  حول کیفیة تحدید هؤلاء الأطفال ،  لأنه یبدو أنها تندرج فی العدید من الفئات وأعدادهم یصعب تحدیدها وأطفال الشوارع تعبر بشدة عن التدهور الشدید لرأس المال الاجتماعی والإقصاء الاجتماعی بینما العوامل المباشرة المسؤولة عن حالتهم هی فریدة من نوعها لکل طفل ، وعموما تمثل بعض مزیج من انخفاض دخل الأسرة ، ونقص السکن ، والفشل فی المدرسة واهمال الأسرة  وسوء المعاملة ، والصراعات المسلحة ، والکوارث الطبیعیة والأوبئة(1).

فظاهرة أطفال الشوارع لیست جدیدة ولا تقتصر على مناطق جغرافیة معینة  فالأطفال الذین یسموا بقنفذ الشوارع ، والهاربون ، او الوفیات فی الشوارع والأطفال الضالین کانوا جزءًا من الظاهرة(2).

کما بلغ عدد أطفال الشوارع فى مصر( 16 الف طفل) معظمهم یترکز فى الحضر بنسبة( 88%) وأغلب أطفال الشوارع من الذکور بنسبة (83% ) وان حوالى (23%) منهم مرضى او معوقین وتتناقض هذه الأرقام مع  إحصاءات منظمة الامم المتحدة للطفولة التى توضح ان نسبة اطفال الشوارع فى مصر تقرب من ملیونى طفل (3).

اما الجهاز المرکزى للتعبئة العامة والاحصاء فقد قدر عدد الأطفال المتسولین بحوالى ملیون ونصف طفل بعضهم لا ینطبق علیة صفة أطفال الشوارع(4).

وتعتبر هذه الفئة من المستبعدون من الناحیة الاقتصادیة والاجتماعیة  والسیاسیة واکثر الفئات تعرضا للانتهاکات  النفسیة والجسدیة والجنسیة ، عدا عدد قلیل فقط من المؤسسات تدمجهم فی برنامج مساعدتها (5).

هذا قد یؤدی  بالجیل القادم الى العادات السیئة التی لا یمکن السیطرة علیها ، والتی لها تأثیر على الجوانب  السیاسیة (السلام) ، والاجتماعیة (القواعد ، والثقافة) ، والاقتصادیة (على الناتج المحلی الإجمالی) (6).

ومن اهم العوامل التی تؤدی إلى تفاقم مشکلة  أطفال الشوارع فى مصر الهجرة من الریف إلى المدن هو بسبب  تدهور الظروف المعیشیة فی القرى الریفیة.

کما إن أفضل المؤسسات هی تلک التی تمتلک القدرة على الإبداع واستخدام الوسائل التکنولوجیة الحدیثة، لتصبح الیوم واحدة من المعاییر المتعددة التی تعتمد علیها لقیاس وتقییم الاداء  فتطویر الوسائل التکنولوجیة یعد من العوامل المهمة والرئیسیة لضمان النجاح من خلال تحسین الخدمات للمستفیدین من خلال تقدیم خدمات جدیدة ذات جودة عالیة (7).

بالإضافة الى  تنمیة رأسمال البشری من خلال تأهیله وتدریبه على الوسائل التکنولوجیة  الحدیثة والقیام بعملیات البحث والتطویر کذلک تزید من قدرة المؤسسة على  المنافسة فی هذه المجالات (8).

ویعتمد تقدیم الخدمات الانسانیة للعملاء على کمیة کبیرة من المعلومات یتم تبادل هذه المعلومات أثناء تفاعلات الممارسین مع العملاء وخلال ادارة المؤسسة، وعند توثیق (المسألة والمحاسبة والکفاءة والفعالیة ،عند تقدیم الخدمة للعملاء المستفیدین من الخدمات(9 ).

ونظرا لأن المعلومات عنصر أساسى واسع الانتشار فى تقدیم الخدمات ، فان التقنیات التى تقوم بجمع المعلومات وتخزینها ومعالجتها واستخدامها  لها تأثیر کبیر على الخدمات الانسانیة وعلى الرغم من ان تقدیم الخدمات ینتج عنة الکثیر من المعلومات الا ان المؤسسات لا تستخدم حالیا سوى جزء ضئیل منها (10).

کما أکدت البحوث العلمیة ، على أن الاهتمام بالطفولة وحمایتها فی مصر هى مهمة وطنیة هامة لا تقل عن القضایا الوطنیة الکبرى الاجتماعیة و الاقتصادیة ، وأن تهیئ لأطفالنا الظروف الاقتصادیة والاجتماعیة والتربویة المناسبة لتطویر وطنهم نظرا لان هناک الکثیر من أطفال الشوارع لا یأخذون حقوقهم من الرعایة الاجتماعیة من أسرهم الطبیعیة او من الاسر البدیلة او مؤسسات الدولة للرعایة الاجتماعیة مما یجعلهم فى المستقبل أکبر عقبة تواجه التنمیة الاجتماعیة والمدخل المباشر للإرهاب والعنف والامراض الاجتماعیة بشتى صورها .

الدراسات السابقة

1- دراسة (جیهان عبدالحمید رمضان ):بعنوان (برنامج مقترح للممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعیة لزیادة کفاءة وفعالیة الرعایة المؤسسیة للأطفال بلا مأوى ) 2007م) (11).

هدفت هذه الدراسة إلى: تحدید مدى کفاءة الرعایة المؤسسیة المقدمة لأطفال بلا مأوى وتحدید مستوى الأداء المهنى للأخصائى الاجتماعى کممارس عام لأدواره وتحدید المعوقات التى تحد من کفاءة وفعالیة الرعایة المؤسسیة للأطفال بلا مأوى .

کانت أهم نتائج الدراسة : أن أهم المعوقات التى تحد من کفاءة وفعالیة الرعایة المؤسسیة للأطفال بلا مأوى بالنسبة للطفل کانت ( هروب الطفل المتکرر من المؤسسة ، وخبرات الشارع السیئة السابقة للطفل) ، أما بالنسبة للمعوقات التى ترجع إلى الأخصائى الاجتماعى فکانت (نقص خبرة الأخصائى الاجتماعى بطبیعة العمل المهنى مع الأطفال بلا مأوى ، وانشغال الأخصائى  الاجتماعى بأعمال خارجة عن صمیم عمله المهنى)  ، والمعوقات التى ترجع إلى المؤسسة کانت (عدم وجود حوافز ومکافآت للأعمال والإنجازات التى یخصصها الأخصائى الاجتماعى ، یلیها سیطرة الروتین وتعقد الإجراءات داخل المؤسسة) .

2- دراسة (سمیرة إبراهیم الدسوقى محمد ) بعنوان ( تحلیل تکلفة العائد الاجتماعى والاقتصادى للإیداع المؤسسى لأطفال الشوارع من الذکور)، 2007 ) (12).

هدفت هذه الدراسة إلى :التعرف على العائد الاجتماعى الذى یتم تحقیقه من الإیداع المؤسسى لأطفال الشوارع من الذکور ، والذى یتضمن مساهمة المؤسسة فى تحقیق تکیف الطفل مع نفسه وأیضاً الرعایة التعلیمیة والطبیة ، کذلک التعرف على العائد الاقتصادى الذى یتحقق من الإیداع المؤسسى لأطفال الشوارع والذى یتمثل فى مساهمة المؤسسة فى إلحاق الأطفال بالورش الإنتاجیة أو إلحاقهم للعمل خارج المؤسسة بغرض الحصول على أجر یساعدهم فى مقابلة متطلبات حیاتهم المعیشیة.

ولقد أوضحت نتائج الدراسة :بالنسبة للعائد الاجتماعى الذى تحقق من الإیداع المؤسسى لأطفال الشوارع من الذکور کان اطمئنان الطفل لمستقبل حیاته وتحکم الطفل فى ضیقه عندما یهزم فى لعبة من الألعاب ، وکذلک شعور الطفل بالفخر للانتماء لأسرته وشعوره أیضاً بأنه عضو مهم فى الأسرة .

3- دراسة ( محمد إبراهیم على أبو هرجة ) ،بعنوان ( العائد الاجتماعى للرعایة التعلیمیة للأطفال بمؤسسات الرعایة البدیلة ) 2008 ) (13).

استهدفت هذه الدراسة: تحدید العائد الاجتماعى لتعلیم الأطفال بالهیئة المصریة لقرى الأطفال SOS وأیضاً التعرف على مدى توافر خدمات الرعایة اللازمة لتعلیم الأطفال.

وأشارت نتائج الدراسة إلى: أن أهم الخدمات التعلیمیة التى تقدمها القریة للأطفال تتمثل فى توفیر القریة وسائل مواصلات للأطفال ، والإضاءة الکافیة بالغرفة والتى تساعد على المذاکرة ، کما توفر القریة مکتبة للقراءة والاطلاع وحرص الأم البدیلة على إعطاء مصروف یومى للأطفال

4-دراسة (حوریة بولعویدات) بعنوان (استخدام تکنولوجیا الاتصال الحدیثة بالمؤسسات الاقتصادیة)2008م(14).

هدفت الدراسة الى: الدراسة المتعمقة للاتصال ومدى الاستخدام الفعلی للتکنولوجیات الحدیثة ، انطلاقا من ترتیب استخدام کل التکنولوجیات الأربع (جهاز الحاسوب ، شبکة الإنترانت ،الانترنت،  شبکة الإکسترانت) ، والعوامل المدروسة التی تحکم هذا الاستخدام ، والکشف عن مدى دورها فی القضاء على مختلف العوائق التی قد تعرقل سیرورة المعلومات بالدقة المطلوبة والوقت المحدد.

وتوصلت الدراسة الى :ان  هناک تباین فی استخدام التکنولوجیات الاتصالیة الأربع (جهاز الحاسوب ، شبکة الإنترانت ، شبکة الإنترنت ، شبکة الإکسترانت) ، ومجالات الاستخدام.

5-دراسة ( نوریة على حمد ) بعنوان (حمایة الطفولة قضایاها ومشکلاتها فى دول مجلس التعاون) 2009(15).

هدفت الدراسة الى: التعرف على طبیعة التنمیة المؤسسیة فی مجال الطفولة من خلال نشأة المجالس العلیا واللجان الوطنیة أو الهیئات المختلفة والوقوف على أوجه العلاقة بین مختلف الأطر المؤسسیة والآلیات فی مجال حمایة الطفولة والوقوف على دور المجتمع المدنی فی مجال حمایة الطفولة وقضایاها ومشکلاتها بشکل عام ومجال الحقوق والدفاع عن حقوق الطفولة بشکل خاص وبیان أوجه العلاقة بین منظمات ومؤسسات المجتمع المدنی، والوزارات والهیئات العاملة فی مجال الطفولة.

وتوصلت الدراسة الى: یوجد فی دول المجلس والیمن الیوم اهتمام بتنمیة وتطویر البنیة

المؤسسیة فی مجال الطفولة ووجدت فی بعض دول المجلس والیمن مبادرات هامة فی هذا المجال مثل إنشاء المجالس العلیا أو اللجان الوطنیة للطفولة التی صدرت بشأنها القرارات والمراسیم العلیا، ولهذه المجالس أو اللجان الوطنیة أهمیة کبیرة فی مجال تعزیز ودعم مجال الطفولة رعایة وحمایة، ولوحظ أن دول المجلس التی لیس بها مثل هذه المجالس واللجان الوطنیة، تعمل  مع الطفولة من خلال إدارات أو أقسام أو وحدات معنیة فی وزارات الشؤون والتنمیة الاجتماعیة، تسعى الیوم لتحقیق مثل هذه الأطر المؤسسیة الهامة.

6- دراسة (تیم میرکر   Tim Mercer) :بعنوان : خصائص أسر ومقدمى الرعایة لأطفال الشوارع ،2009(16).

هدفت الدراسة إلى :التعرف على سمات أسرة أطفال الشوارع ومحاولة ملء الفجوة فى الإنتاج الفکرى فى هذا المجال .

وتوصلت الدراسة إلى: أن أطفال بلا مأوى هم نتیجة طبیعیة لظاهرة الفقر وأن هؤلاء الأطفال یواجهون مخاطر صحیة کبیرة نظراً لحرمانهم من الحصول على رعایة صحیة أو خدمات اجتماعیة ،  کما توصلت إلى أن أسر هؤلاء الأطفال مُهمشین فى المجتمع وأنهم یعیشون فى أسر فقیرة غالباً ما تکون الأم هى العائل الوحید للأسرة ، وأن هناک عوامل أخرى تؤدى إلى مشکلة أطفال الشوارع تتمثل فى نقص الإرشاد والدعم من الأسرة وإدمان المخدرات ،  کما أظهرت نتائج الدراسة أن فئة قلیلة هى التى عبَّرت عن عدم معرفتها بالخدمات الاجتماعیة التى تستهدف مساعدة أطفال بلا مأوى.  

7-دراسة (شیماء عبد الفتاح عبد الغنى إبراهیم) بعنوان "نسق المعلومات کمتغیر فى التخطیط لمواجهة الأزمات،2011 "(17).

هدفت الدراسة الى: تحدید الأسالیب المتبعة فى الحصول على المعلومات بالإدارة العامة للأزمات والإغاثة بوزارة التضامن الاجتماعی أیضا تحدید جودة المعلومات التى یتم الاعتماد علیها بالإدارة العامة للأزمات والإغاثة بوزارة التضامن الاجتماعی بجانب تحدید إسهامات نسق المعلومات فى ترتیب السیناریوهات اللازمة بالإدارة العامة للأزمات والإغاثة بوزارة التضامن الاجتماعی والتوصل إلى تصور تخطیطى مقترح لتفعیل نسق المعلومات فى التخطیط لمواجهة الأزمات بالإدارة العامة للأزمات والإغاثة بوزارة التضامن الاجتماعی.

 وکانت أهم نتائج الدراسة: هى أن أکثر الأسالیب التى یستخدمها الباحثون للحصول على البیانات الخاصة بالتخطیط لمواجهة الأزمات هى وفقا لقیمة المتوسط :القیام بإجراء دراسات مسحیة لحصر الخسائر فى الأرواح والممتلکات ،من خلال استخدام الاستمارات الخاصة بذلک وأقل الأسالیب استخداما هى الاستعانة بالإنترنت للحصول على المعلومات وعدم صحة فرض الدراسة وذلک لأن نتائج الدراسة أشارت إلى أن إسهام نسق المعلومات فى اتخاذ قرار مواجهة الأزمة متوسط.

8- دراسة (فاطمة رمضان محمد مصطفى) بعنوان " استخدام تکنولوجیا المعلومات فى تحدید أولویات خدمات الرعایة الاجتماعیة بالمناطق الحضریة المختلفة،2011(18).

هدفت الدراسة إلى: تحدید واقع الاستخدام الحالى للمجلس الشعبى بمحافظة القاهرة لتکنولوجیا المعلومات فى تحدید أولویات خدمة الرعایة الاجتماعیة بالمناطق الحضریة بجانب تحدید إیجابیات استخدام المجلس الشعبى بمحافظة القاهرة لتکنولوجیا المعلومات فى تحدید أولویات خدمة الرعایة الاجتماعیة بالمناطق الحضریة المتخلفة بجانب تحدید  الصعوبات التى تحول دون الاستخدام الفعلى المطلوب لتکنولوجیا المعلومات فى تحدید أولویات الرعایة الاجتماعیة بالمناطق الحضریة المتخلفة بمحافظة القاهرة .

کما أوضحت نتائج الدراسة :عدم صحة الفرض الثالث للدراسة حیث لا یوجد علاقة دالة إحصائیا بین المتغیرات الخاصة بأعضاء المجلس الشعبى المحلى بمحافظة القاهرة (النوع-السن-المؤهل- عدد سنوات الخبرة- الحصول على دورات تدریبیة) واستخدامهم لتکنولوجیا المعلومات فى تحدید أولویات خدمات الرعایة الصحیة الاجتماعیة للمناطق الحضریة المتخلفة .

9- دراسة (أمیمة دسوقى محمد سعید )، بعنوان ( دور الشبکة فى بناء قدرات الجمعیات الأهلیة لمواجهة مشکلة أطفال الشوارع ) 2012) (19).

استهدفت هذه الدراسة : تحدید دور الشبکة فى بناء قدرات الجمعیات الأهلیة لمواجهة مشکلة أطفال الشوارع وأهم القدرات التى تسعى الشبکة إلى بنائها وأیضاً تأثیر دور الشبکة  فى مواجهة هذه المشکلة وکذلک التعرف على أهم المعوقات المؤثرة على قیام الشبکة بدورها فى بناء قدرات الجمعیات الأهلیة.

وأوضحت نتائج الدراسة :أن أهم المعوقات التى ترجع إلى الشبکة والتى تؤثر على بناء قدرات جمعیات أطفال الشوارع کانت کالتالى (عدم استطلاع رأى الجمعیات فى طبیعة القدرات التى تحتاج إلى بناءها وعدم المرونة فى تنفیذ برنامج بناء قدرات جمعیات أطفال الشوارع ، وقصور میزانیة الشبکة المرصودة لتنفیذ برنامج قدرات جمعیات أطفال الشوارع ، وعدم توافر الخبرة الکافیة لدى القائمین على بناء قدرات جمعیات أطفال الشوارع) .

10-دراسة کلا من (هبتاما واندیموا واریندام لاها) (Habtamu Wandimu Alem and Arindam Laha ) بعنوان" حیاة اطفال الشوارع ودور التدخل الاجتماعى تجاههم"،2016 (20 ).

هدفت الدراسة الى: مراجعة الأدبیات الموجودة بشکل منهجی باستخدام التحلیلى فیما یتعلق بأسباب ظاهرة اطفال الشوارع فى افریقیا واسیا وأوربا من خلال 31 دراسة .

وکانت أهم النتائج : أطفال یعملون فی الشوارع فی إفریقیا ، بینما فی آسیا  تم التخلی عن نسبة کبیرة منهم من أسرهم، ومن المثیر للاهتمام ، أنه یشیر إلى أن الأطفال الذین یأتون إلى الشارع قد یکون بسبب الإکراه من قبل الأسرة ، أو عدم قدرة الاطفال للوصول إلیها، کما  یستلزم الوضع الحالی لأطفال الشوارع التدخل الاجتماعی لمعالجة المشکلات الحالیة لسکان الشوارع.

  • موقف الدراسة من الدراسات السابقة

1-استفاد الباحثان من الدراسات السابقة سواء المرتبطة بالوسائل التکنولوجیة الحدیثة أو المرتبطة بأطفال الشوارع  فى تحدید بعض المفاهیم والفروض.

2-هناک دراسات عدیدة اهتمت بأطفال الشوارع من حیث المشکلات التى تواجهها الا ان الدراسة الحالیة ترکز على دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى توفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع.

3- لم تجرى دراسات سابقة عن دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى توفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع لذا رکزت الدراسة الحالیة على هذا الموضوع.

4-  انه من المتوقع ان تحقق هذه الدراسة اضافة جدیدة لإثراء الجانب المعرفى وتحدید قضایا بحثیة جدیدة یمکن دراستها مستقبلا.

5-  تعتبر الدراسات الوصفیة من الدراسات التى تساعد على وضع خطط جدیدة  وقائیة وعلاجیة لخدمات الرعایة الاجتماعیة.

واستنباطا مما سبق تتبلور القضیة الرئیسیة للدراسة فى تحدید مدى استخدام الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى توفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع بمدیریة التضامن الاجتماعى بمحافظة کفر الشیخ وتحدید اى عناصر الوسائل التکنولوجیة اکثر اسهاما فى تحقیق الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع بالمحافظة مع تحدید الصعوبات التى تعوق تحقیق الاستخدام الأمثل  للوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى توفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع بالمحافظة والمقترحات لتفادى الصعوبات للوصول فى النهایة لوضع تصور تخطیطى لتحسین مدى استخدام الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى توفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع بالمحافظة.

ثانیاً : أسباب اختیار مشکلة الدراسة

  • §               مبررات اختیار محافظة کفر الشیخ مجتمعاً للدراسة:
  1. ندرة الدراسات والبحوث التی أجریت بمحافظة کفر الشیخ والمرتبطة بالرعایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع فى حدود علم الباحث.
  2. محافظة کفر الشیخ من المحافظات التى  بها عدد کبیر من المؤسسات الخاصة  بتقدیم الخدمات الایوائیة لأطفال الشوارع.
  3. مشارکة الباحثان فى ادارة بعض منظمات المجتمع المدنى فى تقدیم خدمات الرعایة الاجتماعیة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى.
  4. ما أظهرته الدراسات السابقة من ضرورة الاهتمام بدور البحوث الخاصة بالتخطیط لخدمات الرعایة الاجتماعیة لهذه الفئة الایتام والاطفال المعرضین للخطر.
  5. التطور السریع فى الوسائل التکنولوجیة الحدیثة بما فیها الأجهزة ونسق المعلومات بما لا یتناسب مع الخدمات المقدمة لأطفال الشوارع.

ثالثاً : أهمیة الدراسة

  1. أهمیة تحدید دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى توفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع.
  2. نظراً لأهمیة  وضرورة تحسین خطط الحمایة الاجتماعیة لتتناسب مع حاجات أطفال الشوارع لذا یستوجب علینا ضرورة  تحدید دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة لما لها من أهمیة فی عملیة اتخاذ القرارات التخطیطیة السلیمة.
  3. ان هذه الدراسة قد تصل الى نتائج تفید المجتمع والمهنة .
  4. تعتبر هذه الدراسة من الدراسات التى تهتم بوضع من مؤشرات تخطیطیة تساعد على وضع الخطط الوقائیة والعلاجیة والتنمویة کذلک خطط التطویر والتحسین المبنیة على دراسات واقعیة.

رابعا: أهداف الدراسة: 

تسعى هذه الدراسة إلى تحقیق الأهداف التالیة:

1-  تحدید دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة بمدیریات التضامن الاجتماعی فى توفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع.

2-  دور نسق المعلومات بمدیریات التضامن الاجتماعى فى الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع.

3-   طبیعة الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع بمدیریات التضامن الاجتماعى.

4-  دور الأخصائى الاجتماعى بمراکز المعلومات بمدیریات التضامن الاجتماعى.

5-    تحدید الصعوبات التی تواجه الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى توفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع.

6-    تحدید مقترحات تفعیل الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى توفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع.

7-     الوصول الى تصور تخطیطى مقترح یتضمن مؤشرات تخطیطیة تساهم فی تحسین الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى توفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع بمحافظة کفر الشیخ.

خامسا: مفاهیم الدراسة:

تناولت الدراسة المفاهیم التالیة:-

1- مفهوم الوسائل التکنولوجیة الحدیثة

یعرفها" شال Sahal (1981"  على انها  "تکوین" ، مع ملاحظة أن عملیة نقل التکنولوجیا تعتمد على مجموعة محددة ذاتیا ولکن محددة من العملیات والمنتجات وربطها مباشرة بالمعرفة ویتم إیلاء المزید من الاهتمام لهذه العملیة من خلال البحث والتطویر(21).

أما "دیننج Dunning ، 1994" فیقول ان هناک نوعان أساسیان اولهما المکونات التی یمکن تحدیدها فى: "المعرفة" أو التقنیة ؛ و ثانیهما "فعل الأشیاء"  الاتصال بواسطة وسائل التکنولوجیا للحصول على نتیجة معینة ، وحل بعض المشکلات ، واستکمال مهام معینة باستخدام مهارات معینة(22) .

ویعرفها "کومار وآخرون" (1999) على أنها تتکون من مکونین أساسیین: 1) مکون مادی یتکون من عناصر مثل المنتجات ،الأدوات والمعدات والمخططات والتقنیات والعملیات  و 2) المکون المعلوماتی الذی یتکون من الدرایة فی الإدارة والتسویق والإنتاج ومراقبة الجودة والموثوقیة والعمالة الماهرة والمجالات الوظیفیة(23).

ویمکننا هنا تعریف الوسائل التکنولوجیة الحدیثة اجرائیا على أنها:

"کل ما یتضمنه نسق المعلومات بوزارة التضامن اجتماعى من فنیین واخصائیین من تخصصات مختلفة وأجهزة وحواسب حدیثة وشبکات انترنت واکسترانت وانترانت وشبکات تواصل اجتماعى بخصوص برامج الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع"

2- مفهوم الحمایة الاجتماعیة

عرفها" اندى نورثون واخرون 2001  Andy Norton  " على أنها جزء لا یتجزأ من أی جهد استراتیجی للحد من الإصابة وشدة الفقر.

کما تم تعریفها بواسطة "البنک الاسیوى للتنمیة Asian Development Bank,2003 "على أنها مجموعة من السیاسات والبرامج مصممة للحد من الفقر والضعف من خلال تعزیز کفاءة العمل ، وتقلیل تعرض الناس للمخاطر ، وتعزیز القدرة على حمایتهم من التهدیدات وانقطاع أو فقدان الدخل وتتکون الحمایة الاجتماعیة من خمسة عناصر رئیسیة: (1) أسواق العمل ،(2) التأمین الاجتماعی ، (3) المساعدة الاجتماعیة ، (4) مخططات لحمایة المجتمعات،(5) حمایة الطفل، عند تنفیذها بشکل صحیح (24).

ویعرفها "دیفیروکس واخرون 2004 Devereux & Sabates-Wheeler"   على أنها "جمیع المبادرات العامة والخاصة التی توفر الدخل أو نقل السلع إلى الفقراء ، وحمایة الضعفاء من مخاطر العیش وتنسیق الحقوق الاجتماعیة للمهمشین  مع الهدف العام للحد من  المخاطر الاقتصادیة والاجتماعیة تعرض المجموعات الفقیرة والضعیفة والمهمشة(25).

بینما یعرفها (هارفی وآخرون ، 2007) بانها حمایة ومساعدة الفقراء والضعفاء ، مثل الأطفال والنساء وکبار السن والأشخاص الذین یعانون من إعاقات والمشردین والعاطلین عن العمل بسبب المرض واى التدخلات تشکل الحمایة الاجتماعیة ، الفئة التی تناسبهم ، مع العلم بأن الحمایة الاجتماعیة تتداخل مع عدد من سبل العیش ورأس المال البشری وتدخلات الأمن الغذائی(26).

ویمکننا هنا تعریف الحمایة الاجتماعیة اجرائیا على انها:

"کافة صور الخدمات الایوائیة والتغذیة والخدمات الصحیة والتعلیمیة والریاضیة والتأهیلیة التى تقدمها مدیریات التضامن الاجتماعى بمساعدة مراکز دعم واتخاذ القرار بالمدیریة"

3- مفهوم أطفال الشوارع

  عرفة  "انتر نجو(Inter-NGO، 1985)" على أنة( هو أی فتاة أو فتى لم یبلغ سن الرشد ، ویقیم بالشارع (بالمعنى الأوسع للکلمة ، بما فی ذلک المساکن غیر تابعة لهم ، القفار، أو منزله المعتاد أو مصادر رزقه ، والذی لا یتمتع بالحمایة أو الإشراف أو التوجیه من قبل البالغین المسؤولین(27).

 کما یعرفها  "سیمان Cemane ، 1990 " یتکون أطفال الشوارع من مجموعة من الأطفال الذین یعانون من ضعف فی التواصل الاجتماعی ، ویفشلون فی تطویر الالتزامات والملحقات داخل المجتمع (28).

کما یمکننا تعریف أطفال الشوارع اجرائیا على أنها:

"الأطفال دون سن الثامنة عشر عاما من الذکور والاناث ولیس لهم مأوى أو عائل یرعاهم ویتواجدون فى الاماکن المهجورة أو المقابر أو بصحبة أشخاص من الخارجین عن القانون او مشهور عنهم سوء السیر والسلوک"

 

 

البناء النظرى للدراسة

أ‌-     دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى مراکز دعم واتخاذ القرار بوزارة التضامن الاجتماعى وفقا لنظریة الأنساق العامة.

ب‌- متطلبات الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع.

ت‌-  متطلبات تطویر الوسائل التکنولوجیة فى مراکز دعم واتخاذ القرار بوزارة التضامن الاجتماعى.

أ- دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى مراکز دعم واتخاذ القرار بوزارة التضامن الاجتماعى

یتمیز عصرنا الحالی بوجود ثلاث ثورات الأولى هی ثورة الحاسب الآلى التی بدأت جدیا فی أعقاب الحرب العالمیة الثانیة وتطورت کبنیة تحتیة أولیة للقطاعات الحکومیة والصناعیة المعلوماتیة وللقطاعات الاجتماعیة الأخرى ،أما الثورة الثانیة فهیثورة المعلومات التی جاءت متوازیة مع ثورة الحاسب الآلى فی أعقاب الحرب العالمیة الثانیة أیضا حتى إذا ما أقبلت أیامنا هذه وجدنا المجتمع وقد أصبح معتمدا على المعلومات،أما الثورة الثالثة فهى ثورة الاتصالات(29).

-أهمیة الوسائل التکنولوجیة الحدیثة:-

هناک مجموعة من الوظائف للوسائل التکنولوجیة الحدیثة کالتالى:-

  • تقدم تکنولوجیا المعلومات المعرفة والمهارات الآزمة لمعالجة وتحلیل خدمات الرعایة الاجتماعیة .
  • تجمیع وصیانة وإدارة وتقدیم المعلومات الخاصة بأطفال الشوارع .
  • إدارة الجودة والإحصاءات والتسویق والتخطیط والمراقبة للمعاییر الحکومیة وغیر الحکومیة وتیسیر البحث ، وتصمیم نظام لمراقبة أطفال الشوارع .
  • تقدیم فرص العمل لتشمل المستشفیات ومرافق التأهیل ودور رعایة المسنین ، والتأمین الصحى للمنظمات ، والعیادات الخارجیة ، مکاتب الأطباء ، المستشفیات ،ومرافق الصحة النفسیة.

کما ترى منظمة(Robert,wood,johnson)أهمیة تکنولوجیا المعلومات کالتالى (30):-

  • تبادل البیانات.
  • إدارة برمجیات المعرفة .
  • بیانات وصول العملاء .
  • منصات الرصد البیولوجی الرقمی
  • البنیة التحتیة للمعلومات الوطنیة والإقلیمیة .

- إطار عمل الوسائل التکنولوجیة الحدیثة (31):-

یجب أن یکون إطار عمل الوسائل التکنولوجیة الحدیثة المعلومات التى لها صفة الخصوصیة والشمول وقدر من الأمن من قبل جمیع المستفیدین العاملین فی مجال المعلومات الإلیکترونیة کالتالى:-

  • تنفیذ مبادئ الخصوصیة الأساسیة.
  • إعتماد موثق لخصائص تصمیم الشبکات .
  • وضع آلیات الرقابة والمساءلة.
  • تعیین سیاسة وطنیة من خلال التشریعات .
  • ضمان الحمایة الکافیة وفرض لإرادة الخصوصیة والأمن أیضا .
  • تتطلب إجراءات منسقة من جانب الهیئات التنظیمیة الرئیسیة وکذلک أفضل الممارسات الصناعیة .
  • إجرائیة الإطار بمعنى وضوح خطوات الممارسة وقابلیتها للتنفیذ الفعلى.
  • تعزیز نظم خصوصیة السجلات الشخصیة.
  • مراعاة عملیة الهجرة الداخلیة والخارجیة ونظام الخصوصیة للبیانات الشخصیة.
  • البدء من أى نقطة ولا یشترط البدء من نقطة الصفر

کما یجب أن یحدد إطار العمل المبادئ التی سوف یتبعها کالتالى:-

  • الشفافیة والانفتاح : بمعنى أن یکون هناک سیاسة عامة من الانفتاح حول التطورات والممارسات ، والسیاسات فیما یتعلق بالبیانات الشخصیة . کما ینبغی أن یکون الأفراد قادرین على معرفة ما هی المعلومات الموجودة عنهم ،وکیفیة الوصول لهذه المعلومات .
  • تحدید وقت جمع البیانات والغرض من الجمع وقصر الاستخدام على هذا الغرض.
  • تحدید البیانات على البیانات الشخصیة.
  • المشارکة الفردیة والتحکم فیها.
  • الوصول لمصادر البیانات الفعلیة .
  • أن یکون للأشخاص الحق فی الاطلاع على بیاناتهم.
  • التأکد من سلامة البیانات وجودتها.
  • وجود ضمانات أمنیة وضوابط :فإنه ینبغی حمایة البیانات الشخصیة من قبل الجهات المعلوماتیة ضد الخسارة مثلا فی حالة تسرب بیانات عن الحالة الصحیة لشخص والتسبب فی الخسارة المالیة أو المعنویة للشخص.
  • المساءلة والرقابة  : على البیانات الشخصیة.
  • ·          العلاجات: یجب أن تتبع سبل الإنصاف القانونیة  فی حالة وجود أی اختراقات للخصوصیة.

- إدارة الوسائل التکنولوجیة الحدیثة

هناک أنواع کثیرة للإدارة منها إدارة الرعایة الاجتماعیة والتی تشترک مع أنواع الإدارة فی المجالات الأخرى فی العملیات والوظائف إلا أن إدارة الرعایة الاجتماعیة  تتضمن مجموعة من العملیات التنظیمیة والتنسیقیة کالتالى(32) :-

  • جمع معلومات موثوق بها عن المعدات الخاصة بالتکنولوجیا.
  • تخطیط الاحتیاجات التکنولوجیة وتخصیص أموال کافیة لها.
  • شراء نماذج مناسبة وتثبیتها على وجه فعال.
  • توفیر الموارد الکافیة لاستخدامها .
  • تشغیل الموارد بشکل آمن وفعال .
  • صیانة وإصلاح المعدات .
  • وقف التشغیل والتخلص من واستبدال العناصر غیر الأمنة والتی عفا علیها الزمن
  • توفیر المهارات الآزمة للموظفین بالتدریب والإعداد الجید .

 

- وظائف نسق المعلومات بوزارة تضامن الاجتماعى :

  حدد "بیتر نایت peter knight "  وظائف نسق المعلومات ة کالتالى(33):-

•   توفیر أطر عمل التى  تستخدمها وزارة التضامن الاجتماعى .

•   توفیر المعلومات المتعلقة بالظواهر الاجتماعیة المختلفة.

•   توحید وتبسیط الإجراءات المرتبطة بالإجراءات الإداریة.

•   تسهیل الإجراءات وإدخال البیانات لتتم مرة واحدة فقط والتشغیل البیئی للأنظمة والعملیات.

•   تقدیم المعلومات الداعمة والموافقات التنظیمیة والتراخیص المتاحة عن طریق نظم أمنة .

•   دعم ودمج الوظائف التشغیلیة .

•   توفیر معلومات دقیقة لدعم التخطیط وتخصیص الموارد.

•   تطویر البحوث المختلفة ودعم الباحثین.

•   دعم صانعی ومتخذی القرارات التخطیطیة.

•   منح حق الوصول السهل والآمن للمعلومات.

•   مصدر وطنی للمعلومات المختلفة حول الظواهر.

•   ضمان عدم إدخال البیانات الخاصة بالأطفال مرة واحدة فقط .

•   تحدید المیزانیات اللازمة للرعایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع.

•   المشارکة فی تخطیط شکل المؤسسات الاجتماعیة هندسیا.

•   توفیر المعاییر التی تقوم علیها النظم والخدمات لدعم جمیع عناصر التشغیل الرئیسیة بما فی ذلک التکالیف والتمویل والموافقات وإدارة  البحوث والمخرجات.

•   تسهیل مهام المتخصصین والادریین فی الحصول على المعلومات.

•   دعم النمو الاقتصادی من خلال زیادة الشفافیة فی اتخاذ القرار والتمویل ونتائج البحوث.

وتقوم نظریة الأنساق العامة على مجموعة من الفرضیات ، فهى تفترض بأن الأنساق الحیة وغیر الحیة یمکن النظر إلیها والتعامل معها على أساس أنها أنساق لها مواصفاتها الخاصة والتى تستحق الدراسة.

کما تفترض النظریة أیضا بأن أى تغیر یطرأ على أى من الأجزاء المکونة للنسق فإنه یؤدى بالضرورة إلى حدوث تغیر فى النسق بصفة عامة ، کما یؤدى إلى حدوث تغیر فى الأجزاء الأخرى المکونة لنفس النسق  کما تفترض هذه النظریة أیضا بأن لکل نسق إطارا مرجعیا محددا یحتوى على مجموعة من العادات والتقالید والقیم وکل ما من شأنه أن یحدد سلوک الأفراد داخل النسق.

وتعتبر مراکز دعم واتخاذ القرار بوزارة التضامن الاجتماعى مثال واضح للأنساق المفتوحة وذلک للعلاقة المتبادلة بین المنظمات وبین البیئة المحیطة بها والمجتمع المحلى والمجتمع الأکبر .

تتکون أجزاء النسق المفتوح لمراکز دعم واتخاذ القرار بوزارة التضامن الاجتماعى من الآتى:-

1-المدخلات (وهى کل ما یدخل مراکز دعم واتخاذ القرار بوزارة التضامن الاجتماعى من موارد بشریة مثل الأخصائیین الاجتماعیین والنفسیین وإداریون وفنیین بجانب الموارد المادیة وتکنولوجیة ومالیة ووحدة قیاس وتقدیر الحاجات وهى مسئولة عن إجراء الدراسات والبحوث والتى ترمى إلى التعرف على الحاجات المطلوب إشباعها أو المشکلات المطلوب حلها  ووحدة المعلومات ومنح مختلفة تتعلق بخدمات الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع).

2- أنشطة وعملیات تحویلیة ( وهى العملیات التى یتم ترجمة الأهداف إلى خطط ووضعها واقرارها فیما یتعلق بخدمات الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع  وتنفیذها وفقا لبرنامج زمنى محدد ومتابعتها وتقویمها).

3-المخرجات(وهى الناتج من خدمات الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع وهو یتمثل فی دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى الحمایة الاجتماعیة لطفال الشوارع.

4-التغذیة العکسیة (وهنا یتم ترجمة الجوانب السلبیة فی خدمات الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع المقدمة والجوانب الایجابیة  وفقا للدراسات المصاحبة واعادة ترتیب المدخلات والاهداف واستبعاد الغیر مرغوب فیه وتأکید المطلوب فی الخطة الجدیدة  الخاصة بالحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع.

8-        متطلبات الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع

هناک مجموعة من المتطلبات للحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع وهى کالتالى (34):

(1)   الخدمات الصحیة.

(2)    الخدمات الاقتصادیة.

(3)   الخدمات التعلیمیة.

(4) الخدمات الاجتماعیة.

(5) الخدمات الثقافیة.

 (6) الخدمات الأسریة.

 (7) الخدمات الترفیهیة.

 (8) خدمات تأهیل أطفال الشوارع فى المؤسسات الحکومیة والأهلیة.

 (9) توفیر مراکز الاستقبال النهاریة

 (10) الإقامة المؤقتة.

  (11) برامج جمع شمل الأسرة.

3- متطلبات تطویر الوسائل التکنولوجیة فى مراکز دعم واتخاذ القرار بوزارة التضامن الاجتماعى

بناء قدرات الادارة التکنولوجیة بمراکز دعم واتخاذ القرارات بوزارة التضامن الاجتماعى کما هو موضح بالجداول الثلاث التالیة:-

 

جدول رقم (1)

یوضح -الموارد التنظیمیة للتقییم الذاتى (35)

العناصر

المحتــــوى

الأدوات- المــادة
 أو المواد

1-إستحقاق التکنولوجیا والقدرة

الخطوة الأولى لبناء القدرات التکنولوجیة هو فهم نقاط القوة فی المؤسسة ونقاط الضعف بجانب التقییم الذاتى .

نضج التکنولوجیا والقـــدرة.

2- الجهازیة

عملیة تنفیذ مشروعات التکنولوجیا بجانب تحدید أى تغییرات من شأنها أن تفید منظمة الرعایة الصحیة وتحدید طرق التنفیذ وذلک قبل عملیة اختیار وتنفیذ وتسریع عملیة تحقیق المنافع وتوفیر قدر من التخفیف من حدة المخاطر.

تقییم الجهازیة الخاصة بالاستعداد

 

جدول رقم(2)

یوضح مصادر تحسین قیادة التکنولوجیا

العناصـــر

المحـتــــوى

الأدوات-المادة أو المواد

دور إدارة القیادة التکنولوجیة

تشتمل على العملیات التخطیطیة والتنظیمیة وتخصیص الموارد لتکنولوجیا المعلومات الصحیة 

-  عینات الوصف الوظیفى.

-وصف دور العینات

استراتیجیة فریق التکنولوجیا على المستوى التنفیذى

مناقشة القضایا الاستراتیجیة والتکنولوجیا قرارات التفاوض التی تعکس احتیاجات المنظمة بأکملها والترکیبة المتعددة التخصصات للفریق التکنولوجى یجعلها فعالة کأداة للتواصل بین العاملون
 وصناع القرار.

-مستوى الفریق التکنولوجى التنفیذى.

- جدول عینات فریق التکنولوجیا.

جدول رقم (3)

یوضح الموارد اللآزمة لإدارة وإدامة نظم التکنولوجیا

العناصـــر

المحتــــوى

الأدوات-المادة أو المواد

عملیة التخطیط السنوى ن2للتکنولوجیا

وهنا نحدد الوقت المناسب للتخطیط ووضع المیزانیة  والنفقات التی یتعین اتخاذها فی موازنة العام المقبل والسماح للمدیرین بإعداد صندوق الموارد وتدریب الموظفین وذلک بدعم الفریق التکنولوجى التنفیذى .

  • ·   خطة عینات التکنولوجیا.
  • ·   میزانیة عینات التکنولوجیا.
  • ·   إرشادات تقنیة التخطیط.

 السیاسات والإجراءات الخاصة بنظم معلومات

وهى حجر الزاویة فی إدارة تکنولوجیا فعالة وتستخدم أیضا لترجمة قیم المنظمة والموارد والأولویات فی الشکل التی یتم فیه توصیلها بوضوح وقابلة للتنفیذ من حیث السیاسات والإجراءات بحیث تعکس القیم المؤسسیة الاستراتیجیة

  • ·    سیاسات وإجراءات شاملة التکنولوجیا قوالب /عینات.
  • ·   سیاسة الاستخدام المقبول  عینات/ قوالب.

نظم دعم المستخدمین

توفیر خدمات الدعم للمستخدمین النهائیین أمر بالغ الأهمیة لنجاح تکنولوجیا المعلومات أو توفیر استشاریین خارجیین کذلک توفیر مبادئ توجیهیة لمقدمى الخدمة الصحیة.

مستوى الخدمة وکیفیة اختیار العینات.

تصمیم النظام.

تصمیم العینات .

مساعدة البرمجیات .

تقریر النظام السائد.

قوائم أکثر الأسئلة تکرارا.

الأدوار التکنولوجیة والمسئولیات

عقد مجموعة من الأدوار التکنولوجیة من قبل الموظفین فی المنظمات –وضع خطط التدریب وأدوات تقییم الموظفین.

تحدید أوصاف العینات وخدمات الدعم وتکنولوجیا الاتصال.

تقنیة المعلومات من حیث الأدوار والمسئولیات .

فریق التکنولوجیا التکتیکیة

التنسیق والتواصل بین المسئولین عن توفیر الدعم للمستخدمین وإدارة مشاریع التکنولوجیا وتنفیذ مهام صیانة النظام –الترکیب الدقیق والجدول الزمنى لاجتماعات فریق التکنولوجیا التکتیکیة.

فریق میثاق التکنولوجیا التکتیکیة.

نظام التوثیق والمبادئ التوجیهیة

فریق من الناس بما فی ذلک الموظفین والخبراء الاستشاریین الخارجیین فی کثیر من الأحیان، إدارة نظم المعلومات المعقدة، والبنى التحتیة التقنیة التی تدعمها.

-عینات الوثائق التقنیة.

-عینات خطة التعافی من الکوارث.

-المبدأ التوجیهی لأخذ العینات .

 

 

 

 

 

ب- کیفیة إنشاء قاعدة بیانات بوزارة التضامن الاجتماعى خاصة بأطفال الشوارع(36):-

  • تحدید المنطقة الجغرافیة التی تسوف تنشأ لها قاعدة البیانات کأن تکون محافظة أو مدیریة أوإدارة
  • إنشاء التنظیمات وتتضمن هذه المرحلة مجموعة من النقاط وهى کالتالی:-

& الموظفین الخبراء فی عملیة جمع البیانات والباحثین من ذوى المهارات الکافیة فی مجال تعزیز وإقامة الروابط مع الحکومة المحلیة والوکالات الإقلیمیة .

& تدریب الموظفین على استخدام تکنولوجیا المعلومات .

& حضور الموظفین الفنیین الذین هم من خریجى هندسة الحاسوب والمنطقة.

& یمکن الشروع فی مشاریع مثل تطویر نظام معلومات قاعدة البیانات .

  • تحلیل شؤون الموظفین والقوى العاملة وتقییم البیانات التی تم جمعها وسیکون ذلک بمثابة مشروع المتخصصین ویتولى أحد الموظفین الإقلیمیین تطویر البرمجیات والترمیز للبیانات والاحتیاجات من الموارد مثل)أجهزة الکمبیوتر-الطابعات-أجهزة المراقبة –أجهزة التخزین-الأقراص-البرمجیات-البرمجیات واجهزة استرجاع البیانات من قاعدة البیانات-شکل الرصد- التدریب الیدوى لموظفی المشروع والمستخدمین النهائیین ).
  • ·  تقنین تطویر النظم وانساق المعلومات ویتضمن ذلک التالى :-

& برمجیات قواعد البیانات بغرض الوصول للبیانات.

& هناک قواعد بیانات صغیرة تسمى ((Microsoft access تمکن من تخزین البیانات واسترجاعها على شبکة الإنترنت وهذا یسمح بالوصول للبیانات المطلوبة .

& یعطى الوصول للبیانات المطلوبة المرئیة استفادة النظام استفادة کاملة من السلطة المفوضة من له.

& أداة مفیدة للاستعلام عن البیانات .

& المساعدة فی إنتاج أشکال فعالة من التقاریر .

  • ·  تنمیة الأنساق وتتضمن هذه المرحلة :-

& البیانات التى تتضمن بیانات وإحصاءات.

& تشفیر البیانات والتحویل : کشفت ردود الفعل من الباحثین أن البیانات التی تم إنشاؤها بواسطة الحکم المحلى معظمها فی صورة (excel ) وترسل نسخ منها مع الترمیز والتحویل لقاعدة البیانات .

& تقییم نظام قاعدة البیانات : اختیار تشغیل قاعدة البیانات من نظام المعلومات ضروری مع تثبیت الاستخدام من قبل الباحثین ویجب التأکد من قدرة النظام على مستوى المحافظة .

& التوجیه : بمعنى دعم المستخدمین وإطلاق قاعدة بیانات المعلومات .

& تدریب موظفی المشروع: ویتم التدریب على المفهوم الأساسى للبرنامج.

  •  نوعیة البیانات: بمعنى تحدید نوعیة البیانات ونوعیتها ومصادرها
    وطرق جمعها.
  • تحدیث وصیانة قاعدة البیانات : لتقییم نسق المعلومات وقاعدة البیانات بصفة مستمرة وذلک باستمرار تحدیث وتواتر وتوافر المعلومات .
  • الدعم المالى  :من وکالات التمویل والحکومة المحلیة ضرورى خصیصا لنشطة تولید البیانات وصیانة قاعدة البیانات .
  • الحواجز فی إنشاء قاعدة البیانات : والتی یتعین تحدیدها للتغلب علیها .

سادسا: تساؤلات الدراسة:-

1- ماالوسائل التکنولوجیة الحدیثة المستخدمة بمراکز دعم واتخاذ القرار؟

2-  ما دور نسق المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعى فى الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع؟

3-  ما طبیعة الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع بوزارة التضامن الاجتماعى؟

4-  ما دور الأخصائى الاجتماعى بمراکز المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعى؟

5-  ما الصعوبات التی تواجه الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى توفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع ؟

6-  ما المقترحات لتفعیل دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة بمراکز دعم واتخاذ القرار فى توفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع؟

سابعا:الإجراءات المنهجیة للدراسة:

أ-نوع الدراسة:

الدراسة هنا وصفیة تحلیلیة وهى التی تناسب طبیعة الموضوع  حیث أنها تهتم بوصف الوسائل التکنولوجیة الحدیثة المستخدمة بمراکز المعلومات ودعم واتخاذ القرارات بمدیریات التضامن الاجتماعى فى مواجهة ظاهرة أطفال الشوارع لمعرفة مدى مناسبتها  والصعوبات التى تواجهها والجوانب السلبیة وتقدیم مقترحات لعلاجها.

ب- المنهج المستخدم:

اعتمدت الدراسة على المنهج العلمی باستخدام منهج المسح الاجتماعی :-

1-المسح الاجتماعى الشامل وذلک للعاملین فى بمراکز المعلومات ودعم واتخاذ القرارات بمدیریة التضامن الاجتماعى  بمحافظة کفر الشیخ   وعددهم (30) مفردة.

ج- مجالات الدراسة:

(1)المجال البشرى:  للعاملین فى بمراکز المعلومات ودعم واتخاذ القرارات بمدیریة التضامن الاجتماعى  بمحافظة کفر الشیخ   وعددهم (30) مفردة.

 (2)المجال المکانى :- محافظة کفر الشیخ  متمثلا فى(بمراکز المعلومات ودعم واتخاذ القرارات بمدیریة التضامن الاجتماعى  بمحافظة کفر الشیخ  ).

(3) المجال الزمنى : فترة اجراء الدراسة المیدانیة من تاریخ 1-7-2019 الى 7-8-2019م

د- أدوات الدراسة:

قام الباحثان بتصمیم مقیاس حول "دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى توفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع" ثلاثى الاستجابات (نعم) (الى حد ما) (لا)  تم تحکیمة وتجربتة وعمل الصدق والثبات للتأکد من ثبات العبارات على ان یکون الاستجابة موافق تساوى (3) والى حد ما تساوى(2) وغیر موافق تساوى (1).

 

 

 

ثامناً: نتائج الدراسة:

1- بالنسبة للتساؤل الأول: ما الوسائل التکنولوجیة الحدیثة المستخدمة بمراکز دعم واتخاذ القرار؟

 

جدول رقم(4) یوضح ما الوسائل التکنولوجیة المستخدمة بمراکز دعم واتخاذ القرار؟            (ن=30) 

م

العبارة

نعم

الى حد ما

لا

المجموع المرجح

الوزن المرجح

المتوسط الحسابى

الترتیب

1

یوجد سجلات الیکترونیة یتم انشائها بواسطة الکمبیوتر

-

10

20

40

044.

1.33

5

2

یوجد استخدام لشبکات الانترنت بمراکز المعلومات

10

10

10

60

0.67

2

2

3

یوجد السیرفرات الخاصة بمراکز المعلومات

-

5

25

35

0.38

1.17

7

4

یوجد حواسب الیة کافیة بمراکز المعلومات

3

3

24

39

0.43

1.3

6

5

یوجد اجهزة فاکس وتلیفونات خاصة بمراکز المعلومات

5

4

21

44

0.48

1.47

4

6

یوجد شبکة معلومات خاصة بوزارة التضامن الاجتماعى

-

5

20

30

0.33

1

9

7

یوجد تشبیک بین مراکز دعم واتخاذ القرارات المنتشرة على مستوى الجمهوریة

4

2

24

40

0.44

1.33

خامس مکرر

8

یوجد اجهزة اتصال شخصیة حدیثة لدى العاملین بمراکز دعم واتخاذ القرارات

15

10

5

70

0.78

2.33

1

9

یوجد طابعات واحبار واوراق خاصة بمراکز دعم واتخاذ القرارات بوزارة التضامن الاجتماعى

5

5

20

45

0.5

1.5

3

10

یوجد نظام الخط الساخن بمراکز المعلومات

-

1

29

31

0.34

1.03

8

 

مجموع

 

 

 

 

434

 

1.45

 

  یوضح الجدول السابق أن :

جاءت فى المرکز الأول "یوجد اجهزة اتصال شخصیة حدیثة لدى العاملین بمراکز دعم واتخاذ القرارات بمجموع مرجح (70) وزن مرجح(0.78) ومتوسط حسابى(2.33)،کما جاءت فى المرکز الثانى یوجد استخدام لشبکات الانترنت بمراکز المعلومات بمجموع مرجح (60) وزن مرجح(0.67) ومتوسط حسابى(2) ،بینما جاءت فى المرکز الثالث" یوجد طابعات واحبار واوراق خاصة بمراکز دعم واتخاذ القرارات بوزارة التضامن الاجتماعى" بمجموع مرجح (45) وزن مرجح(0.5) ومتوسط حسابى(1.5) وجاء فى المرکز الأخیر یوجد شبکة معلومات خاصة بوزارة التضامن الاجتماعى بمجموع مرجح (30) وزن مرجح(0.33) ومتوسط حسابى(1).

وهذا مایتفق ودراسة کلا من (شیماء عبد الفتاح عبد الغنى إبراهیم) و(حوریة بولعویدات) و(فاطمة رمضان محمد مصطفى) .

2-  بالنسبة للتساؤل الثانى : ما دور نسق المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعى فى الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع؟

جدول(5) یوضح ما دور نسق المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعى فى الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع؟                                                                                                                                                                                                          (ن=30)

م

العبارة

نعم

الى حد ما

لا

المجموع

المرجح

الوزن

المرجح

المتوسط الحسابى

الترتیب

1

أ- نوع المعلومات

بیانات عامة عن الأطفال المعثور علیهم

   

 

 

 

25

 

 

 

 

 

5

 

 

 

-

 

 

 

85

 

 

 

0.94

 

 

 

2.83

 

 

 

2

2

تاریخ العثور على الأطفال.

23

5

3

82

0.91

2.73

4

3

التدابیر التى تم اتخاذها تجاة الاطفال المعثور علیهم.

30

-

-

90

1

3

1

4

ب-طــــرق تــدوین البیانــــــات

 کتابة بیانات اطفال الشوارع فى سجلات مطبوعة.

 

 

 

25

 

 

 

4

 

 

 

1

 

 

 

84

 

 

 

0.93

 

 

 

2.8

 

 

 

3

5

نقل محتویات السجلات الیدویة على الحاسب الآلى.

20

5

5

75

0.83

2.5

5

6

هناک برنامج لتصنیف البیانات وحفظها.

20

3

7

73

0.81

2.43

6

7

 د-فنیو المعلومات 

یتم  تدریب الفنیین على ادخال البیانات وحاسوباتها.

 

 

 

5

 

 

 

 

5

 

 

 

20

 

 

 

45

 

 

 

0.5

 

 

 

1.5

 

 

 

7

8

هناک مواعید ثابتة للدورات التدریبیة الخاصة بالحاسب الآلى.

4

2

20

36

0.4

1.2

8

9

یحصل جمیع العاملین بمراکز دعم واتخاذ القرارات على الدورات التدریبیة الخاصة بالحاسب الآلى.

-

5

25

35

0.39

1.17

9

10

هناک تکامل بین فریق العمل بالمدیریة ومراکز دعم واتخاذ القرارات بالوزارة لسهولة تداول المعلومات.

2

3

20

32

0.35

1.1

10

مجموع

 

 

 

 

 

637

 

2.12

 

یوضح الجدول السابق أن :

جاءت فى المرکز الأول " التدابیر التى تم اتخاذها تجاة الاطفال المعثور علیهم" بمجموع مرجح (90) وزن مرجح(1) ومتوسط حسابى(3)،کما جاءت فى المرکز الثانى " بیانات عامة عن الأطفال المعثور علیهم " بمجموع مرجح (85) وزن مرجح(0.95) ومتوسط حسابى(2.83) ،بینما جاءت فى المرکز الثالث" کتابة بیانات اطفال الشوارع فى سجلات مطبوعة " بمجموع مرجح (84) وزن مرجح(0.93) ومتوسط حسابى(2.8) وجاء فى المرکز الأخیر" هناک تکامل بین فریق العمل بالمدیریة ومراکز دعم واتخاذ القرارات بالوزارة لسهولة تداول المعلومات." بمجموع مرجح (32) وزن مرجح(0.35) ومتوسط حسابى(1.1).

وهذا یتفق ودراسة کلا من (شیماء عبد الفتاح عبد الغنى إبراهیم) و(أمیمة دسوقى سعید ).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3-  بالنسبة للتساؤل الثالث : ما طبیعة الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع بوزارة التضامن الاجتماعى؟

جدول (6) یوضح  ما طبیعة الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع بوزارة التضامن الاجتماعى؟

(ن=30) 

م

العبارة

نعم

 

 

الى حد ما

لا

المجموع

المرجح

الوزن

المرجح

المتوسط الحسابى

الترتیب

1

تساهم شبکات المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعی فى  توفیر برامج الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع

5

20

5

60

0.67

2

3

2

توفر شبکات المعلومات بدائل کثیرة لکیفیة توفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع

5

5

20

45

0.5

1.5

5

3

یوفر نظام المعلومات باستخدام التکنولوجیا الحدیثة معلومات عن الاماکن التى یمکن ان یقیم بها الأطفال المعثور علیهم

10

10

 

10

60

0.67

2

ثالث مکرر

4

توفر الوسائل التکنولوجیة الحدیثة بمراکز المعلومات برامج طرق حمایة الاطفال المعثور علیهم من الانحراف

3

2

25

38

0.42

1.3

8

5

تفید مراکز المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعى فى وضع  برامج لطرق علاج الأطفال المعثور علیهم بالتعاون مع وزارة الصحة

11

10

9

62

0.69

2.1

2

6

توفر الوسائل التکنولوجیة بمراکز المعلومات برامج لطرق تعلیم الأطفال المعثور علیهم وفقا لدرجات ذکائهم

-

10

20

40

0.44

1.3

7

7

 تساهم الوسائل التکنولوجیة فى وقایة الأطفال المعثور علیهم من الادمان

-

5

25

35

0.39

1.2

9

8

توفر الوسائل التکنولوجیة بمراکز دعم واتخاذ القرارات بوزارة التضامن الاجتماعى برامج لتدریب الأطفال على الأعمال الحرفیة الانتاجیة

11

11

8

63

0.7

2.1

1

9

توفر الوسائل التکنولوجیة بمراکز دعم واتخاذ القرارات دورات ارشادیة وتوجیهیة  للأطفال على مقاومة الانحراف والجریمة

5

1

24

41

0.46

1.4

6

10

توفر الوسائل التکنولوجیة بمراکز دعم واتخاذ القرارات الخدمات المتکاملة لأطفال الشوارع وفقا لمعاییر الجودة التى وضعتها وزارة التضامن الاجتماعى

5

10

15

50

0.55

1.7

4

 

 

مجموع

 

 

 

 

432

 

1.44

 

 

یوضح الجدول السابق أن :

جاءت فى المرکز الأول " توفر الوسائل التکنولوجیة بمراکز دعم واتخاذ القرارات بوزارة التضامن الاجتماعى برامج لتدریب الأطفال على الأعمال الحرفیة الانتاجیة" بمجموع مرجح (63) وزن مرجح(0.7) ومتوسط حسابى(2.1)،کما جاءت فى المرکز الثانى " تفید مراکز المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعى فى وضع  برامج لطرق علاج الأطفال المعثور علیهم بالتعاون مع وزارة الصحة" بمجموع مرجح (62) وزن مرجح(0.69) ومتوسط حسابى(2.1) ،بینما جاءت فى المرکز الثالث" تساهم شبکات المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعی فى  توفیر برامج الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع "  متساویة مع" یوفر نظام المعلومات باستخدام التکنولوجیا الحدیثة معلومات عن الاماکن التى یمکن ان یقیم بها الأطفال المعثور علیهم "بمجموع مرجح (60) وزن مرجح(0.67) ومتوسط حسابى(2) وجاء فى المرکز الأخیر" تساهم الوسائل التکنولوجیة فى وقایة الأطفال المعثور علیهم من الادمان" بمجموع مرجح (35) وزن مرجح(0.39) ومتوسط حسابى(1.2).

وهذا مایتفق ودراسة کلا من (أمیمة دسوقى محمد سعید ) و( نوریة على حمد ) و(هبتاما واندیموا واریندام لاها) (Habtamu Wandimu Alem and Arindam Laha ) و(تیم میرکر   Tim Mercer) .

4-   بالنسبة للتساؤل الرابع : ما دور الأخصائى الاجتماعى بمراکز المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعى؟

جدول (7) یوضح : ما دور الأخصائى الاجتماعى بمراکز المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعى؟

(ن=30) 

م

العبارة

نعم

الى حد ما

لا

المجموع

المرجح

الوزن

المرجح

المتوسط الحسابى

الترتیب

1

یساعد الأخصائى فى ترتیب أولویات المشروعات الخاصة بالرعایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع

20

10

-

80

0.89

2.7

2

2

المساعدة فى الاختیار بین البدائل

10

15

5

65

2.2

2.2

5

3

المساعدة فى صنع القرارات التخطیطیة فیما یتعلق بأطفال الشوارع

20

10

-

80

0.89

2.7

ثان مکرر

4

المساعدة فى اتخاذ القرارات

10

10

10

60

0.67

2

6

5

وضع خطة متکاملة للرعایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع

15

15

-

75

0.83

2.5

3

6

تسکین الأطفال المعثور علیهم بدور الرعایة الاجتماعیة

9

10

11

58

0.64

2.8

1

7

إجراء البحوث  الإجتماعیة الخاصة بکل طفل على حدة من اطفال الشوارع

13

12

5

68

0.75

2.3

4

8

متابعة عملیة تقدیم الخدمات العلاجیة بمؤسسات الرعایة الإجتماعیة لأطفال الشوارع

15

5

10

65

0.72

2.2

خامس مکرر

9

التحویل بین المؤسسات فیما یتعلق بتسکین أطفال الشوارع المعثور علیهم

17

10

3

74

0.82

2.5

ثالث مکرر

10

تقویم الخدمات التى تقدمها مدیریات التضامن الاجتماعى لأطفال الشوارع

10

5

15

45

0.5

1.5

7

مجموع

 

 

 

 

 

670

 

 

 

2.23

 

یوضح الجدول السابق أن :

جاءت فى المرکز الأول " تسکین الأطفال المعثور علیهم بدور الرعایة الاجتماعیة" بمجموع مرجح (58) وزن مرجح(0.64) ومتوسط حسابى (2.6)، کما جاءت فى المرکز الثانى "یساعد الأخصائى فى ترتیب أولویات المشروعات الخاصة بالرعایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع" متساویا مع " المساعدة فى صنع القرارات التخطیطیة فیما یتعلق بأطفال الشوارع "بمجموع مرجح (80) وزن مرجح (0.89) ومتوسط حسابى(2.7) ،بینما جاءت فى المرکز الثالث" وضع خطة متکاملة للرعایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع" متساویا مع " التحویل بین المؤسسات فیما یتعلق بتسکین أطفال الشوارع المعثور علیهم بمجموع مرجح (74) وزن مرجح (0.82) ومتوسط حسابى(2.5) وجاء فى المرکز الأخیر" تقویم الخدمات التى تقدمها مدیریات التضامن الاجتماعى لأطفال الشوارع" بمجموع مرجح (45) وزن مرجح (0.5) ومتوسط حسابى(1.5).

وهو مایتفق ودراسة کلا من (جیهان عبدالحمید رمضان ) و( نوریة على حمد ) و( محمد إبراهیم على أبو هرجة ).

 

 

 

 

5-   بالنسبة للتساؤل الخامس : ما الصعوبات التی تواجه الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى توفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع ؟

جدول (8) یوضح: ما الصعوبات التى تواجه العاملین لاستخدام الوسائل التکنولوجیة بمراکز المعلومات لتوفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع؟

(ن=30) 

م

العبارة

نعم

الى حد ما

لا

المجموع

المرجح

الوزن المرجح

المتوسط الحسابى

الترتیب

1

 صعوبات مالیة

یوجد عجز عن تنفیذ الخدمات کاملة لأسباب مالیة

 

 

20

 

 

 

10

 

 

-

 

 

80

 

 

0.89

 

 

2.67

 

 

6

2

هناک ضعف فى میزانیة تجدید المنشآت

25

5

-

85

0.94

2.83

4

3

صعوبات خاصة بالجوانب الفنیة والتکنولوجیة

تتعرض خدمات الرعایة الاجتماعیة للأطفال الشوارع للخطر لمشکلات فنیة بخصوص تصمیم البرامج المحسوبة 

 

 

 

 

26

 

 

 

 

4

 

 

 

 

-

 

 

 

 

86

 

 

 

 

0.95

 

 

 

 

2.86

 

 

 

 

3

4

یوجد  قصور فی الوسائل التکنولوجیة المستخدمة فی التسجیل والتوثیق وادارة الخدمات

30

-

-

90

1

3

1

5

صعوبات خاصة بالعاملین

هناک قصور فی أعداد الأخصائیین الاجتماعیین

 

 

29

 

 

1

 

 

-

 

 

89

 

 

0.99

 

 

2.97

 

 

2

6

یوجد عجز فی أعداد الأخصائیین النفسیین

25

5

-

85

0.94

2.83

رابع مکرر

7

عدم قیام مراکز دعم واتخاذ القرارات بدورها بکفاءة

15

15

-

75

0.83

2.50

8

8

صعوبة حصول المستفید على الخدمة

5

10

15

50

0.55

1.67

10

9

صعوبات خاصة بالاتصالات

عدم توافر مواقع التسویق الالیکترونى  الخاصة بالخدمات المقدمة لأطفال الشوارع 

 

 

 

23

 

 

 

5

 

 

 

2

 

 

 

81

 

 

 

0.9

 

 

 

2.7

 

 

 

5

10

عدم توافر تلیفونات

 

20

 

6

 

4

 

76

 

0.84

 

2.53

 

7

11

عدم تداول المعلومات مع مراکز دعم واتخاذ القرار خارج وزارة التضامن الاجتماعى لتحقیق مبدأ الشفافیة والمصداقیة.

 

 

20

 

 

2

 

 

8

 

 

74

 

 

0.82

 

 

2.47

 

 

9

مجموع

 

 

 

 

 

871

 

 

 

2.64

 

یوضح الجدول السابق أن :

جاءت فى المرکز الأول " یوجد  قصور فی الوسائل التکنولوجیة المستخدمة فی التسجیل والتوثیق وادارة الخدمات" بمجموع مرجح (90) وزن مرجح (1) ومتوسط حسابى (3)، کما جاءت فى المرکز الثانى " هناک قصور فی أعداد الأخصائیین الاجتماعیین "بمجموع مرجح (89) وزن مرجح (0.99) ومتوسط حسابى(2.97) ،بینما جاءت فى المرکز الثالث" تتعرض خدمات الرعایة الاجتماعیة للأطفال الشوارع للخطر لمشکلات فنیة بخصوص تصمیم البرامج المحسوبة" بمجموع مرجح (86) وزن مرجح (0.95) ومتوسط حسابى (2.86) وجاء فى المرکز الأخیر" صعوبة حصول المستفید على الخدمة " بمجموع مرجح (50) وزن مرجح(0.55) ومتوسط حسابى(1.67).

وهو مایتفق ودراسة کلا من (شیماء عبد الفتاح عبد الغنى إبراهیم) و(حوریة بولعویدات) و(فاطمة رمضان محمد مصطفى) (أمیمة دسوقى محمد سعید ) و( نوریة على حمد ) و(هبتاما واندیموا واریندام لاها) (Habtamu Wandimu Alem and Arindam Laha ) و(تیم میرکر   Tim Mercer) .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

6- بالنسبة للتساؤل السادس : ما المقترحات تفعیل الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى توفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع؟

جدول (9) یوضح : ماهى المقترحات العامة لتفعیل الوسائل التکنولوجیة بمراکز دعم واتخاذ القرار؟

    (ن=30) 

م

العبارة

نعم

الى حد ما

لا

المجموع

المرجح 

الوزن المرجح

المتوسط الحسابى

الترتیب

1

 توفیر المخصصات المالیة من قبل وزارة التضامن الاجتماعى

 

25

 

3

 

2

 

83

 

0.92

 

 

2.76

 

5

2

رصد المیزانیات لتحدیث مراکز دعم واتخاذ القرارات

 

30

 

-

 

 

-

 

90

 

       1

 

3

 

1

3

توفیر الفنیین الواجب توافرهم لتشغیل الوسائل التکنولوجیة

 

25

 

-

 

5

 

80

 

0.88

 

2.66

 

8

4

إدخال الوسائل التکنولوجیة لرصد حالات واماکن تواجد اطفال الشوارع

 

23

 

6

 

1

 

82

 

0.91

 

2.73

 

6

5

توفیر الأخصائیین الاجتماعیین  اللازمین للتخطیط لبرامج الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع

 

29

 

1

 

-

 

89

 

0.98

 

2.96

 

2

6

توفیر الأخصائیین النفسیین  بمراکز دعم واتخاذ القرارات

10

10

10

60

0.66

2

10

7

استحداث نظام البصمة للموالید وادخالها على شبکة المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعى لضمان الاستدلال على هویة الطفل

30

-

-

90

1

3

واحد مکرر

8

ربط شبکات المعلومات مع الوزارات المختلفة

24

6

 

84

0.93

2.8

4

9

ادخال نظام الخط الساخن

24

3

3

81

0.9

2.7

7

10

عمل مواقع تسویق الیکترونى لمراکز دعم واتخاذ القرار بوزارة التضامن الإجتماعى

20

5

5

75

0.83

2.5

9

11

تداول البیانات والمعلومات مع جهات دعم واتخاذ القرارات العاملة مع أطفال الشوارع لسهولة توفیر برامج الحمایة الاجتماعیة

26

3

1

85

0.94

2.83

3

مجموع

 

 

 

 

 

899

 

 

 

2.7

 

 

یوضح الجدول السابق أن :

جاءت فى المرکز الأول " رصد المیزانیات لتحدیث مراکز دعم واتخاذ القرارات متساویا مع استحداث نظام البصمة للموالید وادخالها على شبکة المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعى لضمان الاستدلال على هویة الطفل " بمجموع مرجح (90) وزن مرجح(1) ومتوسط حسابى(3)، کما جاءت فى المرکز الثانى " توفیر الأخصائیین الاجتماعیین  اللازمین للتخطیط لبرامج الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع "بمجموع مرجح (89) وزن مرجح(0.99) ومتوسط حسابى(2.97) ، بینما جاءت فى المرکز الثالث" تداول البیانات والمعلومات مع جهات دعم واتخاذ القرارات العاملة مع أطفال الشوارع لسهولة توفیر برامج الحمایة الاجتماعیة " بمجموع مرجح (85) وزن مرجح(0.94) ومتوسط حسابى(2.83) وجاء فى المرکز الأخیر" توفیر الأخصائیین النفسیین  بمراکز دعم واتخاذ القرارات " بمجموع مرجح (60) وزن مرجح(0.66) ومتوسط حسابى(2).

وهذا مایتفق ودراسة کلا من (أمیمة دسوقى محمد سعید ) و(هبتاما واندیموا واریندام لاها) (Habtamu Wandimu Alem and Arindam Laha ) و(تیم میرکر   Tim Mercer) .

 

 

 

 

 

 

 

جدول (10) مستوى مؤشرات قیاس دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع کما یحددها العاملین.

م

مجتمع الدراسة

 

الأبعاد

 

العاملین (ن=30)

المجموع المرجح

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الترتیب

1

المقترحات العامة لتفعیل الوسائل التکنولوجیة بمراکز دعم واتخاذ القرارات

899

2.7

0.21

1

2

الصعوبات التى تواجة العاملین لاستخدام الوسائل التکنولوجیة بمراکز دعم واتخاذ القرار

871

2.64

0.20

2

3

دور الأخصائى الاجتماعى بمراکز دعم واتخاذ القرار بوزارة التضامن الاجتماعى

670

2.23

0.30

3

4

دور نسق المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعى

637

2.12

0.31

4

5

الوسائل التکنولوجیة المستخدمة بمراکز دعم واتخاذ القرارات

434

1.45

0.33

5

6

طبیعة الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع بوزارة التضامن

432

1.44

0.34

6

الأبعاد ککل

 

2.14

0.2

مستوى مرتفع

یوضح الجدول السابق أن:

  • §               مستوى مؤشرات قیاس دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع کما یحددها العاملین, تمثلت فیما یلی:

-                الترتیب الأول" المقترحات العامة لتفعیل الوسائل التکنولوجیة بمراکز دعم واتخاذ القرارات بمتوسط حسابی بمجموع مرجح(899) ومتوسط حسابى(2.7) وانحراف معیارى (0.21)

-                الترتیب الثانی" الصعوبات التى تواجة العاملین لاستخدام الوسائل التکنولوجیة بمراکز دعم واتخاذ القرار" بمجموع مرجح (871) ومتوسط حسابی (2.64) وانحراف معیارى (0.20).

-                الترتیب الثالث "دور الأخصائى الاجتماعى بمراکز دعم واتخاذ القرار بوزارة التضامن الاجتماعى" بمجموع مرجح (670) ومتوسط حسابی (2.23) وانحراف معیارى (0.30).

-                الترتیب الرابع" دور نسق المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعى" بمجموع مرجح (637) ومتوسط حسابى( 2.12) وانحراف معیارى (0.31).

-                الترتیب الخامس "الوسائل التکنولوجیة المستخدمة بمراکز دعم واتخاذ القرارات " بمجموع مرجح (434) ومتوسط حسابى (1.45) وانحراف معیارى (0.23).

-                الترتیب السادس " طبیعة الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع بوزارة التضامن " بمجموع مرجح (432) ومتوسط حسابى(1.44) وانحراف معیارى(0.34).

 

تاسعا: التصور التخطیطى المقترح لتحسین دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع بمحافظة کفر الشیخ:

             لما کانت هذه الدراسة تهدف الى تحدید دور الوسائل التکنولوجیة  فى الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع بمدیریة التضامن الاجتماعى بمحافظة کفر الشیخ کإحدى الدراسات التى یمکن على أساسها وضع الخطط والاسس للبرامج والمشروعات التى تنفذ وتحدید ما اذا کان البرنامج أو المشروع حقق المستوى المتوقع منه ام لا؟ ومواجهه الصعوبات التى تحول دون تحقیق ذلک.

-                وانطلاقا من ذلک فإن الباحثان  قاما بوضع تصور مقترح لتحسین دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع بمحافظة کفر الشیخ ویتضمن المحاور التالیة

-                المحور الأول : مرتبط بأهداف التصور المقترح :

1-  تحسین دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع بمحافظة کفر الشیخ.

2-  بناء قدرات العاملین  بنسق المعلومات ورفع مستویات الاداء.

3-  تطویر القوانین واللوائح المالیة بما یتناسب مع نوعیة الخدمات المطلوبة .

4-  مواجهة الصعوبات التى تحول دون  تحقیق دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع بمحافظة کفر الشیخ.

5-  تفعیل المقترحات للمساهمة فى تحقیق الدور المتوقع  .

-                المحور الثانى : مرتبط بتحسین  دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع بمحافظة کفر الشیخ.:

أولا: مؤشرات مرتبطه بزیاده قدره الأجهزة التکنولوجیة الحدیثة کمعیار من معاییر تطویر خدمات الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع:

-                ویتحقق ذلک من خلال:

1-  الاهتمام وعمل الصیانة الدوریة للأجهزة الالیکترونیة الحدیثة لضمان جودة الاداء .

2-  الاحلال والتجدید للأجهزة القدیمة مثل الحواسب الألیة والشبکات بصفة دوریة.

3-  عمل مواقع التسویق الالیکترونى لخدمات وزارة التضامن من خلال مراکز المعلومات.

4-  ضمان وجود شبکات انترنت واکسترانت لمراکز المعلومات ووحدات التخزین اللازمة للبیانات.

5-  التزود بالبرامج المحوسبة الجدیدة عالیة التقنیة.

ثانیا: مؤشرات مرتبطة بنسق المعلومات

-                ویتحقق ذلک من خلال:

1-  عمل ملفات الیکترونیة لأطفال الشوارع .

2-  عمل موقع الیکترونى یتضمن نوعیة المعلومات المطلوبة ویتضمن سریتها ایضا.

3-  التدریب على طرق تدوین البیانات باستخدام الحواسب الالیة.

4-  اختیار فنیو المعلومات ممن تنطبق علیهم شروط شغل الوظیفة.

5-  عمل الدورات التدریبیة اللازمة بصفة دوریة.

6-  عمل خط ساخن للتواصل مع الجمهور.

7-  استحداث نظام بصمة الطفل حدیث الولادة الیکترونیا للأیدی والاقدام وبصمة العین وادخالها على مواقع وزارة الصحة ووزارة الداخلیة لتمکین سهولة التعرف على هویة اطفال الشوارع واسرهم.

ثالثا : مؤشرات ترتبط بنوعیة الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع

ویتحقق ذلک من خلال:-

1-    توفیر الخدمات التعلیمیة لأطفال الشوارع .

2-     توفیر الخدمات العلاجیة لأطفال الشوارع.

3-     توفیر الخدمات الایوائیة لأطفال الشوارع.

6-             توفیر الخدمات الاجتماعیة والنفسیة لأطفال الشوارع.

7-             توفیر الخدمات المتکاملة مثل  التغذیة الصحیة والخدمات التدریبیة والتأهیلیة على الحرف.

8-             توفیر الخدمات الریاضیة والترفیهیة لأطفال الشوارع .

9-             التأکد من وجود مشرفات وخالات للأطفال لرعایتهم صباحا ومساء ومساعدتهم لتعویض فقدان الاب او الام أو کلیهما بطریقة تمثیل الادوار.

10-        التربیة القومیة والوطنیة لأطفال الشوارع وغرس قیم المواطنة الصالحة فیهم.

رابعا: مؤشرات ترتبط بالممارسة المهنیة

ویتحقق ذلک من خلال:-

1- ضمان وجود برامج عمل لدى الأخصائیین الاجتماعیین ترتبط بطرق حل لمشکلات الفردیة ووجود أخصائى متخصص فى خدمة الفرد   .

2- ضمان وجود برنامج  للعمل مع الجماعات ووجود متخصص فى هذه الطریقة .

3- الاهتمام بدمج أطفال الشوارع مع المجتمع المحلى ومنظمات المجتمع المدنى من خلال اخصائى تنظیم المجتمع وتنمیته بالدار .

4- ضمان وجود اخصائى نفسى بالدار للتعامل مع حالات المرض النفسى قبل تطوره.

سادسا:  مؤشرات ترتبط بمواجهه الصعوبات التى تحول دون تحقیق دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة   فى الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع:-

-                فیما یتعلق بالصعوبات المالیة ویتحقق ذلک من خلال:

1- مواجهه العجز الناتج عن أسباب مالیه بتوفیر المیزانیات اللازمة.

2-توفیر میزانیه تجدید التجهیزات .

3-التشبیک مع منظمات المجتمع المدنى والاستفادة من امکانیاتها المالیة.

-                فیما یتعلق بالصعوبات الخاصة بالجوانب الفنیة والتکنولوجیة ویتحقق ذلک من خلال:

1-   توفیر البرامج المحوسبة والتدریب علیها.

2-  توفیر الوسائل التکنولوجیة المستخدمة فى العروض التقدیمیة فیما یتعلق بالبرامج التعلیمیة والتدریب الحرفى الانتاجى.

-                فیما یتعلق بالصعوبات الخاصة بالعاملین ویتحقق ذلک من خلال:

1-  توفیر الاعداد الکافیة من الاخصائیین الاجتماعیین المدربین.

2-  توفیر الاعداد الکافیة من الاخصائیین النفسیین المدربین.

3-  انشاء مراکز دعم واتخاذ القرارات بدور الرعایة الاجتماعیة .

4-  توفیر العمالة المعاونة لعدم وجود اى عمالة معاونة .

-                فیما یتعلق بالصعوبات الخاصة بالاتصالات ویتحقق ذلک من خلال:

1-  التنسیق بین دور مراکز المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعى ومؤسسات المجتمع المدنى.

2-  توفیر مواقع التسویق الالیکترونى الخاصة بالحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع .

خامسا : مؤشرات تخطیطیه  مستقبلیه تساهم فى تحسین دور الأجهزة التکنولوجیة الحدیثة فى الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع:

1-اتباع اسلوب التخطیط العلمى فى رسم السیاسة العامة للحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع .

2-توجیه الموارد المادیة والبشریة والمالیة والتکنولوجیة نحو تقیق اهداف البرنامج.

3-  انشاء مراکز دعم واتخاذ القرارات وذلک لضمان اتخاذ القرار الصحیح.

4-  عمل دراسات تقدیر الاجتیاحات للعاملین والمستفیدین من الخدمات.

5-  التشبیک مع منظمات المجتمع الحکومیة ومنظمات المجتمع المدنى.

6-  الشراکة مع المنظمات والمؤسسات الدولیة والمحلیة التى تقدم خدمات الرعایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع.

المحور الثالث: یرتبط بالیات التنفیذ

ویتطلب ذلک وجود مجموعه من الالیات لتحقیق تحسین دور الأجهزة التکنولوجیة الحدیثة فى الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع:

1-  جمع وتحلیل المعلومات والبیانات المتعلقة بالمدخلات لنسق المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعى من خلال مراکز المعلومات ودعم واتخاذ القرارات بالمدیریات  فیما یتعلق بخدمات الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع  وهذا یتضمن (الموارد المالیة والبشریة والمادیة والتکنولوجیة والاتصالات).

2-  استبعاد الجوانب السلبیة التى تعوق جودة الخدمات والتى تم ادراجها من خلال تقاریر المتابعة.

3-  استخدام وزاره التضامن الاجتماعى والجهات المعنیة بالإدارة المحلیة ووزارة الصحة برنامج موحد لدعم برنامج خدمات الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع.

4-  التسویق الاجتماعى لخدمات الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع عبر الانترنت بالاستعانة بشبکات وزاره الاتصالات.

5-  استحداث الخدمات  الناقصة والغیر موجودة حالیا  بالتنسیق مع الوزارات المختلفة.

المحور الرابع: مستلزمات المتابعة

-                وتهدف هذه المرحلة الى الاطمئنان الى تنفیذ الخطة الموضوعة مسبقا بالشکل الموضوع وفقا للبرنامج الزمنى والمواصفات المطلوبة  ویقوم بهذه العملیة أما أشخاص موکلین بهذا العمل من داخل مدیریة التضامن الاجتماعى.

-                ازاله المعوقات التى تعترض  جودة الخدمات.

-                الاستعانة بمراکز المعلومات والاحصاء لمتابعه ومراقبة الجودة .

-                اجراء استطلاعات الراى لإکتشاف جوانب القوه والضعف فى الخدمات المقدمة ومدى جودتها.

-                التأکید على اهمیه متابعه  نوعیة الخدمات المقدمة من خلال الاهداف العامة الموضوعة والاستراتیجیة ثم الاهداف الفرعیة.

-                اقتراح الحلول الخاصة بالمشکلات التى تواجه الخدمات المقدمة واختبار مدى تنفیذها.

المحور الخامس: مستلزمات التقویم

1-  الاهتمام ببحوث التقویم لمعرفه مدى فاعلیه الخدمات المقدمة ومن ثم مدى جودتها  والایجابیات والسلبیات وکیفیه القضاء على الصعوبات.

2-  یتم تقویم فاعلیة الخدمات  المقدمة من خلال الاهداف الموضوعة ومدى تحقیق هذه الاهداف فى الفترة الزمنیة المحددة.

3-  یتم قیاس فاعلیه البرنامج  وکفاءه الجهاز القائم من خلال فریق متخصص للوصول الى خطط واقعیه تضمن استمراریه نوعیة خدمات الحمایة الاجتماعیة المقدمة.

4-  ضمان عدم تضارب البیانات  ومصادر المعلومات والموضوعیة اثناء تقویم  الخدمات.

5-  التأکد من قدره القائمین على التقویم وتوفر عنصر الخبرة لدیهم.

 

 

 

 

 

 

المراجع المستخدمة فى البحث

1-Elena Volpi: Street Children Promising Practices and Approaches, The International Bank for Reconstruction and Development, Washington, usa, 2002,p(9 ).

2- A. de Wagt and M. Connolly : Orphans and the impact of HIV/AIDS in sub-Saharan Africa, UNICEF headquarters, New York, United States of America. Mark Connolly is Project Officer,usa,2018,p(2).

3- المجلس القومى  للأمومة والطفولة :المسح الشامل لأطفال الشوارع ، جمهوریة مصر العربیة ،2012.

4 – الجهاز المرکزى للتعبئة العامة والاحصاء: احصاء بأعداد الأطفال المتسولین من عمال الورش ،2016.

5- Habtamu Wandimu Alem and Arindam Laha :Livelihood of Street Children and the Role of Social Intervention , Hindawi Publishing Corporation,india,2016,p.p (1-3).

6- UNICEF, Children Working on the Streets of Ethiopia,A UNICEF Report, http://www.unicef.org/evaldatabase/files/ ETH 2000 800.pdf.

7-   سلوى مهدی عبد الجبار، صالح مهدی العامری: تأثیر البحث والتطویر فی الإبداع التقنی، مداخلة مقدمة إلى الملتقى الدولی الأول حول  . أهمیة الشفافیة ونجاعة الأداء للاندماج الفعلی فی الاقتصاد العالمی، جامعة الجزائر، 2003 ، ص:( 8).

8-   نجاة کورتل: تسییر الموارد التکنولوجیة و تطویر سیاسة الإبداع التکنولوجی فی المؤسسة ، دراسة حالة المؤسسة الوطنیة لعتاد الأشغال . العمومیة عین السمارة – قسنطینة، مذکرة ماجیستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر، جامعة قسنطینة، الجزائر، 2002 ، ص) 109 ).

9- Dick Schoech: Human Services Technology"Understanding designing "and impieminting computer and internet Application in the social services ,routledg,taylor,francisb group,London,new yourk,2010,p(10).

10- Moshe ben Asher :computers in social work, Cal State Los Angeles, usa,2000,p(1 ).

11- جیهان عبدالحمید رمضان : برنامج مقترح للممارسة العامة فی الخدمة الاجتماعیة لزیادة کفاءة وفعالیة الرعایة المؤسسیة للأطفال بلا مأوى ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ، 2007 .

12- سمیرة إبراهیم الدسوقى : تحلیل تکلفة العائد الاجتماعى والاقتصادى للإیداع المؤسسى لأطفال الشوارع من الذکور ، بحث منشور ، مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة ، العدد 23 ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ، أکتوبر 2007 .

13- محمد إبراهیم على أبو هرجة  : العائد الاجتماعى للرعایة التعلیمیة للأطفال بمؤسسات الرعایة البدیلة ، بحث منشور ، مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة ، العدد 25 ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ، أکتوبر 2008 .

14- حوریة بولعویدات : استخدام تکنولوجیا الاتصال الحدیثة بالمؤسسات الاقتصادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة منتورى-قسطنطینة، کلیة العلوم الانسانیة والاجتماعیة، 2008.

15- نوریة على حمد :" حمایة الطفولة قضایاها ومشکلاتها فى دول مجلس التعاون ، بحث منشور ،مجلة سلسة الدراسات الاجتماعیة، البحرین،2009.

16- Tim Mercer : Family Voices an Ethnographic Study of Family Characteristics and Caregiver Perspective on Street Children in Eldoret, Kenya, MPH, Yale University, USA , 2009.

17- شیماء عبد الفتاح عبد الغنى إبراهیم: نسق المعلومات کمتغیر فى التخطیط لمواجهة الأزمات، جامعة حلوان، کلیة الخدمة الاجتماعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ،2011م.

18- فاطمة رمضان محمد مصطفى : استخدام تکنولوجیا المعلومات فى تحدید أولویات خدمات الرعایة الاجتماعیة بالمناطق الحضریة المتخلفة ،جامعة حلوان، کلیة الخدمة الاجتماعیة ،رسالة ماجستیر غیر منشورة ،2011.

19- أمیمة دسوقى محمد سعید : دور الشبکة فى بناء قدرات الجمعیات الأهلیة لمواجهة مشکلة أطفال الشوارع ، بحث منشور ، مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ، العدد 32 ، الجزء الحادى عشر ، أکتوبر 2012 .

20-- Habtamu Wandimu Alem and Arindam Laha :Livelihood of Street Children and the Role of Social Intervention , Hindawi Publishing Corporation,india,2016,p.p (1-3).

21- Sahal, D. :Alternative Conceptions of Technology. Research Policy, (1981).  10,p.p (2-24).

 http://dx.doi.org/10.1016/0048-7333(81)90008-1

22- Dunning, J. H. :Multinational Enterprises and the Global of Innovatory Capacity. Research Policy, (1994), 23,p.p( 67-88).

 http://dx.doi.org/10.1016/0048-7333(94)90027-2>

23- Kumar, V., Kumar, U., & Persaud, A. :Building Technological Capability through Importing Technology: The Case of Indonesian Manufacturing Industry. Journal of Technology Transfer, (1999),  24, p.p(81-96).

http://dx.doi.org/10.1023/A:1007728921126  

24- Asian Development Bank :social protection,2003,p(1).

(http://www.adb.org/socialprotection/).

25- Devereux, S. & Sabates-Wheeler, R. :Transformative social protection. IDS Working Paper 232, Brighton(2004).

http://www.ids.ac.uk/files/dmfile/Wp232.pdf 

26- Catherine Arnold AT AL: Social protection, Topic guide. Birmingham, UK: GSDRC, University of Birmingham,2015,p(2).  

27- UNICIEF: street children,2018.

https://www.unicef.org/evaldatabase/files/ZIM_01-805.

28- Shahina  parveen: conceptual Meaning & Definition of The Street Children , Research Scholar (Department of Sociology), University of Kota, Kota (Rajasthan),2014, p(78).

29- صباح محمد کلو : تکنولوجیا المعلومات والإتصالات وإنعکاساتها على المؤسسات المعلوماتیة ، المملکة العربیة السعودیة ، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة ،بحث منشور، 2001، ص (60).

30- Community college,health sciences: Health information technology ,USA,2012,pp (15-16).

31- Centre for democracy& technology : comprehensive privacy and  security:critical for health information  technology , 2008,p.p (5-6).

32- Andreas Lenel and others : How to Organize a System of Healthcare Technology Management,World Health Organization, Geneva, Switzerland ,2012 ,pp (3-4).

33- peter knight,  information systems function,united kingdam,2014,pp(1-4)

34- أحمد مصطفى خاطر: الخدمة الاجتماعیة " نظرة تاریخیة ، مناهج الممارسة ، المجالات" ، الإسکندریة ، المکتب الجامعى الحدیث ، 2007 ، ص( 367).

35- HRSA Gavr Nment: health technology resource guide Hrsa , usa,2012,
pp  (2-3).

36- Rosalinda C.Celeste,D.M: establishment of a barangay database information system in region,10,Philippines,lanaodel,2004,p.p(4-9).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملاحق الدراسة

مقیاس بعنوان" دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى توفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع"

(لدیک مجموعة من العبارات تعبر عن  دور الوسائل التکنولوجیة الحدیثة فى توفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع ، أقرأ کل عبارة بدقة ثم ضع علامة (  صح) فى الخانة المناسبة).

-                 البیانات الاولیة:

1-    الاسم (لمن یرغب)

2-    السن (          )                      3-  عدد الدورات التدریبیة التى اخذتها (            )

م

العبـــارة

نعم

إلى حد ما

لا

1

أولا: ما الوسائل التکنولوجیة الحدیثة المستخدمة بمراکز دعم واتخاذ القرار ؟     

 یوجد سجلات الیکترونیة یتم انشائها بواسطة الکمبیوتر

 

 

 

2

یوجد استخدام لشبکات الانترنت بمراکز المعلومات

 

 

 

3

یوجد السیرفرات الخاصة بمراکز المعلومات

 

 

 

4

یوجد حواسب الیة کافیة بمراکز المعلومات

 

 

 

5

یوجد اجهزة فاکس وتلیفونات خاصة بمراکز المعلومات

 

 

 

6

یوجد شبکة معلومات خاصة بوزارة التضامن الاجتماعى

 

 

 

7

یوجد تشبیک بین مراکز دعم واتخاذ القرارات المنتشرة على مستوى الجمهوریة

 

 

 

8

یوجد اجهزة اتصال شخصیة حدیثة لدى العاملین بمراکز دعم واتخاذ القرارات

 

 

 

9

یوجد طابعات واحبار واوراق خاصة بمراکز دعم واتخاذ القرارات بوزارة التضامن الاجتماعى

 

 

 

10

یوجد نظام الخط الساخن بمراکز المعلومات

 

 

 

 

 ثانیا: ما دور نسق المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعى فى الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع؟

 أ- نوع المعلومات

 

 

 

11

 

 

بیانات عامة عن الأطفال المعثور علیهم

   

 

 

 

12

تاریخ العثور على الأطفال.

 

 

 

13

التدابیر التى تم اتخاذها تجاة الاطفال المعثور علیهم.

 

 

 

14

ب-طــــرق تــدوین البیانــــــات

 کتابة بیانات اطفال الشوارع فى سجلات مطبوعة.

 

 

 

15

نقل محتویات السجلات الیدویة على الحاسب الآلى.

 

 

 

16

هناک برنامج لتصنیف البیانات وحفظها.

 

 

 

 

17

 د-فنیو المعلومات 

یتم  تدریب الفنیین على ادخال البیانات ا.

 

 

 

18

هناک مواعید ثابتة للدورات التدریبیة الخاصة بالحاسب الآلى.

 

 

 

19

یحصل جمیع العاملین بمراکز دعم واتخاذ القرارات على الدورات التدریبیة الخاصة بالحاسب الآلى.

 

 

 

20

هناک تکامل بین فریق العمل بالمدیریة ومراکز دعم واتخاذ القرارات بالوزارة لسهولة تداول المعلومات.

 

 

 

21

ثالثا : ما طبیعة الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع بوزارة التضامن الاجتماعى؟

تساهم شبکات المعلومات بوزارة التضامن الإجتماعى فى  توفیر برامج الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع

 

 

 

22

توفر شبکات المعلومات بدائل کثیرة لکیفیة توفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع

 

 

 

23

یوفر نظام المعلومات باستخدام التکنولوجیا الحدیثة معلومات عن الاماکن التى یمکن ان یقیم بها الأطفال المعثور علیهم

 

 

 

24

توفر الوسائل التکنولوجیة الحدیثة بمراکز المعلومات برامج طرق حمایة الاطفال المعثور علیهم من الانحراف

 

 

 

25

تفید مراکز المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعى فى وضع برامج لطرق علاج الأطفال المعثور علیهم بالتعاون مع وزارة الصحة

 

 

 

26

توفر الوسائل التکنولوجیة بمراکز المعلومات برامج لطرق تعلیم الأطفال المعثور علیهم وفقا لدرجات ذکائهم

 

 

 

27

 تساهم الوسائل التکنولوجیة فى وقایة الأطفال المعثور علیهم من الادمان

 

 

 

28

توفر الوسائل التکنولوجیة بمراکز دعم واتخاذ القرارات بوزارة التضامن الاجتماعى برامج لتدریب الأطفال على الأعمال الحرفیة الانتاجیة

 

 

 

 

29

توفر الوسائل التکنولوجیة بمراکز دعم واتخاذ القرارات دورات ارشادیة وتوجیهیة  للأطفال على مقاومة الانحراف والجریمة

 

 

 

30

توفر الوسائل التکنولوجیة بمراکز دعم واتخاذ القرارات الخدمات المتکاملة لأطفال الشوارع وفقا لمعاییر الجودة التى وضعتها وزارة التضامن الاجتماعى

 

 

 

31

رابعا: ما دور الأخصائى الاجتماعى بمراکز المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعى؟

یساعد الأخصائى فى ترتیب أولویات المشروعات الخاصة بالرعایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع

 

 

 

32

المساعدة فى الاختیار بین البدائل

 

 

 

33

المساعدة فى صنع القرارات التخطیطیة فیما یتعلق بأطفال الشوارع

 

 

 

34

المساعدة فى اتخاذ القرارات

 

 

 

35

وضع خطة متکاملة للرعایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع

 

 

 

36

تسکین الأطفال المعثور علیهم بدور الرعایة الاجتماعیة

 

 

 

37

إجراء البحوث  الاجتماعیة الخاصة بکل طفل على حدة من اطفال الشوارع

 

 

 

38

متابعة عملیة تقدیم الخدمات العلاجیة بمؤسسات الرعایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع

 

 

 

39

التحویل بین المؤسسات فیما یتعلق بتسکین أطفال الشوارع المعثور علیهم

 

 

 

40

تقویم الخدمات التى تقدمها مدیریات التضامن الاجتماعى لأطفال الشوارع

 

 

 

41

 

 خامسا: ما الصعوبات التى تواجه العاملین لاستخدام الوسائل التکنولوجیة بمراکز المعلومات لتوفیر الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع؟

صعوبات مالیة

یوجد عجز عن تنفیذ الخدمات کاملة لأسباب مالیة

 

 

 

 

42

هناک ضعف فى میزانیة تجدید المنشآت

 

 

 

43

صعوبات خاصة بالجوانب الفنیة والتکنولوجیة

تتعرض خدمات الرعایة الاجتماعیة للأطفال الشوارع للخطر لمشکلات فنیة بخصوص تصمیم البرامج المحسوبة 

 

 

 

44

یوجد  قصور فی الوسائل التکنولوجیة المستخدمة فی التسجیل والتوثیق وادارة الخدمات

 

 

 

45

صعوبات خاصة بالعاملین

هناک قصور فی أعداد الأخصائیین الاجتماعیین

 

 

 

46

یوجد عجز فی أعداد الأخصائیین النفسیین

 

 

 

47

عدم قیام مراکز دعم واتخاذ القرارات بدورها بکفاءة

 

 

 

48

صعوبة حصول المستفید على الخدمة

 

 

 

49

صعوبات خاصة بالاتصالات

عدم توافر مواقع التسویق الالیکترونى  الخاصة بالخدمات المقدمة لأطفال الشوارع 

 

 

 

50

عدم توافر تلیفونات

 

 

 

51

عدم تداول المعلومات مع مراکز دعم واتخاذ القرار خارج وزارة التضامن الاجتماعى لتحقیق مبدأ الشفافیة والمصداقیة.

 

 

 

52

 سادسا: ماهى المقترحات العامة لتفعیل الوسائل التکنولوجیة بمراکز دعم واتخاذ القرار؟

توفیر المخصصات المالیة من قبل وزارة التضامن الاجتماعى

 

 

 

53

رصد المیزانیات لتحدیث مراکز دعم واتخاذ القرارات

 

 

 

54

توفیر الفنیین الواجب توافرهم لتشغیل الوسائل التکنولوجیة

 

 

 

55

إدخال الوسائل التکنولوجیة لرصد حالات واماکن تواجد اطفال الشوارع

 

 

 

56

توفیر الأخصائیین الاجتماعیین  اللازمین للتخطیط لبرامج الحمایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع

 

 

 

57

توفیر الأخصائیین النفسیین  بمراکز دعم واتخاذ القرارات

 

 

 

58

استحداث نظام البصمة للموالید وادخالها على شبکة المعلومات بوزارة التضامن الاجتماعى لضمان الاستدلال على هویة الطفل

 

 

 

59

ربط شبکات المعلومات مع الوزارات المختلفة

 

 

 

60

ادخال نظام الخط الساخن

 

 

 

61 

عمل مواقع تسویق الیکترونى لمراکز دعم واتخاذ القرار بوزارة التضامن الاجتماعی

 

 

 

62

تداول البیانات والمعلومات مع جهات دعم واتخاذ القرارات العاملة مع أطفال الشوارع لسهولة توفیر برامج الحمایة الاجتماعیة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع المستخدمة فى البحث
1-Elena Volpi: Street Children Promising Practices and Approaches, The International Bank for Reconstruction and Development, Washington, usa, 2002,p(9 ).
2- A. de Wagt and M. Connolly : Orphans and the impact of HIV/AIDS in sub-Saharan Africa, UNICEF headquarters, New York, United States of America. Mark Connolly is Project Officer,usa,2018,p(2).
3- المجلس القومى  للأمومة والطفولة :المسح الشامل لأطفال الشوارع ، جمهوریة مصر العربیة ،2012.
4 – الجهاز المرکزى للتعبئة العامة والاحصاء: احصاء بأعداد الأطفال المتسولین من عمال الورش ،2016.
5- Habtamu Wandimu Alem and Arindam Laha :Livelihood of Street Children and the Role of Social Intervention , Hindawi Publishing Corporation,india,2016,p.p (1-3).
6- UNICEF, Children Working on the Streets of Ethiopia,A UNICEF Report, http://www.unicef.org/evaldatabase/files/ ETH 2000 800.pdf.
1-   سلوى مهدی عبد الجبار، صالح مهدی العامری: تأثیر البحث والتطویر فی الإبداع التقنی، مداخلة مقدمة إلى الملتقى الدولی الأول حول  . أهمیة الشفافیة ونجاعة الأداء للاندماج الفعلی فی الاقتصاد العالمی، جامعة الجزائر، 2003 ، ص:( 8).
2-   نجاة کورتل: تسییر الموارد التکنولوجیة و تطویر سیاسة الإبداع التکنولوجی فی المؤسسة ، دراسة حالة المؤسسة الوطنیة لعتاد الأشغال . العمومیة عین السمارة – قسنطینة، مذکرة ماجیستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر، جامعة قسنطینة، الجزائر، 2002 ، ص) 109 ).
9- Dick Schoech: Human Services Technology"Understanding designing "and impieminting computer and internet Application in the social services ,routledg,taylor,francisb group,London,new yourk,2010,p(10).
10- Moshe ben Asher :computers in social work, Cal State Los Angeles, usa,2000,p(1 ).
11- جیهان عبدالحمید رمضان : برنامج مقترح للممارسة العامة فی الخدمة الاجتماعیة لزیادة کفاءة وفعالیة الرعایة المؤسسیة للأطفال بلا مأوى ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ، 2007 .
12- سمیرة إبراهیم الدسوقى : تحلیل تکلفة العائد الاجتماعى والاقتصادى للإیداع المؤسسى لأطفال الشوارع من الذکور ، بحث منشور ، مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة ، العدد 23 ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ، أکتوبر 2007 .
13- محمد إبراهیم على أبو هرجة  : العائد الاجتماعى للرعایة التعلیمیة للأطفال بمؤسسات الرعایة البدیلة ، بحث منشور ، مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة ، العدد 25 ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ، أکتوبر 2008 .
14- حوریة بولعویدات : استخدام تکنولوجیا الاتصال الحدیثة بالمؤسسات الاقتصادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة منتورى-قسطنطینة، کلیة العلوم الانسانیة والاجتماعیة، 2008.
15- نوریة على حمد :" حمایة الطفولة قضایاها ومشکلاتها فى دول مجلس التعاون ، بحث منشور ،مجلة سلسة الدراسات الاجتماعیة، البحرین،2009.
16- Tim Mercer : Family Voices an Ethnographic Study of Family Characteristics and Caregiver Perspective on Street Children in Eldoret, Kenya, MPH, Yale University, USA , 2009.
17- شیماء عبد الفتاح عبد الغنى إبراهیم: نسق المعلومات کمتغیر فى التخطیط لمواجهة الأزمات، جامعة حلوان، کلیة الخدمة الاجتماعیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ،2011م.
18- فاطمة رمضان محمد مصطفى : استخدام تکنولوجیا المعلومات فى تحدید أولویات خدمات الرعایة الاجتماعیة بالمناطق الحضریة المتخلفة ،جامعة حلوان، کلیة الخدمة الاجتماعیة ،رسالة ماجستیر غیر منشورة ،2011.
19- أمیمة دسوقى محمد سعید : دور الشبکة فى بناء قدرات الجمعیات الأهلیة لمواجهة مشکلة أطفال الشوارع ، بحث منشور ، مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ، العدد 32 ، الجزء الحادى عشر ، أکتوبر 2012 .
20-- Habtamu Wandimu Alem and Arindam Laha :Livelihood of Street Children and the Role of Social Intervention , Hindawi Publishing Corporation,india,2016,p.p (1-3).
21- Sahal, D. :Alternative Conceptions of Technology. Research Policy, (1981).  10,p.p (2-24).
22- Dunning, J. H. :Multinational Enterprises and the Global of Innovatory Capacity. Research Policy, (1994), 23,p.p( 67-88).
23- Kumar, V., Kumar, U., & Persaud, A. :Building Technological Capability through Importing Technology: The Case of Indonesian Manufacturing Industry. Journal of Technology Transfer, (1999),  24, p.p(81-96).
http://dx.doi.org/10.1023/A:1007728921126  
24- Asian Development Bank :social protection,2003,p(1).
25- Devereux, S. & Sabates-Wheeler, R. :Transformative social protection. IDS Working Paper 232, Brighton(2004).
http://www.ids.ac.uk/files/dmfile/Wp232.pdf 
26- Catherine Arnold AT AL: Social protection, Topic guide. Birmingham, UK: GSDRC, University of Birmingham,2015,p(2).  
27- UNICIEF: street children,2018.
28- Shahina  parveen: conceptual Meaning & Definition of The Street Children , Research Scholar (Department of Sociology), University of Kota, Kota (Rajasthan),2014, p(78).
29- صباح محمد کلو : تکنولوجیا المعلومات والإتصالات وإنعکاساتها على المؤسسات المعلوماتیة ، المملکة العربیة السعودیة ، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة ،بحث منشور، 2001، ص (60).
30- Community college,health sciences: Health information technology ,USA,2012,pp (15-16).
31- Centre for democracy& technology : comprehensive privacy and  security:critical for health information  technology , 2008,p.p (5-6).
32- Andreas Lenel and others : How to Organize a System of Healthcare Technology Management,World Health Organization, Geneva, Switzerland ,2012 ,pp (3-4).
33- peter knight,  information systems function,united kingdam,2014,pp(1-4)
34- أحمد مصطفى خاطر: الخدمة الاجتماعیة " نظرة تاریخیة ، مناهج الممارسة ، المجالات" ، الإسکندریة ، المکتب الجامعى الحدیث ، 2007 ، ص( 367).
35- HRSA Gavr Nment: health technology resource guide Hrsa , usa,2012,
pp  (2-3).
36- Rosalinda C.Celeste,D.M: establishment of a barangay database information system in region,10,Philippines,lanaodel,2004,p.p(4-9).