دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تسويق خدمات الجمعيات الأهلية " دراسة من وجهة نظر الخدمة الاجتماعية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المدرس بقسم التنمية والتخطيط کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

تلعب الهيئات الأهلية دورًا رئيسيًا فى تخطيط وتقديم الخدمات الاجتماعية فى مصر حيث تعتبر هذه الهيئات شريک للمنظمات الحکومية فى تحقيق أهدافها وأغراضها نحو تحقيق احتياجات الناس (1).
  وتضطلع الجمعيات الأهلية فى الآونة الأخيرة بأدوار هامة فى مجالات الرعاية وتقديم الخدمات الاجتماعية وتحقيق التنمية بل أصبحت تعبر عن الممارسة الديمقراطية وتطبيقًا لحق المواطنين فى المشارکة وتنمية مجتمعهم والمساهمة فى الشأن العام به.
   ولقد غدت الجمعيات الأهلية شريکًا حقيقيًا مع باقى قطاعات المجتمع الأخرى فى تحقيق التکافل الاجتماعى وأداء أدوار رعائية وتنموية ضرورية بالمجتمعات المحلية .
  وعلى الرغم من الدور الهام الذى تلعبه منظمات المجتمع المدنى عمومًا والجمعيات الأهلية خاصة فى سوق الخدمات بما توفره من سلع وخدمات مع التزايد المضطرد فى أعدادها أخيرًا فى الکثير من الدول على اختلاف أنواعها ، ما زالت هذه المنظمات تعانى الکثير من التحديات أو نواحى القصور المختلفة التى تعوقها عن أداء دورها(2).
  وإذا کانت الجمعيات الأهلية منظمات تعمل فى بيئة اجتماعية داخلية وخارجية ذات خصائص متغيرة وتملک عناصر الأداء الخدمى من مدخلات ومخرجات وجمهور مستهدف فلابد لها من آلية للتطوير المستمر حتى يمکنها البقاء والمنافسة مع غيرها من المنظمات الأخرى  .
  ويفرض هذا الوضع على الجمعيات الأهلية الأخذ بالمفاهيم الحديثة لتطوير خدماتها مثل : مفاهيم الجودة الشاملة والتخطيط الاستراتيجى أو التسويق الاجتماعى وتسويق الخدمات ، بيدو أن هذا المفهوم الأخير من المفاهيم التى دخلت مجالات عديدة ربحية وغير ربحية  خاصة فى تسويق الأفکار والقضايا الاجتماعية والمنتجات المادية ( الأسر المنتجة مثلًا) والخدمات الاجتماعية.
  ولقد أشارت دراسة مجاهد أحمد السيد 2013 (3) لأهمية تطبيق الاستراتيجيات التسويقية على خدمات الجمعيات الأهلية کذلک ضرورة العمل على تلافى الصعوبات التى تعوق ذلک وتوصلت الدراسة لتصور مقترح لتطبيق استراتيجيات التسويق على خدمات الجمعيات الأهلية.
  وهذا ما أکدت عليه دراسة أحمد عبد الفتاح ناجي 2003 (4) والتى استهدفت إمکانية تطبيق إستراتيجية التسويق بالجمعيات الأهلية کأداة لتطويرها وتوصلت الدراسة لعدم إمکانية تقديم خدمات المنظمات التطوعية أو استحداث خدمات جديدة دون وجود سياسة موضوعة لترويج وتسويق الخدمات الاجتماعية لأفراد المجتمع وأوصت الدراسة بنشر ثقافة التسويق بين منظمات القطاع التطوعي .
  فلقد أصبح تسويق الخدمات على درجة کبيرة من الأهمية بالنسبة للجمعيات الأهلية ومن الوظائف الادارية الهامة التى لا يمکن اغفالها لتطوير العمل بالقطاع الأهلى ومواجهة المشکلات والأدواء العديدة خاصة ما تعلق منها بتمويل وتقديم الخدمات الاجتماعية.
  ولقد استهدفت دراسة Nancy and et all 2004 (5) التعرف علي العوامل المؤثرة في تبني إستراتيجية تسويق الخدمات الاجتماعية بالمنظمات التطوعية من خلال تطبيق الدراسة علي ست من المنظمات التطوعية الصغيرة وقد حددت النتائج هذه العوامل في المنافع المتوقعة من ممارسة التسويق, الفاعلية , المشارکة في المعلومات , ممارسة التجارة الإلکترونية بالمنظمات التطوعية .
   إن أحد الموضوعات الأساسية عند الحديث عن اصلاح أو اعادة هيکلة نسق توصيل الخدمات الاجتماعية من خلال القطاع التطوعى هى ادخال ما يسمى بتسويق الخدمة (6).
   ولقد أکدت دراسة عبد الله الصهيبي 2004 (7) على أن القائمين بالجمعيات الأهلية لا يعطون موضوع التسويق الاهتمام الذي يتطلبه مما يؤثر سلباً علي إنجاز الأهداف وتحقيق رسالة هذا النوع من المنظمات الذي يضطلع بدور هام في التنمية الشاملة وبالتالي أولت اهتمامها برصد الواقع الفعلي للتسويق بالجمعيات وتزويدها برؤية علمية عنه وتوصلت لأهمية دوره في تقديم الخدمات کما أوصت بعقد الدورات التدريبية التي تقوي الخبرات والمهارات لدي القائمين علي الجمعيات الأهلية.
   ونظرًا للتطور السريع فى وسائل الاتصال الحديثة ومنها شبکات التواصل الاجتماعى التى أحدتث تطورًا کبيرًا فى حياة الأفراد والجماعات والمؤسسات وعلى کافة المستويات الثقافية والشخصية والاجتماعية فقد غدت هذه من الأدوات المؤثرة فى الأحداث اليومية ووسيلة من وسائل التواصل مع کافة فئات وشرائح المجتمع .
  وبناء عليه مثلت شبکات التواصل الاجتماعى أداة هامة تستخدم فى کافة المجالات وخاصة الاجتماعية منها من أجل التسويق الاجتماعى للقضايا والمشکلات الاجتماعية وکذلک تسويق الخدمات والسلع المختلفة من خلال الفضاء الالکترونى المتاح.
  ولقد برزت في الآونة الأخيرة شبکات التواصل الاجتماعي على شبکة الانترنت وحظيت بانتشار کبير على الصعيد العالمي ، بل وقد بات بعضها من أکثر المواقع زيارة في العالم ، حتى إنها أصبحت تطغي على ما کان يعرف في علم الاجتماع بـ (المکان الثالث) أي المکان الذي يلجأ إليه الإنسان بعد مکانه الأول (البيت) ومکانه الثاني (العمل أو المدرسة أو الجامعة) ، ولقد أصبح واضحاً أن المکان الثالث أصبح مکاناً الکترونياً بامتياز(8) .
  و لاشک أن مواقع التواصل الاجتماعى تعد حاليًا من أکثر القنوات الاتصالية التى يتفاعل من خلالها الکثير من الناس عبر العالم فى فضاء افتراضى يجتمع فيه الجميع يتبادلون الأفکار والخبرات والمعلومات وغيرها .
   فلقد بلغ عدد مستخدمى وسائل التواصل الاجتماعى فى العالم اليوم 3 مليار مستخدم يملکون 3 مليار حساب وصفحة ولا تزال هذه الوسائل تلقى الرواج والانتشار السريع لأنها أصبحت موضة العصر أولًا ولأن هناک من وضع الخطط لنشرها عن طريق توفيرها بأسعار زهيدة الثمن ثانيًا (9).
   وبجانب کون مواقع التواصل الاجتماعى منصات للاتصال والتفاعل بين الأفراد والمؤسسات إلا أنها غدت أداة فعالة تستخدم بشکل واسع فى الآونة الأخيرة فى التسويق ومن ثم ظهرت مفاهيم التسويق الالکترونى والتسويق الشبکى والتسويق الاجتماعى وتسويق الخدمات التى تنطلق جميعها من المزيج التسويقى وتعتبره هدفًا لها للولوج إلى الجمهور المستهدف.
  وأصبح من المهم سعى کل المنظمات والمؤسسات سواء الأهلية أو الأخرى الهادفة للربح للاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعى للتعريف بها وبأهدافها مما يحقق لها الاستمرارية فى الأداء الخدمى.
  ولقد أشارت دراسة محمد منتصر وشعبان حلاسة 2013 (10) إلى وجود علاقة طردية بين استخدام الجمعيات الأهلية لشبکات التواصل الاجتماعى وبين تعزيز علاقتها بالجمهور المستهدف ، وأن الجمعيات محل الدراسة استخدمت شبکات التواصل الاجتماعى فى زيادة وعى الجمهور بها وبأهدافها وتحقيق الرضاء بين جمهورها وکذلک التواصل وتوفير الموارد المالية للمشروعات الخيرية.
وهذا ما أيدته نتائج دراسة  Kenny, Kristin Ann 2012 (11) والتى أشارت لأهمية انشاء الجمعيات الأهلية لمواقع الکترونية على الشبکات الاجتماعية خاصة فى مجال زيادة أعداد المتطوعين والتعامل مع الجمهور المتاح على مواقع التواصل الاجتماعى والافادة منه فى نشر وتسويق أهداف الجمعيات بين الجمهور المستهدف
  ولقد بادرت الجمعيات الأهلية بالاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعى فى تحقيق التفاعل والاتصال بالجمهور المستهدفTarget  والعمل على نشر رسائلها وأهدافها الاجتماعية.
  ولعل مواقع التواصل الاجتماعى لما لها من انتشار واسع بين مختلف فئات المجتمع يمکنها أن تکون وسيلة فعالة للحث على التطوع والتبرع والتکافل الاجتماعى بل تعد هى الوسيلة الأفضل من بين وسائل الدعاية والترويج للأفکار والأشخاص والمؤسسات الاجتماعية .
   ونظراً للاعتماد الکبير من کافة شرائح المجتمع على مواقع التواصل الاجتماعى بات من الواجب على الجمعيات الأهلية استخدام مثل هذه المواقع من أجل التسويق الاجتماعى لمشروعاتها وخدماتها التطوعية، وأن توليها مزيدًا من الاهتمام ، وربما يتطلب الأمر قدرًا من المعارف والمهارات فى هذا الشأن .
  ولقد توصلت دراسة  Nah, Seungah & Saxton, Gregory D. 2012(12) إلى العوامل المختلفة التى تدفع الجمعيات الأهلية إلى استخدام شبکات التواصل الاجتماعى فى أنشطتها وحددتها فى أربعة عوامل هامة هى: الاستراتيجية العامة للمؤسسة وقدرات المؤسسة المتاحة وأسلوب التحکم المتبع وأخيرًا بيئة المؤسسة وقد أشارت لأهمية التواصل مع الجمهور الخارجى من خلال الرسائل الحوارية.
   وإذا کانت المنظمات الخاصة والربحية دأبت على توظيف وسائل التواصل الاجتماعى فى عمليات الترويج والتسويق والعلاقات العامة فمن الأحرى بالجمعيات الأهلية أن تدار بنفس المنطق خاصة وأنها تعمل فى مجالات العمل الخيرى الذى يمس العديد من الفئات الأولى بالرعاية الاجتماعية.
  ولابد من الاعتراف بأن اهتمام الجمعيات الأهلية بمواقع التواصل الاجتماعى فى التسويق للخدمات التطوعية ما زال ضعيفًا وفى بدايته وهذا مرده لأسباب عديدة أهمها عدم قناعة ادارة مثل هذه الجمعيات بأهمية هذه الوسائل الالکترونية فضلًا عن الفقر فى المهارات والامکانيات اللازمة لذلک .
  ولذا يحتاج هذا الأمر إلى مزيد من الاهتمام والتخطيط والعمل على استثمار ما هو متاح من الشبکات الاجتماعيةSocial Networks  من أجل رسم صورة ذهنية Image ايجابية عن الجمعية الأهلية وتعريف الجمهور المستهدف بأنشطتها وخدماتها وبرامجها .
وهذا ما أوضحته دراسة Scherer, Mary Beth 2010 (13) حيث أشارت لأهمية استخدام الجمعيات الأهلية لشبکات التواصل الاجتماعى فى التسويق وزيادة الوعى لدى الجمهور المستهدف وتحقيق التواصل مع الآخرين(5)
وتستطيع الجمعيات الأهلية توصيل صوتها لکافة فئات وشرائح المجتمع المختلفة ونشر برامجها وأنشطتها الخيرية وأعمالها عبر العديد من الشبکات الاجتماعية ويمکن فى ذلک الاستفادة من مواقع تويتر وفيسبوک ويوتيوب وجوجل والبريد الالکترونى وهذه المواقع وغيرها لها دورها فى نقل الصورة للفئات المستهدفة.
   وتفيد مواقع التواصل الاجتماعى فى شرح أنشطة وبرامج الجمعيات الأهلية وتوعية الجمهور بأهمية تحقق المساندة المادية والمعنوية لها.
  وتحتاج الجمعيات الأهلية إلى التعامل بحذر مع مثل هذه المواقع من خلال الاهتمام بالرسائل المنشورة عليها والعمل على بناء الثقة مع جمهورها خاصة فيما يتعلق بالنواحى المالية ، فکما أن لهذه المواقع العديد من الايجابيات على العمل الأهلى ففى الوقت نفسه قد يترتب عليها آثارًا سلبية غير مرغوبة .
  إن مزايا توظيف مواقع التواصل الاجتماعى فى تسويق الخدمات الاجتماعية للجمعيات الأهلية کثيرة أهمها تسويق الجمعية ذاتها للناس ورؤيتها ورسالتها الاجتماعية التى قامت من أجلها فى المجتمع وتمثل مبررات وجودها فى الوقت ذاته ، وهذا يتطلب منها أن يکون لها تواجدًا على منصات التواصل الاجتماعى والعمل على التحديث المستمر للمحتوى المنشور عليها.
 وقد أکدت دراسة Miller, David 2011 (14) على الدور الهام لشبکات التواصل الاجتماعى فى مساعدة الجمعيات الأهلية فى تحقيق الأهداف الاجتماعية لها وامکانية الوصول للفئات المستهدفة وتحقيق التواصل المستمر معها ، کما أوضحت وجود عدد من المعوقات التى تحول دون ذلک (15).
   وربما من المهم أن يکون لدى الجمعيات الأهلية محتوى اعلاميًا يضمن نشر رسالة الجمعية وأنشطتها وبرامجها وانجازاتها فى المجال الاجتماعى والتعريف بسابق أعمالها وعدم قصر الأمر على الدعوة المباشرة لجمع التبرعات والأموال والهبات .
 إن الجمعيات الأهلية حاليًا أصبحت مجبرة على مسايرة التقنية الحديثة والعمل على التوظيف الجيد لها فى مجالات العمل الخيرى .
  فقد أصبح استخدام مواقع التواصل الاجتماعى فى التسويق للبرامج والمشروعات الأهلية هو المعيار للحکم على مدى نجاح الجمعيات الأهلية أو فشلها وهنالک العديد من الجمعيات الأهلية التى لا يعرف عنها شيئًا لأنها غير موجودة بالمرة على حسابات منصات التواصل الاجتماعى.
  حيث بات من المؤکد أنه لا يمکن اخفاء الأثر الذى ترکته شبکات التواصل الاجتماعى والتى فى مقدتها الفيس بوک Facebook تحديدًا والتى أصبحت الأداة التواصلية الأکثر استخدامًا نظرًا لقوتها التقنية والتفاعلية(15).
   والجمعيات الأهلية باعتبارها منظمات غير هادفة للربح تمارس التسويق الاجتماعى أو تسويق الخدمات فى اطار الترويج للبرامج والأنشطة والمشروعات الاجتماعية .
    فالمنظمات الخدمية تمارس أنشطة تسويقية سواء کانت مدرکة لذلک أم لا فهى تعمل فى أسواق متعددة وتطبق مفاهيم وأساليب معينة فى التعامل مع کل سوق ، وهذه المفاهيم والأساليب تعرف بالتسويق فاستخدام تلک المنظمات لهذه المفاهيم والأساليب يرجع إلى أنه يساعدها على اجراء عملية التبادل الاختيارى لتحقيق أهدافها بأکثر قدر من الکفاية (16).
   وانطلاقًا من الحقائق التى فرضتها شبکات التواصل الاجتماعى ودورها فى مختلف مجالات الحياة يأتى هذا البحث ليتناول الدور الهام الذى يمکن أن تحققه فى تسويق الخدمات المختلفة بالجمعيات الأهلية حتى يمکن الوصول لنتائج تساهم فى الاستفادة ايجابيًا منها فى مجال العمل الأهلى ولذا تشکلت القضية البحثية للدراسة الراهنة حيث البحث فى دور شبکات التواصل الاجتماعى فى: تعبئة الموارد اللازمة للخدمات ، الترويج للخدمات، تقديم الخدمات ، تحقيق المشارکة ، أهم المعوقات التى تحول دون ذلک ، آليات تفعيل دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تسويق الخدمات بالجمعيات الأهلية .

نقاط رئيسية

شبکات التواصل الاجتماعى

الكلمات الرئيسية


بحث بعنوان

دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق خدمات الجمعیات الأهلیة

" دراسة من وجهة نظر الخدمة الاجتماعیة "

 

 

 

إعداد

د. السید على عثمان أحمد

المدرس بقسم التنمیة والتخطیط

کلیة الخدمة الاجتماعیة

جامعة الفیوم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أولاً: المقدمة ومشکلة الدراسة :

تلعب الهیئات الأهلیة دورًا رئیسیًا فى تخطیط وتقدیم الخدمات الاجتماعیة فى مصر حیث تعتبر هذه الهیئات شریک للمنظمات الحکومیة فى تحقیق أهدافها وأغراضها نحو تحقیق احتیاجات الناس (1).

  وتضطلع الجمعیات الأهلیة فى الآونة الأخیرة بأدوار هامة فى مجالات الرعایة وتقدیم الخدمات الاجتماعیة وتحقیق التنمیة بل أصبحت تعبر عن الممارسة الدیمقراطیة وتطبیقًا لحق المواطنین فى المشارکة وتنمیة مجتمعهم والمساهمة فى الشأن العام به.

   ولقد غدت الجمعیات الأهلیة شریکًا حقیقیًا مع باقى قطاعات المجتمع الأخرى فى تحقیق التکافل الاجتماعى وأداء أدوار رعائیة وتنمویة ضروریة بالمجتمعات المحلیة .

  وعلى الرغم من الدور الهام الذى تلعبه منظمات المجتمع المدنى عمومًا والجمعیات الأهلیة خاصة فى سوق الخدمات بما توفره من سلع وخدمات مع التزاید المضطرد فى أعدادها أخیرًا فى الکثیر من الدول على اختلاف أنواعها ، ما زالت هذه المنظمات تعانى الکثیر من التحدیات أو نواحى القصور المختلفة التى تعوقها عن أداء دورها(2).

  وإذا کانت الجمعیات الأهلیة منظمات تعمل فى بیئة اجتماعیة داخلیة وخارجیة ذات خصائص متغیرة وتملک عناصر الأداء الخدمى من مدخلات ومخرجات وجمهور مستهدف فلابد لها من آلیة للتطویر المستمر حتى یمکنها البقاء والمنافسة مع غیرها من المنظمات الأخرى  .

  ویفرض هذا الوضع على الجمعیات الأهلیة الأخذ بالمفاهیم الحدیثة لتطویر خدماتها مثل : مفاهیم الجودة الشاملة والتخطیط الاستراتیجى أو التسویق الاجتماعى وتسویق الخدمات ، بیدو أن هذا المفهوم الأخیر من المفاهیم التى دخلت مجالات عدیدة ربحیة وغیر ربحیة  خاصة فى تسویق الأفکار والقضایا الاجتماعیة والمنتجات المادیة ( الأسر المنتجة مثلًا) والخدمات الاجتماعیة.

  ولقد أشارت دراسة مجاهد أحمد السید 2013 (3) لأهمیة تطبیق الاستراتیجیات التسویقیة على خدمات الجمعیات الأهلیة کذلک ضرورة العمل على تلافى الصعوبات التى تعوق ذلک وتوصلت الدراسة لتصور مقترح لتطبیق استراتیجیات التسویق على خدمات الجمعیات الأهلیة.

  وهذا ما أکدت علیه دراسة أحمد عبد الفتاح ناجی 2003 (4) والتى استهدفت إمکانیة تطبیق إستراتیجیة التسویق بالجمعیات الأهلیة کأداة لتطویرها وتوصلت الدراسة لعدم إمکانیة تقدیم خدمات المنظمات التطوعیة أو استحداث خدمات جدیدة دون وجود سیاسة موضوعة لترویج وتسویق الخدمات الاجتماعیة لأفراد المجتمع وأوصت الدراسة بنشر ثقافة التسویق بین منظمات القطاع التطوعی .

  فلقد أصبح تسویق الخدمات على درجة کبیرة من الأهمیة بالنسبة للجمعیات الأهلیة ومن الوظائف الاداریة الهامة التى لا یمکن اغفالها لتطویر العمل بالقطاع الأهلى ومواجهة المشکلات والأدواء العدیدة خاصة ما تعلق منها بتمویل وتقدیم الخدمات الاجتماعیة.

  ولقد استهدفت دراسة Nancy and et all 2004 (5) التعرف علی العوامل المؤثرة فی تبنی إستراتیجیة تسویق الخدمات الاجتماعیة بالمنظمات التطوعیة من خلال تطبیق الدراسة علی ست من المنظمات التطوعیة الصغیرة وقد حددت النتائج هذه العوامل فی المنافع المتوقعة من ممارسة التسویق, الفاعلیة , المشارکة فی المعلومات , ممارسة التجارة الإلکترونیة بالمنظمات التطوعیة .

   إن أحد الموضوعات الأساسیة عند الحدیث عن اصلاح أو اعادة هیکلة نسق توصیل الخدمات الاجتماعیة من خلال القطاع التطوعى هى ادخال ما یسمى بتسویق الخدمة (6).

   ولقد أکدت دراسة عبد الله الصهیبی 2004 (7) على أن القائمین بالجمعیات الأهلیة لا یعطون موضوع التسویق الاهتمام الذی یتطلبه مما یؤثر سلباً علی إنجاز الأهداف وتحقیق رسالة هذا النوع من المنظمات الذی یضطلع بدور هام فی التنمیة الشاملة وبالتالی أولت اهتمامها برصد الواقع الفعلی للتسویق بالجمعیات وتزویدها برؤیة علمیة عنه وتوصلت لأهمیة دوره فی تقدیم الخدمات کما أوصت بعقد الدورات التدریبیة التی تقوی الخبرات والمهارات لدی القائمین علی الجمعیات الأهلیة.

   ونظرًا للتطور السریع فى وسائل الاتصال الحدیثة ومنها شبکات التواصل الاجتماعى التى أحدتث تطورًا کبیرًا فى حیاة الأفراد والجماعات والمؤسسات وعلى کافة المستویات الثقافیة والشخصیة والاجتماعیة فقد غدت هذه من الأدوات المؤثرة فى الأحداث الیومیة ووسیلة من وسائل التواصل مع کافة فئات وشرائح المجتمع .

  وبناء علیه مثلت شبکات التواصل الاجتماعى أداة هامة تستخدم فى کافة المجالات وخاصة الاجتماعیة منها من أجل التسویق الاجتماعى للقضایا والمشکلات الاجتماعیة وکذلک تسویق الخدمات والسلع المختلفة من خلال الفضاء الالکترونى المتاح.

  ولقد برزت فی الآونة الأخیرة شبکات التواصل الاجتماعی على شبکة الانترنت وحظیت بانتشار کبیر على الصعید العالمی ، بل وقد بات بعضها من أکثر المواقع زیارة فی العالم ، حتى إنها أصبحت تطغی على ما کان یعرف فی علم الاجتماع بـ (المکان الثالث) أی المکان الذی یلجأ إلیه الإنسان بعد مکانه الأول (البیت) ومکانه الثانی (العمل أو المدرسة أو الجامعة) ، ولقد أصبح واضحاً أن المکان الثالث أصبح مکاناً الکترونیاً بامتیاز(8) .

  و لاشک أن مواقع التواصل الاجتماعى تعد حالیًا من أکثر القنوات الاتصالیة التى یتفاعل من خلالها الکثیر من الناس عبر العالم فى فضاء افتراضى یجتمع فیه الجمیع یتبادلون الأفکار والخبرات والمعلومات وغیرها .

   فلقد بلغ عدد مستخدمى وسائل التواصل الاجتماعى فى العالم الیوم 3 ملیار مستخدم یملکون 3 ملیار حساب وصفحة ولا تزال هذه الوسائل تلقى الرواج والانتشار السریع لأنها أصبحت موضة العصر أولًا ولأن هناک من وضع الخطط لنشرها عن طریق توفیرها بأسعار زهیدة الثمن ثانیًا (9).

   وبجانب کون مواقع التواصل الاجتماعى منصات للاتصال والتفاعل بین الأفراد والمؤسسات إلا أنها غدت أداة فعالة تستخدم بشکل واسع فى الآونة الأخیرة فى التسویق ومن ثم ظهرت مفاهیم التسویق الالکترونى والتسویق الشبکى والتسویق الاجتماعى وتسویق الخدمات التى تنطلق جمیعها من المزیج التسویقى وتعتبره هدفًا لها للولوج إلى الجمهور المستهدف.

  وأصبح من المهم سعى کل المنظمات والمؤسسات سواء الأهلیة أو الأخرى الهادفة للربح للاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعى للتعریف بها وبأهدافها مما یحقق لها الاستمراریة فى الأداء الخدمى.

  ولقد أشارت دراسة محمد منتصر وشعبان حلاسة 2013 (10) إلى وجود علاقة طردیة بین استخدام الجمعیات الأهلیة لشبکات التواصل الاجتماعى وبین تعزیز علاقتها بالجمهور المستهدف ، وأن الجمعیات محل الدراسة استخدمت شبکات التواصل الاجتماعى فى زیادة وعى الجمهور بها وبأهدافها وتحقیق الرضاء بین جمهورها وکذلک التواصل وتوفیر الموارد المالیة للمشروعات الخیریة.

وهذا ما أیدته نتائج دراسة  Kenny, Kristin Ann 2012 (11) والتى أشارت لأهمیة انشاء الجمعیات الأهلیة لمواقع الکترونیة على الشبکات الاجتماعیة خاصة فى مجال زیادة أعداد المتطوعین والتعامل مع الجمهور المتاح على مواقع التواصل الاجتماعى والافادة منه فى نشر وتسویق أهداف الجمعیات بین الجمهور المستهدف

  ولقد بادرت الجمعیات الأهلیة بالاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعى فى تحقیق التفاعل والاتصال بالجمهور المستهدفTarget  والعمل على نشر رسائلها وأهدافها الاجتماعیة.

  ولعل مواقع التواصل الاجتماعى لما لها من انتشار واسع بین مختلف فئات المجتمع یمکنها أن تکون وسیلة فعالة للحث على التطوع والتبرع والتکافل الاجتماعى بل تعد هى الوسیلة الأفضل من بین وسائل الدعایة والترویج للأفکار والأشخاص والمؤسسات الاجتماعیة .

   ونظراً للاعتماد الکبیر من کافة شرائح المجتمع على مواقع التواصل الاجتماعى بات من الواجب على الجمعیات الأهلیة استخدام مثل هذه المواقع من أجل التسویق الاجتماعى لمشروعاتها وخدماتها التطوعیة، وأن تولیها مزیدًا من الاهتمام ، وربما یتطلب الأمر قدرًا من المعارف والمهارات فى هذا الشأن .

  ولقد توصلت دراسة  Nah, Seungah & Saxton, Gregory D. 2012(12) إلى العوامل المختلفة التى تدفع الجمعیات الأهلیة إلى استخدام شبکات التواصل الاجتماعى فى أنشطتها وحددتها فى أربعة عوامل هامة هى: الاستراتیجیة العامة للمؤسسة وقدرات المؤسسة المتاحة وأسلوب التحکم المتبع وأخیرًا بیئة المؤسسة وقد أشارت لأهمیة التواصل مع الجمهور الخارجى من خلال الرسائل الحواریة.

   وإذا کانت المنظمات الخاصة والربحیة دأبت على توظیف وسائل التواصل الاجتماعى فى عملیات الترویج والتسویق والعلاقات العامة فمن الأحرى بالجمعیات الأهلیة أن تدار بنفس المنطق خاصة وأنها تعمل فى مجالات العمل الخیرى الذى یمس العدید من الفئات الأولى بالرعایة الاجتماعیة.

  ولابد من الاعتراف بأن اهتمام الجمعیات الأهلیة بمواقع التواصل الاجتماعى فى التسویق للخدمات التطوعیة ما زال ضعیفًا وفى بدایته وهذا مرده لأسباب عدیدة أهمها عدم قناعة ادارة مثل هذه الجمعیات بأهمیة هذه الوسائل الالکترونیة فضلًا عن الفقر فى المهارات والامکانیات اللازمة لذلک .

  ولذا یحتاج هذا الأمر إلى مزید من الاهتمام والتخطیط والعمل على استثمار ما هو متاح من الشبکات الاجتماعیةSocial Networks  من أجل رسم صورة ذهنیة Image ایجابیة عن الجمعیة الأهلیة وتعریف الجمهور المستهدف بأنشطتها وخدماتها وبرامجها .

وهذا ما أوضحته دراسة Scherer, Mary Beth 2010 (13) حیث أشارت لأهمیة استخدام الجمعیات الأهلیة لشبکات التواصل الاجتماعى فى التسویق وزیادة الوعى لدى الجمهور المستهدف وتحقیق التواصل مع الآخرین(5)

وتستطیع الجمعیات الأهلیة توصیل صوتها لکافة فئات وشرائح المجتمع المختلفة ونشر برامجها وأنشطتها الخیریة وأعمالها عبر العدید من الشبکات الاجتماعیة ویمکن فى ذلک الاستفادة من مواقع تویتر وفیسبوک ویوتیوب وجوجل والبرید الالکترونى وهذه المواقع وغیرها لها دورها فى نقل الصورة للفئات المستهدفة.

   وتفید مواقع التواصل الاجتماعى فى شرح أنشطة وبرامج الجمعیات الأهلیة وتوعیة الجمهور بأهمیة تحقق المساندة المادیة والمعنویة لها.

  وتحتاج الجمعیات الأهلیة إلى التعامل بحذر مع مثل هذه المواقع من خلال الاهتمام بالرسائل المنشورة علیها والعمل على بناء الثقة مع جمهورها خاصة فیما یتعلق بالنواحى المالیة ، فکما أن لهذه المواقع العدید من الایجابیات على العمل الأهلى ففى الوقت نفسه قد یترتب علیها آثارًا سلبیة غیر مرغوبة .

  إن مزایا توظیف مواقع التواصل الاجتماعى فى تسویق الخدمات الاجتماعیة للجمعیات الأهلیة کثیرة أهمها تسویق الجمعیة ذاتها للناس ورؤیتها ورسالتها الاجتماعیة التى قامت من أجلها فى المجتمع وتمثل مبررات وجودها فى الوقت ذاته ، وهذا یتطلب منها أن یکون لها تواجدًا على منصات التواصل الاجتماعى والعمل على التحدیث المستمر للمحتوى المنشور علیها.

 وقد أکدت دراسة Miller, David 2011 (14) على الدور الهام لشبکات التواصل الاجتماعى فى مساعدة الجمعیات الأهلیة فى تحقیق الأهداف الاجتماعیة لها وامکانیة الوصول للفئات المستهدفة وتحقیق التواصل المستمر معها ، کما أوضحت وجود عدد من المعوقات التى تحول دون ذلک (15).

   وربما من المهم أن یکون لدى الجمعیات الأهلیة محتوى اعلامیًا یضمن نشر رسالة الجمعیة وأنشطتها وبرامجها وانجازاتها فى المجال الاجتماعى والتعریف بسابق أعمالها وعدم قصر الأمر على الدعوة المباشرة لجمع التبرعات والأموال والهبات .

 إن الجمعیات الأهلیة حالیًا أصبحت مجبرة على مسایرة التقنیة الحدیثة والعمل على التوظیف الجید لها فى مجالات العمل الخیرى .

  فقد أصبح استخدام مواقع التواصل الاجتماعى فى التسویق للبرامج والمشروعات الأهلیة هو المعیار للحکم على مدى نجاح الجمعیات الأهلیة أو فشلها وهنالک العدید من الجمعیات الأهلیة التى لا یعرف عنها شیئًا لأنها غیر موجودة بالمرة على حسابات منصات التواصل الاجتماعى.

  حیث بات من المؤکد أنه لا یمکن اخفاء الأثر الذى ترکته شبکات التواصل الاجتماعى والتى فى مقدتها الفیس بوک Facebook تحدیدًا والتى أصبحت الأداة التواصلیة الأکثر استخدامًا نظرًا لقوتها التقنیة والتفاعلیة(15).

   والجمعیات الأهلیة باعتبارها منظمات غیر هادفة للربح تمارس التسویق الاجتماعى أو تسویق الخدمات فى اطار الترویج للبرامج والأنشطة والمشروعات الاجتماعیة .

    فالمنظمات الخدمیة تمارس أنشطة تسویقیة سواء کانت مدرکة لذلک أم لا فهى تعمل فى أسواق متعددة وتطبق مفاهیم وأسالیب معینة فى التعامل مع کل سوق ، وهذه المفاهیم والأسالیب تعرف بالتسویق فاستخدام تلک المنظمات لهذه المفاهیم والأسالیب یرجع إلى أنه یساعدها على اجراء عملیة التبادل الاختیارى لتحقیق أهدافها بأکثر قدر من الکفایة (16).

   وانطلاقًا من الحقائق التى فرضتها شبکات التواصل الاجتماعى ودورها فى مختلف مجالات الحیاة یأتى هذا البحث لیتناول الدور الهام الذى یمکن أن تحققه فى تسویق الخدمات المختلفة بالجمعیات الأهلیة حتى یمکن الوصول لنتائج تساهم فى الاستفادة ایجابیًا منها فى مجال العمل الأهلى ولذا تشکلت القضیة البحثیة للدراسة الراهنة حیث البحث فى دور شبکات التواصل الاجتماعى فى: تعبئة الموارد اللازمة للخدمات ، الترویج للخدمات، تقدیم الخدمات ، تحقیق المشارکة ، أهم المعوقات التى تحول دون ذلک ، آلیات تفعیل دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق الخدمات بالجمعیات الأهلیة .

ثانیًا : أهمیة الدراسة : تتحدد الأهمیة العلمیة والعملیة للدراسة الراهنة فى:   

1- تکمن أهمیة هذا البحث فی أنّه من البحوث التی تعنى بموضوعات العصر وتنامی الدور الهام والمتعاظم لمواقع التواصل الاجتماعی فى شتى مجالات الحیاة ومنها مجالات العمل الأهلى.

2- مواقع التواصل الاجتماعی التی من الممکن إذا وظفت أن تساهم فی دعم الدور الاجتماعى والخدمى الذى تضطلع به الجمعیات الأهلیة فى ظل المتغیرات المتلاحقة التى لها تأثیرها القوى على المواطنین .

3- تستطیع مواقع التواصل الاجتماعی أن تکون بدیلاً مناسبًا لسد الفراغ الذى تعانى منه الجمعیات الأهلیة فى مجالات عدة أهمها: قلة أعداد المتطوعین – نقص الموارد المالیة اللازمة للمشروعات- عدم معرفة الناس بأنشطتها- ...

4- تعدّ مواقع التواصل الاجتماعی وسیلة للتواصل بین الجمعیات الأهلیة والجمهور المستهدف سواء : المستفیدین أو المتبرعین – شرکاء التنمیة...

5- تعد استخدام الجمعیات الأهلیة لمواقع التواصل الاجتماعی فى تسویق خدماتها سر نجاحها فى أداء دورها الاجتماعى الذى قامت من أجله فى المجتمع .

6- أهمیة مواقع التواصل الاجتماعى فى نشر العمل الأهلى أو التطوعى.

7- أصبحت شبکات التواصل الاجتماعى أداة لتطویر ودعم الأعمال الخیریة ووسیلة لتحقیق أهداف الجمعیات الأهلیة ولیست وسیلة للاتصال فقط .

ثالثًا: أهداف الدراسة : تتحدد أهداف الدراسة الراهنة فى :

1- تحدید دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تعبئة الموارد اللازمة لخدمات الجمعیات الأهلیة.

2- تحدید دور شبکات التواصل الاجتماعى فى الترویج لخدمات الجمعیات الأهلیة .

3- تحدید دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تقدیم خدمات الجمعیات الأهلیة .

4- تحدید دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تحقیق المشارکةبالجمعیات الأهلیة .

5- تحدید المعوقات التى تواجه الجمعیات الأهلیة فى تسویق خدماتها من خلال استخدام شبکات التواصل الاجتماعى.

6- تحدید آلیات تفعیل دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق الخدمات بالجمعیات الاهلیة.

رابعًا: تساؤلات الدراسة : تتحدد تساؤلات الدراسة الراهنة فى :

1- ما دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تعبئة الموارد لخدمات الجمعیات الأهلیة .

2- ما دور شبکات التواصل الاجتماعى فى الترویج لخدمات الجمعیات الأهلیة .

3- ما دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تقدیم خدمات الجمعیات الأهلیة .

4- تحدید دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تحقیق المشارکةبالجمعیات الأهلیة .

5- تحدید المعوقات التى تواجه الجمعیات الأهلیة فى تسویق خدماتها من خلال استخدام شبکات التواصل الاجتماعى.

6- تحدید آلیات تفعیل دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق خدمات بالجمعیات الأهلیة.

- الاطار النظرى للدراسة :

1- مفهوم شبکات التواصل الاجتماعىSocial Network  : مصطلح یطلق على مجموعة من المواقع على شبکة الانترنت العالمیة (World Wide Web)، حیث تتیح التواصل بین الأفراد فی بیئة مجتمع افتراضی، یجمعهم الاهتمام أو الانتماء لبلد أو مدرسة أو فئة معینة، فی نظام عالمی لنقل المعلومات. وجاء تعریف الشبکات الاجتماعیة (Social Networking Service)  کخدمة إلکترونیة تسمح للمستخدمین بإنشاء وتنظیم ملفات شخصیة لهم، کما تسمح لهم بالتواصل مع الآخرین.

   ویعرفها البعض بأنها: منظومة من الشبکات الالکترونیة التى تسمح للمشترک فیها بانشاء موقع خاص به ومن ثم ربطه عن طریق نظام اجتماعى الکترونى مع أعضاء آخرین لدیهم الاهتمامات والهوایات نفسها(17).

وتعرفها هبة محمد خلیفة بأنها :" الشبکات الاجتماعیة هی شبکة مواقع فعالة جدًا فی تسهیل الحیاة الاجتماعیة بین مجموعة من المعارف والأصدقاء، کما تمکن الأصدقاء القدامى من الاتصال ببعضهم البعض وتمکنهم أیضًا من التواصل المرئی والصوتی وتبادل الصور وغیرها من الإمکانات التی توطد العلاقة الاجتماعیة بینهم".

  وینظر البعض للشبکات الاجتماعیة باعتبار أنها کیان یتکون من مجموعة من الوحدات الاجتماعیة وعلاقات تربط فیما بینها مباشرة أو غیر مباشرة من خلال سلسلة متباینة الطول، هذه الوحدات الاجتماعیة قد تکون أفرادًا أو مجموعات غیر رسمیة للأفراد أو أیضًا المنظمات الرسمیة کالجمعیات والشرکات وحتى الدول (18).

وهناک العدید من الأشکال الرئیسیة لشبکات التواصل الاجتماعی مثل :  Flicker – Bebo Twiter – Digg

– Leaks – My Space – Youtube – Linkedin – Face book – Google – Wikipedia          

2- المدونات .                                                       3- الویکی Wiki .

4- البود کاست .                                                    5- المنتدیات .

6- مجتمعات المحتوى .                                             7- التدوین المصغر .

 - أما عن التعریف الإجرائی لشبکات التواصل الاجتماعی فى الدراسة الراهنة فیتمثل فى :

1- شبکات اجتماعیة تفاعلیة .           2- تتیح التواصل لمستخدمیها فی أی وقت وفی أی مکان فی العالم.

3- هی شبکات اجتماعیة لکونها تدعم العلاقات الاجتماعیة بین الناس.             4- متاحة عبر الانترنت.

5- تستخدم فی الکثیر من الأنشطة مثل : تقدیم لمحة عن الحیاة العامة – التواصل مع الآخرین – التعبیر عن وجهات النظر – مناقشة بعض القضایا أو المشکلات الاجتماعیة – ممارسة التسویق للکثیر من الموضوعات والسلع والخدمات .

6- تنحصر هذه الشبکات بالدراسة الراهنة فى : الفیس بوک- التویتر- یوتیوب – واتساب .

أولًا: أنواع شبکات التواصل الاجتماعى:

   مازال مفهوم شبکات أو مواقع التواصل الاجتماعى من المفاهیم المثیرة للجدل بین المتخصصین فى هذا المجال وربما مرجع ذلک لعوامل عدیدة منها تداخله مع مجموعة من المفاهیم الأخرى مثل : الاعلام البدیل والاعلام الاجتماعى ...إلخ ، ولاشک أن هذا المفهوم یشیر لمرحلة متقدمة من استخدام التکنولوجیا فى مجالات التواصل بین الأفراد والجماعات والمجتمعات بل أصبح یشیر لمجموعة الوسائل المتاحة للتواصل على الشبکة الدولیة أو الانترنت .

 ولاشک أن استخدام شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق الخدمات التى تقدمه الجمعیات الأهلیة على درجة کبیرة من الأهمیة ویرى کل من Barry Berman ,Joel R. Evans  أن أهمیة التسویق بالنسبة لعملاء المنظمة تکمن فى : المساهمة فى جعل المستفیدین من الخدمة أکثر وعیًا ، العمل على ایجاد قنوت اتصال فعالة، زیادة حجم التأثیر بالنسبة للعملاء (19).

  وتقسم شبکات التواصل الاجتماعى إلى مجموعة من الأنواع هى:

- شبکة الانترنت وتطبیقاتها مثل: الفیس بوک وتوتیر والیوتیوب والمدونات والبرید الالکترونى .

- تطبیقات تکنولوجیة قائمة على الأجهزة المحمولة تلک التى توصف بالذکاء والرقمیة الشخصیة وغیرها.

- أنواع مختلفة قائمة على منصة الوسائل التقلیدیة أو الکلاسیکیة المعتمدة على الرادیو والتلیفزیون والتى تمتاز بالرقمیة والتفاعلیة .

  ویمکن توضیح أهم أنواع شبکات التواصل الاجتماعى والأکثرها شهرة وهى :

 

1- المدونات : وتشمل مایلى :

أ- المدونات Blogs: وهى عبارة عن منشورات على شبکة الانترنت تتکون من مقالات منشورة ومن أشهرها World press, Diary Open

ب- المدونات الجزئیة Micro Blogs : وتمتاز عن المدونات العادیة بصغر ما ینشر علیها من معلومات ومنها :   Google Buzz ,Twitter، والتویتر یمثل أحد شبکات التواصل الاجتماعى الحدیثة والتى تحظى بانتشار واسع فى الآونة الأخیرة ، ویعد على درجة کبیرة من الأهمیة بعد موقع الفیس بوک.

  ویوفر التویتر امکانیة تبادل الرسائل القصیرة بین المستخدمین حیث یتم تبادلها عبر الصفحات الشخصیة وتوجد به میزة التدوین والردود من خلال البرید الالکترونى .

ج- مواقع الترابط الشبکى الاجتماعى : ومن خلالها یمکن للشخص التواصل المباشر ومشارکة غیره فى الاجتماعیات والفعالیات والبحث عن الأصدقاء وغیرها وهذه مثل : Instgram,Whatsapp, Facebook,Myface ، والفیس بوک  یعد من أشهر شبکات التواصل الاجتماعى على الاطلاق ورغم حداثته حیث لایزید تاریخ انشائه عن العشر سنوات إلا أنه قد حظى بشهرة کبیرة وغدا الأکثر استخدامًا فى العالم کله.

   والفیس بوک شبکة اجتماعیة تتیح لمستخدمیها تبادل ومشارکة البیانات والمعلومات والرسائل مع الغیر على الموقع وبوفر عدد من الخدمات للمشترکین أهمها:

- خاصیة الصور: حیث یسمح الموقع للمستخدمین اعداد الصور واستعراضها مع الآخرین.

- خاصیة الفیدیو: حیث یتیح الموقع تحمیل الفیدیوهات ومشارکتها وارسالها مع المستخدمین الآخرین .

- خاصیة الحلقات : من خلال اجراء المناقشات فى الموضوعات المختلفة مع الغیر.

- خاصیة الأحداث الهامة: أى الاعلان عن الأحداث الهامة والجاریة ومتابعة أخبار الناس والأصدقاء ومشارکتها.

- خاصیة الاعلان : حیث یتیح الموقع الاعلان والتسویق للمنتجات والخدمات .

2- مواقع التعاون وبناء فرق العمل : وتشمل مواقع المشارکة فى المعلومات المترابطة مثل Wiki  ، والمواقع التى تختص بالأخبار الاجتماعیة مثل : New Puplic ، ومواقع ادارة الملفات مثل : Google Doc.

3- مواقع الوسائط المتعددة  مثل : Flickr, Youtube ، والیوتیوب  من مواقع شبکات التواصل الاجتماعى التى تعتمد فى خصائصها على مشارکة الفیدیوهات والتعلیقات وغیرها بین المستخدمین لهذه المواقع وهو یعد حدیث نسبیًا.

4- المواقع التى تختص بالرأى : وتشمل مواقع عرض السلع والتسوق مثل : Product Review ، ومواقع الاسئلة والأجوبة مثل :Ask.Com،وهذه المواقع وغیرها تساهم فى الترویج للمنتجات والخدمات فى ذات الوقت.

   والتسویق من خلال الوسائل المختلفة الالکترونیة وغیرها یعد أکثر من کونه وسیلة ترویجیة لمنتج أو خدمة بل هو وجد أصلًا لمقابلة رغبات واحتیاجات عملاء المنظمة من خلال خدمات ذات أسعار وأماکن مناسبة معًا ولذا وجب تضمین هذه الاحتیاجات فى المزیج التسویقى عبر شبکات التواصل الاجتماعى(20).

5- المواقع الاجتماعیة : وتتضمن المواقع الافتراضیة ومواقع الألعاب .

ثانیًا: نحو بناء استراتیجیة تسویقیة للجمعیات الأهلیة من خلال شبکات التواصل الاجتماعى :

   لقد أثار مفهوم شبکات التواصل الاجتماعى العدید من نواحى الجدل بین المتخصصین فى هذا المجال وغیرهم ومرجعه قد یکون التداخل الحاصل بین الأبعاد الاجتماعیة والتکنولوجیة المتضمنة فى ذات المفهوم الواحد.
  وتستطیع الجمعیات الأهلیة الافادة من الامکانیات الهائلة التى توفرها شبکات التواصل الاجتماعى فى بناء استراتیجیة تسویقیة ناجحة وفعالة لمجموعة الخدمات والأنشطة والمشروعات التى تنفذها من خلال التوظیف الجید لصفحتها الالکترونیة فى الترویج والتسویق من أجل الاستجابة لمطالب العملاء والمجتمع الذى تخدمه.

  حیث تمثل الاستجابة لمطالب العملاء بالمنظمة عاملًا أساسیًا فى الارتقاء بعملیة تقدیم الخدمة ذاتها اضافة لتحقیق عنصر الفاعلیة التنظیمیة ، فمتلقى الخدمة لا ینظر إلیه باعتباره مستهلکًا فقط للخدمة بل لا بد من الحرص على تحقیق رضائه أیضًا عنها فى ذات الوقت (21).

  ولقد أصبح من الواجب على الجمعیات الأهلیة فى الآونة الأخیرة العمل على الاستفادة وحسن توظیف شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق خدماتها واستثمار امکانیاتها فى الوصول لأکبر شریحة ممکنة بالمجتمع فى اطار الدور الاجتماعى الهام المنوط بها.

  حیث تسعى الجمعیات الأهلیة ضمن دورها الاجتماعى إلى ایجاد نوع من التوافق الثقافى والاجتماعى بین أفراد المجتمع المحلى والعمل على بناء رأس المال الاجتماعى وتحقیق التماسک والتضامن الاجتماعى وتفعیل المشارکة الدیمقراطیة وتحسین جودة وکمیة الخدمات الاجتماعیة المقدمة للمستفیدین(22).

  ولبناء استراتیجیة تسویقیة ناجحة من خلال شبکات التواصل الاجتماعى یتم ذلک من خلال الآتى:

(أ) متطلبات الاستراتیجیة التسویقیة الناجحة من خلال شبکات التواصل الاجتماعى بالجمعیات الأهلیة :

1- الاهتمام باستخدام شبکات التواصل الاجتماعى للتفاعل مع الأطراف المتعاملة مع الجمعیة وفتح حساب الکترونى على أکثر من موقع.

- التفاعل والاعجاب من خلال عناصر المشارکة والاعجاب والتعلیق المتاحة على صفحة الجمعیة.

3- المتابعة المستمرة والنشر لأنشطة الجمعیة فى جمیع المراحل من التخطیط ومروراً بالتنفیذ وحتى التقویم.

4- التنویع فى المواد المنشورة على صفخات الجمعیة فى المجالات التطوعیة المختلفة.

5- التوظیف الجید لصفحة الجمعیة فى التسویق الاجتماعى لخدماتها من أجل زیادة مواردها والترویج وتحقیق المشارکة الفعالة من جانب أفراد المجتمع فى أنشطتها.

6- العمل على نشر الأعمال التطوعیة للجمعیة وایجاد نوع من التفاعل من جانب جمهور الشبکات معها وجذب أکبر عدد منهم .

7- المشارکة بخبر أو بصورة للفعالیات أو الخدمات التى تقدمها الجمعیة لجذب اهتمام الناس نحو الموقع.

8- التحدیث المستمر للأخبار على صفحة الجمعیة والاشارة إلى أى محتوى یتم نشره یتعلق بأنشطة الجمعیة التطوعیة.

9- المتابعة والرد المستمر على جمیع التعلیقات من جانب المستخدمین تلک التى یثیرها الأعضاء.

10- ایجاد نوع من التلازم بین الصور والأخبار المنشورة على صفحة الجمعیة (23).

11- الاستفادة من هذه المواقع فى عملیة الانتشار والوصول للعدید من شرائح المجتمع المدنى.

12- الاستقطاب الالکترونى وادارة المتطوعین.

13- جمع وتوصیل وتخزین واسترجاع وتحلیل المعلومات الخاصة بالعمل الخیرى      والتطوعى (24).

(ب) فیما یتعلق بصفحة الجمعیة على شبکات التواصل الاجتماعى: حیث یتطلب الأمر من القائمین على الصفحات الالکترونیة للجمعیات الأهلیة مراعاة ما یلى لنجاح عملیة التسویق الاجتماعى للخدمة :

- توفیر المعلومات : فلابد من النشر المستمر للأنشطة والمشروعات والخدمات التى تقدمها الجمعیة وأن یراعى فى صفحة الجمعیة احتوائها على کامل البیانات الأولیة عن الجمعیة من حیث :

1- الشعار أو الرمز أو اللوجو الممیز للجمعیة ککیان المشیر إلیها والخلفیة الخاصة بها والتى تشیر للمعلومات العامة عنها .

2- الصور المنشورة والفیدیوهات والروابط المقترحة التى تخدم أنشطة الجمعیة وکذلک الخدمات المقدمة والاعلانات على الصفحة.

3- الخلفیة المستخدمة فى الصفحة: من خلال توافر شعار الجمعیة والکلمات الدلالیة والعنوان الالکترونى وغیره.

4- صورة التعریف بالجمعیة.

5- المنشورات على الصفحة الخاصة بالجمعیة ویراعى فیها ما یلى :

- اللغة المستخدمة فلابد أن تکون سهلة وتناسب الجمهور المتابع للصفحة .

- نوع المنشور : فقد یکون صورة أو نص أو فیدیو أو یجمع بین أکثر من نوع منها لکن لابد من وجود نص یوضح أهمیة المنشور ویساهم فى توصیل الفکرة التسویقیة لجمهور الشبکات.

- خط المنشور: یراعى فیه استخدام نوع الخطوط والألوان والحجم المناسب الذى من شأنه جذب الجمهور.

- الروابط ذات الصلة حیث یحتاج الأمر إلى احالة المتابعین للصفحة لعدد من الروابط لمتابعة الجمعیة.

- موضوع المنشور على الصفحة : وهذا یتنوع طبقًا للرسالة التسویقیة سواء کانت تبرعات أو مساعدات أو غیرها.

- الهدف من المنشور ویترکز الهدف الرئیس للجمعیة فى تنفیذ الحملات التسویقیة والتوعیة والتبرع والتطوع .

- الجمهور المستهدف للجمعیة: فقد یکون المتطوعین أو المستفیدین أو المتبرعین ورجال الأعمال أو الجمهور العام لشبکات التواصل الاجتماعى.

2- مفهوم تسویق الخدمات Services Marketing  : یشار للتسویق بأنه أحد الأنشطة الانسانیة الهامة التى مارسها البشر منذ قرون عدیدة ولقد أصبح هذا العلم مثار اهتمام کل المنظمات الحکومیة والخاصة الربحیة والأخرى الأهلیة غیر الهادفة للربح .

   ویعرف التسویق بأنه عملیة منطقیة تتضمن عملیة البحث عن الجمهور المستهدف والتحلیل والتسویق له وتجزئة السوق وتحدید الأهداف والاستراتیجیات والوسائل (25).

   کما یعرف Philip Kotler التسویق بأنه : عملیة اداریة واجتماعیة تتم من خلال الأفراد والجماعات هدفها الحصول على ما یحتاجونه ویریدونه عبر تبادل المنفعة والمنتجات والخدمات مع الآخرین(26).

  ویتأثر التسویق بمستوى تقدم المجتمع حیث بحتاج الأمر إلى تبنى أسالیب واستراتیجیات ومداخل جدیدة کلما تطورت المجتمعات وتنوعت احتیاجاتها وتعقدت مشکلاتها .

  ولقد مر التسویق بمراحل عدیدة منها: التوجه بالانتاح والتوجه بالمنتج وکذلک التوجه بالبیع وأخیرًا التوجه بالتسویق ، وإن کان البعض یحددها فى ثلاث مراحل هى: مرحلة الاعلان التجارى ومرحلة الاتصالات  الاجتماعیة ومرحلة التسویق الاجتماعى وتسویق الخدمات. 

   ویعرف التسویق اجرائیًا بالدراسة الراهنة من خلال ما یلى :

-  نشاط انسانى اجتماعى یستهدف اشباع احتیاجات وحاجات العملاء أو المستفیدین بالجمعیات الأهلیة .

- أحد الانشطة الاداریة التى تستهدف تسویق کافة منتجات الجمعیات الأهلیة من منتجات مادیة وغیر مادیة .

- لا یقتصر على السلع والمنتجات المادیة بل یتضمن تسویق الخدمات الاجتماعیة والقضایا والأقکار والمشکلات .

- یتضمن عددًا من الأنشطة الفرعیة المتمثلة فى : المنتج أو الخدمة المقدمة والتسعیر والتوزیع والترویج وعملیة تقدیم الخدمة والأدلة المادیة والناس أو المشارکین.

أولًا: خطة تسویق الخدمات بالجمعیات الأهلیة:

   لابد وأن یکون للجمعیة الأهلیة وثیقة مکتوبة تمثل خطة واضحة لتسویق خدماتها وأنشطتها وبرامجها تحدد الملامح العامة لنهج المنظمة فى الوصول للجمهور المستهدف، وتستخدم فى ذلک وسائل تکنولوجیا المعلومات وعلى رأسها شبکات التواصل الاجتماعى.

   فالتسویق کعملیة لابد وأن یستهدف تحقیق مجموعة من العناصر هى (27) :

- تعریف السوق الذى تعمل فیه المنظمة .         - تحدید احتیاجات العملاء الذین تخدمهم .

- تحدید مقترحات العملاء فى الخدمات المقدمة.    - تحدید مسئولیة المنظمة فیما یتعلق باشباع الاحتیاجات .

- عرض ومناقشة خطة المنظمة على جمهور العملاء عبر الوسائل المختلفة.

- المراجعة والمتابعة المستمرة للخدمات المقدمة للمستفیدین.

  ویبقى أمام المنظمة نوعین من الخطط عند وضع وصیاغة خطة تسویق الخدمات بها هما :

- الخطة الاستراتیجیة العامة : وهى عبارة عن وثیقة عامة تتضمن تحدید وضعیة المنظمة بین غیرها من المنظمات المناظرة لمدة طویلة قد تصل لثلاث سنوات ، کذلک تشمل الأهداف العامة التى ترغب الجمعیة فى الوصول إلیها والاستراتیجیات اللازمة للتنفیذ فضلًا عن النتائج المتوقعة Outcomes.

- خطة المنظمة التفصیلیة أو المرحلیة : وتعتبر هذه توضیح للخطة العامة أو الکلیة للمنظمة فلا یعدو کونها تفصیلًا للأنشطة المتعلقة بتنفیذ الأهداف .

أما عن عناصر خطة تسویق الخدمات بالجمعیات الأهلیة فهى لابد وأن تحتوى على العناصر التالیة :

- الرسالة أو المهمة التى قامت من أجلها الجمعیة وهى سبب وجودها وتغطى دورها وتعرف أنشطتها وبرامجها ومستقبلها وحجم المنافسة المتوقعة .

- التمویل أو المیزانیة: وهذا یلخص متطلبات التمویل والموارد اللازمة للصرف على الأنشطة والبرامج .

- مراجعة السوق: بمعنى تکوین صورة مختصرة عن مجالات عمل الجمعیة وتحدید الفئات المستهدفة وتحدید الاحتیاجات وکیفیة التعامل معها.

- اجراء تحلیلSWOT  حیث یساعد هذا التحلیل العاملین على تحدید نواحى القوة والضعف بالجمعیة عند مقارنتها بغیرها، وکذلک تحدید حجم الفرص المتاحة فى المستقبل وحجم التحدیات أو المعوقات التى تواجه الجمعیة أثتاء تأدیة دورها الاجتماعى ورسالتها فى المجتمع .

- الخطة التفصیلیة : والهدف منها حصر الحقائق التى نجمت عن تحلیل SWOT  وتحدید النواحى الایجابیة وعوامل القوة والجذب فى الجمعیة .

- أهدف خطة التسویق : وعادة ما یتم صیاغة هذه الأهداف فى صورة مصطلحات قابلة للتطبیق أو التى تسعى الجمعیة لتحقیقها مثل : تقدیم الخدمة – اشباع الاحتیاجات ...

- الاستراتیجیات المستخدمة فى التسویق: وهى التى تستهدف تحقیق الأهداف وغالبًا ما تدور حول عناصر المزیج التسویقى الخدمى وهى : المنتج أو الخدمة – السعر- المکان –الترویج-  الناس – الأدلة المادیة- عملیة تقدیم الخدمة.

ثانیًا: عناصر المزیج التسویق الخدمى بالجمعیات الأهلیة:

  یعد المزیج التسویقى الرباعى(4ps) المتمثل فى : المنتج أو الخدمة Product– السعرPrice- المکان Place– الترویج Promotion أحد أساسیات التسویق ، وعند الحدیث عن المزیج التسویقى للخدمات فإن الأمر یحتاج لاضافة عناصر أخرى بجانب العناصر الأربعة السابقة .

 فقد أضافتArdina Sargeant  عنصرین على الأربعة السابقة وهما: المشارکة Participation  و السیاسة Policy  ، بینما قال Neil Batten & John Macmanos  بسبعة عناصر أساسیة للمزیج التسویقى للخدمات فقد أضافا بجانب المزیج الرباعى ثلاثة عناصر هى: المشارکین Participants  ، الأدلة المادیة Phisical Evidence  ، العملیة Process  ، والبعض أضاف عنصرًا آخر لهذه العناصر السبعة وهو عنصر الجودة Quality  ومن ثم یصبح المزیج التسویق الثمانى ویرمز له بالرمز(8ps) .

   وعملیة تسویق الخدمات الاجتماعیة تتطلب اعطاء الأهمیة للمزیج التسویقى بما یتوافق مع السمات الهامة الممیزة للخدمات الاجتماعیة ویفید فى ذلک ما اتفق على تسمیته بالتسویق الفعال (28).

   ویعانى المزیج التسویقى بالجمعیات الأهلیة باعتبارها مؤسسات غیر هادفة للربح من التعقید حیث لا یکاد العملاء یشعرون به وأنه فى حاجة إلى نوع من التبسیط والتوضیح للمنافع التى یحویها ، ویمکن توضیح عناصره فى التالى :

أ- المنتج أو الخدمة  Service: ویتضمن هذا العنصر التخطیط للمنتج أو الخدمة وتحسین خصائصها وتضمینها رغبات ومتطلبات الجمهور المستهدف بما تؤدى فى النهایة إلى تحقیق المنافع المتوقعة منها.

ب- السعرPrice : یعد السعر أو التسعیر أحد المصادر الهامة فى الحصول على ایرادات المنظمة ومصدر أساسى فى تحقیق المیزة التنافسة للجمعیة الأهلیة فى سوق الخدمات ، وینظر لسعر الخدمة بأنه المقابل الذى یتحمله المستفید أو العمیل فى سبیل الحصول على الخدمة والانتفاع بها أو هو مقدار التضحیة المبذولة للحصول على الخدمة ومن ثم فهو مقیاس لحجم المنافع الکامنة أو المتوقعة من الخدمات الاجتماعیة المقدمة.

   ولقد قدم James Hauk  قائمة مفیدة یمکن الاعتماد علیها فى تقدیر سعر الخدمات تتضمن ما یلى : هل اختلاف الرغبات واحتیاجات العملاء ذى أهمیة فى هذا الشأن ، هل یوجد تنوع فى هذه الاحتیاجات ، مدى الاهتمام بحصول العمیل على الخدمة، تحدید السوق المستهدف من الخدمات المقدمة (29).

ج- المکانPlace  : إن عنصر المکان أو التوزیعDistribution  أو قنوات التوزیع Channel Distribution أو التوصیل Delivery کلها جمیعًا تدور حول تقدیم الخدمات الاجتماعیة للمستفیدین أو المستحقین لها بطریقة مناسبة وترفع عنهم المشکلات التى تواجههم فى الحصول على الخدمة مثل تکلیف الوقت والجهد والتکالیف النفسیة .

   وتفید وسائل التواصل الاجتماعى فى تسهیل مثل هذه الاجراءات الخاصة بتقدیم الخدمة من لحظة انتاجها وحتى حصول المستفیدین علیها والانتفاع بها .

   فبإستخدام شبکة الانترنت فى تقدیم الخدمة یسمح باتاحة الخدمات للعملاء فى الوقت والمکان المناسب وقد تعتمد بعض المنظمات فى تقدیم خدماتها على الوسطاء بطریقة مباشرة مثل اعتماد الجمعیات الأهلیة على المتطوعین (30).

د- الترویجPromotion  : یختص مفهوم الترویج بالأنشطة المختلفة التى تختص باعلام الجمهور المستهدف للجمعیة الأهلیة من مستفیدین ومتبرعین بالخدمات والأنشطة والمشروعات التى تنفذها ومن ثم العمل على زیادة الوعى Consciousness بالخدمات القائمة والأخرى الجدیدة والعمل على الاعلان عنها فضلًا عن رسم صورة ایجابیة عن الجمعیة فى أذهان المتعاملین معها ضمانًا لتحقیق المساندة المعنویة والمادیة لها.

   ولذا من الضرورى بالنسبة للجمعیات الأهلیة العمل على شمول کافة متلقى الخدمات ممن هم فى حاجة للمساعدة ولدیه حاجات ملحة للاشباع مع عدم تجاهل أى منهم (31).

 ه- عملیة تقدیم الخدمة Process : تعد العملیات أحد عناصر المزیج التسویقى للخدمات والتى تحدد کیفیة أداء المنظمة لأنشطتها وبرامجها ، ولذا فإن تقدیم الخدمة یتضمن عددًا من العملیات وتحرص منظمات الخدمات على المشارکة الفعالة من جانب العملاء وإذا لم تصمم تلک العملیات بشکل جید سوف تؤدى إلى التقدیم غیر الفعال للخدمة وفقد الوقت .

و- الأدلة المادیةPhysical Evidence  : فهى تشیر للمظهر العام لمنظمة الخدمات والمبانى والآثاث والأجهزة المختلفة المتاحة وغیرها من العناصر الأخرى الملموسة والمفیدة فى تقدیم الخدمات ، والمنظمة الجیدة فى حاجة للتوظیف الجید لمثل هذه العناصر بما یعود بالایجاب على توقعات العملاء من الجمعیة .

ز- الناسPeople : وهذ العنصر على درجة کبیرة من الأهمیة فعلى الرغم من التکنولوجیا التى دخلت کافة المجالات الانتاجیة والخدمیة فلا تزال عملیة الخدمة فى حاجة إلى العنصر البشرى والعلاقات الاجتماعیة والتفاعل المباشر مع العملاء ویشتمل هذه العنصر على کافة الأطراف المتعاملة مع الجمعیة الأهلیة من مستفیدین ومتبرعین وغیرهم .

   وعلى الرغم من الأهمیة القصوى للمزیج التسویقى الخدمى وعناصره الأساسیة المذکورة سابقاً ، فإن شبکات التواصل الاجتماعى تفید کثیرًا الجمعیات الأهلیة فى خدمة العناصر الفرعیة لهذا المزیج والمتداخلة معه وهى:

تعبئة الموارد ،  الترویج لخدمات ، تقدیم خدمات ، تحقیق المشارکة.

3- مفهوم الجمعیات الأهلیة : تعرف بأنها منظمات غیر هادفة للربح أو ما یطلق علیها المنظمات الخیریة وهى تعمل فى مجالات عدیدة وتوصف بأنها ذات شخصیة قانونیة مستقلة نسبیًا وتسعى إلى تحقیق أهداف عامة تخدم الصالح العام (32).

   وأهم یمیز الجمعیات الأهلیة أنها تنظیمات حرة تنشأ بالارادة المستقلة لأعضائها وذلک فى اطار شروط یتوافقون ویتراضون علیها (33).

  ویعرفها البعض بأنها منظمات غیر حکومیة تسعى إلى تعزیز برامج التنمیة کما تعکس مصالح واهتمامات الأفراد والجماعات (34).

   وتعرف الجمعیات الأهلیة اجرائیًا من خلال المؤشرات التالیة:

1- منظمات أهلیة أو تطوعیة أو غیر حکومیة . 2- لها هیکل تنظیمى.

3- لا تهدف فى الأصل لتحقیق ربح .          4- تعتمد أساسًا على الجهود التطوعیة لأفراد المجتمع.

5- تستهدف غرض أو أغراض البر.           6 - تعمل فى مجالات الرعایة الاجتماعیة والخدمات والتنمیة.

اولًا: عوامل تنامى اهتمام الجمعیات الأهلیة بتسویق الخدمات فى الوقت الحاضر:

   ینظر للتسویق داخل المنظمة بأنه عملیة تقوم على التخطیط والتنفیذ لمفاهیم التسعیر والترویج والتوزیع للأفکار والخدمات والسلع لتحقیق أهداف الأفراد والمنظمة معًا فى اطار من التبادل (35)

   ونظرًا لأهمیة المفهوم التسویقى لکافة المنظمات العصریة ، فإنه فى الوقت الحاضر قد تبین أن معظم المنظمات غیر الهادفة للربح والتى کانت ترفض الفکر التسویقى فى وقت ما نجدها قد أتجهت نحو تطبیق المفهوم التسویقى على برامجها وأنشطتها وخدماتها من أجل تحقیق البقاء والنمو فى ذات الوقت (36).

  ویعد التسویق من أهم المهارات الاداریة التى یجب اتقانها حیث تتطلب ممارسته القیام بالتخطیط والتحلیل وتخصیص الموارد والاستثمار فى مجالات الموارد المالیة والمادیة والبشر والتنفیذ والاشراف والتقویم(37).

وقد یفسر مدى اقبال المنظمات الأهلیة على تبنى مفهوم التسویق الاجتماعى وتسویق الخدمة فى ضوء مجموعة من العوامل أهمها:

- زیادة حدة المنافسة والتبارى بین المنظمات التطوعیة فى مجالات العمل التطوعى أو الأهلى والبحث عن متبرعین جدد .

- الزیادة المضطردة والملحوظة فى أعداد الجمعیات الأهلیة محلیًا واقلیمیًا وعالمیًا .

- حاجة الجمعیات الأهلیة إلى تحسین صورتها الذهنیة فى أذهان أصحاب المصلحة والمتعاملین معها .

- رغبة الجمعیات الأهلیة فى حصول القبول لها لدى وسائل الاعلام ومختلف العملاء من متبرعین ومانحین حکومیین أو قطاع خاص مما ینعکس فى النهایة على نجاحها .

- النجاحات المتکررة التى حققتها منظمات الخدمات وغیرها من المنظمات غیر الهادفة للربح والتى أکدت على امکانیة استخدام المزیج التسویقى فى المجالات الأهلیة وتسویق الخدمات الاجتماعیة وتحقیق ممارسات جیدة .

- تنامى الوعى بالفرص المتاحة أمام المنظمات التى تعمل فى القطاع الأهلى وحجم التحدیات المستقبلیة التى تواجهها مما یدفعها إلى الاهتمام بعملیة تسویق الخدمات والبحث عن وسائل وأسالیب جدیدة لتقدیم الخدمة .

- قلة المساعدات الحکومیة المقدمة للجمعیات الأهلیة مما أدى إلى اعتماد هذه الجمعیات على مواردها الذاتیة فى تمویل أنشطتها وبرامجها واتجاهها نحو تبنى المفهوم التسویقى والتوجه نحو العملاء من المستفیدین والمانحین والمتطوعین لتعویض النقص فى هذا التمویل.

- الاجراءات المنهجیة للدراسة :

1- نوع الدراسة: تنتمى الدراسة الراهنة لنوعیة الدراسات الوصفیة التحلیلیة التى تهدف إلى وصف وتحلیل الدور الهام الذى یمکن أن تحققه شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق الخدمات المختلفة بالجمعیات الأهلیة .                              

2- المنهج المستخدم: أعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعى الشامل للعاملین بالجمعیات الأهلیة عینة الدراسة التى تمتلک حسابًا على شبکات التواصل الاجتماعى. 

3- أدوات الدراسة: أعتمد الباحث فى جمع بیانات دراسته على أداة رئیسیة هى:

أ- استمارة قیاس مطبقة على العاملین بالجمعیات الأهلیة محل الدراسة وتتکون من :

- البیانات الأولیة وهى: الاسم – النوع -الفئة العمریة -المستوى التعلیمى -  سنوات الخبرة – طبیعة العمل بالجمعیة –تاریخ اشهار الجمعیة- آلیات التواصل مع الجمعیة- شبکات التواصل الاجتماعى التى تمتلک علیها الجمعیة حسابًا ، والبیانات المرتبطة بدور شبکات التواصل الاجتماعى فى تعبئة الموارد – الترویج للخدمات - تقدیم الخدمات - تحقیق المشارکة - تحدید المعوقات التى تواجه الجمعیات الأهلیة فى تسویق خدماتها من خلال استخدام شبکات التواصل الاجتماعى- تحدید آلیات تفعیل دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق الخدمات بالجمعیات الأهلیة .

- صدق وثبات أداة الدراسة:

أ- صدق أداة الدراسة: فقد أعتمد الباحث فى التأکد من صدق أداة الدراسة على عرضها على مجموعة من المحکمین من السادة أعضاء هیئة التدریس فى الخدمة الاجتماعیة والخبراء فى مجال اهتمام الدراسة وتم تعدیل أداة الدراسة فى ضوء مقترحاتهم وصیاغتها فى صورتها النهائیة تمهیدأ لقیاس ثباتها، وللتحقق من صدق محتوى أداة الدراسة تم حساب معامل ارتباط بیرسون للعلاقة بین أبعاد الأداة بعضها ببعض وارتباطها بالمجموع الکلى ، وکذلک حساب معامل ارتباط بیرسون للعلاقة بین درجة کل عبارة والدرجة الکلیة للمحور الذی تنتمی إلیه، والعلاقة بین درجة کل محور والدرجة الکلیة للأداة.

 

 

 

 

جدول رقم (1) یوضح المصفوفة الارتباطیة بین أبعاد الأداة والمجموع الکلى

م

الأبعاد

المجموع الکلى

1

دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تعبئة الموارد اللازمة لخدمات الجمعیات الأهلیة

0.67**

2

دور شبکات التواصل الاجتماعى فى الترویج لخدمات الجمعیات الأهلیة

0.60**

3

دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تقدیم خدمات الجمعیات الأهلیة

0.41**

4

دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تحقیق المشارکة بالجمعیات الأهلیة

0.63**

5

المعوقات التى تواجه الجمعیات الأهلیة فى استخدام شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق خدماتها

0.54**

6

آلیات تفعیل دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق الخدمات بالجمعیات الأهلیة

0.56**

** تدل على أن معامل الارتباط دال عند مستوى (0.01)

     یتضح من الجدول السابق ارتباط أبعاد الاستمارة ببعضها البعض بمستوى دلالة (0.01) ، وهذا یؤکد أن الأداة تتمتع بدرجة عالیة من الصدق.

ب- ثبات الأداة: تم استخدام معادلة ألفا کرونباخ للتأکد من الاتساق الداخلی لفقرات الأداة، حیث تم استخراج معامل الثبات على مستوى الأداة بالکامل وعلى مستوى المحاور، والجدول التالی یبین معامل الثبات لأداة الدراسة ومحاورها:

جدول رقم (2) معاملات الثبات للأبعاد وللأداة ککل

م

الأبعاد

معامل الثبات

1

دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تعبئة الموارد اللازمة لخدمات الجمعیات الأهلیة

0.65

2

دور شبکات التواصل الاجتماعى فى الترویج لخدمات الجمعیات الأهلیة

0.62

3

دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تقدیم خدمات الجمعیات الأهلیة

0.50

4

دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تحقیق المشارکة بالجمعیات الأهلیة

0.55

5

المعوقات التى تواجه الجمعیات الأهلیة فى استخدام شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق خدماتها

0.54

6

آلیات تفعیل دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق الخدمات بالجمعیات الأهلیة

0.44

7

دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تعبئة الموارد اللازمة لخدمات الجمعیات الأهلیة

0.65

المقیاس ککل

المقیاس ککل

0.75

وبالنظر إلى النتائج الموجودة بالجدول السابق یتضح أن معامل الثبات بالنسبة لمحاور الأداة والمجموع الکلی مرتفعة. وبناء على هذه النتیجة فإن مستوى الثبات لمحتوى الأداة یعد ملائماً من وجهة نظر البحث العلمی.

- المعالجات الإحصائیة: حیث استخدم الباحث مجموعة من الاختبارات الإحصائیة خلال الدراسة وشملت:

1-    معامل بیرسون                   2-   اختبار ت.             3-     تحلیل التباین الاحادی

4-    الوزن المرجح .                 5-     القوة النسبیة           6-      النسب المئویة

 

 4- مجالات الدراسة :

أ- المجال المکانى : نظرًا لصعوبة وتعذر الحصول على معلومات موثقة ودقیقة فیما یتعلق بالجمعیات الأهلیة التى تمتلک حسابات على مواقع التواصل الاجتماعى والواقعة فى النطاق الجغرافى لمدینة الفیوم ، ففى ضوء طبیعة البحث وأهدافه فقد کان ذلک أدعى لاختیار عینة عمدیة من الجمعیات الأهلیة التى لدیها حسابًا على أى من شبکات التواصل الاجتماعى من أجل اجراء الدراسة المیدانیة وقد تشکلت من 10 جمعیات مختلفة النشاط تم مقابلة العاملین فیها للحصول على الاستجابات وهذه الجمعیات هى فى الجدول التالى رقم (3) :

م

اسم الجمعیة

العنوان

عدد العاملین

ملاحظات

1

جمعیة مصر الخیر

بجوار فیلا المحافظ

10

 

2

الجمعیة العربیة للتنمیة البشریة وخدمة المجتمع

التأمین الصحى

7

 

3

جمعیة صلاح الدین الأیوبى لتنمیة المجتمع

السهرایة

15

 

4

الجمعیة العربیة للتنمیة البشریة والبحث العلمى

بجوار المحافظة

12

 

5

جمعیة صناع الحیاة

خلف فیلا المحافظ

10

 

6

جمعیة الباهى للتنمیة البشریة وتنمیة المجتمع

الصوفى

8

 

7

جمعیة رسالة للأعمال الخیریة

المسلة

10

 

8

جمعیة الأورمان

الکیمان

15

 

9

جمعیة أبى بکر الصدیق لتنمیة المجتمع

الجون

10

 

10

جمعیة کیان لتنمیة المجتمع

المسلة

7

 

المجموع

104

 

ب- المجال البشرى: تم تطبیق الدراسة الراهنة على العاملین بالجمعیات الأهلیة ممن لهم علاقة بالتواصل مع عملاء الجمعیة على اختلاف أنواعهم محل الدراسة وقد بلغ عددهم (104) مفردة

ج- المجال الزمنى: فترة اجراء الدراسة المیدانیة التى تمت فى الفترة من مارس 2017 وحتى یونیو 2017 .

-مناقشة وتفسیر وتحلیلنتائجالدراسةالمیدانیة:

1- عرض وتحلیل البیانات الأولیة لمجتمع البحث :

جدول رقم (4) یوضح البیانات الأولیة لمجتمع البحث                (ن = 104)

م                                                                     

المتغیر

ک

%

1

النوع

- ذکر

- انثى

69

35

66.3

33.7

المجموع

104

100

2

الفئة العمریة

أ- من 20 سنة لأقل من 30 سنة         

ب – من 30 سنة لأقل من 40 سنة               

ج – من 40 لأقل من50سنة 

د- من 50 سنة فأکثر                                     

77

20

7

0

70.04

19.23

6.73

المجموع

104

100

3

المستوى التعلیمى

ا- مؤهل متوسط  

ب- مؤهل فوق متوسط

ج - مؤهل عال

د- دراسات علیا                          

22

20

47

15

21.15

19.23

95.19

14.42

المجموع

104

100

4

سنوات الخبرة

أ- أقل من 3 سنوات    

ب- من  3 سنوات لأقل من 5 سنوات

ج- من  5 سنوات لأقل من 10 سنوات

د- من 10 سنوات فأکثر

48

24

17

15

46.15

23.08

16.35

14.42

المجموع

104

100

5

طبیعة العمل بالجمعیة

أ-  موظف دائم   

ب- موظف مؤقت                                                 

74

30

71.15

28.85

المجموع

104

100

6

 تاریخ اشهار الجمعیة

أ- منذ 3 سنوات    

ب- من  3 سنوات لأقل من 5 سنوات

ج- من  5 سنوات لأقل من 10 سنوات

د- من 10سنوات فأکثر

1

3

33

67

96.

2.88

31.73

64.42

المجموع                                                                                                                                                            104                    100

7

آلیات التواصل مع العملاء بالجمعیة

أ- موقع الجمعیة الالکترونى   

ب- حسابات شخصیة

ج- أخرى تذکر

73

16

15

70.19

15.38

14.42

المجموع                                                                                                                                                            104                    100

8

شبکات التواصل الاجتماعى التى تمتلک الجمعیة علیها حسابًا

أ- الفیس بوک    

ب- التویتر

ج- الیوتیوب

د- الواتساب

ه- أخرى تذکر

65

9

10

12

8

62.50

8.65

9.61

11.54

7.69

المجموع                                                                                                                                                              104                   100

             

   یتضح من نتائج الجدول السابق والذى یوضح البیانات الأولیة لمجتمع البحث ما یلی:

- أن غالبیة مفردات مجتمع الدراسة من الذکور بنسبة66.3% ، بینما جاءت نسبة الإناث فى المرتبة الثانیة  بنسبة 33.7%  .

- وفیما یتعلق بمتغیر العمر بالنسبة لمفردات مجتمع الدراسة ، فقد جاءت الفئة العمریة من 20 سنة لأقل من 30 سنة بنسبة 70.04% ویلیها فی المرتبة الثانیة الفئة من 30 سنة لأقل من 40 سنة بنسبة 19.23% وتلیها فى المرتبة الثالثة الفئة العمریة من 40 لأقل من50سنة  بنسبة 6.73% .

- وبالنسبة لتوزیع مفردات مجتمع الدراسة حسب المستوى التعلیمى، فقد جاء الحاصلون على مؤهل عال بنسبة 95.19%، وتلیها فئة الحاصلین على مؤهل متوسط بنسبة21.15%، وتلیها فئة الحاصلین على مؤهل فوق متوسط بنسبة 19.23% وأخیراً فئة دراسات علیا بنسبة 14.42% ، وهذا یدل على الفراغ التى قد یعانى منه فئة الشباب الجامعى عقب التخرج وأن کانت نسبة ما تتجه نحو العمل الأهلى.

- وفیما یتعلق بتوزیع مفردات مجتمع الدراسة حسب سنوات الخبرة ، فقد جاءت فئة من لدیهم خبرة أقل من 3 سنوات بنسبة 46.15%، وتلیها فئة من لدیهم خبرة من 3 سنوات لأقل من 5 سنوات بنسبة 23.08 %، ثم فئة من لدیهم خبرة من 5 سنوات لأقل من 10 سنوات بنسبة 16.35% وأخیراً فئة من لدیهم خبرة من 10 سنوات فأکثر بنسبة 14.42%  ، وإن کان ذلک یشیر إلى ترکز عینة الدراسة فى فئة من لدیهم خبرة لیست کبیرة ولکن فى المقابل یملک هؤلاء امکانیة التعامل مع تکنولوجیا الاتصالات والانترنت .

- أما بالنسبة لتوزیع مفردات مجتمع الدراسة حسب طبیعة العمل بالجمعیة فقد بلغت نسبة العاملین بصفة دائمة 71.15% بینما بلغت نسبة العاملین بصفة مؤقتة 28.85 % .

- وفیما یتعلق بتاریخ اشهار الجمعیة فقد بلغ عدد الجمعیات المشهرة من 10سنوات فأکثرنسبة 64.42% وتلیها الجمعیات المشهرة من  5 سنوات لأقل من 10 سنوات بنسبة 31.73% ثم الجمعیات المشهرة من  3 سنوات لأقل من 5 سنوات بنسبة 2.88 % وأخیرًا الجمعیات المشهرة فى أقل من 3 سنوات بنسبة 96 .

- أما بالنسبة لآلیات التواصل مع العملاء بالجمعیة فقد جاء الموقع الالکترونى فى المرتبة الأولى بنسبة 70.19 % تلیها الحسابات الشخصیة بنسبة 15.38% وأخیرًا أخرى بنسبة 14.42% .

- أما فیما یتعلق بشبکات التواصل الاجتماعى التى تمتلک الجمعیة علیها حسابًا فقد جاء الفیس بوک بنسبة  62.50 % تلیها الواتساب بنسبة 11.54% ثم الیوتیوب بنسبة 9.61% یلیه التوتیر بنسبة 8.65 % وأخیرًا أخرى بنسبة 7.69 % .

2- عرض وتحلیل البیانات المرتبطة بدور شبکات التواصل الاجتماعى فى تعبئة الموارد اللازمة لخدمات الجمعیات الأهلیة  .

جدول رقم ( 5 ) یوضح دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تعبئة الموارد اللازمة لخدمات الجمعیات الأهلیة                 (ن = 104)

م

العبارة

نعم

إلى حد ما

لا

التکرار المرحج

القوة النسبیة (%)

الوزن المرجح

النسبة المرجحة

الترتیب

ک

%

ک

%

ک

%

1

الابلاغ عن التبرع فى حالات الطوارىء بالجمعیة

54

51.92

45

43.27

5

4.81

257

82.37

85.67

15.82

1

2

اجتذاب شخصیات اجتماعیة جدیدة تدعم المشروعات الخیریة بالجمعیة

42

40.38

50

48.08

12

11.54

238

76.28

79.33

14.65

3

3

تنفیذ حملات جمع المال لمشروعات الجمعیة

32

30.77

48

46.15

24

23.08

216

69.23

72.00

13.29

7

4

الوصول إلى المصادر المختلفة فى الحصول على الموارد المالیة لمشروعات الجمعیة

34

32.69

55

52.88

15

14.42

227

72.76

75.67

13.97

4

5

توعیة أفراد المجتمع  بالاحتیاجات المالیة للمشروعات بالجمعیة

36

34.62

44

42.31

24

23.08

220

70.51

73.33

13.54

5

6

الحصول على دعم جمهور الشبکات الاجتماعیة لأنشطة وبرامج الجمعیة

56

53.85

32

30.77

16

15.38

248

79.49

82.67

15.26

2

7

الحصول على مشروعات ممولة من قبل المؤسسات المانحة

35

33.65

45

43.27

24

23.08

219

70.19

73.00

13.48

6

 

 

 

 

 

 

 

المؤشر ککل

المتوسط المرجح

المتوسط الحسابی

مجموع التکرارات المرجحة

مجموع الاوزان المرجحة

القوة النسبیة (%)

 

 

 

 

 

 

 

232.14

15.63

1625

541.67

74.40

باستقراء بیانات الجدول السابق رقم (5) والذى یوضح دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تعبئة الموارد اللازمة لخدمات الجمعیات الأهلیة ویتضح من هذه الاستجابات أنها تتوزع توزیعاً إحصائیاً وفق مجموع التکرارات المرجحة لهذه الاستجابات والذى بلغ (1625) ومتوسط حسابی عام (15.63) وقوة نسبیة بلغت (74.40%) وهذا التوزیع الاحصائی یدل على أن دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تعبئة الموارد اللازمة لخدمات الجمعیات الأهلیة تم الموافقة علیه بنسبة کبیرة ، وجاءت استجاباتهم مرتبة کما یلی وفق القوة النسبیة والنسبة المرجحة :

1- فی الترتیب الأول جاءت عبارة " الابلاغ عن التبرع فى حالات الطوارىء بالجمعیة " وبقوة نسبیة (82.37%)  ونسبة مرجحة (15.82%) .

2- فی الترتیب الثانی جاءت عبارة " الحصول على دعم جمهور الشبکات الاجتماعیة لأنشطة وبرامج الجمعیة " بقوة نسبیة (79.49%)  ونسبة مرجحة (15.26%) .

   وهذا ما أکدته دراسة حمایدیة خولة وقاسم ریم  2014 (38) حیث أشارت  فى نتائجها لدور شبکات التواصل الاجتماعى فى دعم ثقة العملاء بالجمعیات الأهلیة سواء کانوا متبرعین أو متطوعین أو أى جهات أخرى متعاملة معها.

3- فی الترتیب الثالث جاءت عبارة " اجتذاب شخصیات اجتماعیة جدیدة تدعم المشروعات الخیریة بالجمعیة " بقوة نسبیة (76.28%)  ونسبة مرجحة (14.65%)

 وهذا أوضحته نتائج دراسة Hauswirth Megthan Ann 2010 (39) حیث أکدت على ضرورة استخدام شبکات التواصل الاجتماعى فى تنشیط عملیة التبرع لمشروعات وبرامج الجمعیات الأهلیة وفى الترویج والتسویق لها.

4- فی الترتیب الرابع جاءت عبارة " الوصول إلى المصادر المختلفة فى الحصول على الموارد المالیة لمشروعات الجمعیة " بقوة نسبیة (72.76%)  ونسبة مرجحة (13.97%) .

 5- فی الترتیب الخامس جاءت عبارة " توعیة أفراد المجتمع  بالاحتیاجات المالیة للمشروعات بالجمعیة" بقوة نسبیة (70.51%)  ونسبة مرجحة (13.54%) .

6- فی الترتیب السادس جاءت عبارة " الحصول على مشروعات ممولة من قبل المؤسسات المانحة " بقوة نسبیة (70.19%)  ونسبة مرجحة (13.48%) .

7- فی الترتیب السابع جاءت عبارة " تنفیذ حملات جمع المال لمشروعات الجمعیة " بقوة نسبیة (69.23%)  ونسبة مرجحة (13.29%) .

3- عرض وتحلیل البیانات المرتبطة بدور شبکات التواصل الاجتماعى فى الترویج لخدمات الجمعیات الأهلیة.

جدول رقم (6) یوضح دور شبکات التواصل الاجتماعى فى الترویج لخدمات الجمعیات الأهلیة    (ن = 104)

م

العبارة

نعم

إلى حد ما

لا

التکرار المرحج

القوة النسبیة (%)

الوزن المرجح

النسبة المرجحة

الترتیب

ک

%

ک

%

ک

%

1

تنفیذ حملات التسویق الاجتماعى للمشروعات المختلفة بالجمعیة

31

29.81

42

40.38

31

29.81

208

66.67

69.33

13.89

5

2

تعریف جمهور شبکات التواصل الاجتماعى بمشروعات وبرامج الجمعیة

36

34.62

47

45.19

21

20.19

223

71.47

74.33

14.90

2

3

بناء صورة ذهنیة ایجابیة عن برامج ومشروعات الجمعیة بین جمهور شبکات التواصل

42

40.38

42

40.38

20

19.23

230

73.72

76.67

15.36

1

4

عرض المحتوى الدعائى للجمعیة من برامج وأنشطة ومشروعات وانجازات و...إلخ

34

32.69

42

40.38

28

26.92

214

68.59

71.33

14.30

4

5

الترویج لثقافة التطوع بین أفراد المجتمع على شبکات التواصل الاجتماعى

33

31.73

45

43.27

26

25.00

215

68.91

71.67

14.36

3

6

تعبئة أفراد المجتمع للأعمال والأنشطة التطوعیة مثل : التبرع بالدم و... إلخ

30

28.85

41

39.42

33

31.73

205

65.71

68.33

13.69

6

7

التواصل المستمر مع الهیئات المحلیة والاقلیمیة والدولیة

29

27.88

40

38.46

35

33.65

202

64.74

67.33

13.49

7

 

 

 

 

 

 

 

المؤشر ککل

المتوسط المرجح

المتوسط الحسابی

مجموع التکرارات المرجحة

مجموع الاوزان المرجحة

القوة النسبیة (%)

 

 

 

 

 

 

 

213.86

14.39

1497

499.00

68.54

باستقراء بیانات الجدول السابق رقم ( 6 ) والذى یوضح دور شبکات التواصل الاجتماعى فى الترویج لخدمات الجمعیات الأهلیة یتضح من هذه الاستجابات  أنها تتوزع توزیعاً إحصائیاً وفق مجموع التکرارات المرجحة لهذه الاستجابات والذى بلغ (1497) ومتوسط حسابی عام (14.39) وقوة نسبیة بلغت (68.54%) وهذا التوزیع الاحصائی یدل على أن دور شبکات التواصل الاجتماعى فى الترویج لخدمات الجمعیات الأهلیة تم الموافقة علیه بنسبة کبیرة ، وجاءت استجاباتهم مرتبة کما یلی وفق القوة النسبیة والنسبة المرجحة :

1- فی الترتیب الأول جاءت عبارة " بناء صورة ذهنیة ایجابیة عن برامج ومشروعات الجمعیة بین جمهور شبکات التواصل " وبقوة نسبیة (73.72%)  ونسبة مرجحة (15.36%) .

2- فی الترتیب الثانی جاءت عبارة " تعریف جمهور شبکات التواصل الاجتماعى بمشروعات وبرامج الجمعیة " بقوة نسبیة (71.47%)  ونسبة مرجحة (14.90%) .

3- فی الترتیب الثالث جاءت عبارة " الترویج لثقافة التطوع بین أفراد المجتمع على شبکات التواصل الاجتماعى " بقوة نسبیة (68.91%)  ونسبة مرجحة (14.36%) .

  وهذه النتائج تتفق مع ما توصلت إلیه دراسة Julie O,Neil 2014 (40) حیث أکدت على أهمیة استخدام المنظمات غیر الربحیة لشبکات التواصل الاجتماعى فى بناء وتکوین شبکة علاقات اجتماعیة مع جمهور المتبرعین والمتطوعین والشخصیات الاجتماعیة مما یسهم فى الترویج لثقافة التطوع والعمل الأهلى.

4- فی الترتیب الرابع جاءت عبارة " عرض المحتوى الدعائى للجمعیة من برامج وأنشطة ومشروعات وانجازات و...إلخ " بقوة نسبیة (68.59%)  ونسبة مرجحة (14.30%) .

5- فی الترتیب الخامس جاءت عبارة " تنفیذ حملات التسویق الاجتماعى للمشروعات المختلفة بالجمعیة " بقوة نسبیة (66.67%)  ونسبة مرجحة (13.89%) .

6- فی الترتیب السادس جاءت عبارة " تعبئة أفراد المجتمع للأعمال والأنشطة التطوعیة مثل : التبرع بالدم و... إلخ " بقوة نسبیة (65.71%)  ونسبة مرجحة (13.69%) .

7- فی الترتیب السابع جاءت عبارة " التواصل المستمر مع الهیئات المحلیة والاقلیمیة والدولیة " بقوة نسبیة (64.74%)  ونسبة مرجحة (13.49%) .

4- عرض وتحلیل البیانات المرتبطة بدور شبکات التواصل الاجتماعى فى تقدیم خدمات الجمعیات الأهلیة .

جدول رقم ( 7 )   یوضح دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تقدیم خدمات الجمعیات الأهلیة     (ن = 104)

م

العبارة

نعم

إلى حد ما

لا

التکرار المرحج

القوة النسبیة (%)

الوزن المرجح

النسبة المرجحة

الترتیب

ک

%

ک

%

ک

%

1

التواصل المستمر مع الأطراف المتعاملة مع الجمعیة لتقدیم الخدمة

26

25.00

44

42.31

34

32.69

200

64.10

66.67

13.62

6

2

تعریف المجتمع المحلى بأنواع الخدمات المختلفة التى تقدمها الجمعیة

30

28.85

56

53.85

18

17.31

220

70.51

73.33

14.99

2

3

نشر خدمات الجمعیة بین أکبر عدد ممکن من أفراد المجتمع المحلى

28

26.92

49

47.12

27

25.96

209

66.99

69.67

14.24

3

4

فتح أسواق جدیدة لتقدیم خدمات الجمعیة

29

27.88

46

44.23

29

27.88

208

66.67

69.33

14.17

5

5

سهولة توصیل مساعدات أو خدمات الجمعیة للمستفیدین المحتاجین إلیها

25

24.04

55

52.88

24

23.08

209

66.99

69.67

14.24

3 م

6

تنمیة المسئولیة الاجتماعیة بین أفراد المجتمع للمشارکة فى أنشطة الجمعیة

26

25.00

43

41.35

35

33.65

199

63.78

66.33

13.56

7

7

توفیر التبرعات والمساعدات العینیة وغیرها للمحتاجین بالجمعیة

44

42.31

31

29.81

29

27.88

223

71.47

74.33

15.19

1

 

 

 

 

 

 

 

المؤشر ککل

المتوسط المرجح

المتوسط الحسابی

مجموع التکرارات المرجحة

مجموع الاوزان المرجحة

القوة النسبیة (%)

 

 

 

 

 

 

 

209.71

14.12

1468

489.33

67.22

باستقراء بیانات الجدول السابق رقم (7) والذى یوضح دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تقدیم خدمات الجمعیات الأهلیة یتضح من هذه الاستجابات  أنها تتوزع توزیعًا إحصائیًا وفق مجموع التکرارات المرجحة لهذه الاستجابات والذى بلغ (1468) ومتوسط حسابی عام (14.12) وقوة نسبیة بلغت (67.22%) وهذا التوزیع الاحصائی یدل على أن دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تقدیم خدمات الجمعیات الأهلیة تم الموافقة علیه بنسبة کبیرة ، وجاءت استجاباتهم مرتبة کما یلی وفق القوة النسبیة والنسبة المرجحة :

1- فی الترتیب الأول جاءت عبارة " توفیر التبرعات والمساعدات العینیة وغیرها للمحتاجین بالجمعیة " وبقوة نسبیة (71.47%)  ونسبة مرجحة (15.19%) .

2- فی الترتیب الثانی جاءت عبارة " تعریف المجتمع المحلى بأنواع الخدمات المختلفة التى تقدمها الجمعیة " بقوة نسبیة (70.51%)  ونسبة مرجحة (14.99%) .

3- فی الترتیب الثالث جاءت العبارتان  " سهولة توصیل مساعدات أو خدمات الجمعیة للمستفیدین المحتاجین إلیها " و " نشر خدمات الجمعیة بین أکبر عدد ممکن من أفراد المجتمع المحلى " بقوة نسبیة (66.99%)  ونسبة مرجحة (14.24%) .

4- فی الترتیب الرابع جاءت عبارة " فتح أسواق جدیدة لتقدیم خدمات الجمعیة " بقوة نسبیة (66.67%)  ونسبة مرجحة (14.17%) .

5- فی الترتیب الخامس جاءت عبارة " التواصل المستمر مع الأطراف المتعاملة مع الجمعیة لتقدیم الخدمة " بقوة نسبیة (64.10%)  ونسبة مرجحة (13.62%) .

 وهذا ما أکدت علیه دراسة Waters Richard Burnett & et al 2009 (41) حیث أشارت إلى استخدام الجمعیات الأهلیة لشبکات التواصل الاجتماعى فى توصیل رسالتها الاجتماعیة والتواصل الفعال مع کافة الأطراف ذات العلاقة فضلًا عن توطید علاقتها مع کافة المتعاملین معها.

6- فی الترتیب السادس جاءت عبارة " تنمیة المسئولیة الاجتماعیة بین أفراد المجتمع للمشارکة فى أنشطة الجمعیة " بقوة نسبیة (63.78%)  ونسبة مرجحة (13.56%) .

5-عرض وتحلیل البیانات المرتبطة بدور شبکات التواصل الاجتماعى فى تحقیق المشارکة بالجمعیات الأهلیة .

جدول رقم ( 8 ) یوضح دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تحقیق المشارکة بالجمعیات الأهلیة (ن = 104)

م

العبارة

نعم

إلى حد ما

لا

التکرار المرحج

القوة النسبیة (%)

الوزن المرجح

النسبة المرجحة

الترتیب

ک

%

ک

%

ک

%

1

توفیر أسالیب جدیدة لتحقیق المشارکة فى أنشطة الجمعیة

27

25.96

49

47.12

28

26.92

207

66.35

69.00

13.96

6

2

جذب متطوعین جدد للمساهمة فى أنشطة ومشروعات الجمعیة

28

26.92

51

49.04

25

24.04

211

67.63

70.33

14.23

3

3

ابراز قیادات تطوعیة فى العمل الأهلى

23

22.12

41

39.42

40

38.46

191

61.22

63.67

12.88

7

4

الاستفادة من أراء ومقترحات الأعضاء فى زیادة المشارکة بأنشطة وبرامج الجمعیة

31

29.81

42

40.38

31

29.81

208

66.67

69.33

14.03

4

5

بناء علاقات شراکة مع المؤسسات والأطراف المتعاملة مع الجمعیة

51

49.04

33

31.73

20

19.23

239

76.60

79.67

16.12

1

6

ابراز دور الجمعیة فى القضایا والمشکلات الاجتماعیة

32

30.77

40

38.46

32

30.77

208

66.67

69.33

14.03

7

اقناع أکبر عدد من أفراد المجتمع للمشارکة فى المشروعات والحملات الانسانیة بالجمعیة

33

31.73

49

47.12

22

21.15

219

70.19

73.00

14.77

2

 

 

 

 

 

 

 

المؤشر ککل

المتوسط المرجح

المتوسط الحسابی

مجموع التکرارات المرجحة

مجموع الاوزان المرجحة

القوة النسبیة (%)

 

 

 

 

 

 

 

211.86

14.26

1483

494.33

67.90

باستقراء بیانات الجدول السابق رقم ( 8 ) والذى یوضح دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تحقیق المشارکة بالجمعیات الأهلیة یتضح من هذه الاستجابات  أنها تتوزع توزیعاً إحصائیاً وفق مجموع التکرارات المرجحة لهذه الاستجابات والذى بلغ (1483) ومتوسط حسابی عام (14.26) وقوة نسبیة بلغت (67.90%) وهذا التوزیع الاحصائی یدل على أن دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تحقیق المشارکة بالجمعیات الأهلیة تم الموافقة علیه بنسبة کبیرة ، وجاءت استجاباتهم مرتبة کما یلی وفق القوة النسبیة والنسبة المرجحة :

1- فی الترتیب الأول جاءت عبارة " بناء علاقات شراکة مع المؤسسات والأطراف المتعاملة مع الجمعیة " وبقوة نسبیة (76.60%)  ونسبة مرجحة (16.12%) .

2- فی الترتیب الثانی جاءت عبارة " اقناع أکبر عدد من أفراد المجتمع للمشارکة فى المشروعات والحملات الانسانیة بالجمعیة " بقوة نسبیة (70.19%)  ونسبة مرجحة (14.77%) .

3- فی الترتیب الثالث جاءت عبارة " جذب متطوعین جدد للمساهمة فى أنشطة ومشروعات الجمعیة " بقوة نسبیة (67.63%)  ونسبة مرجحة (14.23%) .

4- فی الترتیب الرابع جاءت العباراتان  " الاستفادة من أراء ومقترحات الأعضاء فى زیادة المشارکة بأنشطة وبرامج الجمعیة " و " ابراز دور الجمعیة فى القضایا والمشکلات الاجتماعیة " بقوة نسبیة (66.67%)  ونسبة مرجحة (14.03%) .

5- فی الترتیب الخامس جاءت عبارة " توفیر أسالیب جدیدة لتحقیق المشارکة فى أنشطة الجمعیة " بقوة نسبیة (66.35%)  ونسبة مرجحة (13.96%) .

6- فی الترتیب السادس جاءت عبارة " ابراز قیادات تطوعیة فى العمل الأهلى" بقوة نسبیة (61.22%)  ونسبة مرجحة (12.88%) .

6-عرض وتحلیل البیانات المرتبطة بالمعوقات التى تواجه الجمعیات الأهلیة فى استخدام شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق خدماتها .

جدول رقم ( 9 ) یوضح المعوقات التى تواجه الجمعیات الأهلیة فى استخدام شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق خدماتها   (ن = 104)

م

العبارة

نعم

إلى حد ما

لا

التکرار المرحج

القوة النسبیة (%)

الوزن المرجح

النسبة المرجحة

الترتیب

ک

%

ک

%

ک

%

1

عدم قناعة الجمعیات الأهلیة بأهمیة وجود حساب للجمعیة على شبکات التواصل الاجتماعى

35

33.65

33

31.73

36

34.62

207

66.35

69.00

14.10

6

2

عدم الجدیة بتحدیث المحتوى المنشور على الصفحات الخاصة بالجمعیات

29

27.88

46

44.23

29

27.88

208

66.67

69.33

14.17

5

3

عدم وجود مسئولین عن موقع الجمعیة أو صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعى

18

17.31

49

47.12

37

35.58

189

60.58

63.00

12.87

7

4

نقص مهارات استخدام مواقع التواصل الاجتماعى فى الترویج والتسویق

42

40.38

32

30.77

30

28.85

220

70.51

73.33

14.99

1

5

افتقار صفحات الجمعیات الأهلیة لعوامل الجذب وفنیات التصمیم المتاحة

36

34.62

36

34.62

32

30.77

212

67.95

70.67

14.44

4

6

الاعتماد على أشخاص غیر مؤهلین لادارة الحساب الاجتماعى للجمعیة

41

39.42

29

27.88

34

32.69

215

68.91

71.67

14.65

3

7

قصر شبکات التواصل الاجتماعى على جمع التبرعات فقط مما یقفد الجمعیة مصداقیتها

38

36.54

37

35.58

29

27.88

217

69.55

72.33

14.78

2

 

 

 

 

 

 

 

المؤشر ککل

المتوسط المرجح

المتوسط الحسابی

مجموع التکرارات المرجحة

مجموع الاوزان المرجحة

القوة النسبیة (%)

 

 

 

 

 

 

 

209.71

14.12

1468

489.33

67.22

باستقراء بیانات الجدول السابق رقم ( 9) والذى یوضح المعوقات التى تواجه الجمعیات الأهلیة فى استخدام شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق خدماتها یتضح من هذه الاستجابات  أنها تتوزع توزیعاً إحصائیاً وفق مجموع التکرارات المرجحة لهذه الاستجابات والذى بلغ (1468) ومتوسط حسابی عام (14.12) وقوة نسبیة بلغت (67.22%) وهذا التوزیع الاحصائی یدل على أن المعوقات التى تواجه الجمعیات الأهلیة فى استخدام شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق خدماتها تم الموافقة علیه بنسبة کبیر ، وجاءت استجاباتهم مرتبة کما یلی وفق القوة النسبیة والنسبة المرجحة :

1- فی الترتیب الأول جاءت عبارة " نقص مهارات استخدام مواقع التواصل الاجتماعى فى الترویج والتسویق " وبقوة نسبیة (70.51%)  ونسبة مرجحة (14.99%) .

  وهذا ما أکدته دراسة أمال عزرى وجمال بن زروق 2017 (42) حیث أوضحت أن الجمعیات الأهلیة لم تصل بعد للمستوى المطلوب أو الاحترافى فى توظیف شبکات التواصل الاجتماعى فى العمل الأهلى فبعضها لا یمتلک صفحات خاصة على هذه المواقع اضافة لنقص المهارات اللازمة للتعامل مع هذه الشبکات.

2- فی الترتیب الثانی جاءت عبارة " قصر شبکات التواصل الاجتماعى على جمع التبرعات فقط مما یقفد الجمعیة مصداقیتها " بقوة نسبیة (69.55%)  ونسبة مرجحة (14.78%) .

 وهذه النتائج أکدت علیها نتائج دراسة Das. Antaru 2008 (43)حیث أوضحت أن استخدام شبکات التواصل الاجتماعى وتوظیفها بالجمعیات الأهلیة لا یقتصر على الاعلان أو التسویق أو التبرعات فقط بل یمتد لیشمل نشر الرسالة الاجتماعیة والتواصل مع العملاء وغیرها من الأهداف الاجتماعیة الأخرى للجمعیات الأهلیة .

3- فی الترتیب الثالث جاءت عبارة " الاعتماد على أشخاص غیر مؤهلین لادارة الحساب الاجتماعى للجمعیة " بقوة نسبیة (68.91%)  ونسبة مرجحة (14.65%) .

4- فی الترتیب الرابع جاءت عبارة  " افتقار صفحات الجمعیات الأهلیة لعوامل الجذب وفنیات التصمیم المتاحة " بقوة نسبیة (67.95%)  ونسبة مرجحة (14.44%) .

5- فی الترتیب الخامس جاءت عبارة " عدم الجدیة بتحدیث المحتوى المنشور على الصفحات الخاصة بالجمعیات " بقوة نسبیة (66.67%)  ونسبة مرجحة (14.17%)

6- فی الترتیب السادس جاءت عبارة " عدم قناعة الجمعیات الأهلیة بأهمیة وجود حساب للجمعیة على شبکات التواصل الاجتماعى " بقوة نسبیة (66.35%)  ونسبة مرجحة (14.10%) .

7- فی الترتیب السابع جاءت عبارة " عدم وجود مسئولین عن موقع الجمعیة أو صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعى " بقوة نسبیة (60.58%)  ونسبة مرجحة (12.87%) .

 

 

7-عرض وتحلیل البیانات المرتبطة بآلیات تفعیل دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق الخدمات بالجمعیات الأهلیة.

جدول رقم (10) یوضح آلیات تفعیل دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق الخدمات بالجمعیات الأهلیة 

                                                                                 (ن = 104)

م

العبارة

نعم

إلى حد ما

لا

التکرار المرحج

القوة النسبیة (%)

الوزن المرجح

النسبة المرجحة

الترتیب

ک

%

ک

%

ک

%

1

امتلاک الجمعیات الأهلیة لأکثر من حساب على  شبکات التواصل الاجتماعى

30

28.85

43

41.35

31

29.81

207

66.35

69.00

13.94

6

2

الاهتمام بالمحتوى الاعلامى المنشور على مواقع التواصل الاجتماعى وتحدیثه باستمرار

35

33.65

44

42.31

25

24.04

218

69.87

72.67

14.68

3

3

ایجاد کوادر قادرة على ادارة حملات التسویق الاجتماعى لمشروعات وأنشطة العمل الأهلى

42

40.38

31

29.81

31

29.81

219

70.19

73.00

14.75

2

4

وضع خطة تسویقیة واضحة للتواصل مع جمهور الجمعیة من المستهدفین والمستفیدین معًا

46

44.23

37

35.58

21

20.19

233

74.68

77.67

15.69

1

5

تنفیذ حملات اعلانیة تسویقیة لأنشطة ومشروعات الجمعیة

33

31.73

46

44.23

25

24.04

216

69.23

72.00

14.55

4

6

مواصلة نشر فعالیات وانجازات الجمعیة على شبکات التواصل الاجتماعى

38

36.54

35

33.65

31

29.81

215

68.91

71.67

14.48

5

7

استخدام الوسائط المتعددة عند صیاغة المحتوى التسویقى المنشور على شبکات التواصل

16

15.38

41

39.42

47

45.19

177

56.73

59.00

11.92

7

 

 

 

 

 

 

 

المؤشر ککل

المتوسط المرجح

المتوسط الحسابی

مجموع التکرارات المرجحة

مجموع الاوزان المرجحة

القوة النسبیة (%)

 

 

 

 

 

 

 

212.14

14.28

1485

495.00

67.99

باستقراء بیانات الجدول السابق رقم (10) والذى یوضح آلیات تفعیل دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق الخدمات بالجمعیات الأهلیة یتضح من هذه الاستجابات  أنها تتوزع توزیعاً إحصائیاً وفق مجموع التکرارات المرجحة لهذه الاستجابات والذى بلغ (1485) ومتوسط حسابی عام (14.28) وقوة نسبیة بلغت (67.99%) وهذا التوزیع الاحصائی یدل على أن آلیات تفعیل دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق الخدمات بالجمعیات الأهلیة تم الموافقة علیه بنسبة کبیر ، وجاءت استجاباتهم مرتبة کما یلی وفق القوة النسبیة والنسبة المرجحة :

 1- فی الترتیب الأول جاءت عبارة " وضع خطة تسویقیة واضحة للتواصل مع جمهور الجمعیة من المستهدفین والمستفیدین معًا " وبقوة نسبیة (74.68%)  ونسبة مرجحة (15.69%) .

2- فی الترتیب الثانی جاءت عبارة " ایجاد کوادر قادرة على ادارة حملات التسویق الاجتماعى لمشروعات وأنشطة العمل الأهلى " بقوة نسبیة (70.19%)  ونسبة مرجحة (14.75%) .

3- فی الترتیب الثالث جاءت عبارة " الاهتمام بالمحتوى الاعلامى المنشور على مواقع التواصل الاجتماعى وتحدیثه باستمرار " بقوة نسبیة (69.87%)  ونسبة مرجحة (14.68%) .

4- فی الترتیب الرابع جاءت عبارة  " تنفیذ حملات اعلانیة تسویقیة لأنشطة ومشروعات الجمعیة " بقوة نسبیة (69.23%)  ونسبة مرجحة (14.55%) .

 وهذا ما أشارت إلیه دراسة Maureen Taylor & et al 2001 (44) حیث أکدت نتائجها على مدى حاجة الجمعیات الأهلیة إلى استخدام شبکات التواصل الاجتماعى فى الاعلام عن أنشطتها المختلفة وضرورة دعمها والعمل على تحقیق أهدافها الاجتماعیة من خلال توفیر التمویل لبرامجها .

5- فی الترتیب الخامس جاءت عبارة " مواصلة نشر فعالیات وانجازات الجمعیة على شبکات التواصل الاجتماعى " بقوة نسبیة (56.73%)  ونسبة مرجحة (14.48%) .

6- فی الترتیب السادس جاءت عبارة " امتلاک الجمعیات الأهلیة لأکثر من حساب على  شبکات التواصل الاجتماعى " بقوة نسبیة (66.35%)  ونسبة مرجحة (13.94%) .

7- فی الترتیب السابع جاءت عبارة " استخدام الوسائط المتعددة عند صیاغة المحتوى التسویقى المنشور على شبکات التواصل " بقوة نسبیة (60.58%)  ونسبة مرجحة (11.92%) .

- النتائج العامة للدراسة:

1- النتائج المرتبطة بالتساؤل الأول والمتعلقة بدور شبکات التواصل الاجتماعى فى تعبئة الموارد اللازمة لخدمات الجمعیات الأهلیة : حیث أوضحت الدراسة عدداً من الأدوار المختلفة لشبکات التواصل الاجتماعى فى تعبئة الموارد اللازمة لخدمات الجمعیات الأهلیة والتى جاءت مرتبة تنازلیاً کما یلى:

- الابلاغ عن التبرع فى حالات الطوارىء بالجمعیة .

- اجتذاب شخصیات اجتماعیة جدیدة تدعم المشروعات الخیریة بالجمعیة.

- تنفیذ حملات جمع المال لمشروعات الجمعیة .

- الوصول إلى المصادر المختلفة فى الحصول على الموارد المالیة لمشروعات الجمعیة .

- توعیة أفراد المجتمع  بالاحتیاجات المالیة للمشروعات بالجمعیة .

- الحصول على دعم جمهور الشبکات الاجتماعیة لأنشطة وبرامج الجمعیة .

- الحصول على مشروعات ممولة من قبل المؤسسات المانحة.

2- النتائج المرتبطة بالتساؤل الثانى والمتعلقة بدور شبکات التواصل الاجتماعى فى الترویج لخدمات الجمعیات الأهلیة: حیث أوضحت الدراسة أن هناک أدورًا هامة لشبکات التواصل الاجتماعى فى الترویج لخدمات الجمعیات الأهلیة والتى جاءت مرتبة تنازلیاً کما یلى:

- تنفیذ حملات التسویق الاجتماعى للمشروعات المختلفة بالجمعیة.

- تعریف جمهور شبکات التواصل الاجتماعى بمشروعات وبرامج الجمعیة.

- بناء صورة ذهنیة ایجابیة عن برامج ومشروعات الجمعیة بین جمهور شبکات التواصل .

-عرض المحتوى الدعائى للجمعیة من برامج وأنشطة ومشروعات وانجازات و...إلخ.

- الترویج لثقافة التطوع بین أفراد المجتمع على شبکات التواصل الاجتماعى.

- تعبئة أفراد المجتمع للأعمال والأنشطة التطوعیة مثل : التبرع بالدم و... إلخ.

- التواصل المستمر مع الهیئات المحلیة والاقلیمیة والدولیة.

3- النتائج المرتبطة بالتساؤل الثالث والمتعلقة بدور شبکات التواصل الاجتماعى فى تقدیم خدمات الجمعیات الأهلیة : حیث أوضحت الدراسة عدداً من الأدوار المختلفة لشبکات التواصل الاجتماعى فى تقدیم خدمات الجمعیات الأهلیة والتى جاءت مرتبة تنازلیاً کما یلى:

- التواصل المستمر مع الأطراف المتعاملة مع الجمعیة لتقدیم الخدمة.

- تعریف المجتمع المحلى بأنواع الخدمات المختلفة التى تقدمها الجمعیة.

- نشر خدمات الجمعیة بین أکبر عدد ممکن من أفراد المجتمع المحلى.

- فتح أسواق جدیدة لتقدیم خدمات الجمعیة.

- سهولة توصیل مساعدات أو خدمات الجمعیة للمستفیدین المحتاجین إلیها.

- تنمیة المسئولیة الاجتماعیة بین أفراد المجتمع للمشارکة فى أنشطة الجمعیة .

- توفیر التبرعات والمساعدات العینیة وغیرها للمحتاجین بالجمعیة .

4- النتائج المرتبطة بالتساؤل الرابع والمتعلقة بدور شبکات التواصل الاجتماعى فى تحقیق المشارکة بالجمعیات الأهلیة : حیث أوضحت الدراسة عدداً من الأدوار لشبکات التواصل الاجتماعى فى تحقیق المشارکة بالجمعیات الأهلیة والتى جاءت مرتبة تنازلیاً کما یلى:

- توفیر أسالیب جدیدة لتحقیق المشارکة فى أنشطة الجمعیة.

- جذب متطوعین جدد للمساهمة فى أنشطة ومشروعات الجمعیة .

- ابراز قیادات تطوعیة فى العمل الأهلى.

- الاستفادة من أراء ومقترحات الأعضاء فى زیادة المشارکة بأنشطة وبرامج الجمعیة.

- بناء علاقات شراکة مع المؤسسات والأطراف المتعاملة مع الجمعیة.

- ابراز دور الجمعیة فى القضایا والمشکلات الاجتماعیة .

- اقناع أکبر عدد من أفراد المجتمع للمشارکة فى المشروعات والحملات الانسانیة بالجمعیة .

5- النتائج المرتبطة بالتساؤل الخامس والمتعلقة بالمعوقات التى تواجه الجمعیات الأهلیة فى استخدام شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق خدماتها : حیث أوضحت الدراسة عدداً من المعوقات التى تواجه الجمعیات الأهلیة فى استخدام شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق خدماتها والتى جاءت مرتبة تنازلیاً کما یلى:

- عدم قناعة الجمعیات الأهلیة بأهمیة وجود حساب للجمعیة على شبکات التواصل الاجتماعى.

- عدم الجدیة بتحدیث المحتوى المنشور على الصفحات الخاصة بالجمعیات .

- عدم وجود مسئولین عن موقع الجمعیة أو صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعى.

- نقص مهارات استخدام مواقع التواصل الاجتماعى فى الترویج والتسویق.

- افتقار صفحات الجمعیات الأهلیة لعوامل الجذب وفنیات التصمیم المتاحة .

- الاعتماد على أشخاص غیر مؤهلین لادارة الحساب الاجتماعى للجمعیة.

- قصر شبکات التواصل الاجتماعى على جمع التبرعات فقط مما یقفد الجمعیة مصداقیتها.

5- النتائج المرتبطة بالتساؤل السادس والمتعلقة بآلیات تفعیل دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق الخدمات بالجمعیات الأهلیة : حیث أوضحت الدراسة عدداً من آلیات تفعیل دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تسویق الخدمات بالجمعیات الأهلیة والتى جاءت مرتبة تنازلیاً کما یلى :

- امتلاک الجمعیات الأهلیة لأکثر من حساب على  شبکات التواصل الاجتماعى.

- الاهتمام بالمحتوى الاعلامى المنشور على مواقع التواصل الاجتماعى وتحدیثه باستمرار.

- ایجاد کوادر قادرة على ادارة حملات التسویق الاجتماعى لمشروعات وأنشطة العمل الأهلى.

- وضع خطة تسویقیة واضحة للتواصل مع جمهور الجمعیة من المستهدفین والمستفیدین معًا.

- تنفیذ حملات اعلانیة تسویقیة لأنشطة ومشروعات الجمعیة.

- مواصلة نشر فعالیات وانجازات الجمعیة على شبکات التواصل الاجتماعى.

- استخدام الوسائط المتعددة عند صیاغة المحتوى التسویقى المنشور على شبکات التواصل.

- توصیات الدراسة :

1- بناء قدرات الجمعیات الأهلیة فى مجال توظیف شبکات التواصل الاجتماعى فى التسویق الاجتماعى للخدمات المختلفة الصحیة والتعلیمیة التى تقدمها.

2- عقد الدورات التدریبیة المتخصصة وورش العمل من أجل تطویر مهارات الجمعیات الأهلیة فیما یتعلق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى العمل الأهلى.

3- تبادل الخبرات بین الجمعیات الأهلیة فى مجالات العمل الأهلى خاصة تلک المتعلقة باستخدام الانترنت فى الأعمال التطوعیة .

4- نشر الوعى لدى العاملین بالجمعیات الأهلیة حول الامکانیات المختلفة التى توفرها وسائل التواصل الاجتماعى خاصة فیما یخص توفیر التمویل اللازم للبرامج والمشروعات .

5- العمل على توظیف شبکات التواصل الاجتماعى فى تحسین الصورة الذهنیة للجمعیات الأهلیة .

6- تحسین الخدمات الأهلیة المقدمة من خلال المتابعة المستمرة لأراء ومقترحات المستخدمین لشبکات التواصل الاجتماعى فیها .

7- استخدام شبکات التواصل الاجتماعى فى الاعلان والاعلام والتسویق للخدمات الاجتماعیة والبرامج والمشروعات التى تتم بالجمعیات الأهلیة.

8- أن تعمل الجمعیات الأهلیة على امتلاک أکثر من حساب على مواقع التواصل الاجتماعى واقامة شبکة من العلاقات الاجتماعیة الفعالة مع الأفراد والمؤسسات والعملاء المتعاملین معها على شبکة الانترنت.

- المراجع المستخدمة فى البحث:

1- هناء حافظ بدوى: ادارة وتنظیم المؤسسات الاجتماعیة فى الخدمة الاجتماعیة ، المکتب الجامعى الحدیث ،الاسکندریة، 2002، ص 287.

2- Philip Michael : Development & Social Change " a Global Perspective" , a Sage Publications Co., London, 1996.P. 251.

3- مجاهد أحمد السید خالد : استراتیجیات التسویق الاجتماعى لخدمات الجمعیات الأهلیة ، مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعیة والعلوم الانسانیة ، العدد الرابع والثلاثون ، الجزء الثامن ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ، 2013 .

4- أحمد عبد الفتاح ناجی : ادارة التنمیة فى ظل عالم متغیر ، الطبعة الثانیة، مکتبة الصفوة للطباعة والنشر والتوزیع، الفیوم, ص ص 513 – 523 .

5- Nancy And et all : A model of Electronic Commerce  Adoption by Voluntary Organizations , European Journal of Information Systems , Macmillan Press ltd . , Basingstoke . U.K. , 2004 . P . p . 147 – 159 .

6- أحمد عبد الفتاح ناجى: ادارة التنمیة فى ظل عالم متغیر ، مرجع سبق ذکره ، ص450 .

7- عبد الله الصهیبی : التسویق فی الجمعیات الأهلیة , رسالة ماجستیر منشورة , الجامعة الوطنیة , الیمن , 2004.

8- على میلاد بن رحومة : علم الاجتماع الآلی ، سلسلة عالم المعرفة ، المجلس الوطنی للثقافة والآداب والفنون ، الکویت ،2002، ص 152.

9- مرکز الحرب الناعمة: شبکات التواصل الاجتماعى " منصات للحرب الأمریکیة الناعمة"، الطبعة الأولى ، مکتبة مؤمن قریش ، بیروت ، 2016،  (المقدمة) .

10- محمد منتصر وشعبان حلاسة : واقع استخدام المنظمات الأهلیة فى قطاع غزة لشبکات التواصل الاجتماعى فى تعزیز علاقتها بالجمهور، رسالة ماجستیر منشورة ، کلیة التجارة ، الجامعة الاسلامیة، غزة ،2013.

11- Kenny, Kristin Ann.” Nonprofit Organizations and Social Media: Streamlining Communications to Build and Maintain Relationships” , Student Research, 2012 .                              

12- Nah, Seungah & Saxton, Gregory D: Modeling the adoption and use of social media by nonprofit organizations”,New Media & Society, 2012. 

13- Scherer, Mary Beth : Nonprofit Organizations and Facebook Use, a master thesis of Liberal Studies, University of Toledo, 2010 .

14- Miller, David : Nonprofit Organizations and the Emerging Potential of Social Media and  Internet Resources," SPNHA Review: Vol. 6: Iss. 1, Article 4. 2011.    

15- فتحى حسین عامر: وسائل الاتصال الحدیثة من الجریدة إلى الفیس بوک ، العربى للنشر والتوزیع ، القاهرة، 2011، ص 173 .

16- زکى خلیل المساعد: تسویق الخدمات وتطبیقاته ، الطبعة الأولى، دار المناهج ، عمان- الأردن ، 2003 ، ص 25.

17- زاهر راضى: استخدام مواقع التواصل الاجتماعى فى العالم العربى ، مجلة التربیة ، العدد 15، جامعة عمان الأهلیة ، عمان، 2003، ص23.

18-  زهیر عابد: دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تعبئة الرأى العام الفلسطینى نحو التغییر الاجتماعى والسیاسى " دراسة وصفیة "، مجلة النجاح للأبحاث ، المجلد 26، العدد 6، فلسطین، 2012.

19- Joel R. Evans & Barry Berman: Maketing , ,First Edition,New York ,1990, P.17.

20- Bonita Kolb : Maketing Research " a Practical Approach" , ,First

 Publishing, Sage Publications Ltd.,London,2008, PP.4-5.

21- Jaue Aldgate  et  al : Enhancing Social Work Management " Theroy and Best Practice from UK and USA" , ,First Published ,London,2007, P.24.

22- Adrian Sargeant : Marketing Management for Nonprofit Organizations, ,Third Edition Oxford University Press ,New York ,2009, P.26.

23- ادارة خدمة المجتمع: الجمعیات الخیریة واستثمار وسائل الاعلام الاجتماعى ، اصدارات الغرفة التجاریة والصناعیة ، الریاض ، ص ص12،13.  

24- أحمد کردى: مهارات ادارة العمل الخیرى ، مؤسسة الهادى للطباعة والنشر ، القاهرة ، 2011، ص44 .

25- خالد محمد شرف: التسویق الاجتماعى ودوره فى احداث التغییرات الاجتماعیة المستهدفة " اطار نظرى – تطبیقات عملیة " ، شرکة ناس للطباعة ، القاهرة ، 2004، ص 28.

26- Philip Kotler : Marketing Management " Analysis, Planning ,Implementation ,and Control ,Sixth Edition, Prentice Hall International Inc.,New York, 1988,P3.

27-Malcom Mcdonald & Hugh Wiston : The New Maketing " The Transforming the Corporte Future ", Butterworth Heineman ,First Puplished,  london ,2002, P.11.

28- Naeim hafez Abougamaah : Marketing " Arab and Foreign perspectives ", the Arab Administrative Development" ,Cairo, 2006,p.286.                            

29- Michael J. Baker: Marketing Strategy and Management , Third Edition , Macmillan Press Ltd, London, 2000,p.454.                                                        

30- Christopher Lovelock & Jochen : Services Marketing "  People, technology , Strategy", Fourth Edition , prentice Hall,New Jersey ,2001,p.23.

31- Karen Jones  et al : Best Practice in Social Work " Critical  Perspective ", First Edition ,Palgrave  Macmillan , New York, 2008,p.22.

32- Inen Niina Merila & Vis, Marita : Human Rights Organizations and Online Aganda Setting ,corporate Communications , an International Journal

,Vol.16,No.4,2011,pp293-310.                                                                                          33- حسنین توفیق: الدولة والتنمیة فى مصر " الجوانب السیاسیة دراسة مقارنة "، مرکز دراسات وبحوث الدول النامیة ، القاهرة ، 2002، ص 51.

34- Sullivan Denis J. : Private Voluntary Organizations In Egypt , Islamic Development Private Inititative and State Control,Gainesville University press ,Folorida,1994,P34.                                                                                             

35- Michael J. Etzel & et al : Marketing ,14 th  Edition ,McGraw –Hill , New york , 2017, p.22.

36- Charles W. Lamb, & et al : Essentials of Marketing ,South western , New york , 2005, p.13.

37- Frances  Brassington and Stephen Pettitt : Principles of Marketing, Fourth Edition ,Pearson Education and Prentice Hall ,London, 2006,p.7.

38- حمایدیة خولة وقاسم ریم : دور مواقع التواصل الاجتماعى فى تنمیة العمل التطوعى " دراسة وصفیة تحلیلیة لصفحة الفایسبوک لجمعیة ناس الخیر ورقله " ، کلیة العلوم الانسانیة والاجتماعیة ، جامعة قاصدى مرباح ورقلة- الجزائر، 2014.

39- Hauswirth Megthan Ann: the Social Network " An Analysis of the Use of Faebook by Profit Organizations in South"  ,University of Alabama ,Birmingham ,2010.                                                                                                             

 40- Julie O, Neil : An Examination of Fortune 500 Companies and Philanthropy Nonprofit Organization, Relationship Cultivation Strategies on Facebook , Public Rerlation Journal ,Vol8 ,No1, 2014.                                                                   

41-Waters Richard Burnett & et al: Engaging Stakholders Through Social Networking How Nonprofit Organizations Are Usinging Facebook ,Public Relations Review ,Vol 35 , 2009.                                                                           

42- آمال عزرى وجمال بن زروق : استخدام جمعیات المجتمع المدنى فى الجزائر للشبکات الاجتماعیة الالکترونیة ، مجلة آفاق للعلوم ، العدد السابع ، جامعة الجلفة، سکیکیدة- الجزائر / مارس 2017.

43- Das. Antaru: Facebook & Non Profit organizations " Acontent Analysis "

, Department of Communication ,  University of Illinois , Chicago ,May 2008.

44- Maureen Taylor & et al : How Activist Organizations  Are Using the Internet to Build Relationships, Public Relation ,Review Vol.27,Issue 3, 2001.                   

                           

- المراجع المستخدمة فى البحث:
1- هناء حافظ بدوى: ادارة وتنظیم المؤسسات الاجتماعیة فى الخدمة الاجتماعیة ، المکتب الجامعى الحدیث ،الاسکندریة، 2002، ص 287.
2- Philip Michael : Development & Social Change " a Global Perspective" , a Sage Publications Co., London, 1996.P. 251.
3- مجاهد أحمد السید خالد : استراتیجیات التسویق الاجتماعى لخدمات الجمعیات الأهلیة ، مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعیة والعلوم الانسانیة ، العدد الرابع والثلاثون ، الجزء الثامن ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ، 2013 .
4- أحمد عبد الفتاح ناجی : ادارة التنمیة فى ظل عالم متغیر ، الطبعة الثانیة، مکتبة الصفوة للطباعة والنشر والتوزیع، الفیوم, ص ص 513 – 523 .
5- Nancy And et all : A model of Electronic Commerce  Adoption by Voluntary Organizations , European Journal of Information Systems , Macmillan Press ltd . , Basingstoke . U.K. , 2004 . P . p . 147 – 159 .
6- أحمد عبد الفتاح ناجى: ادارة التنمیة فى ظل عالم متغیر ، مرجع سبق ذکره ، ص450 .
7- عبد الله الصهیبی : التسویق فی الجمعیات الأهلیة , رسالة ماجستیر منشورة , الجامعة الوطنیة , الیمن , 2004.
8- على میلاد بن رحومة : علم الاجتماع الآلی ، سلسلة عالم المعرفة ، المجلس الوطنی للثقافة والآداب والفنون ، الکویت ،2002، ص 152.
9- مرکز الحرب الناعمة: شبکات التواصل الاجتماعى " منصات للحرب الأمریکیة الناعمة"، الطبعة الأولى ، مکتبة مؤمن قریش ، بیروت ، 2016،  (المقدمة) .
10- محمد منتصر وشعبان حلاسة : واقع استخدام المنظمات الأهلیة فى قطاع غزة لشبکات التواصل الاجتماعى فى تعزیز علاقتها بالجمهور، رسالة ماجستیر منشورة ، کلیة التجارة ، الجامعة الاسلامیة، غزة ،2013.
11- Kenny, Kristin Ann.” Nonprofit Organizations and Social Media: Streamlining Communications to Build and Maintain Relationships” , Student Research, 2012 .                              
12- Nah, Seungah & Saxton, Gregory D: Modeling the adoption and use of social media by nonprofit organizations”,New Media & Society, 2012. 
13- Scherer, Mary Beth : Nonprofit Organizations and Facebook Use, a master thesis of Liberal Studies, University of Toledo, 2010 .
14- Miller, David : Nonprofit Organizations and the Emerging Potential of Social Media and  Internet Resources," SPNHA Review: Vol. 6: Iss. 1, Article 4. 2011.    
15- فتحى حسین عامر: وسائل الاتصال الحدیثة من الجریدة إلى الفیس بوک ، العربى للنشر والتوزیع ، القاهرة، 2011، ص 173 .
16- زکى خلیل المساعد: تسویق الخدمات وتطبیقاته ، الطبعة الأولى، دار المناهج ، عمان- الأردن ، 2003 ، ص 25.
17- زاهر راضى: استخدام مواقع التواصل الاجتماعى فى العالم العربى ، مجلة التربیة ، العدد 15، جامعة عمان الأهلیة ، عمان، 2003، ص23.
18-  زهیر عابد: دور شبکات التواصل الاجتماعى فى تعبئة الرأى العام الفلسطینى نحو التغییر الاجتماعى والسیاسى " دراسة وصفیة "، مجلة النجاح للأبحاث ، المجلد 26، العدد 6، فلسطین، 2012.
19- Joel R. Evans & Barry Berman: Maketing , ,First Edition,New York ,1990, P.17.
20- Bonita Kolb : Maketing Research " a Practical Approach" , ,First
 Publishing, Sage Publications Ltd.,London,2008, PP.4-5.
21- Jaue Aldgate  et  al : Enhancing Social Work Management " Theroy and Best Practice from UK and USA" , ,First Published ,London,2007, P.24.
22- Adrian Sargeant : Marketing Management for Nonprofit Organizations, ,Third Edition Oxford University Press ,New York ,2009, P.26.
23- ادارة خدمة المجتمع: الجمعیات الخیریة واستثمار وسائل الاعلام الاجتماعى ، اصدارات الغرفة التجاریة والصناعیة ، الریاض ، ص ص12،13.  
24- أحمد کردى: مهارات ادارة العمل الخیرى ، مؤسسة الهادى للطباعة والنشر ، القاهرة ، 2011، ص44 .
25- خالد محمد شرف: التسویق الاجتماعى ودوره فى احداث التغییرات الاجتماعیة المستهدفة " اطار نظرى – تطبیقات عملیة " ، شرکة ناس للطباعة ، القاهرة ، 2004، ص 28.
26- Philip Kotler : Marketing Management " Analysis, Planning ,Implementation ,and Control ,Sixth Edition, Prentice Hall International Inc.,New York, 1988,P3.
27-Malcom Mcdonald & Hugh Wiston : The New Maketing " The Transforming the Corporte Future ", Butterworth Heineman ,First Puplished,  london ,2002, P.11.
28- Naeim hafez Abougamaah : Marketing " Arab and Foreign perspectives ", the Arab Administrative Development" ,Cairo, 2006,p.286.                            
29- Michael J. Baker: Marketing Strategy and Management , Third Edition , Macmillan Press Ltd, London, 2000,p.454.                                                        
30- Christopher Lovelock & Jochen : Services Marketing "  People, technology , Strategy", Fourth Edition , prentice Hall,New Jersey ,2001,p.23.
31- Karen Jones  et al : Best Practice in Social Work " Critical  Perspective ", First Edition ,Palgrave  Macmillan , New York, 2008,p.22.
32- Inen Niina Merila & Vis, Marita : Human Rights Organizations and Online Aganda Setting ,corporate Communications , an International Journal
,Vol.16,No.4,2011,pp293-310.                                                                                          33- حسنین توفیق: الدولة والتنمیة فى مصر " الجوانب السیاسیة دراسة مقارنة "، مرکز دراسات وبحوث الدول النامیة ، القاهرة ، 2002، ص 51.
34- Sullivan Denis J. : Private Voluntary Organizations In Egypt , Islamic Development Private Inititative and State Control,Gainesville University press ,Folorida,1994,P34.                                                                                             
35- Michael J. Etzel & et al : Marketing ,14 th  Edition ,McGraw –Hill , New york , 2017, p.22.
36- Charles W. Lamb, & et al : Essentials of Marketing ,South western , New york , 2005, p.13.
37- Frances  Brassington and Stephen Pettitt : Principles of Marketing, Fourth Edition ,Pearson Education and Prentice Hall ,London, 2006,p.7.
38- حمایدیة خولة وقاسم ریم : دور مواقع التواصل الاجتماعى فى تنمیة العمل التطوعى " دراسة وصفیة تحلیلیة لصفحة الفایسبوک لجمعیة ناس الخیر ورقله " ، کلیة العلوم الانسانیة والاجتماعیة ، جامعة قاصدى مرباح ورقلة- الجزائر، 2014.
39- Hauswirth Megthan Ann: the Social Network " An Analysis of the Use of Faebook by Profit Organizations in South"  ,University of Alabama ,Birmingham ,2010.                                                                                                             
 40- Julie O, Neil : An Examination of Fortune 500 Companies and Philanthropy Nonprofit Organization, Relationship Cultivation Strategies on Facebook , Public Rerlation Journal ,Vol8 ,No1, 2014.                                                                   
41-Waters Richard Burnett & et al: Engaging Stakholders Through Social Networking How Nonprofit Organizations Are Usinging Facebook ,Public Relations Review ,Vol 35 , 2009.                                                                           
42- آمال عزرى وجمال بن زروق : استخدام جمعیات المجتمع المدنى فى الجزائر للشبکات الاجتماعیة الالکترونیة ، مجلة آفاق للعلوم ، العدد السابع ، جامعة الجلفة، سکیکیدة- الجزائر / مارس 2017.
43- Das. Antaru: Facebook & Non Profit organizations " Acontent Analysis "
, Department of Communication ,  University of Illinois , Chicago ,May 2008.
44- Maureen Taylor & et al : How Activist Organizations  Are Using the Internet to Build Relationships, Public Relation ,Review Vol.27,Issue 3, 2001.