التخطيط لتحسين جوده خدمات الرعاية الاجتماعية الاهلية للأيتام والاطفال المعرضين للخطر "دراسة مطبقة على دور الرعاية الاجتماعية الاهلية للأيتام بمحافظة کفر الشيخ"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للخدمة الاجتماعية بکفر الشيخ

المستخلص

تمثل الطفولة مرحلة من أهم المراحل العمرية في حياة الفرد, ففيها تنمو قدرات الطفل وتتفتح مواهبه وتتزايد قابليته للتأثر والتعلم والتوجيه والتشکيل وقد أثبتت کثير من الدراسات خطورة هذه المرحلة وأهميتها في بناء الإنسان وتکوين شخصيته وتحديد اتجاهاته في المستقبل, فما يجده الطفل في السنوات الأولى من نمو يسهم في تنمية شخصيته وتحديد سلوکه في جميع المراحل العمرية التالية بصورة قوية وفعالة (1).
 وحسب تقرير اليونيسف لعام 2019 يبلغ عدد الاطفال الايتام فى العالم حوالى (132 مليون) طفل ، وحوالى(13 مليون ) طفل فقط الذين يحظون بالرعاية(2).
وعدد الاطفال فى مصر أقل من( 18 سنة) يقدرون بنسبة (36.6%) من إجمالى السکان أى( 32.5 مليون)، يستحوذ الذکور فيهم على نسبة( 51.7 % والإناث 48.3% ) وهذا يدل على حال الطفل المصرى فى مصر، کما يتراوح عدد الأطفال الأيتام فى مصر بين (2.5% إلى 3% ) من عدد السکان، وفى آخر إحصائية أجراها المجلس القومى للأمومة والطفولة، رصدت( 1000 حالة) اغتصاب تعرض لها الأطفال فى الفترة من يناير إلى أکتوبر(2014) أما الحالات غير المسجلة تصل إلى أکثر من( 3000 حالة) سنويا، ايضا تخطى عدد الأطفال العاملين فى مصر حاجز (1.59 مليون)، وهم أطفال يتسولون ويعملون بالورش والمصانع وهو ما يؤدى إلى انهيار طفولتهم مقابل نقود زهيدة تستبدل أجمل سنوات عمرهم.(3)
ولقد نصت المادة (25) من الإعلان العالمى لحقوق الإنسان على أن "لکل إنسان الحق فى مستوى معيشى ملائم لصحته ورفاهيته وکذلک لصحة ورفاهية أسرته ، بما فى ذلک المأکل والملبس والمسکن والرعاية الطبية والخدمات الاجتماعية الضرورية والحق فى الأمان"(4).
کما نصت الاتفاقية الدولية لحقوق الأطفال على تحديد حقوق أساسية هى حقوق الطفل الذاتية , وحق الطفل فى الحياة والصحة والحق فى تنمية القدرات والحق فى الحماية وکذلک الحق فى المشارکة

نقاط رئيسية

الاطفال المعرضین للخطر

الكلمات الرئيسية


التخطیط لتحسین جوده خدمات الرعایة الاجتماعیة الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر

"دراسة مطبقة على دور الرعایة الاجتماعیة الاهلیة للأیتام بمحافظة کفر الشیخ"

 

 

 

 

 

إعداد

د/محمود محمد محمود الکردى

المعهد العالى للخدمة الاجتماعیة بکفر الشیخ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أولاً: مدخل لمشکلة الدراسة:

تمثل الطفولة مرحلة من أهم المراحل العمریة فی حیاة الفرد, ففیها تنمو قدرات الطفل وتتفتح مواهبه وتتزاید قابلیته للتأثر والتعلم والتوجیه والتشکیل وقد أثبتت کثیر من الدراسات خطورة هذه المرحلة وأهمیتها فی بناء الإنسان وتکوین شخصیته وتحدید اتجاهاته فی المستقبل, فما یجده الطفل فی السنوات الأولى من نمو یسهم فی تنمیة شخصیته وتحدید سلوکه فی جمیع المراحل العمریة التالیة بصورة قویة وفعالة (1).

 وحسب تقریر الیونیسف لعام 2019 یبلغ عدد الاطفال الایتام فى العالم حوالى (132 ملیون) طفل ، وحوالى(13 ملیون ) طفل فقط الذین یحظون بالرعایة(2).

وعدد الاطفال فى مصر أقل من( 18 سنة) یقدرون بنسبة (36.6%) من إجمالى السکان أى( 32.5 ملیون)، یستحوذ الذکور فیهم على نسبة( 51.7 % والإناث 48.3% ) وهذا یدل على حال الطفل المصرى فى مصر، کما یتراوح عدد الأطفال الأیتام فى مصر بین (2.5% إلى 3% ) من عدد السکان، وفى آخر إحصائیة أجراها المجلس القومى للأمومة والطفولة، رصدت( 1000 حالة) اغتصاب تعرض لها الأطفال فى الفترة من ینایر إلى أکتوبر(2014) أما الحالات غیر المسجلة تصل إلى أکثر من( 3000 حالة) سنویا، ایضا تخطى عدد الأطفال العاملین فى مصر حاجز (1.59 ملیون)، وهم أطفال یتسولون ویعملون بالورش والمصانع وهو ما یؤدى إلى انهیار طفولتهم مقابل نقود زهیدة تستبدل أجمل سنوات عمرهم.(3)

ولقد نصت المادة (25) من الإعلان العالمى لحقوق الإنسان على أن "لکل إنسان الحق فى مستوى معیشى ملائم لصحته ورفاهیته وکذلک لصحة ورفاهیة أسرته ، بما فى ذلک المأکل والملبس والمسکن والرعایة الطبیة والخدمات الاجتماعیة الضروریة والحق فى الأمان"(4).

کما نصت الاتفاقیة الدولیة لحقوق الأطفال على تحدید حقوق أساسیة هى حقوق الطفل الذاتیة , وحق الطفل فى الحیاة والصحة والحق فى تنمیة القدرات والحق فى الحمایة وکذلک الحق فى المشارکة(5).

وتعتبر المؤسسات الاهلیة للرعایة الاجتماعیة الخط الأول الذى یتحمل عبء ضمان تقدیم خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر لکن الکثیر منهم یفتقرون إلى  الموارد المختلفة وفهم أفضل الطرق للدعم المجتمعى ، بجانب تضارب المناهج وطرق تقدیم الخدمات ، والاهداف غیر المحددة بدقة ، کل ذلک، خلق حالة من الارتباک بین المجتمعات والمؤسسات الحکومیة والاهلیة المقدمة لخدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر، ویقلل من تأثیر البرامج و الموارد الخارجیة والمساعدة الفنیة وتدفقات الموارد  ومدى تطابقها مع احتیاجات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر بالمؤسسات الحکومیة والاهلیة.

کما تُشیر التقاریر إلى أن مشکلة الأطفال الذین یعملون أو یعیشون فى الشوارع قد أصبحت شائعة فى المدن الرئیسیة فى مصر ، وهناک توافق عام فى الآراء بأن عدد هؤلاء الأطفال آخذ فى التزاید ، إلا أنه من الصعب للغایة التوصل إلى تقدیرات دقیقة لأعداد أطفال الشوارع وذلک بسبب الطبیعة المعقدة والهلامیة لمشکلة أطفال الشوارع ، حیث أنهم لا یشکلون مجموعة متجانسة بل أن الأطفال المنخرطین فى حیاة الشوارع یشکلون مجموعة شدیدة التنوع تنتمى إلى خلفیات متنوعة (6).

وهذا ما یؤثر بالسلب على مدى جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة المقدمة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر مما یتسبب فى تسرب وهروب اعداد کبیرة من المستفیدین والمستفیدات من خدمات الرعایة الاجتماعیة من المؤسسات الحکومیة والاهلیة المقدمة للخدمات ، لیجدوا ما ینتظرهم من الجماعات المتطرفة والراعیة للإرهاب والتطرف والمخدرات وتجارة الاعضاء البشریة واختطاف الاشخاص والاطفال لهذا الغرض وانتشار الامراض مثل الایدز وغیرها من الامراض الخطیرة (7).

وتعتبر بعض الأسر أحد العوامل الهامة الدافعة إلى تعرض الاطفال للخطر حیث یتعرض الاطفال للتشرد بسبب أسالیب معاملة والدیة غیر سلیمة کالإهمال والنبذ والرفض الوالدی والقسوة والتربیة الصارمة التی تولد الکراهیة والسلطة الأبویة وکل ما شابة ذلک. ویتخذ الطفل من الکبار عامة موقفا عدائیا قد یدفعه إلى الانحراف کما أن والدیهم یفضلوا العقاب البدنی بدلا من التعقل فی التعامل معهم(8).

کما تهدف الخدمة الاجتماعیة  إلى إشباع احتیاجات الأفراد وتوفیر الخدمات والرعایة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر من خلال المنظمات الاجتماعیة الحکومیة أو الأهلیة وذلک لتخفیف الأعباء عن غیر القادرین لمقابلة احتیاجاتهم(9).

ونظرا لأن محافظة کفر الشیخ تعانى من انخفاض مستوى الرعایة الصحیة حسب التقاریر الإحصائیة التى تم نشرها بهذا الصدد ونظرا لما یعانیه أبناء المحافظة فى المدن والقرى والکفور والنجوع من جراء هذا القصور الشدید فى الخدمات الصحیة المختلفة  ادى ذلک الى ارتفاع معدل الوفیات بالمحافظة عن المتوسط العام بالجمهوریة(10).

هذا مما ادى الى وجود أعداد متزایدة من الأیتام والأطفال الضعفاء المعرضین للخطر الذین یعانون  اقتصادیا واجتماعیا و نفسیا نتیجة  لظواهر مجتمعیة مختلفة فى محافظة کفر الشیخ ایضا اسهمت ظواهر اخرى فى زیادة اعداد الایتام والاطفال المعرضین للخطر کالحوادث والحروب وحالات الطلاق التى تزایدت بشکل کبیر فى الآونة الأخیرة بالمحافظة هذا مما أثر بشکل کبیر فى زیادة هذة الفئة (11).

واستنباطا مما سبق تتبلور القضیة الرئیسیة للدراسة فى تحدید مدى جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر بمحافظة کفر الشیخ وتحدید اى معاییر الجودة اکثر اسهاما فى تحقیق الجودة لخدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر بالمحافظة مع تحدید الصعوبات التى تعوق تحقیق جودة الخدمات بالمؤسسات الاهلیة التى تقدم الخدمات بالمحافظة والمقترحات لتفادى الصعوبات للوصول فى النهایة لوضع تصور تخطیطى لتحسین جودة الخدمات  والاهلیة المقدمة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر بالمحافظة.  

الدراسات السابقة

ا- الدراسات السابقة العربیة

1-      دراسة (جیهان عبدالحمید رمضان):بعنوان (برنامج مقترح للممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعیة لزیادة کفاءة وفعالیة الرعایة المؤسسیة للأطفال بلا مأوى،2007م) (12).

هدفت هذه الدراسة إلى تحدید مدى کفاءة الرعایة المؤسسیة المقدمة لأطفال بلا مأوى وتحدید مستوى الأداء المهنى للأخصائى الاجتماعى کممارس عام لأدواره وتحدید المعوقات التى تحد من کفاءة وفعالیة الرعایة المؤسسیة للأطفال بلا مأوى .

وأوضحت نتائج الدراسة أن أهم المعوقات التى تحد من کفاءة وفعالیة الرعایة المؤسسیة للأطفال بلا مأوى بالنسبة للطفل کانت ( هروب الطفل المتکرر من المؤسسة ، وخبرات الشارع السیئة السابقة للطفل) ، أما بالنسبة للمعوقات التى ترجع إلى الأخصائى الاجتماعى فکانت (نقص خبرة الأخصائى الاجتماعى بطبیعة العمل المهنى مع الأطفال بلا مأوى ، وانشغال الأخصائى الاجتماعى بأعمال خارجة عن صمیم عمله المهنى)  ، والمعوقات التى ترجع إلى المؤسسة کانت (عدم وجود حوافز ومکافآت للأعمال والإنجازات التى یخصصها الأخصائى الاجتماعى ، یلیها سیطرة الروتین وتعقد الإجراءات داخل المؤسسة) .

2- دراسة (منصور عطیه وقیم  )بعنوان ( المشکلات الاجتماعیة والنفسیة للأطفال المعرضین للخطر، 2009) (13).

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المشکلات الاجتماعیة والنفسیة التى تواجه الأطفال المعرضین للخطر والمستفیدین من الرعایة النهاریة والمستفیدین من الرعایة المتکاملة .

وتوصلت الدراسة إلى أن المشکلات الاجتماعیة التى یتعرض لها الأطفال المعرضین للخطر تتمثل فى مشکلة العلاقات الاجتماعیة مع الأسرة ومع الزملاء ومع المشرفین وعدم أداء الأطفال لأدوارهم کمستفیدین من خدمات المؤسسة ، أما المشکلات النفسیة التى تتمثل فى مشکلة القلق والعدوان نحو الذات والعدوان نحو الآخرین والعدوان نحو الأدوات والأشیاء.  

3- دراسة ( محمد محسن حسینات واخرون) بعنوان "دور المؤسسات  الاجتماعیة  فى رعایة الأیتام" (دراسة حالة فى محافظتى جرش وعجلون 2011م)(14).

وهدفت الدراسة الى:- التعرف على دور المؤسسات الاجتماعیة فى رعایة الایتام .

وکانت أهم نتائج الدراسة: -تسعى المؤسسات لتوفیر الخدمات الصحیة من خلال برامج علاجیة متکاملة وتقدیم الادویة بجانب تقدیم الخدمات التعلیمیة والتربویة ودعم الایتام اجتماعیا واقتصادیا ومن اهم الخدمات توفیر البیئة الاخلاقیة بجانب الخدمات الریاضیة.

4- دراسة (مصطفى کمال عبد المحسن احمد على) بعنوان( المتغیرات المجتمعیة المتصلة بدعم برامج الرعایة الاجتماعیة للأطفال الایتام بالمجتمع المحلى 2011م)(15).

هدفت الدراسة الى:- وصف وتحلیل برامج الرعایة الاجتماعیة المقدمة للأطفال الایتام بجانب تحدید المتغیرات المجتمعیة التى من الممکن أن تدعم برامج الرعایة الاجتماعیة المقدمة للأطفال الایتام وتحدید المعوقات التى تواجه المتغیرات المجتمعیة فى دعمها لبرامج الرعایة الاجتماعیة المقدمة للأطفال الایتام.

وکانت أهم نتائج الدراسة:- أهم البرامج المقدمة هى البرامج الصحیة والنفسیة والغذائیة والتأهیلیة والدینیة والاجتماعیة والریاضیة والفنیة والثقافیة کما ان المنظمة تتأثر بالمنظمات الاخرى من خلال التمویل والبیئة الخارجیة والتشریعات .

5- دراسة (محمد عثمان شبیب) بعنوان ( دراسة مقارنة للرعایة الاجتماعیة الحکومیة والأهلیة لتحسین نوعیة الحیاة لأطفال الشوارع ، 2011) (16).

هذفت الدراسة إلى:-  تحدید واقع خدمات الرعایة الاجتماعیة المقدمة لأطفال الشوارع بالمؤسسات الحکومیة والأهلیة ، وتحدید دور هذه الخدمات لتحسین نوعیة حیاتهم ، وأیضاً الفروق بین خدمات الرعایة الاجتماعیة المقدمة بالمؤسسات الحکومیة والأهلیة لأطفال الشوارع .

وأوضحت نتائج الدراسة أن الخدمات التى قدمت للأطفال عند التحاقهم بالمؤسسة أول مرة کانت قیام الأخصائى بالتحدث معه وفتح ملف له ، وتحویله إلى الطبیب للکشف علیه ، أما بالنسبة للخدمات الصحیة فکانت توقیع الکشف الطبى على الأطفال مجاناً بشکل دورى ، وتوفیر المؤسسة العلاج والأدویة اللازمة عند مرض الأطفال ، أما بالنسبة للخدمات الاجتماعیة والترویحیة فکانت مشاهدة البرامج التلیفزیونیة فى أوقات الفراغ وتشجیع المؤسسة على اشتراکهم فى الرحلات التى تنظمها .

6- دراسة (نمر ذکى شلبى) بعنوان ( تقویم برامج الرعایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع ،2011) (17).

هدفت  الدراسة إلى  :-التعرف على مدى تحقیق برامج الرعایة الاجتماعیة الخاصة بأطفال الشوارع لأهدافها ، وتحدید جوانب القوى والضعف فى هذه البرامج ، وأیضاً تحدید خطة العمل التى یمکن وضعها لمواجهة نواحى الضعف فى برامج الرعایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع ، وصولاً إلى مقترحات لتفعیل برامج الرعایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع .

وکانت نتائج الدراسة:-  ضرورة الاعتماد على الخبراء والمتخصصین فى صیاغة أهداف برامج الرعایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع فى ضوء الإمکانیات المتاحة أو التى یمکن إتاحتها، ووضع سیاسة اجتماعیة لإعادة تأهیل أطفال الشوارع اجتماعیاً ومحاولة إدماجهم فى المجتمع بالأسلوب العلمى .

7- دراسة (أحمد عبد الحى أحمد) بعنوان ( متطلبات جودة مؤسسات الرعایة الاجتماعیة للأیتام فى مصر فى اطار تنظیم المجتمع 2016م)(18).

هدفت الدراسة الى:- التعرف على نسب الخدمات المقدمة بالمؤسسات الاجتماعیة الحکومیة والاهلیة والغرض من تقدیمها ومدى جودة الخدمات المقدمة بالمؤسسات وشروطها.

وکانت اهم نتائج الدراسة: -تحقق الجودة بنسب مرتفعة فى مؤسسات الرعایة الاجتماعیة للأیتام ، بجانب وجود اتفاق بین أراء کل من العاملین فى المؤسسات والاطفال الایتام.

8- دراسة (هاجر ترکى نصار واخرون ) بعنوان (الاطار الاستراتیجى لقدرة مؤسسات الرعایة الاجتماعیة فى الاردن على رعایة الاطفال الملتحقین فیها ودمجهم بالمجتمع 2016م)(19).

هدفت الدراسة الى:-الى بیان مدى قدرة مؤسسات الرعایة الاجتماعیة بالأردن على تشکیل بیئة امنة للأطفال الملتحقین بها وادماج الخارجین منها فى مجتمعاتهم المحلیة.

واهم نتائج الدراسة کالتالى:-أن قدرة مؤسسات الرعایة الاجتماعیة على تشکیل بیئة امنة للأطفال ضعیفة لکثرة السلبیات بهذه المؤسسات ،کذلک قدرة المؤسسات على دمج الاطفال الخارجین منها فى مجتمعاتهم ضعیفة لعدم وجود مؤهلات علمیة أومهاریة .

9-دراسة (أمینة ابراهیم مهندى محمد ) بعنوان (الأبعاد البیئیة والمؤسسیة ودورها فى دعم برامج الرعایة الاجتماعیة ،دراسة میدانیة لبعض مؤسسات رعایة الاطفال الایتام" 2017)(20).

هدفت الدراسة الى:- تحدید الأبعاد البیئیة والمؤسسیة التى یمکن أن تدعم برامج الرعایة الاجتماعیة المقدمة للأطفال الایتام ،وتحدید الخدمات التى تقدمها المؤسسات من برامج للمستفیدین ،کذلک تحدید المعوقات التى تواجه مؤسسات رعایة الایتام فى تقدیمها لبرامجها.

وکانت أهم النتائج :- هناک مجموعة من الابعاد تدعم برامج الرعایة الاجتماعیة للأیتام وعلى راسها المکان المخصص للمؤسسة ونوعیة الخدمات التى تقدمها المؤسسة وعلاقة المؤسسة بالبیئة المحیطة بها کما أن المؤسسات تقدم خدمات مختلفة اجتماعیة وتعلیمیة وریاضیة.

ب الدراسات الاجنبیة

1-   دراسة (دیبانکر داتا Dipankar Datta) بعنوان (تلبیة احتیاجات الأیتام والأطفال الضعفاء: تعزیز الإجراءات المجتمعیة المستمرة فی مقاطعة نیانزا، کینیا،2009)(21).

هدفت الدراسة الى :- مدى موائمة خدمات المؤسسات لاحتیاجات الایتام والاطفال الضعفاء.

وکانت أهم نتائج الدراسة:- ان هناک خدمات کثیرة تقدم لهؤلاء الاطفال کالتغذیة والاعالة والاقامة ومن ابرز هذه الخدمات الخدمات التعلیمیة والصحیة.

2-  دراسة (جریس زوهو Grace Zhou) بعنوان ( فهم الرفاه النفسی والاجتماعی للأیتام والأطفال الضعفاء (OVC): تقاطع البحوث والسیاسة، 2012) (22).

هدفت الدراسة الى:-  التعرف على المتغیرات الدیموغرافیة والسلوکیة التی تؤثر على الصحة النفسیة والاجتماعیة للأیتام.

وتوصلت الى ان:- الأیتام للأمهات ، والیتامى المزدوج ، والأطفال الذین ینخرطون فی العمل خارج المنزل معرضون بشکل خاص للاضطرابات النفسیة الاجتماعیة.

3-  دراسة (ایفانجلین ج کیامبى Evangeline G. Kiambi) بعنوان ( العوامل التی تؤثر على أداء الأیتام والأطفال المعرضین للخطر فی مقاطعة شمال إیمینتی الشمالیة ، مقاطعة میرو ، کینیا، 2017)(23).

هدفت الدراسة الى:- دراسة العوامل التی تؤثر على أداء الأیتام ومشاریع الأطفال المعرضین للخطر وتقییم کیفیة تأثیر کفاءة الإدارة على أداء مشاریع الأیتام والأطفال المعرضین للخطر کذلک تحدید کیفیة تأثیر توافر الموارد على أداء مشاریع الأیتام والأطفال المعرضین للخطر  بالإضافة الى تحدید کیفیة تأثیر المشارکة المجتمعیة على أداء الأیتام والأطفال المعرضین للخطر و تحدید کیفیة تأثیر المراقبة والتقییم على أداء الأیتام .

وکانت اهم نتائج الدراسة:-  ان المؤهلات المهنیة والأکادیمیة تساعد الموظفین على اکتساب المهارات اللازمة لأداء وظائفهم بفعالیة ، وأن الخبرة فی الجوانب المتعلقة بالأطفال الأیتام والأطفال تؤثر على تقدیم الخدمات فی مشاریع الأیتام کما کشفت الدراسة أن تخصیص الموارد المالیة یحسّن الوضع الصحی للأیتام ، وأن کفاءة الموارد البشریة تمکن من متابعة الخدمات ، وحقیقة أن الاتصالات والمعلومات والتکنولوجیا تعزز نقل المعرفة التی تمکن الأفراد من تلبیة الاحتیاجات الحالیة والمستقبلیة للمستفیدین.

  • موقف الدراسة من الدراسات السابقة

1-استفاد الباحث من الدراسات السابقة سواء المرتبطة بجودة خدمات الرعایة الاجتماعیة أو المرتبطة بالأیتام والاطفال المعرضین للخطر فى تحدید بعض المفاهیم والفروض.

2-هناک دراسات عدیدة اهتمت برعایة الایتام من حیث المشکلات التى تواجهها الا ان الدراسة الحالیة ترکز على التخطیط لتحسین جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر.

3- لم تجرى دراسات سابقة عن التخطیط لتحسین جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة الاهلیةللأیتام والاطفال المعرضین للخطر وفقا لمعاییر الجودة التى وضعتها وزارة التضامن الاجتماعى لذا رکزت الدراسة الحالیة على هذا الموضوع.

4-  انه من المتوقع ان تحقق هذه الدراسة اضافة جدیدة لإثراء الجانب المعرفى وتحدید قضایا بحثیة جدیدة یمکن دراستها مستقبلا.

5-  تعتبر الدراسات التقویمیة احد اهتمامات التخطیط الاجتماعى التى تساعد على وضع خطط جدیدة لخدمات الرعایة الاجتماعیة.

ثانیاً : أسباب اختیار مشکلة الدراسة

  • §               مبررات اختیار محافظة کفر الشیخ مجتمعاً للدراسة:
  1. ندرة الدراسات والبحوث التی أجریت بمحافظة کفر الشیخ والمرتبطة بالرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر فى حدود علم الباحث.
  2. محافظة کفر الشیخ من المحافظات التى  بها عدد کبیر من المؤسسات الخاصة  بتقدیم الخدمات للأطفال الایتام والمعرضین للخطر.
  3. مشارکة الباحث باعتباره مدیر لإحدى منظمات المجتمع المدنى فى تقدیم خدمات الرعایة الاجتماعیة بالتضامن مع المؤسسات الحکومیة والاهلیة .
  4. ما أظهرته الدراسات السابقة من ضرورة الاهتمام بدور البحوث الخاصة بالتخطیط لجودة خدمات الرعایة الاجتماعیة لهذه الفئة الایتام والاطفال المعرضین للخطر.

ثالثاً : أهمیة الدراسة

  1. أهمیة تقویم جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة بصفة عامة وخدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر  بصفة خاصة.
  2. نظراً لأهمیة  وضرورة تحسین جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة لتتناسب مع حاجات الایتام والاطفال المعرضین للخطر لذا یستوجب علینا ضرورة  قیاس مدى جودة هذه الخدمات الخاصة بالرعایة الاجتماعیة لما لها من أهمیة فی عملیة اتخاذ القرارات التخطیطیة السلیمة.
  3. ان هذه الدراسة قد تصل الى نتائج تفید المجتمع والمهنة .
  4. تعتبر هذه الدراسة من الدراسات التى تهم التخصص الدقیق وهو التخطیط الاجتماعى حیث أن دراسات تقویم الجودة الخاصة بخدمات الرعایة الاجتماعیة من الموضوعات الهامة بالنسبة لهذا التخصص لما تعطیه من مؤشرات تخطیطیة تساعد على وضع الخطط الوقائیة والعلاجیة والتنمویة کذلک خطط التطویر والتحسین المبنیة على دراسات واقعیة .

رابعا: أهداف الدراسة: 

تسعى هذه الدراسة إلى تحقیق الأهداف التالیة:

1-  تقویم جوده خدمات الرعایة الاجتماعیة الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر بمحافظـة کفر الشیخ.

وسیتم تحدید معاییر جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة من خلال المؤشرات التالیة:

أ-البیئة والبنیة والتجهیزات.            ب-الادارة والتوثیق.

ج-سیاسة الحمایة.                   د-الرعایة المتکاملة.

ه-الممارسة المهنیة.                و-کفاءة وکفایة العاملین.

2-  تحدید الصعوبات التی تواجه خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر.

3-  تحدید مقترحات تفعیل جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر.

4-  الوصول الى تصور تخطیطى مقترح یتضمن مؤشرات تخطیطیة تساهم فی تحسین جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر بمحافظة کفر الشیخ.

خامسا: مفاهیم الدراسة:

تناولت الدراسة المفاهیم التالیة:-

  • مفهوم الجودة .

تعتبر الجودة مشتقة لغویا من "الجید فى کل شىء خلاف الردىء"(24).

کما یمکن تعریف الجودة اصطلاحا على أنها" لجودة هی الدرجة التی یلبی بها الأداء التوقعات (25).

  • مفهوم جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة.

یمکن تعریف جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة  للأیتام والأطفال المعرضین للخطر على أنها الدرجة التی یجب أن تکون علیها الخدمات المقدمة للأطفال والعائلات والمجتمعات مما تزید من الفوائد وتقلل من المخاطر ، بحیث یمکن للأطفال النمو والتطور بأفضل الممارسات الحالیة مع الاستفادة من معارف الخبراء کما یلعب الأطفال والعائلات والمجتمعات دورا قیادیا فی اتخاذ القرارات حول  نوع الرعایة والخدمات التی یتلقونها (26).

  • ·              مفهوم المؤسسات الاهلیة للرعایة الاجتماعیة للأیتام

ویقصد بها فى هذة الدراسة المؤسسات التى انشأت بالقانون 32 لسنة 1964 واللوائح المفسرة له والتى قامت بغرض الرعایة الاجتماعیة للأیتام والأطفال المعرضین للخطر.

  • مفهوم الایتام والاطفال المعرضین للخطر.

الیتیم: هو طفل فقد أحد الأبوین أو کلیهما(27).

الطفل المعرض للخطر : هو طفل یعیش فی بیئة عالیة المخاطر أو یکون لدیهم آباء أو مقدمی رعایة مرضى أو یموتون ، ولا یکون لهم آباء وأمهات ، ولیس لدیهم أسرة ،أو امتلاک منزل أو العیش فی منطقة ذات معدل انتشار مرتفع للإصابة بالفیروس أو القرب من السلوکیات عالیة الخطورة ،أو العیش فی الشوارع ، أو الفتیات التى یمکن استغلالهن ، أو عزلهن ، أو التمییز ضدهن ، أو العیش بمفردهن فی منزل یرأسه أطفال ، أو العیش فی بیئة غیر مدعومة أو البیئة غیر الصحیة ، أو الرعایة الطبیة غیر الکافیة، والمعوقین(28).

البناء النظرى للدراسة

وسوف یتضمن البناء النظرى للدراسة ما یلى:-

أولا-تحلیل مؤسسات الرعایة الاجتماعیة الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر وفقا لنظریة النسق.

ثانیا-نموذج  المدخلات والمخرجات للتقویم المستخدم فى الدراسة.

ثالثا-متطلبات جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر.

رابعا: التخطیط الاجتماعى وعلاقته بقیاس جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة.

أولا-تحلیل مؤسسات الرعایة الاجتماعیة الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر وفقا لنظریة الأنساق العامة.

تقوم نظریة الأنساق العامة على مجموعة من الفرضیات ، فهى تفترض بأن الأنساق الحیة وغیر الحیة یمکن النظر إلیها والتعامل معها على أساس أنها أنساق لها مواصفاتها الخاصة والتى تستحق الدراسة(29) .

کما تفترض النظریة أیضا بأن أى تغیر یطرأ على أى من الأجزاء المکونة للنسق فإنه یؤدى بالضرورة إلى حدوث تغیر فى النسق بصفة عامة ، کما یؤدى إلى حدوث تغیر فى الأجزاء الأخرى المکونة لنفس النسق  کما تفترض هذه النظریة أیضا بأن لکل نسق إطارا مرجعیا محددا یحتوى على مجموعة من العادات والتقالید والقیم وکل ما من شأنه أن یحدد سلوک الأفراد داخل النسق (30).

وتعتبر دور الرعایة الاجتماعیة الاهلیة لرعایة الأیتام والاطفال المعرضین للخطر مثال واضح للأنساق المفتوحة وذلک للعلاقة المتبادلة بین المنظمات وبین البیئة المحیطة بها والمجتمع المحلى والمجتمع الأکبر حیث تؤثر هذه النوادى فى المجتمع وکذلک تتأثر به.

تتکون أجزاء النسق المفتوح لدور الرعایة الاجتماعیة الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر من الآتى:-

1-المدخلات (وهى کل ما یدخل لدور الرعایة الاجتماعیة الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر من موارد بشریة مثل الأخصائیین الاجتماعیین والنفسیین وإداریون وفنیین بجانب الموارد المادیة وتکنولوجیة ومالیة ووحدة قیاس وتقدیر الحاجات وهى مسئولة عن إجراء الدراسات والبحوث والتى ترمى إلى التعرف على الحاجات المطلوب إشباعها أو المشکلات المطلوب حلها  ووحدة المعلومات ومنح مختلفة تتعلق بخدمات الرعایة الاجتماعیة الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر).

2- أنشطة وعملیات تحویلیة ( وهى العملیات التى یتم ترجمة الأهداف إلى خطط ووضعها واقرارها فیما یتعلق بخدمات الرعایة الاجتماعیة الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر وتنفیذها وفقا لبرنامج زمنى محدد ومتابعتها وتقویمها).

3-المخرجات(وهى الناتج من خدمات الرعایة الاجتماعیة الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر وهو یتمثل فی مدى جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر لکل من المستفیدین والعاملین).

4-التغذیة العکسیة (وهنا یتم ترجمة الجوانب السلبیة فی خدمات الرعایة الاجتماعیة المقدمة والجوانب الایجابیة  وفقا للدراسات المصاحبة لجودة الخدمات واعادة ترتیب المدخلات والاهداف واستبعاد الغیر مرغوب فیه وتأکید المطلوب فی الخطة الجدیدة لدور الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر.

ثانیا-نموذج  المدخلات والمخرجات للتقویم المستخدم فى الدراسة.

نموذج المدخلات والمخرجات(31):

 وهو تطویر لنموذج "بوشنل ونموذج کیرو" ویعتبر تطویر جید لهم ویقوم هذا النموذج على رؤیة برامج ومشروعات الرعایة الاجتماعیة کنسق مفتوح له مدخلاته وله مخرجاته کما تتم بداخلة عملیات تحویلیة وأنشطة ومن ثم یرکز على تحلیل هذه العناصر، وبالتالى فهو ینقسم إلى ثلاث أبعاد رئیسیة وهى کالتالى:-

البعد الأول: المدخلات :

وتتضمن کل ما هو مؤثر على حجم ومستوى اداء التنظیمات ومدى تناسب ذلک مع المتغیرات الاجتماعیة وتشتمل المدخلات على جانبین هما:-

أ‌-     المستفیدین من البرنامج او المشروع أو الخدمات" من حیث العدد والجنس وفئات العمر والمستویات الثقافیة والاجتماعیة والاقتصادیة واماکن الاقامة واحتیاجاتهم التى یستهدف المشروع اشباعها.

ب‌-الخطة التنفیذیة للبرنامج أو المشروع  وتتضمن(الخدمات التى یقدمها البرنامج-المرافق او المبانى-التخطیط التنظیمى- العاملون-الاموال والاعتمادات-اللوائح والقوانین).

البعد الثانى : العملیات التحویلیة:

وتتضمن العملیات المستخدمة لتحقیق الأهداف وکیفیة تحویل المدخلات لمنتج ثم الى خدمة ویتم تحلیل وقیاس مستوى کفاءة العاملین فی البرنامج ومن ثم اکتشاف الصعوبات التى تواجه التنفیذ ووضع مقترحات لمواجهة الصعوبات.

البعد الثالث: المخرجات(32):

"ویقصد بها جودة الخدمات المقدمة ومدى تناسبه مع احتیاجات المستفیدین  ومدى ما تحقق من أهداف البرنامج أو المشروع والتغیرات التنمویة التى طرأت على البرنامج او المشروع والمشارکین فی المشروع من خلال قیاس ما اکتسبوه من معارف ومهارات وقیم واتجاهات صالحة بجانب قیاس مدى جودة خدمات المقدمة على المجتمع من حیث القیم والانشطة الجدیدة.

وفى ضوء ما سبق یعتبر نموذج المدخلات والمخرجات  هو أنسب النماذج لقیاس جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر

وبتطبیق النموذج السابق على خدمات الرعایة الاجتماعیة الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر یکون کالتالى:-

أولا: المدخلات :

1-  المستفیدین من خدمات الرعایة الاجتماعیة الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر وهم الاطفال الذکور والاناث من سن(10: 18) سنة فی مراحل التعلیم المختلفة.

2-  الخطة التنفیذیة خدمات الرعایة الاجتماعیة الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر وتتضمن(الخدمات التى یقدمها البرنامج-المرافق او المبانى-التخطیط التنظیمى- العاملون ومدى کفاءتهم  وتناسب مؤهلاتهم وخبراتهم والاعمال المسندة لهم بالبرنامج-الاموال والاعتمادات-اللوائح والقوانین.

ثانیا: العملیات التحویلیة

وتتضمن کیفیة تنفیذ خطة خدمات الرعایة الاجتماعىة الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر وقیاس الجوانب الایجابیة والسلبیة والصعوبات المرتبطة بتنفیذ البرنامج .

ثالثا: المخرجات:

وهى عبارة عن مدى مطابقة الخدمات المقدمة لمعاییر الجودة التى وضعتها وزارة التضامن الاجتماعى لجودة خدمات الرعایة الاجتماعیة لمؤسسات رعایة الایتام ومدى مناسبتها مع احتیاجات المستفیدین ومدى ما تحقق من أهداف البرنامج والتغیرات التنمویة التى طرأت على البرنامج والمشارکین فی البرنامج من خلال قیاس ما اکتسبوه من معارف ومهارات وقیم.

ثالثا-متطلبات جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر.

یمکن تحدید متطلبات جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة الاهلیة وفقا لفلسفة الجودة (لإدوارد دیمنج Deming, W. Edwards) (33):-

1. عمل تحدید للأهداف من أجل تحسین الخدمة مع توضیح ذلک لجمیع الموظفین والعملاء کما یجب وضع الخطة الاستراتیجیة على المدى البعید.

2. تبنی الفلسفة الجدیدة  للجودة من جانب الإدارة  کما یجب توزیع المسؤولیات وان تعمل القیادة من أجل التغییر مع عدم قبول الخدمة ذات المستوى الضعیف.

3. متابعة الجودة فی خدمات الرعایة الاجتماعیة باتباع أسالیب إحصائیة تفید فى تحدید اکثر مؤشرات الجودة هی الاکثر کفاءة.

4.  التحسین باستمرار وإلى الأبد فى نظام  الخدمات .

5. توفیر التدریب لجمیع الموظفین على رأس العمل .

6. تحدید الیات التنفیذ بالاستعانة بالقیادات من المجتمع المحلى فى المراحل المختلفة.

7. عدم الخوف  فیجب على الإدارة خلق بیئة یکون فیها العمال قادرة على طرح الأسئلة وتقدیم اقتراحات فى مناخ من الابتکار یقود للتقدم.

8. کسر الحواجز بین الإدارات و الناس فی البحث والتصمیم والمواد مع العمل الجماعی کفریق یؤدی إلى تحسینات فی الجودة فى الخدمات .

9. القضاء على الشعارات السلبیة.

10.  تحسین بیئة العمل وتجوید اداءات العاملین مع احترام ذلک من ادارة الموارد البشریة.

11. تشجیع التعلیم والتحسین الذاتی للجمیع.

12. اتخاذ إجراء لإنجاز التغییر للأحسن.

رابعا: التخطیط الاجتماعى وعلاقته بقیاس جودة خدمات الرعایة  الاجتماعیة:

1)عملیات التخطیط الاجتماعى:

هناک وجهة نظر ترى ان عملیات التخطیط الاجتماعى عبارة عن ستة خطوات کالتالى(34):-

1-  مرحلة تحدید الأهداف.  2- مرحلة اعداد اطار الخطة.

3-مرحلة وضع الخطة.    4-مرحلة التنفیذ.

 5- مرحلة المتابعة.        6-مرحلة التقویم.

وترتبط مرحلة التقویم ارتباط وثیق بقیاس جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة وفیها یتم التعرف على انجازات الخطة ومدى ما حققته من أهداف ومعدل تحقیق کل هدف ورأى المستفیدین فی البرامج والمشروعات والاستفادة من هذه البیانات والمعلومات فی خطط العمل المستقبلیة(35).

کما ان هناک علاقة بین التخطیط الاجتماعی وتقویم البرامج والمشروعات الاجتماعیة  حیث یعتبر تقییم البرامج والمشروعات الاجتماعیة أحد اهتمامات التخطیط الاجتماعى ‘ کما یعتبر قیاس الجودة لتلک البرامج من الصعب تقدیره حیث أن قیاسه یحتاج الى دراسات على مستوى عال لربط هذا بالجانب المادى للبرنامج ونوعیة الحیاة المقصود الوصول الیها عن طریق البرامج والمشروعات(36).

2) أسالیب تقییم البرامج الاجتماعیة بواسطة التخطیط الاجتماعى :

هناک مجموعة من اسالیب التقییم للبرامج والمشروعات الاجتماعیة :-

وجهة النظر الأولى : ترى أن التقویم یمر بالمراحل التالیة(37):-

أ- التفکیر :

من المهم هنا أن یتم التحدید بوضوح سبب القیام بالتقییم وماذا نفعل فی النهایة، وقد تتضمن هذه العملیة التالى:-

تتضمن الأغراض واحد أو أکثر مما یلی:-

• الإبلاغ عن الإنجازات .  • المساهمة فی تقدیم أدلة حول ما هو فعال.

•  التخطیط الاستراتیجی.   • المطالبة بتوسیع المشروع.

• تحسین تنفیذ المشروع.    • تحلیل توزیع التمویل وتأثیره.

• المطالبة بتمویل البرنامج.

ب-تحدید البرنامج المراد تقییمه والهدف من التقییم(38):

وکثیرا ما یشار إلى تقییم المشاریع على انه تقدیر وقیاس للمشروع کذا قد یتعلق تقییم المشروع بقیاس جودة الخدمات الخاصة بالرعایة الاجتماعیة مثلا وبالتالی تحدید الخطوات  الخاصة بعملیة تقویم خدمات الرعایة الاجتماعیة کالتالى:-

• المشارکون فی تقدیم الخدمات.   • عامة الشعب .

• فریق العمل .                   • المستفیدین.

• الإدارة العلیا.                   • هیئات التمویل .

• مجتمع السیاسات والبحوث .

ج-التخطیط للتقویم مع تحدید البرنامج الزمنى والتمویل.

د-مع أهمیة وجود خطة تقییم (أو إطار تقییم) فالعدید من التقییمات تفشل عندما تنفذ بدون خطة تقویم مما یؤدى الى عدم القدرة على الإجابة على الأسئلة الأکثر أهمیة.

-وضع أسئلة التقییم(39):

-       النظر فی جمیع الأسئلة التی سوف تحتاج إلى الإجابة لتحدید ما إذا کان .

-أسئلة تتعلق بما یلی:

-       ماذا حدث؟                            -هل کانت الأنشطة ناجحة؟

-       ما الذی یمکن عمله بشکل أفضل؟      -ما هی الدروس المستفادة؟

-تحدید المعلومات التی نحتاجها. 

-       بمجرد کتابة أسئلة التقییم یمکن النظر فی المعلومات.

-       سوف تحتاج إلى الإجابة ثم نختار المعلومات المطلوبة.

-مراجعة خطة التقییم (40):

-       یتم تخصیص بعض الوقت لمراجعة خطة التقییم والتأکد من وجودها.

-       أنشاء مجموعة جیدة من الأسئلة.

-       إذا کنا تقیم البرنامج ککل (بدلا من عنصر واحد فقط) فهى هناک قاعدة أساسیة جیدة للتحقق من خطة التقییم وتشمل بعض الأسئلة عن النتائج والإنجازات وتحسین العملیات.

-       شرح الإطار المفاهیمی الشامل لتقییم البرنامج مع الترکیز على التعلم والتحسین والمساءلة.

-       توجیه تطویر وتنفیذ خطط التقییم على مستوى البرنامج.

-       جمع البیانات

-تحدد مصادر البیانات أو إنشائها:

-       هناک طرق عدیدة لجمع المعلومات التی تحتاج إلیها. وتشمل هذه:

• تدقیقات الإنجاز. • مقابلة المستفیدین الرئیسیین / المقابلات الفردیة.

• مجموعات الترکیز / المقابلات الجماعیة. • التعداد.

• المراجع الادبیة. • المؤشرات. • أدوات الشراکة. • الدراسات الاستقصائیة.

-النظر فی الخصوصیة والقضایا الأخلاقیة:

• ویتضمن(الاتصال- التعاقد على عملیة التقویم- تحلیلات التقویم کتابة التقاریر).

-       کما أن العلاقة القویة بین التخطیط الاجتماعى وقیاس جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة تساعد المخططین الاجتماعین على صنع واتخاذ القرار التخطیطى القائم على  هذا النوع من الدراسات ویتسم القرار هنا بأنه قرار استراتیجى له خصائص مثل(41):-

  • قرارات خاصة بالاتجاهات  تغیر أو تؤکد المنظمة.
  • قرارات خاصة بالنواحى المالیة عادة تکون للقرارات الاستراتیجیة أثار مالیة ضخمة فى بعض الحالات.
  • قرارات خاصة بالناس فالقرارات الاستراتیجیة غالبا ما تکون لها آثار عمیقة على الناس فی الأدوار التنظیمیة الرئیسیة ویمکن أن یؤثر على الروح المعنویة، والدافع والالتزام بالمنظمة(42).
  • قرارات خاصة بالمخاطر وعادة ما تمیز القرارات الاستراتیجیة بانها عالیة المخاطر ولکن قائمة على دراسات علمیة سلیمة.

- کما تساعد دراسات جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة على تقدیر احتیاجات المستفیدین والمجتمع  التى تساعد المخطط الاجتماعى على وضع خطط مستقبلیة تضع الاهداف بطریقة واقعیة ومرنة.

-  استشراف المستقبل یعتبر عملیة هامة جدا خصوصا القائمة على دراسات جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة مما یساعد المخططین على وضع خطط مستقبلیة على اساس حقیقى.

- تساعد دراسات جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة المخطط الاجتماعى على التعرف فعالیة الخدمات المقدمة ومدى جودتها الامر الذى یؤثر بدورة على استبعاد بعض الجوانب السلبیة والابقاء على الجوانب الایجابیة فی الخطط المستقبلیة.

- تساعد دراسات قیاس جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة على قیاس مدى کفاءة الجهاز الادارى ومعرفة جوانب القوة والضعف مما یساعد على وضع خطط التنمیة البشریة للمنظمات بشکل واقعى.

- ایضا عن طریق دراسات قیاس جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة یتمکن المخطط الاجتماعى من اعادة تنسیق المدخلات للمنظمة او البرنامج او المشروع بشکل مخطط على اسس واقعیة.

- ایضا عن طریق قیاس جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة یمکن للمخطط الاجتماعى وضعمؤشرات تخطیطیة تساعد على حل المشکلات وتقویة البرامج القائمة وتدعیمها(43).

سادسا : فروض الدراسة:-

(1)        الفرض الأول: " انة من المتوقع ان مستوى مؤشرات قیاس معاییر جودة خدمات الرعایة الاجتماعیةللأیتام والاطفال المعرضین للخطر یکون مرتفعا ".

(2)        الفرض الثانی:"توجد فروق جوهریة دالة إحصائیاً بین استجابات المستفیدین والمسئولین فیما یتعلق بتحدیدهم لمستوى جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة المقدمة للأیتام والاطفال المعرضین".

(3)        الفرض الثالث: " توجد فروق جوهریة دالة إحصائیاً بین استجابات المستفیدین والمسئولین فیما یتعلق بتحدیدهم للصعوبات التی تواجه  جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة بالمؤسسات الاهلیة  للأیتام والاطفال المعرضین للخطر".

(4)        الفرض الرابع: "توجد فروق جوهریة دالة إحصائیاً بین استجابات المستفیدین والمسئولین فیما یتعلق بتحدیدهم لمقترحات تفعیل جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر ".

 

 

 

 

 

سابعا:الإجراءات المنهجیة للدراسة:

أ-نوع الدراسة:

الدراسة هنا تقویمیة وهى التی تناسب طبیعة الموضوع  حیث أنها تهتم بقیاس جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة حیث یعتبر قیاس الجودة أحد أنواع التقویم ویتم بناء على نتائجه الحکم على الخدمات ومدى نجاحها ونسبة هذا النجاح کذلک معرفة الجوانب السلبیة وتقدیم مقترحات لعلاجها.

ب- المنهج المستخدم:

اعتمدت الدراسة على المنهج العلمی باستخدام منهج المسح الاجتماعی :-

1-المسح الاجتماعى الشامل وذلک للمسئولین بالمؤسسات الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر ممثلة فى الجمعیة الخیریة لرعایة الایتام بشرق مدینة کفر الشیخ ودار الحنان للرعایة الاجتماعیة للیتیمات بغرب مدینة کفر الشیخ وعددهم ( 21) مفردة.

2 -المسح الاجتماعى  الشامل للایتام والاطفال المعرضین للخطر فى  الجمعیة الخیریة لرعایة الایتام بشرق مدینة کفر الشیخ  ودار الحنان للرعایة الاجتماعیة للیتیمات بغرب مدینة کفر الشیخ وعددهم ( 41) مفردة.

ج- مجالات الدراسة:

(1)المجال البشرى: وهم (أ) المستفیدین و المستفیدات من خدمات دور الرعایة الاجتماعیة للأیتام وعددهم (41 ) مفردة.

       (ب) المسئولین عن خدمات الرعایة الاجتماعیة بدور الرعایة الاجتماعیة للأیتام      البالغ عددهم (21) مفردة.

(2)المجال المکانى :- محافظة کفر الشیخ  متمثلا فى(الجمعیة الخیریة لرعایة الأیتامبشرق کفر الشیخ  ودار الحنان للیتیمات  بغرب کفر الشیخ ).

 

 

 

 

 

 

 

جدول رقم( 1) یوضح بیان باعداد المستفیدین والمسئولین بدور الرعایة الاجتماعیة للأیتام

م

المؤسسة

عدد المدیرون

الأخصائیون

عدد النزلاء

من الایتام

المشرفون والمدربون

1

الجمعیة الخیریة لرعایة الایتام بشرق مدینة کفر الشیخ

4

3

20

5

3

دار الحنان للیتیمات بغرب کفر الشیخ

2

2

21

5

مجموع

 

6

5

41

10

 

(3) المجال الزمنى : فترة اجراء الدراسة المیدانیة من تاریخ 1-3-2019 الى 1-5-2019م

د- أدوات الدراسة:

قام الباحث بتصمیم مقیاس حول جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر بالمؤسسات الاهلیة ثلاثى الاستجابات (موافق) (الى حد ما) (غیر موافق) وفقا لمعاییر جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام  التى وضعتها وزارة التضامن الاجتماعى تم تحکیمة وتجربتة للتأکد من ثبات العبارات على ان یکون الاستجابة موافق تساوى (3) والى حد ما تساوى(2) وغیر موافق تساوى (1).

1-مقیاس للعاملین حول جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر بالمؤسسات الاهلیة بمحافظة کفر الشیخ.

2-  مقیاس للمستفیدین حول جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر بالمؤسسات الاهلیة بمحافظة کفر الشیخ.

 

 

 

 

 

ثامناً: نتائج الدراسة:

1- بالنسبة للفرض الاول والذى یتعلق " انة من المتوقع ان مستوى مؤشرات قیاس معاییر جودة خدمات الرعایة الاجتماعیةللأیتام والاطفال المعرضین للخطر یکون مرتفعا "

جدول (2) مستوى مؤشرات قیاس معاییر جودة خدمات الرعایة الاجتماعیةللأیتام والاطفال المعرضین للخطر کما یحددها المستفیدین والمسئولین

م

مجتمع الدراسة

 

الأبعاد

المستفیدین (ن=41)

المسئولین (ن=21)

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الترتیب

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

الترتیب

1

سیاسة الحمایة

2.53

0.21

1

2.52

0.22

1

2

الادارة والتوثیق

2.39

0.22

2

2.37

0.19

2

3

البیئة والبنیة والتجهیزات

2.28

0.33

3

2.35

0.33

3

4

الممارسة المهنیة

2.26

0.35

4

2.34

0.34

4

5

الرعایة المتکاملة

2.23

0.38

5

2.33

0.35

5

6

کفاءة وکفایة العاملین

1.99

0.59

6

2.30

0.30

6

الأبعاد ککل

2.4

0.3

مستوى مرتفع

2.8

0.2

مستوى مرتفع

یوضح الجدول السابق أن:

  • §               مستوى مؤشرات قیاس معاییر جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر کما یحددها المستفیدین والمسئولین, تمثلت فیما یلی:

-                الترتیب الأول سیاسة الحمایة بمتوسط حسابی (2.53) کما یحددها المستفیدون بالاتفاق مع المسئولین فی الترتیب بمتوسط حسابی (2.52).

-                الترتیب الثانی الادارة والتوثیق بمتوسط حسابی (2.39) کما یحددها المستفیدون بالاتفاق مع المسئولین فی الترتیب بمتوسط حسابی (2.37).

-                الترتیب الثالث البیئة والنیة والتجهیزات بمتوسط حسابی (2.28) کما یحددها المستفیدون بالاتفاق مع المسئولین فی الترتیب بمتوسط حسابی (2.35).

-                الترتیب الرابع الممارسة المهنیة بمتوسط حسابی (2.26) کما یحددها المستفیدون بالاتفاق مع المسئولین فی الترتیب بمتوسط حسابی (2.34).

-                الترتیب الخامس الرعایة المتکاملة بمتوسط حسابی (2.23) کما یحددها المستفیدون بالاتفاق مع المسئولین فی الترتیب بمتوسط حسابی (2.33).

-                الترتیب السادس کفاءة العاملین بمتوسط حسابی (1.99) کما یحددها المستفیدون بالاتفاق مع المسئولین فی الترتیب بمتوسط حسابی (2.30).

 

-                وبالنظر للجدول نجد أن نتائجه تشیر إلی أن المتوسط العام لمؤشرات قیاس معاییر جودة خدمات الرعایة الاجتماعیةللأیتام والاطفال المعرضین للخطر کما یحددها المستفیدین والمسئولین بمحافظـة کفر الشیخ کما یحددها المستفیدون بلغ (2.4) وکما یحددها المسئولون بلغ (2.8) وهو معدل مرتفع. مما یجعلنا نقبل الفرض الأول للدراسة والذی مؤداه " انة من المتوقع ان مستوى مؤشرات قیاس معاییر جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر  بمحافظـة کفر الشیخ  یکون مرتفعاً ".

-                یشیر المستوى المرتفع لمؤشرات قیاس معاییر جودة خدمات الرعایة الاجتماعیةللأیتام والاطفال المعرضین للخطر الى ان هناک التزام من قبل دور الرعایة الاجتماعیة الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر بمعاییر الجودة التى وضعتها وزارة التضامن الاجتماعى. 

2- بالنسبة للفرض الثانی: (توجد فروق جوهریة دالة إحصائیاً بین استجابات المستفیدین والمسئولین فیما یتعلق بتحدیدهم لمستوى جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة المقدمة للأیتام والاطفال المعرضین "):

جدول (3) الفروق المعنویة بین استجابات المستفیدین والمسئولین فیما یتعلق بتحدیدهم لمستوى جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة المقدمة للأیتام والاطفال المعرضین

 باستخدام اختبار T-Test

(ن=62)

م

الأبعاد

مجتمع البحث

العدد

(ن)

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

درجات الحریة (df)

قیمة t

الدلالة

1

البیئة والبنیة والتجهیزات

المستفیدین

41

2.54

0.21

60

0.101

غیر   دال

المسئولین

21

2.53

0.22

2

الادارة والتوثیق

المستفیدین

41

2.39

0.22

60

0.464

غیر   دال

المسئولین

21

2.37

0.19

3

سیاسة الحمایة

المستفیدین

41

2.28

0.33

60

1.130

غیر   دال

المسئولین

21

2.35

0.33

4

الرعایة المتکاملة

المستفیدین

41

2.28

0.33

60

.1.130

غیر   دال

المسئولین

21

2.34

0.31

5

الممارسة المهنیة

المستفیدین

41

2.27

0,31

60

0.102

غیر   دال

المسئولین

21

2.34

0.30

6

کفاءة وکفایة العاملین

المستفیدین

41

2.25

0.30

60

1.120

غیر   دال

المسئولین

21

2.30

0.29

الابعاد ککل

المستفیدین

369

2.4

0.3

60

0.415

غیر   دال

المسئولین

34

2.42

0.3

** معنوی عند (0.01)                     * معنوی عند (0.05)

یوضح الجدول السابق أن:

لا توجد فروق جوهریة دالة إحصائیاً بین استجابات المستفیدین والمسئولین فیما یتعلق بتحدیدهم لمستوى جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة المقدمة للأیتام والاطفال المعرضین  بمحافظـة کفر الشیخ ککل. مما یجعلنا نرفض الفرض الثانی للدراسة والذی مؤداه " توجد فروق جوهریة دالة إحصائیاً بین استجابات المستفیدین والمسئولین فیما یتعلق بتحدیدهم لمستوى جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة المقدمة للأیتام والاطفال المعرضین  بمحافظـة کفر الشیخ".

3-   اختبار الفرض الثالث للدراسة: ( توجد فروق جوهریة دالة إحصائیاً بین استجابات المستفیدین والمسئولین فیما یتعلق بتحدیدهم للصعوبات التی تواجه  جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة بالمؤسسات الحکومیة والاهلیة  للأیتام والاطفال المعرضین للخطر):

جدول (4) الفروق المعنویة بین استجابات المستفیدین والمسئولین فیما یتعلق بتحدیدهم للصعوبات التی تواجه جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة بالمؤسسات الحکومیة والاهلیة  للأیتام والاطفال المعرضین للخطر باستخدام اختبار T-Test

 (ن=62)

م

الأبعاد

مجتمع البحث

العدد

(ن)

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

درجات الحریة (df)

قیمة t

الدلالة

1

صعوبات مالیة

المستفیدین

41

2.37

0.42

60

2.135

*

المسئولین

21

2.53

0.41

2

الصعوبات الفنیة  والتکنولوجیة

المستفیدین

41

2.46

0.41

60

3.599

**

المسئولین

21

2.19

0.48

3

صعوباتخاصة  بالعاملین

المستفیدین

41

2.53

0.34

60

1.756

غیر   دال

المسئولین

21

2.43

0.35

4

صعوباتخاصة بالاتصالات

المستفیدین

41

2.45

0.44

60

2.697

**

المسئولین

21

2.24

0.54

الصعوبات ککل

المستفیدین

41

2.45

0.28

60

2.155

*

المسئولین

21

2.35

0.29

** معنوی عند (0.01)                           * معنوی عند (0.05)

یوضح الجدول السابق أن:

توجد فروق جوهریة دالة إحصائیاً عند مستوى معنویة (0.05) بین استجابات المستفیدین والمسئولین فیما یتعلق بتحدیدهم للصعوبات المالیة التی تواجه لمستوى جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة المقدمة للأیتام والاطفال المعرضین  بمحافظة کفر الشیخ لصالح استجابات المسئولین.

توجد فروق جوهریة دالة إحصائیاً عند مستوى معنویة (0.05)، (0.01) بین استجابات المستفیدین والمسئولین فیما یتعلق بتحدیدهم للصعوبات الخاصة بالجوانب الفنیة والتکنولوجیة، والصعوبات الخاصة بالاتصالات، والصعوبات التی  المتعلقة بمستوى جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة المقدمة للأیتام والاطفال المعرضین  بمحافظة کفر الشیخ ککل لصالح استجابات المستفیدین.

لا توجد فروق جوهریة دالة إحصائیاً بین استجابات المستفیدین والمسئولین فیما یتعلق بتحدیدهم للصعوبات الخاصة بالعاملین التی لمستوى جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة المقدمة للأیتام والاطفال المعرضین بمحافظة کفر الشیخ.

مما یجعلنا نقبل الفرض الثالث للدراسة جزئیاً والذی مؤداه " توجد فروق جوهریة دالة إحصائیاً بین استجابات المستفیدین والمسئولین فیما یتعلق بتحدیدهم للصعوبات التی تواجه لمستوى جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة المقدمة للأیتام والاطفال المعرضین  بمحافظة کفر الشیخ".

4-   اختبار الفرض الرابع للدراسة: ( توجد فروق جوهریة دالة إحصائیاً بین استجابات المستفیدین والمسئولین فیما یتعلق بتحدیدهم لمقترحات تحسین  جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة بالمؤسسات الاهلیة  للأیتام والاطفال المعرضین للخطر ):

 

 

 

 

جدول (5) الفروق المعنویة بین استجابات المستفیدین والمسئولین فیما یتعلق بتحدیدهم لمقترحات تحسین جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة بالمؤسسات  الاهلیة  للأیتام والاطفال المعرضین للخطر باستخدام اختبار T-Test

(ن=62)

م

المقترحات

مجتمع البحث

العدد

(ن)

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

درجات الحریة (df)

قیمة t

الدلالة

1

المقترحات

المستفیدین

41

2.5

0.25

60

1.456

غیر   دال

المسئولین

21

2.61

0.25

** معنوی عند (0.01)                            * معنوی عند (0.05)

یوضح الجدول السابق أن:

لا توجد فروق جوهریة دالة إحصائیاً بین استجابات المستفیدین والمسئولین فیما یتعلق بتحدیدهم لمقترحات تحسین  جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة المقدمة للأیتام والاطفال المعرضین

 بمحافظة کفر الشیخ. مما یجعلنا نرفض الفرض الرابع للدراسة والذی مؤداه " توجد فروق جوهریة دالة إحصائیاً بین استجابات المستفیدین والمسئولین فیما یتعلق بتحدیدهم لمقترحات تحسین  جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة بالمؤسسات الاهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر ".

تاسعا: التصور التخطیطى المقترح لتحسین جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة الأهلیة للأیتام والأطفال المعرضین للخطر بمحافظة کفر الشیخ:

             لما کانت هذه الدراسة تهدف الى قیاس جودة خدمات الرعایة الإجتماعیة الأهلیة للأیتام والأطفال المعرضین للخطر بمحافظة کفر الشیخ کإحدى دراسات التخطیط الاجتماعى التى یمکن على أساسها وضع الخطط والاسس للبرامج والمشروعات التى تنفذ وتحدید ما اذا کان البرنامج أو المشروع حقق مستوى الجودة المتوقع منه ام لا؟ ومواجهه الصعوبات التى تحول دون تحقیق تلک الجودة.

-                وانطلاقا من ذلک فإن الباحث سوف یقوم بوضع تصور تخطیطى لتحسین جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة الأهلیة للأیتام والأطفال المعرضین للخطر ویتضمن المحاور التالیة :

-                المحور الأول : مرتبط بأهداف التصور التخطیطى المقترح :

1-  تحسین جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة الأهلیة للأیتام والأطفال المعرضین للخطر بمحافظة کفر الشیخ.

2-  بناء قدرات العاملین ورفع مستویات الاداء.

3-  تطویر القوانین واللوائح المالیة بما یتناسب مع الخدمات .

4-  مواجهة الصعوبات التى تحول دون تحقیق تحقیق جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة الأهلیة للأیتام والأطفال المعرضین للخطر بمحافظة کفر الشیخ.

5-  تفعیل المقترحات للمساهمة فى تحقیق الجودة المطلوبة .

-                المحور الثانى : مرتبط بتحسین جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة الأهلیة للأیتام والأطفال المعرضین للخطر بمحافظة کفر الشیخ:

أولا: مؤشرات مرتبطه بزیاده قدره البیئة والبنیة والتجهیزات کمعیار من معاییر جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر:

-                ویتحقق ذلک من خلال:

1-  الاهتمام وعمل الصیانة الدوریة لضمان نظافة البیئة من ملوثات الهواء والماء والضوضاء .

2-  الاحلال والتجدید للأماکن والابنیة القدیمة وعمل الدهانات والصیانة اللازمة للمبانى بصفة دوریة.

3-  تزوید دور رعایة الایتام بالاجهزة التکنولوجیة الحدیثة من حواسب الیکترونیة وغیرها وتدریبهم على استخدامها بشکل جید کذلک تزویدهم بالاجهزة الخاصة بالتدریب المهنى على الحرف للأیتام والاطفال المعرضین للخطر الذین یختارون الحرف المهنیة. .

4-  دعم منظمات المجتمع المدنى للدور من خلال تزویدهم بالوسائل المختلفة الخاصة بالعروض التقدیمیة.

ثانیا: مؤشرات بالادارة والتوثیق

-                ویتحقق ذلک من خلال:

1-  عمل ملفات الیکترونیة لدور الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر.

2-  عمل موقع الیکترونى لدور الرعایة الاجتماعیة للأیتام مع ضمان سریة المعلومات.

3-  عمل برنامج تسویق الیکترونى للدار.

4-  التشبیک مع وزارة التضامن الاجتماعى الیکترونیا.

ثالثا : مؤشرات ترتبط بسیاسة الحمایة

ویتحقق ذلک من خلال:-

1-    مراقبة المبانى والابواب بالکامیرات .

2-     عمل أجهزة الانذار اللازمة فى حالة اختراق المبنى من اى شخص دخیل.

3-     وجود حراسات للمنشات بصفة مستمرة خارج المبنى وداخلة.

4-     وجود مسئولین امن عن الاطفال فى المدارس والاماکن التدریبیة یضمن سلامة وصولهم.

رابعا مؤشرات ترتبط الرعایة المتکاملة

ویتحقق ذلک من خلال:-

1- الرعایة الصحیة الدوریة للأطفال الایتام والاطفال المعرضین للخطر وعمل الفحوصات والتحالیل اللأزمة  .

2- عمل اشتراکات للأطفال بأقرب مرکز شباب فى اللعبات والانشطة التى تتناسب مع کل طفل.

3- الاهتمام بطریقة مذاکرة الاطفال واستدعاء المتخصصین فى المواد المختلفة لمساعدتهم.

4- ضمان التغذیة الصحیحة للأطفال الایتام عن طریق وجود متخصصین لفحص الطعام والتاکد من صلاحیتة للاستخدام ومطابقتة للمواصفات وبالکمیات اللازمة.

5-التاکد من وجود مشرفات وخالات للأطفال لرعایتهم صباحا ومساء ومساعدتهم لتعویض فقدان الاب او الام أو کلیهما بطریقة تمثیل الادوار.

6-دمج الاطفال مع المجتمع الخارجى تدریجیا مع الشرح والتوضیح لطرق معاملة الخرین باسلوب لائق وذکى.

خامسا: مؤشرات ترتبط بالممارسة المهنیة

ویتحقق ذلک من خلال:-

1- ضمان وجود برامج عمل لدى الأخصائیین الاجتماعیین ترتبط بطرق حل لمشکلات الفردیة ووجود أخصائى متخصص فى خدمة الفرد   .

2- ضمان وجود برنامج  للعمل مع الجماعات ووجود متخصص فى هذه الطریقة .

3- الاهتمام بدمج مجتمع دار الرعایة  الاجتماعیة للایتام مع المجتمع المحلى ومنظمات المجتمع المدنى من خلال اخصائى تنظیم المجتمع وتنمیتة بالدار .

4- ضمان وجود اخصائى نفسى بالدار للتعامل مع حالات المرض النفسى قبل تطورة.

سادسا: مؤشرات ترتبط بکفاءة وکفایة العاملین

ویتحقق ذلک من خلال:-

1- ضمان وجود ادارة للموارد البشریة بالدار   .

2- ضمان وجود تقاریر دوریة عن مدى کفاءة وکفایة العاملین بالدار تقدم للإدارة العلیا .

3- الاهتمام بتفعیل مبدأ الثواب والعقاب للعاملین حسب الکفاءة .

4- ضرورة التدریب التطویرى لقدرات العاملین على فترات دوریة لضمان کفاءة الاداء للعاملین.

5- عمل استطلاعات الراى للعاملین بصفة دوریة لبحث مشکلاتهم ضمان التغذیة العکسیة الجیدة.

 سابعا: مؤشرات ترتبط بمواجهه الصعوبات التى تحول دون تحقیق جودة خدمات الرعایة الاهلیة للأیتام والأطفال المعرضین للخطر:-

-                فیما یتعلق بالصعوبات المالیة ویتحقق ذلک من خلال:

1- مواجهه العجز عن تنفیذ اوجة خدمات الرعایة الاجتماعیة بدور الرعایة الاجتماعیة للأیتام  والتى ترجع لأسباب مالیه بتوفیر المیزانیات اللأزمة.

2-توفیر میزانیه تجدید المنشآت .

3-التشبیک مع منظمات المجتمع المدنى والاستفادة من امکانیاتها المالیة.

-                فیما یتعلق بالصعوبات الخاصة بالجوانب الفنیة والتکنولوجیة ویتحقق ذلک من خلال:

1-   توفیر البرامج المحوسبة والتدریب علیها.

2-  توفیر الوسائل التکنولوجیة المستخدمة فى العروض التقدیمیة فیما یتعلق بالبرامج التعلیمیة والتدریب الحرفى الانتاجى.

-                فیما یتعلق بالصعوبات الخاصة بالعاملین ویتحقق ذلک من خلال:

1-  توفیر الاعداد الکافیة من الاخصائیین الاجتماعیین المدربین.

2-  توفیر الاعداد الکافیة من الاخصائیین النفسیین المدربین.

3-  انشاء مراکز دعم واتخاذ القرارات بدور الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر.

-                فیما یتعلق بالصعوبات الخاصة بالاتصالات ویتحقق ذلک من خلال:

1-  التنسیق بین دور الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر ومؤسسات المجتمع المدنى.

2-  توفیر مواقع التسویق الالیکترونى الخاصة بخدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر.

خامسا : مؤشرات تخطیطیه  مستقبلیه تساهم فى زیاده جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر:

1-اتباع اسلوب التخطیط العلمى فى رسم السیاسة العامة لخدمات الرعایة الاجتماعیة بدور الرعایة الاجتماعیة بدور الرعایة الاجتماعیة للأیتام .

2-توجیه الموارد المادیة والبشریة والمالیة والتکنولوجیة نحو تقیق اهداف البرنامج.

3-  انشاء مراکز دعم واتخاذ القرارات بنوادى الدفاع وذلک لضمان اتخاذ القرار الصحیح.

4-  عمل دراسات تقدیر الاجتیاحات للعاملین والمستفیدین من الخدمات.

5-  التشبیک مع منظمات المجتمع الحکومیة ومنظمات المجتمع المدنى.

6-  الشراکة مع المنظمات والمؤسسات الدولیة والمحلیة التى تقدم خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر.

المحور الثالث: یرتبط بالیات التنفیذ

ویتطلب ذلک وجود مجموعه من الالیات لتحقیق جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر کالتالى:

1-  جمع وتحلیل المعلومات والبیانات المتعلقة بالمدخلات دور الرعایة للأیتام فیما یتعلق بخدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام بغرض الاستفادة منها  وهذا یتضمن (الموارد المالیة والبشریة والمادیة والتکنولوجیة والاتصالات) ویقوم بهذه الخطوة مجلس ادارة دور الرعایة الاجتماعیة للأیتام والقائمون على تخطیط الخدمات.

2-  استبعاد الجوانب السلبیة التى تعوق جودة الخدمات والتى تم ادراجها من خلال تقاریر المتابعة الخاصة بمجلس ادارة دور الرعایة الاجتماعیة للأیتام والتى تقوم بعملیة المتابعة.

3-  استخدام وزاره التضامن الاجتماعى والجهات المعنیة بالإدارة المحلیة ووزارة الصحة لدعم برنامج خدمات الرعایة الاجتماعیة ویقوم بذلک جهاز العلاقات العامة بدور الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر.

4-  التسویق الاجتماعى لخدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر عبر الانترنت بالاستعانة بشبکات وزاره الاتصالات.

5-  عمل حمله قومیه لجمع التبرعات لدور الرعایة الاجتماعیة للأیتام لدعم جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة المقدمة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر من خلال وسائل الاعلام المختلفة.

6-  استحداث الخدمات  الناقصة والغیر موجودة حالیا  بالتنسیق مع الوزارت المختلفة.

 

 

 

المحور الرابع: مستلزمات المتابعة

-                وتهدف هذه المرحلة الى الاطمئنان الى تنفیذ الخطة الموضوعة مسبقا بالشکل الموضوع وفقا للبرنامج الزمنى والمواصفات المطلوبة  ویقوم بهذه العملیة أما أشخاص موکلین بهذا العمل من داخل دور الرعایة الاجتماعیة للأیتام او مدیریة التضامن الاجتماعى.

-                ازاله المعوقات التى تعترض  جودة الخدمات.

-                الاستعانة بمراکز المعلومات والاحصاء لمتابعه ومراقبة الجودة .

-                اجراء استطلاعات الراى لإکتشاف جوانب القوه والضعف فى الخدمات المقدمة ومدى جودتها.

-                التأکید على اهمیه متابعه  نوعیة الخدمات المقدمة من خلال الاهداف العامة الموضوعة والاستراتیجیة ثم الاهداف الفرعیة.

-                اقتراح الحلول الخاصة بالمشکلات التى تواجه الخدمات المقدمة واختبار مدى تنفیذها.

المحور الخامس: مستلزمات التقویم

1-  الاهتمام ببحوث التقویم لمعرفه مدى فاعلیه الخدمات المقدمة ومن ثم مدى جودتها  والایجابیات والسلبیات وکیفیه القضاء على الصعوبات.

2-  یتم تقویم جودة الخدمات  المقدمة من خلال الاهداف الموضوعة ومدى تحقیق هذه الاهداف فى الفترة الزمنیة المحددة.

3-  یتم قیاس فاعلیه البرنامج  وکفاءه الجهاز القائم من خلال فریق متخصص للوصول الى خطط واقعیه تضمن استمراریه نوعیة خدمات الرعایة الاجتماعیة المقدمة.

4-  ضمان عدم تضارب البیانات  ومصادر المعلومات والموضوعیة اثناء تقویم  جودة الخدمات.

5-  التأکد من قدره القائمین على التقویم وتوفر عنصر الخبرة لدیهم.

المحور السادس: مرتبط بالمستخلصات العامة:

وهو مرتبط بالمستخلصات العامة التى نأمل ان تتحقق فى المستقبل:-

1-  وضع سیاسة عامة لجودة خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر یتم تنفیذها فى جمیع المؤسسات والمنظمات العاملة فى الوقایة من الادمان بشکل تکاملى.

2-  تمکین کل فئات المجتمع من الوصول للخدمات المستدامة وذلک من خلال تنویع مصادر التمویل  وأحداث التغییرات فى السیاسة والاعتماد على الجهات المختلفة فى التمویل الحکومیة والأهلیة والدولیة لدعم جودة الخدمات المقدمة بدور الرعایة الاجتماعیة للأیتام.

3-  -عمل القیاسات والمسوح الاجتماعیة للتعرف على المشکلات الاجتماعیة المصاحبة لتقدیم الخدمات المتنوعة بدور الرعایة الاجتماعیة للأیتام.

4-  -تعزیز النمو المهنی للعاملین بدور الرعایة الاجتماعیة للأیتام والمنظمات من خلال فرص التعلم المستمر .

5-  بناء قدرات العاملین بدور الرعایة الاجتماعیة للأیتام وزیادة أعدادهم فى مختلف التخصصات وزیادة معدلات أدائهم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع المستخدمة فى البحث

[1] - مجدی أحمد محمد: الطفولة بین السواء والمرض, (الإسکندریة- دار المعرفة الجامعیة- 1997م) ص(11).

2 - تقریر منظمة الیونسیف :الطفولة، جنیف، 2019.

3 - احصاء الجهاز المرکزى للتعبئة العامة والاحصاء، عام 2015.

4- Universal Declaration of Human Rights : United Nation's Strategy For Elderly People, 2001, Unit (25).

5 - عادل عازر : " الاتفاقیة الدولیة لحقوق الطفل ", ورقة عمل فى مؤتمر " نحو مجتمع جدیر بالأطفال " , الإسکندریة, الجمعیة المصریة العامة لحمایة الأطفال, مارس 2004 , ص (3).

6 - الیونیسف: وضع الطفولة والأمومة فى مصر تحلیل على أساس الحقوق، مصر، سبتمبر 2003، ص( 68).

7 - Cluver, L., Fincham, D., & Seedat, S: Posttraumatic  stress in AIDS-orphaned children exposed to high levels of trauma: The protective role of perceived social support. Journal of Traumatic Stress,2009, 22, p(106-107).

8- أحمد محمد السنهوری: الممارسة العامة المتقدمة فی الخدمة الاجتماعیة، القاهرة ، دار النهضة العربیة،2007،ص(80).

9 - منى عطیة خزام : شبکة الأمان الاجتماعى وتحسین نوعیة حیاة الفقراء ، الإسکندریة ، المکتب الجامعى الحدیث ، 2010 ، ص (219).

10 - وزارة الصحة والسکان، إحصاءات صحیة ، حالات الدخول وأعداد ونسب الوفیات بالمستشفیات العامة والمرکزیة طبقا للتخصص (2009-2011)2011 م ،ص( 23).

11 - محافظة کفر الشیخ :التقریر السنوى ،2017.

12 - جیهان عبدالحمید رمضان : برنامج مقترح للممارسة العامة فی الخدمة الاجتماعیة لزیادة کفاءة وفعالیة الرعایة المؤسسیة للأطفال بلا مأوى ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ، 2007 .

13 - منصور عطیه وقیم : المشکلات الاجتماعیة والنفسیة للأطفال المعرضین للخطر ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ، 2009.

14 - محمد محسن حسینات وأخرون :دور المؤسسات الاجتماعیة فى رعایة الایتام ،دراسة  حالة فى محافظتى جرش وعجلون بالاردن، بحث منشور بمجلة کلیة التربیة ، جامعة السویس، 2011.

15 -مصطفى کمال عبد المحسن أحمد على: المتغیرات المجتمعیة المتعلقة بدعم برامج الرعایة الاجتماعیة للطفال الایتام بالمجتمع المحلى ،رسالة ماجستیر غیر منشورة ،کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان،2011.

16- محمد عثمان شبیب : دراسة مقارنة للرعایة الاجتماعیة الحکومیة والأهلیة لتحسین نوعیة الحیاة لأطفال الشوارع ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ، 2011 .

17 - نمر ذکى شلبى : تقویم برامج الرعایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع ، بحث منشور ، مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعیة ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان،  العدد 31 ، الجزء الثانى عشر ، أکتوبر 2011 .

18 -أحمد عبد الحى أحمد :متطلبات جودة مؤسسات الرعایة الاجتماعیة للأیتام فى مصر فى اطار تنظیم المجتمع ،رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان،2016.

19 - هاجر ترکى نصار واخرون :الاطار الاستراتیجى لقدرة مؤسسات الرعایة الاجتماعیة فى الاردن على رعایة الاطفال الملتحقین فیها ودمجها بالمجتمع، بحث منشور بمجلة البحث العلمى فى التربیة، العدد السابع عشر ،الاردن، 2016.

20- امینة ابراهیم مهندى محمد :الابعاد البیئیة ودورها فى دعم برامج الرعایة الاجتماعیة ،دراسة میدانیة لبعض مؤسسات رعایة الاطفال الایتام  ،رسالة ماجستیر غیر منشورة ،معهد الدراسات والبحوث البیئیة ، قسم العلوم الانسانیة، جامعة عین شمس،2017.

21- Dipankar Datta: Addressing the needs of orphans and vulnerable children: Strengthening ongoing community actions in Nyanza province, Kenya,  Community Development Journal International Symposium,Kenya,2009.

 22- Grace Zhou : Understanding the Psychosocial Well-being of Orphans and Vulnerable Children (OVC): The Intersection of Research and Policy, Undergraduate Honors Thesis , Sanford Institute of Public Policy Studies ,Duke University – Durham, NC 2012.   

23- Citation: Kiambi, E. G. & Mugambi, Factors influencing performance of orphans and vulnerable children projects in Imenti North sub County, Meru County, Kenya. International Academic Journal of Information Sciences and Project Management,2017.  

24-  مجمع اللغة العربیة: المعجم الوجیز ،الهیئة العامة لشئون المطابع الامیریة، 2001،ص (125).

 25- W. Edwards Deming : Quality Concepts, Cambridge University Press,UK,2018,p(2).

26- Lori DiPrete Brown At  ALL  : Quality Programs for Orphans and Vulnerable Children , United States Agency for International Development,3008,p(18).

27 - MOHA ,National Programme Guidelines on Orphans and Other Children Made Vulnerable by HIV/AIDS, March 2003, Ministry of Home Affairs (MOHA) in collaboration with National AIDS Control Council (NACC), Republic of Kenya,2003,p(15).  

28 -UNAIDS/UNICEF/USAID , Children on the Brink 2004: A Joint Report of New Orphan Estimates and a Framework for Action, The Joint United Nations Programme on HIV/AIDS (UNAIDS), the United Nations Children's Fund (UNICEF), and the United States Agency for International Development (USAID), 2004.  

29- Alexander Laszlo AT ALL:Systems Theories, Amsterdam"Elsevier Science, USA,1998,p.p(1-5).  

30- Bernard Barber "Neofunctionalism and the theory of the social system" in Constructing Social System Theory 1993,p (91) .

31- Bushnell D : Input, Process, Output: A model for Evaluating Training’, op, cit,p(42).

32- Gunn Strand Hutchinson  At Al: Five Theories in Social Work, Oslo: Universitetsforlaget,2014,p(170).

33- Deming, W. Edwards: Out of the Crisis, Massachusetts Institute of Technology, by permission of the MIT Press ,2000,p(23-24).

34- احمد کمال احمد : التخطیط الاجتماعى،مکتبة الانجلو المصریة ،القاهرة،1974،ص(121).

35-Derek Cabrera AT AL: A Theory of Systems Evaluation , National Science Foundation Systems Evaluation, Cabrera,2013,p(15).

 36 - Chris Desmond and Jeff Gow : The Cost-Effectiveness of Six Models of Care for Orphan and Vulnerable Children in South Africa , Republic of South Africa ,2001,p(13 ).

37 - Jeanette Pope AT AL: Evaluation Step-by-Step guide ,USA, Department of Planning and Community Development.2008,p.p:(3-6).) 

38 - Centre for Financial and Management Studies: Project Appraisal and Impact Analysis ,uk, University of London,2014,p.p (3-7).

39 -Sharon M. Kirkpatrick AT  AL: Assessment of Emotional Status of Orphans and Vulnerable Children in Zambia Journal of Nursing Scholarship, UK,2012,p(196).  

40 - Catherine Maughan : Monitoring and Evaluating Social Impacts in Australia, Australia, Curtin University,2012,p:(3).  

41- Alejandra López Salazar: The Impact of Financial Decisions and Strategy on Small Business Competitiveness ,Global Journal of Business Research, Yoiume 6,usa,2012,p( 3).

42-Bernd Wächter AT AL: UNIVERSITY QUALITY INDICATORS: A CRITICAL ASSESSMENT, European Parliament, 2015,p(11).

43-Juliette Malley AT AL: Measuring quality in social care services: theory and practice, London School of Economics and Political Science,p(3).

 

 

 

 

 

ملاحق الدراسة

مقیاس جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة الأهلیة للأیتام والأطفال المعرضین للخطر

أولاً :البیانات الأولیة:

الاسم (                                                              ) اختیارى

1-                  النوع :

أ-ذکر  (          )                    ب- أنثى              (           )

2-                  السن :             (           )

لدیک مجموعة من العبارات تعبر عن  جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة الأهلیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر أقرأ کل عبارة بدقة ثم ضع علامة (  صح) فى الخانة المناسبة.

 

ثانیا: معاییر جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر

م

العبارة

موافق

إلى حد ما

غیر موافق

البعد  الأول

االبیئة والبنیة والتجهیزات

أ‌-      البیئة

 

 

 

1

یوجد هواء نقى صحى بالدار

 

 

 

2

یمکن الجلوس فى حدیقة الدار لبعض الوقت

 

 

 

3

تتمتع الدار بغرف تصل الیها اشعة الشمس

 

 

 

4

لا یوجد حشرات او زواحف تهدد المقیمین بالدار

 

 

 

5

هناک مرافق صحیة  جیدة متوفرة بالدار

 

 

 

6

یمکن شرب المیاة النقیة المفلترة

 

 

 

7

لا تنقطع الکهرباء عن الدار فترات طویلة

 

 

 

8

موقع الدار صحى وبعید عن الضوضاء

 

 

 

9

لا یوجد ضوضاء تمنع الاطفال المقیمین من المذاکرة

 

 

 

 

ب-البنیة

 

 

 

10

تتمیز الدار بان مبانیها جدیدة

 

 

 

11

یوجد توسعات و انشاءات جدیدة بالدار

 

 

 

12

یوجد مکتبات واماکن للمذاکرة

 

 

 

13

یوجد عنابر کافیة للمقیمین بالدار

 

 

 

14

یوجد حمامات مجهزة للنزلاء بالدار

 

 

 

 

ج -التجهیزات

 

 

 

15

یوجد  قاعات لمشاهدة  التلفزیون بالدار

 

 

 

16

یوجد قاعات للحواسب الالیة بالدار

 

 

 

17

یوجد اجهزة سیرفرات للانترنت

 

 

 

18

یوجد متخصصون فى البرامج المحوسبة بالدار

 

 

 

19

یوجد مواقع للتسویق الالیکترونى لخدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر بالدار

 

 

 

20

یوجد اجهزة تلیفون بالدار

 

 

 

21

یوجد أماکن لاستقبال الاقارب بالدار

 

 

 

22

یوجد غرف خاصة بالخدمة الاجتماعیة

 

 

 

23

یوجد غرفة للأخصائى النفسى بالدار

 

 

 

24

یوجد قاعة للاجتماعات بالدار

 

 

 

25

یوجد خدمات معاونة بالدار

 

 

 

26

یوجد عدد کاف من المکاتب بالغرف للأطفال

 

 

 

27

یوجد اٌقسام تدریب مهنى بالدار

 

 

 

البعد الثانى

الادارة والتوثیق

 

 

 

28

یوجد جمعیة عمومیة لإدارة الدار

 

 

 

29

یوجد مجلس ادارة یقوم بمهامه فى ادارة الدار

 

 

 

30

یوجد مدیرین بالدار على مستوى جید

 

 

 

31

یوجد موظفین کافیین فى الأقسام الاداریة المختلفة بالدار

 

 

 

32

یوجد  قسم لتوثیق الایتام الجدد والاطفال المعرضین للخطر

 

 

 

33

یوجد توثیق الیکترونى للأیتام والاطفال المعرضین للخطر

 

 

 

34

یوجد سجلات مطبوعة یوثق فیها الاجراءات الخاصة بتسلیم وتسلم الایتام والمعرضین للخطر

 

 

 

35

یوجد سجلات صحیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر

 

 

 

36

یوجد سجلات تتبع الحالة الدراسیة للأطفال المعرضین للخطر

 

 

 

37

یوجد سجلات تتبعیه للأیتام والاطفال المعرضین للخطر المتدربین بالورش التابعة للدار

 

 

 

البعد الثالث

سیاسة الحمایة

 

 

 

38

هناک تامین وحمایة کافیة  للمقیمین بالدار

 

 

 

39

لایمکن تسلیم الایتام والاطفال المعرضین للخطر الا بقرارات خاصة ولأشخاص معروفین

 

 

 

40

هناک اطفال فقدوا من الدار من قبل

 

 

 

41

یتم حمایة الاطفال الایتام والمعرضین للخطر من وصول الاخرین للمعلومات الخاصة بهم

 

 

 

42

یتم استخراج الوثائق الخاصة بالأیتام والمعرضین للخطر اللقطاء بطریقة سریة

 

 

 

43

هناک تشبیک مع منظمات المجتمع المدنى بخوص حمایة الایتام والاطفال المعرضین للخطر

 

 

 

44

هناک اتصالات دائمة مع الأجهزة الأمنیة بخصوص حمایة الایتام والأطفال المعرضین للخطر

 

 

 

45

هناک مرور دائم ومتابعة من ادارة الدار بخصوص الاطمئنان على سلامة الدار

 

 

 

46

یوجد افراد الامن الکافین لحمایة الایتام المقیمین بالدار

 

 

 

البعد الرابع

الرعایة المتکاملة

 

 

 

47

هناک رعایة صحیة للأطفال الأیتام والاطفال المعرضین للخطر المقیمین بالدار

 

 

 

48

هناک رعایة اجتماعیة تعلیمیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر بالدار

 

 

 

49

هناک نظام للأسر البدیلة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر

 

 

 

50

هناک رعایة نفسیة للأیتام بالدار

 

 

 

51

هناک خدمات اجتماعیة وبرامج نشاط اجتماعى بالدار

 

 

 

52

هناک رعایة ریاضیة وبرامج ومسابقات ریاضیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر

 

 

 

53

یوجد تعلیم حرف للأیتام والاطفال المعرضین للخطر بالدار

 

 

 

54

یوجد رعایة لیلیة للأطفال الایتام والاطفال المعرضین للخطر

 

 

 

البعد الخامس

الممارسة المهنیة

 

 

 

55

یقوم الأخصائى الاجتماعى بدراسة الحالات الفردیة مع الایتام والاطفال المعرضین للخطر بالدار

 

 

 

56

یقوم الأخصائى الاجتماعى بتشکیل الجماعات المختلفة بالدار

 

 

 

57

یقوم الأخصائى الاجتماعى بعمل الانشطة الخاصة بالرحلات والانشطة الاجتماعیة بالدار

 

 

 

58

یقوم الأخصائى الاجتماعى بالاتصال بالقیادات المجتمعیة لدعم الدار من النواحى المختلفة

 

 

 

59

یقوم الأخصائى الاجتماعى بالتخطیط لخدمات الرعایة الاجتماعیة بالدار

 

 

 

60

یقوم الأخصائى الاجتماعى بعمل الندوات واللقاءات المختلفة لتوعیة الایتام والاطفال المعرضین للخطر

 

 

 

61

یقوم الاخصائى الاجتماعى بتوجیه الایتام والمعرضین للخطر لنوعیة التدریب الحرفى للأطفال المتسربین من التعلیم

 

 

 

62

یقوم الأخصائى الاجتماعى بالإشراف على مدى تقدم الطلاب الایتام دراسیا  فى مدارسهم

 

 

 

63

یقوم الأخصائى الاجتماعى بتدبیر مصادر التمویل اللازمة للرعایة الاجتماعیة للأیتام بالدار

 

 

 

البعد السادس

کفاءة وکفایة العاملین

 

 

 

64

یقوم العاملین بالدار بعملهم بالسرعة المطلوبة

 

 

 

65

یقوم العاملین بالدار بأعمالهم فى الوقت المحدد لکل منهم

 

 

 

66

یشعر المقیمین بالدار من الایتام والأطفال المعرضین للخطر بالرضا عن أداء العاملین بالدار

 

 

 

67

یقوم العاملین بالدار بأدوارهم بفاعلیة

 

 

 

68

هناک علاقات رسمیة وغیر رسمیة جیدة بین العاملین بالدار

 

 

 

69ک2

هناک علاقات اجتماعیة جیدة بین العاملین بالدار وبین المقیمین بالدار من الایتام والاطفال المعرضین للخطر

 

 

 

70

هناک أعداد کافیة من العاملین بالدار

 

 

 

71

هناک تقاریر عن اداء العاملین من خلال استطلاعات الراى

 

 

 

72

هناک نظام للعقاب والثواب للعاملین بالدار

 

 

 

73

 لیس هناک شکاوى ضد بعض العاملین بالدار

 

 

 

البعد السابع

الصعوبات التى تواجه جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة

 

 

 

 

صعوبات مالیة

 

 

 

74

یوجد عجز عن تنفیذ الخدمات کاملة لأسباب مالیة

 

 

 

75

هناک ضعف فى میزانیة تجدید المنشآت

 

 

 

 

صعوبات خاصة بالجوانب الفنیة والتکنولوجیة

 

 

 

76

تتعرض خدمات الرعایة الاجتماعیة للأطفال الإیتام والاطفال المعرضین للخطر لمشکلات فنیة بخصوص تصمیم البرامج المحسوبة

 

 

 

77

یوجد  قصور فی الوسائل التکنولوجیة المستخدمة فی التسجیل والتوثیق وادارة الخدمات 

 

 

 

 

صعوبات خاصة بالعاملین

 

 

 

78

هناک قصور فی أعداد الأخصائیین الاجتماعیین

 

 

 

79

یوجد عجز فی أعداد الأخصائیین النفسیین

 

 

 

80

عدم وجود مرکز لدعم واتخاذ القرار بدور الایتام

 

 

 

81

صعوبة حصول المستفید على الخدمة

 

 

 

 

صعوبات خاصة بالاتصالات

 

 

 

82

عدم توافر مواقع التسویق الالیکترونى  الخاصة بالخدمات بدور الایتام

 

 

 

83

عدم توافر تلیفونات بالدار

 

 

 

البعد الخامس

المقترحات العامة لتحسین جودة خدمات الرعایة الاجتماعیة  للأیتام والاطفال المعرضین للخطر

 

 

 

84

توفیر المخصصات المالیة من قبل وزارة التضامن الاجتماعى

 

 

 

85

رصد المیزانیات لتجدید المنشآت

 

 

 

86

توفیر الفنیین الواجب توافرهم لخدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر

 

 

 

87

إدخال الوسائل التکنولوجیة المستخدمة فی العروض التقدیمیة

 

 

 

88

توفیر الأخصائیین الاجتماعیین  اللازمین لجودة خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر

 

 

 

89

توفیر الأخصائیین النفسیین  اللازمین لجودة خدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر

 

 

 

90

إنشاء مرکز لدعم واتخاذ القرار بدور رعایة الایتام

 

 

 

91

تسهیل إجراءات الحصول على الخدمة

 

 

 

92

عمل مواقع التسویق الالیکترونى اللازمة للتعریف بخدمات الرعایة الاجتماعیة للأیتام والاطفال المعرضین للخطر

 

 

 

93

التنسیق بین دور الایتام ومؤسسات المجتمع المدنى

 

 

 

94

تحسین بیئة الدار وربطها بالمجتمع الخارجى

 

 

 

95

عمل الدورات التدریبیة للعاملین لبناء قدراتهم وتحسین ادائهم

 

 

 

96

تطویر الادارة وامدادها بالکوادر الجدیدة

 

 

 

97

استحداث الاجهزة اللآزمة لجودة الرعایة بالدار

 

 

 

98

الاهتمام بالرعایة الصحیة بالدار

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع المستخدمة فى البحث
[1] - مجدی أحمد محمد: الطفولة بین السواء والمرض, (الإسکندریة- دار المعرفة الجامعیة- 1997م) ص(11).
2 - تقریر منظمة الیونسیف :الطفولة، جنیف، 2019.
3 - احصاء الجهاز المرکزى للتعبئة العامة والاحصاء، عام 2015.
4- Universal Declaration of Human Rights : United Nation's Strategy For Elderly People, 2001, Unit (25).
5 - عادل عازر : " الاتفاقیة الدولیة لحقوق الطفل ", ورقة عمل فى مؤتمر " نحو مجتمع جدیر بالأطفال " , الإسکندریة, الجمعیة المصریة العامة لحمایة الأطفال, مارس 2004 , ص (3).
6 - الیونیسف: وضع الطفولة والأمومة فى مصر تحلیل على أساس الحقوق، مصر، سبتمبر 2003، ص( 68).
7 - Cluver, L., Fincham, D., & Seedat, S: Posttraumatic  stress in AIDS-orphaned children exposed to high levels of trauma: The protective role of perceived social support. Journal of Traumatic Stress,2009, 22, p(106-107).
8- أحمد محمد السنهوری: الممارسة العامة المتقدمة فی الخدمة الاجتماعیة، القاهرة ، دار النهضة العربیة،2007،ص(80).
9 - منى عطیة خزام : شبکة الأمان الاجتماعى وتحسین نوعیة حیاة الفقراء ، الإسکندریة ، المکتب الجامعى الحدیث ، 2010 ، ص (219).
10 - وزارة الصحة والسکان، إحصاءات صحیة ، حالات الدخول وأعداد ونسب الوفیات بالمستشفیات العامة والمرکزیة طبقا للتخصص (2009-2011)2011 م ،ص( 23).
11 - محافظة کفر الشیخ :التقریر السنوى ،2017.
12 - جیهان عبدالحمید رمضان : برنامج مقترح للممارسة العامة فی الخدمة الاجتماعیة لزیادة کفاءة وفعالیة الرعایة المؤسسیة للأطفال بلا مأوى ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ، 2007 .
13 - منصور عطیه وقیم : المشکلات الاجتماعیة والنفسیة للأطفال المعرضین للخطر ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ، 2009.
14 - محمد محسن حسینات وأخرون :دور المؤسسات الاجتماعیة فى رعایة الایتام ،دراسة  حالة فى محافظتى جرش وعجلون بالاردن، بحث منشور بمجلة کلیة التربیة ، جامعة السویس، 2011.
15 -مصطفى کمال عبد المحسن أحمد على: المتغیرات المجتمعیة المتعلقة بدعم برامج الرعایة الاجتماعیة للطفال الایتام بالمجتمع المحلى ،رسالة ماجستیر غیر منشورة ،کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان،2011.
16- محمد عثمان شبیب : دراسة مقارنة للرعایة الاجتماعیة الحکومیة والأهلیة لتحسین نوعیة الحیاة لأطفال الشوارع ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ، 2011 .
17 - نمر ذکى شلبى : تقویم برامج الرعایة الاجتماعیة لأطفال الشوارع ، بحث منشور ، مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعیة ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان،  العدد 31 ، الجزء الثانى عشر ، أکتوبر 2011 .
18 -أحمد عبد الحى أحمد :متطلبات جودة مؤسسات الرعایة الاجتماعیة للأیتام فى مصر فى اطار تنظیم المجتمع ،رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الخدمة الاجتماعیة، جامعة حلوان،2016.
19 - هاجر ترکى نصار واخرون :الاطار الاستراتیجى لقدرة مؤسسات الرعایة الاجتماعیة فى الاردن على رعایة الاطفال الملتحقین فیها ودمجها بالمجتمع، بحث منشور بمجلة البحث العلمى فى التربیة، العدد السابع عشر ،الاردن، 2016.
20- امینة ابراهیم مهندى محمد :الابعاد البیئیة ودورها فى دعم برامج الرعایة الاجتماعیة ،دراسة میدانیة لبعض مؤسسات رعایة الاطفال الایتام  ،رسالة ماجستیر غیر منشورة ،معهد الدراسات والبحوث البیئیة ، قسم العلوم الانسانیة، جامعة عین شمس،2017.
21- Dipankar Datta: Addressing the needs of orphans and vulnerable children: Strengthening ongoing community actions in Nyanza province, Kenya,  Community Development Journal International Symposium,Kenya,2009.
 22- Grace Zhou : Understanding the Psychosocial Well-being of Orphans and Vulnerable Children (OVC): The Intersection of Research and Policy, Undergraduate Honors Thesis , Sanford Institute of Public Policy Studies ,Duke University – Durham, NC 2012.   
23- Citation: Kiambi, E. G. & Mugambi, Factors influencing performance of orphans and vulnerable children projects in Imenti North sub County, Meru County, Kenya. International Academic Journal of Information Sciences and Project Management,2017.  
24-  مجمع اللغة العربیة: المعجم الوجیز ،الهیئة العامة لشئون المطابع الامیریة، 2001،ص (125).
 25- W. Edwards Deming : Quality Concepts, Cambridge University Press,UK,2018,p(2).
26- Lori DiPrete Brown At  ALL  : Quality Programs for Orphans and Vulnerable Children , United States Agency for International Development,3008,p(18).
27 - MOHA ,National Programme Guidelines on Orphans and Other Children Made Vulnerable by HIV/AIDS, March 2003, Ministry of Home Affairs (MOHA) in collaboration with National AIDS Control Council (NACC), Republic of Kenya,2003,p(15).  
28 -UNAIDS/UNICEF/USAID , Children on the Brink 2004: A Joint Report of New Orphan Estimates and a Framework for Action, The Joint United Nations Programme on HIV/AIDS (UNAIDS), the United Nations Children's Fund (UNICEF), and the United States Agency for International Development (USAID), 2004.  
29- Alexander Laszlo AT ALL:Systems Theories, Amsterdam"Elsevier Science, USA,1998,p.p(1-5).  
30- Bernard Barber "Neofunctionalism and the theory of the social system" in Constructing Social System Theory 1993,p (91) .
31- Bushnell D : Input, Process, Output: A model for Evaluating Training’, op, cit,p(42).
32- Gunn Strand Hutchinson  At Al: Five Theories in Social Work, Oslo: Universitetsforlaget,2014,p(170).
33- Deming, W. Edwards: Out of the Crisis, Massachusetts Institute of Technology, by permission of the MIT Press ,2000,p(23-24).
34- احمد کمال احمد : التخطیط الاجتماعى،مکتبة الانجلو المصریة ،القاهرة،1974،ص(121).
35-Derek Cabrera AT AL: A Theory of Systems Evaluation , National Science Foundation Systems Evaluation, Cabrera,2013,p(15).
 36 - Chris Desmond and Jeff Gow : The Cost-Effectiveness of Six Models of Care for Orphan and Vulnerable Children in South Africa , Republic of South Africa ,2001,p(13 ).
37 - Jeanette Pope AT AL: Evaluation Step-by-Step guide ,USA, Department of Planning and Community Development.2008,p.p:(3-6).) 
38 - Centre for Financial and Management Studies: Project Appraisal and Impact Analysis ,uk, University of London,2014,p.p (3-7).
39 -Sharon M. Kirkpatrick AT  AL: Assessment of Emotional Status of Orphans and Vulnerable Children in Zambia Journal of Nursing Scholarship, UK,2012,p(196).  
40 - Catherine Maughan : Monitoring and Evaluating Social Impacts in Australia, Australia, Curtin University,2012,p:(3).  
41- Alejandra López Salazar: The Impact of Financial Decisions and Strategy on Small Business Competitiveness ,Global Journal of Business Research, Yoiume 6,usa,2012,p( 3).
42-Bernd Wächter AT AL: UNIVERSITY QUALITY INDICATORS: A CRITICAL ASSESSMENT, European Parliament, 2015,p(11).
43-Juliette Malley AT AL: Measuring quality in social care services: theory and practice, London School of Economics and Political Science,p(3).