تطوير دور مراکز الإرشاد الطلابي بالجامعات السعوديه في تحسين الأداء الأکاديمي (مرکز الإرشاد الطلابي بجامعه أم القري –نموذج)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک قسم الخدمه الإجتماعيه ووکيل کليه العلوم جامعه أم القري

المستخلص

تدخل الممارسة المهنية للإجتماعييين وللتربويين الألفية الجديدة وهي محاطة بالعديد من المتغيرات المجتمعية المحلية والإقليمية والدولية، والتي منها على سبيل المثال: ثورة الاتصال والمعلومات، المستقبل غير المحدود للتقدم العلمي والتکنولوجيا، السطوة الالکترونية في التواصل والتعلم، التعددية الثقافية في المجتمع الواحد. في ضوء تلک المتغيرات وغيرها ظهر العديد من المفاهيم المتنوعة التي أثرت بشکل مباشر أو غير مباشر علي ممارسة التربويين والتي منها علي سبيل المثال: زيادة الاهتمام برضاء المستفيد والسعي إلي تحقيق الأداء المتميز کآليات لتفعيل جودة الخدمات التربوية، التحسين المستمر والتمييز التنافسي، التدريس الفعال، التعليم التعاوني، رأس المال الفکري، مجتمع المعرفة. وفي ظل تلک المتغيرات وما أسفرت عنه من مفاهيم وقضايا بدأ يتنامى الاتجاه في الممارسة التربوية إلى حتمية الاهتمام بتحسين وتطوير الأداء الأکاديمي سواء للمؤسسات التعليمية أو للمستفيدين.
وتطوير الأداء عامة يؤدي إلى العديد من المزايا منها زيادة الخبرة والمعرفة والرضا الوظيفي مما يساهم في تحقيق أهداف المؤسسة، وتحسين وزيادة عائد الممارسة، وضمان المرونة في نظام الحصول على عملاء أکثر رضا (هلال، محمد عبد الغني، 2008: 156).
وتعد مؤشرات الأداء في مؤسسات التعليم العالي بالمجتمع السعودي أحد محکات التقويم لضمان الجودة والاعتماد الأکاديمي. وهي أشکال محددة من الأدلة تستخدمها المؤسسة أو أي وکالة أخري لتقديم دليل جودة الأداء. ويتم قياس الأداء لمؤسسات التعليم العالي في سياقين الأول يهتم بأداء الطلاب، والسياق الثاني يهتم بالعناصر الأخرى لمؤسسة التعليم العالي (الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي، 2008م: 40).

نقاط رئيسية

الأداء الأکادیمی

الكلمات الرئيسية


 

 

 

تطویر دور مراکز الإرشاد الطلابی بالجامعات السعودیه فی تحسین الأداء الأکادیمی

(مرکز الإرشاد الطلابی بجامعه أم القری –نموذج)

 

دکتور

خالد بن سعود الحارثی الشریف

أستاذ مشارک قسم الخدمه الإجتماعیه ووکیل کلیه العلوم

جامعه أم القری

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تطویر دور مراکز الإرشاد الطلابی بالجامعات السعودیه فی تحسین الأداء الأکادیمی

(مرکز الإرشاد الطلابی بجامعه أم القری –نموذج)

  أولاً: مشکلة البحث

تدخل الممارسة المهنیة للإجتماعییین وللتربویین الألفیة الجدیدة وهی محاطة بالعدید من المتغیرات المجتمعیة المحلیة والإقلیمیة والدولیة، والتی منها على سبیل المثال: ثورة الاتصال والمعلومات، المستقبل غیر المحدود للتقدم العلمی والتکنولوجیا، السطوة الالکترونیة فی التواصل والتعلم، التعددیة الثقافیة فی المجتمع الواحد. فی ضوء تلک المتغیرات وغیرها ظهر العدید من المفاهیم المتنوعة التی أثرت بشکل مباشر أو غیر مباشر علی ممارسة التربویین والتی منها علی سبیل المثال: زیادة الاهتمام برضاء المستفید والسعی إلی تحقیق الأداء المتمیز کآلیات لتفعیل جودة الخدمات التربویة، التحسین المستمر والتمییز التنافسی، التدریس الفعال، التعلیم التعاونی، رأس المال الفکری، مجتمع المعرفة. وفی ظل تلک المتغیرات وما أسفرت عنه من مفاهیم وقضایا بدأ یتنامى الاتجاه فی الممارسة التربویة إلى حتمیة الاهتمام بتحسین وتطویر الأداء الأکادیمی سواء للمؤسسات التعلیمیة أو للمستفیدین.

وتطویر الأداء عامة یؤدی إلى العدید من المزایا منها زیادة الخبرة والمعرفة والرضا الوظیفی مما یساهم فی تحقیق أهداف المؤسسة، وتحسین وزیادة عائد الممارسة، وضمان المرونة فی نظام الحصول على عملاء أکثر رضا (هلال، محمد عبد الغنی، 2008: 156).

وتعد مؤشرات الأداء فی مؤسسات التعلیم العالی بالمجتمع السعودی أحد محکات التقویم لضمان الجودة والاعتماد الأکادیمی. وهی أشکال محددة من الأدلة تستخدمها المؤسسة أو أی وکالة أخری لتقدیم دلیل جودة الأداء. ویتم قیاس الأداء لمؤسسات التعلیم العالی فی سیاقین الأول یهتم بأداء الطلاب، والسیاق الثانی یهتم بالعناصر الأخرى لمؤسسة التعلیم العالی (الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی، 2008م: 40).

وبمراجعة الباحث للدراسات والبعوث المیدانیة التی تناولت الأداء الأکادیمی فی الجامعات والتی منها ما یلی:

دراسة (جبارة، کوثر سلامه، 2013) التی أثبتت نتائجها أن العوامل الشخصیة خاصة الطموح ودافع الانجاز وتحمل المسؤولیة، وسمة النظام تؤدی إلى ارتفاع التحصیل الأکادیمی.

دراسة (مصطفی، سهیل محمد، 2012) التی أثبتت نتائجها وجود أثر ایجابی لتطویر القوی البشریة (أعضاء هیئة التدریس) على کفاءة الأداء الأکادیمی فی الجامعات السعودیة.

دراسة (أبو هاشم، وأبو العلا، 2009) التی أثبتت نتائجها أن الظروف الأسریة والاقتصادیة والاجتماعیة لطالبات کلیة التربیة تعد أحد العوامل المؤثر فی تدنی أو ارتفاع الأداء الأکادیمی للطالبات

دراسة (رضا، أحمد، 2006) التی أثبتت نتائجها أن التنمیة المتکاملة لجمیع جوانب شخصیة الطالب الجامعی تؤدی إلى رفع کفاءة الطالب أکادیمیاً وزیادة الحافزیة للدراسة والنجاح.

دراسة (العمری، عوض بن سعید، 2003) التی أثبتت نتائجها علی وجود علاقة ارتباط طردی دالة عند مستوی قدره (0.01) بین القیم النظریة ومستوی الأداء الأکادیمی لطلاب الکلیات العسکریة.

یستخلص مما تقدم تأثر الأداء الأکادیمی بعناصر متعددة الأمر الذی أدی إلى أجماع العدید من المتخصصین فی العمل التربوی المعاصر على أن تحسین الأداء الأکادیمی سواء للطلاب أو لمؤسسات التعلیم العالی یرتبط بالإطار السیاقی للعوامل الذاتیة والبیئیة. کما تم الإجماع على أن الإرشاد الطلابی یعد أحد أهم آلیات تحسین الأداء الأکادیمی على مستوی الطلاب والمؤسسات فلم یعد الهدف هو الاقتصار على تحصیل ونقد المعرفة والبحث العلمی. بل امتدت أهداف الجامعة لتتضمن التنمیة المتکاملة لشخصیة الطالب للوصول إلى إعداده کمواطن صالح بالمجتمع، ولن یتأتى ذلک إلا من خلال برامج واستراتیجیات الإرشاد الطلابی فی مؤسسات التعلیم العالی.

ویمثل الإرشاد الأکادیمی فی المرحلة الجامعیة رکیزة أساسیة للتعلیم الجامعی، إذ أن الطلاب والطالبات یحتاجون إلى من یوجههم ویرشدهم إلى التوافق مع الحیاة الجامعیة الجدیدة مع إبراز ملامح التوقعات المنتظرة منهم والمرتبطة بمیولهم وقدراتهم واستعداداتهم التی تحتاج إلی توجیه مساراتهم فی الاتجاه الصحیح سعیاً إلى تحقیق أکبر عائد للفرد والجامعة (بخاری، والسلیمانی، 1994: 10).

ولأهمیة الإرشاد الطلابی فی الجامعات السعودیة فی تحسین الأداء الأکادیمی خاصة وتحسین أسلوب حیاة الطلبة والطالبات عامة تحرص وزارة التعلیم العالی على تنظیم مبادرات تنافسیة بین الجامعات السعودیة لهذا الغرض منها مبادرة فی عام (2008 م) تحت مسمی (تطویر برامج وخدمات الإرشاد الطلابی فی الجامعات السعودیة).

وقد نفّذت المرحلة الأولی من هذه المبادرة خلال العام الجامعی 1429/1430 هـ، حیث تم تمویل (58) برنامجاً فی هذه المرحلة، واستفاد منها ما یقارب 9800 مستفید فی عشر جامعات. کما طرحت المرحلة الثانیة من المبادرة فی العام الجامعی 1431/1432 هـ، وتمت الموافقة على دعم وتمویل (35) برنامجاً، تقدمت بها إحدى عشرة جامعة، وهذه المبادرة فی طور التنفیذ

شکل رقم (1)

یوضح الجامعات السعودیة المستفیدة من مبادرة تطویر برامج وخدمات الإرشاد الطلابی([1])

 

 

 

 

 

من ناحیة أخری قد یتصور البعض أن فاعلیة الإرشاد الطلابی أصبحت من الثوابت العلمیة التی لا تقبل الاختبار ، ولکن الواقع یؤکد أهمیة طرح مناقشات عملیة للتوصل إلى الدلائل والبراهین حول فاعلیة الإرشاد الطلابی ، ومهما یکن من أمر حقیقة فاعلیة الإرشاد الطلابی من عدمه ، فهذا لا یعنی نترک الموضوع جامداً أو معلقاً فمن المفترض أن یستمر إجراء أبحاث ودراسات حول تقویم عائد الإرشاد الطلابی ، وتتطلب هذه الأبحاث قراءة الماضی والحاضر لمحاولة تحدید رؤیة استشرافیة لتفعیل الإرشاد الطلابی ، مع التأکید علی إنه لم یعد یقتصر الإرشاد الطلابی علی المهام الروتینیة المرتبطة بتنظیم العملیة التعلیمیة مثل ( شرح المعدل الفصلی والتراکمی ، شرح ضوابط الحذف والإضافة ، الانسحاب من مقرر .... ) بل ظهرت صیاغات تطویریة للإرشاد الطلابی تتبلور حول تحسین أسلوب حیاة الطالب، وهو ما ینعکس بالتبعیة على تطویر الأداء الأکادیمی. وتأسیساً على ما تقدم تتضح الحاجة والأهمیة لإجراء البحث الحالی لتقدم نتائجه رؤیة استشرافیه وتصور لکیفیة التطویر وأحداث تغیرات تقدمیة فی الشکل والتنظیم للإرشاد الطلابی ودوره فی تطویر الأداء الأکادیمی للطلاب والجامعات. وذلک للمرحلة المستقبلیة التی تقتضی الاهتمام بالتنافسیة وبرضاء المستفیدین وبتحسین کفاءة وفاعلیة الأداء المهنی للقائمین على الإرشاد الطلابی. مع الأخذ فی الاعتبار أن صیاغة الرؤیة الاستشرافیة تقتضی استقراء وتتبع الماضی والحاضر للاستدلال والوصول إلى تحدید الطموحات المستقبلیة.

ثانیاً: أهمیة البحث

  1. یعد تحدید رؤیة استشرافیة لتفعیل الإرشاد الطلابی أحد آلیات التطویر الفعال للأداء الأکادیمی، وهو ما یحسب لنخبة التربویین والتی تسعی بالانتقال بالمجتمع من خلال تلک الرؤى إلى عالم أفضل.
  2. تساعد الرؤیة الاستشرافیة القائمة على الأدلة والبراهین فی مجال الإرشاد الطلابی، والتی تتناول ثقافة الزمن بأبعاده الثلاثة (الماضی والحاضر والمستقبل) على ضمان تطویر الأداء الأکادیمی للطلاب والجامعات.

ثالثاً: أهداف البحث

  1. طرح رؤیة استشرافیة لتفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی (للطلبة والجامعات) بالمجتمع السعودی.
  2. تحلیل محتوى الإنتاج العلمی الخاص بالإرشاد الطلابی والأداء الأکادیمی.
  3. تحلیل محتوى المواقع الإلکترونیة لمراکز الإرشاد الطلابی بالجامعات السعودیة.
  4. توثیق بیلیوجرافى حول الإرشاد الطلابی بالجامعات فی حدود وإمکانیات الباحث الفردیة.

رابعاً: تساؤلات البحث

 لورقة العمل الحالیة تساؤل رئیسی مؤداه " ما الرؤیة الاستشرافیة لتفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی" وتتطلب الإجابة على هذا التساؤل الإجابة على التساؤلات الفرعیة الآتیة:

  1. ما خصائص الإنتاج العلمی الخاص بالإرشاد الطلابی بالجامعات.
  2. ما خصائص نشاط مراکز الإرشاد الطلابی بالجامعات السعودیة.

خامساً: التوجهات النظریة

التوجهات النظریة عبارة عن عنصر أو عدة عناصر من المتغیرات العامة التی یمکن أن تسمی المفاهیم الأساسیة (الصالح، مصلح، 2000: 323) وبناء علیه تعد مفاهیم ورقة العمل الحالیة بمثابة التوجهات النظریة والتی یمکن إجمالها فیما یلی:

  1. رؤیة استشرافیة

الرؤیة "vision" هی المشاهدة بالبصر، وإذا کانت مع الإحاطة سمیت إدراکاً، وإذا أطلقت على المشاهدة بالنفس سمیت حدساً (صلیبیا، جمیل، ب ن: 604). أما الاستشراف هو جهد علمی منظم یرمی إلى صیاغة مجموعة من التنبؤات المشروطة، التی تشمل المعالم الرئیسیة لأوضاع مجتمع معین، أو مجموعة من المجتمعات، عبر مدة زمنیة معینة، وذلک عن طریق الترکیز على المتغیرات التی یمکن تغییرها بواسطة القرارات، أو التی تتغیر بفعل أحداث غیر مؤکدة (قلیة، فاروق، وعبد الفتاح، أحمد، 2003: 17). ویعد استشراف المستقبل ضد الاستسلام لمقتضیات الواقع، وبالتالی فإن الدعوة للبحث عن المستقبل هی الأنسب والأفضل، فقد باتت الدراسات الاستشرافیة من الضروریات التی لا یمکن الاستغناء عنها خاصة فی مؤسسات التعلیم العربیة (المهدی، مالک عبد الله، 2013).

ولطرح رؤیة استشرافیة لتفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی بالجامعات السعودیة ، ولضمان نجاح تلک الرؤیة یجب أن تستند علی التفکر ألابتکاری والإبداعی ، والتحلیل الموضوعی للماضی والحاضر ، کما یجب التأکید علی أن الرؤیة الأحادیة أمر مرفوض ، إذ یجب أن یشارک الجمیع ( أکادیمیون ، وممارسون ) فی صیاغة الرؤیة الاستشرافیة التی یجب أن تتصف بالجاذبیة وإمکانیة التحقیق بواقعیة وأن تتضمن آلیات فعالة للتنفیذ وأن تأخذ فی الاعتبار تنمیة العنصر البشری الذی یعد أحد المداخل الرئیسیة لتحقیق الرؤیة الاستشرافیة .

  1. الإرشاد الطلابی

الإرشاد عامة هو شکل من أشکال التعلم، وهو عملیة تفاعل بین شخصین کلاهما ملتزم بالتغیر أو التغییر، وهو عملیة مشترکة تضم المرشد والعمیل لبناء الحلول المرجوة (کوری، جیرالد، 2013: 44) وعندما یمارس

الإرشاد فی المدارس یعرف بأنه إرشاد طلابی أو تربوی، وعندما یمارس فی الجامعات ومؤسسات التعلیم العالی یعرف بالإرشاد الأکادیمی ... وبعیداً عن السرد النظری الفلسفی للمفاهیم فأن الباحث یری أن الإرشاد یستخدم فی مجالات متعددة للرعایة الاجتماعیة ومنها مؤسسات التعلیم العالی حیث یمثل رکیزة أساسیة للتعلیم العالی فی مساعده الطلبة أو الطالبات فی الحصول على الحاجات الإرشادیة والتی منها: الحاجات النفسیة والاجتماعیة والتعلیمیة والمهنیة، والتی تساعد علی تحسین أسلوب حیاة طالب الجامعة.

ویعرف الإرشاد الطلابی بأنه العملیة التی تتضمن تقدیم توجیه لطالب جامعی حول قضیة أکادیمیة اجتماعیة أو نفسیة، ویتمثل طبیعة هذا التوجیه فی تقدیم معلومات، اقتراحات، إرشادات، أو الإشراف وتعلیم الطالب الجامعی (Kuhn, 2008).

  1. الأداء الأکادیمی

الأداء Performance هو ما یقوم به الفرد فی مجال یتطلب فعلاً أو عملاً أو انجازاً (الزیود، نادر فهمی، وعلیان، هشام عامر، 2002: 205) وعندما یکون الأداء فی مجال الجامعات ومؤسسات التعلیم العالی تکون بصدد الأداء الأکادیمی. وهو له أنواع وفقا للمستوی، فیوجد الأداء الأکادیمی لمؤسسة التعلیم العالی، وهو الأداء الکلی. أما المستوی الجزئی للأداء فیکون الأداء الأکادیمی لأحد أنظمة مؤسسة التعلیم العالی ([2]). مثل الطالب أو عضو هیئة التدریس. وقد اتضح فیما سبق تأثیر الإرشاد الطلابی علی تحسین الأداء الأکادیمی للطالب الجامعی خاصة فیما یتعلق بالتحصیل الدراسی ومؤشراته، أو التوافق النفسی الاجتماعی وانعکاسه علی أسلوب حیاة الطالب. وهو ما ینعکس أیضاً علی تحسین الأداء الأکادیمی للمؤسسة أی الأداء التنظیمی للکلیة أو للجامعة.

سادساً: نوع ومنهج البحث

تنتمی ورقة العمل الحالیة من حیث النوع إلى البحوث الببلیومتریة (Bibliometrics)، وهذا النوع من البحوث والقیاسات یعد الأمثل، إذ یساعد هذا النوع على تحقیق أهداف البحث، خاصة فیما یتعلق بتحدید خصائص الإنتاج العلمی من حیث التطورات الزمنیة العددیة، والاتجاهات النوعیة، وحدود المسؤولیة، أی توضیح عددی للإنتاج العلمی، یساعد للوصول إلی رصد الجوانب الإیجابیة والسلبیة لذلک الإنتاج العلمی (Merghi & Others , 2007).

وبمراجعة نوع البحث وأهدافه وتساؤلاته یصبح أنسب منهج لورقة العمل الحالیة هو منهج تحلیل المحتوی، إذ یساعد ذلک المنهج فی فهم وتحلیل الإنتاج العلمی، وتحدید خصائصه، والتعبیر عنها بشکل کمی، ویساعد على الوصول إلى الرؤیة الاستشرافیة التی تقوم على استقراء الماضی والحاضر من خلال منهج علمی (طعیمه، رشد أحمد، 2008).

سابعاً: عینة المصادر والعینة الزمنیة:

من خطوات بحوث تحلیل المحتوی اختیار عینة المصادر، وکذلک تحدید العینة الزمنیة، أی الفترات الزمنیة التی تخضع لتحلیل المحتوی (حمزاوی، والسروجی، 1998: 12). وبناء علیه، حدد الباحث عینة المصادر والعینة الزمنیة لورقة العمل الحالیة – فی حدود إمکانیات الباحث الفردیة – على النحو الآتی:

الإنتاج العلمی باللغة العربیة للمشتغلین بالعمل التربوی والاجتماعی فی مجال الارشاد الطلابی بالجامعات والمتضمن فی المصادر الآتیة:

  1. المؤلفات العلمیة (الکتب):

تعد الکتب أحد أهم أشکال الأوعیة المعلوماتیة، وأحد المراجع الأولیة فی إعداد أی منتج علمی آخر، ویشترط الباحث فی المؤلفات العلمیة التی سوف یتم إخضاعها لتحلیل المحتوی ما یأتی:

(‌أ)     أن یکون للکتاب ناشر معلوم.

(‌ب)  أن یکون الکتاب ورقیا أو إلکترونیاً.

(‌ج)   أن یکون الکتاب حول الإرشاد الطلابی فی الجامعات سواء فی موضوعه العام أو جزء من الکتاب، (وینطبق هذا الشرط على باقی المصادر).

  1. الرسائل العلمیة:

تعد الرسائل العلمیة مسلکاً أولیاً لتحقیق مسائل العلوم، والرسائل الأکادیمیة تمنح درجات الماجستیر والدکتوراه فی العلوم الاجتماعیة والعلوم التربویة فی الجامعات السعودیة والعربیة.

  1. الأبحاث والمقالات وأوراق العمل:

وهی الأوعیة المعلوماتیة المنشورة ورقیاً وإلکترونیاً فی المؤتمرات والملتقیات والندوات والدوریات المرتبطة بالإرشاد الطلابی فی الجامعات.

  1. المواقع الإلکترونیة:

سوف یقوم الباحث-فی حدود إمکانیاته الفردیة – بمراجعة المواقع الإلکترونیة لمراکز الإرشاد بالجامعات الحکومیة السعودیة بمختلف أشکالها، لتحلیل محتوی اللوائح الداخلیة، وما تتضمنه من أدوار وأهداف.

ثامناً: أدوات جمع البیانات

اعتمد الباحث فی ورقة العمل الحالیة على (دلیل تحلیل محتوی الإنتاج العلمی)، وهو من إعداد الباحث، بهدف تقدیم وصف کمی وکیفی للإرشاد الطلابی والمتضمن فی الإنتاج العلمی، وفقاً لعینة المصادر والعینة الزمنیة لورقة العمل الحالیة. ویمکن إجمال الخطوات التی اتبعها الباحث فی إعداد دلیل تحلیل محتوی الإنتاج العلمی فی ورقة العمل الحالیة فی الخطوات المنهجیة الآتیة:

  1. تحدید التوجهات النظریة لورقة العمل الحالیة.
  2. اطلاع الباحث علی العدید من استمارات تحلیل المحتوی فی البحوث والدراسات السابقة، والتی استفاد منها الباحث فی التعرف على القواعد والإجراءات الموضوعیة والشکلیة لإعداد دلیل تحلیل المحتوی فی الدراسة الحالیة.
  3. قیام الباحث بتحدید وحدات تحلیل المضمون فی وحدة الموضوع أو الفکرة (حسین، سمیر محمد، 2006: 260) وهی بالتالی تتحدد فی أدوار ومهام الارشاد الطلابی.
  4. قیام الباحث بتحدید فئات تحلیل المضمون، وهی تنقسم إلى فئة الموضوع: ماذا قیل؟ وفئة الشکل الذی قدم به المضمون: کیف قیل (حسین، سمیر محمد، 1996: 88)؟ والتی تتخذ إجرائیاً فی الأدوار والمهام للإرشاد الطلابی فی الجامعات.
  5. ثم قام الباحث بالتصمیم المبدئی لدلیل تحلیل المحتوی، والذی تضمن جزءاً خاص ببیانات الإنتاج العلمی، والثانی خاص بتوصیف الأدوار والمهام، والثالث خاص بشکل عرض تلک الأدوار والمهام، والرابع خاص بأهم المستخلاصات.
  6. قام الباحث بتطبیق إجراءات الصدق لدلیل تحلیل محتوی الإنتاج العلمی، وحرص الباحث علی أن تتوافر شروط صدق الأداة (طعیمه، رشدی أحمد، 2008: 211) من حیث إتباع الإجراءات المنهجیة فی إعداد دلیل التحلیل. وقد استخدم الباحث صدق المحکمین کأحد أشکال صدق المحتوی، وذلک بعرض دلیل تحلیل المحتوی بعد إعداده بصورته المبدئیة على خمسة من المحکمین (تخصص تربیة وخدمة اجتماعیة)، واستشارتهم فیما یأتی:

(‌أ)     الحکم على الجوانب المنهجیة فی تصمیم وإعداد دلیل تحلیل المحتوی.

(‌ب)  اختیار المتغیرات الأساسیة فی الدلیل، وتعریفها (الوحدات، الفئات).

(‌ج)   مقترحات السادة المحکمین.

وقد اتفق المحکمون بنسبة 98% على صلاحیة دلیل المحتوی، ثم قام الباحث بصیاغة الدلیل بعد مراعاة مقترحات السادة المحکمین فی صورته النهائیة.

  1. قام الباحث بعد ذلک بعمل إجراءات ثبات دلیل تحلیل المحتوی، من خلال طریقة إعادة الاختبار، إذ قام الباحث بنفسه بتحلیل أحد أشکال الإنتاج العلمی وهی: (کتاب + بحث علمی + رسالة علمیة) الخاضعة للتحلیل، وبعد عشرة أیام، أعاد الباحث بنفسه تحلیل نفس الوحدات، مستخدماً نفس دلیل التحلیل، دون الرجوع لأی صورة من الصور للتحلیل السابق، وبعد الانتهاء من التحلیل الثانی تم تطبیق المعادلة الآتیة: (طعیمه، رشدی أحمد، 2008: 225).

C.R

=

M2

N1 + M2

حیث إن:

C.R            : تعنی معامل الثبات.

M2              : تعنی عدد الفئات فی مرتی التحلیل.

N1 + M2     : وتعنی مجموع الفئات التی تم تحلیلها.

وقد أوضحت نتائج المعادلة أن نسبة الثبات = 0.97، وهی نسبة عالیة تؤکد سلامة دلیل التحلیل وثباته، وتکفی لصلاحیة الدلیل. والباحث یؤکد ویتفق مع رأی بعض محکمی الدلیل علی أن تلک الإجراءات للصدق والثبات لدلیل تحلیل المحتوی هی لاختبار مدی ملاءمة الدلیل لتحقیق أهدافه، أکثر من کونها أسالیب صدق وثبات بالمفهوم المتعارف علیه فی المقاییس وأدوات جمیع البیانات الأخرى.

 تاسعاً: عرض النتائج وتفسیرها

تقدم نتائج ورقة العمل الحالیة الإجابة على التساؤل الرئیسی والذی مؤداه " ما الرؤیة الاستشرافیة لتفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی " وللوصول للإجابة على التساؤل الرئیسی یری الباحث أن یتم التوصل إلیه بشکل یستند إلى التراکمیة کإحدى خصائص البحث العلمی من خلال البدء من حیث انتهی الآخرون، وتتطلب الإجابة عرض خصائص الإنتاج العلمی الخاص بالإرشاد الطلابی فی الجامعات، وأنشطة مراکز الإرشاد بالجامعات السعودیة، وذلک من خلال الإجابة على التساؤلات الفرعیة على النحو التالی:

  1. الإجابة عن التساؤل الفرعی الأول:

التساؤل الفرعی الأول یتحدد فی صیاغة مؤداها: " ما خصائص الإنتاج العلمی الخاص بالإرشاد الطلابی بالجامعات؟" ویقصد الباحث من الإجابة على هذا التساؤل رصد سمات وخصائص الإنتاج العلمی (الکتب، الرسائل العلمیة، الأبحاث وأوراق العمل) وفقاً لعینة المصادر والعینة الزمنیة التی تم تحدیدها، بحیث یساعد ذلک على تحلیل واستقراء ذلک الإنتاج إلى صیاغة رؤیة استشرافیة ترتکز على قاعدة معرفیة نظریة ومیدانیة، وعلى البراهین الدالة على فاعلیة وکفاءة الرؤیة الاستشرافیة التی سوف ینتهی الباحث إلیها، وسوف تتضح الإجابة من خلال الجدول رقم (1):

        وبمراجعة الجدول رقم (1) الذی یوضح خصائص الإنتاج العلمی الخاص بالإرشاد الطلابی فی الجامعات العربیة، والذی أخضعه الباحث إلی تحلیل المحتوی والذی بلغ فی حدود إمکانیات الباحث الفردیة عدد تسعون وعاء معلوماتیاً، ویمکن من خلال الجدول استخلاص الملاحظات التحلیلیة التالیة:

-       فیما یتعلق بالفترة الزمنیة لنشر الإنتاج العلمی (کتب، رسائل، أبحاث) یتضح أن نسبة 88.9% من إجمالی الإنتاج العلمی تم نشرها بعد سنة 2000 م بالمقارنة بنسبة 11.1% للسنوات السابقة، وهو ما یتضح معه زیادة الاهتمام الحالی بالإرشاد الطلابی.

-       فیما یتعلق بمکان النشر أو التطبیق یتضح أن النسبة المئویة الأعلى 52.2% للنشر والتطبیق داخل المملکة العربیة السعودیة بالمقارنة بالدول العربیة الأخرى، وهو ما یتضح معه اهتمام المجتمع السعودی بالإرشاد الطلابی. مع الأخذ فی الاعتبار أن المؤلفات العلمیة بها قصور بعدد تسعة کتب فقط داخل دور النشر السعودیة.

-       فیما یتعلق بالتخصص العلمی یتضح أن نسبة 95.6% فی تخصص العلوم التربویة مثل التربیة والصحة النفسیة والإرشاد النفسی وعلم النفس وهو أمر له منطقیة التخصص العلمی بالمقارنة بتخصصات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة فی مجال الإرشاد الطلابی.

-       فیما یتعلق بحجم الإنتاج العلمی الذی تم تخصیصه فی کل شکل من أشکال الإنتاج العلمی الخاص بالإرشاد الطلابی یتضح أن نسبة 71.1% هی أوعیة معلوماتیة کاملة حول الإرشاد الطلابی مع الأخذ فی الاعتبار أن عدد المؤلفات العلمیة (الکتب) خمسة کتب فقط هی الشاملة حول الإرشاد الطلابی وعدد (21) مؤلف علمی عن الإرشاد عامة وجزء بداخلها مخصص للإرشاد الطلابی فی الجامعات.

-       فیما یتعلق بطرح الإنتاج العلمی لأشکال وأنواع خدمات الإرشاد الطلابی یتضح أن نسبة 62.2% تناول الخدمات الأکادیمیة التعلیمیة المرتبطة بالمقررات الدراسیة والنظام الدراسی داخل الجامعة، ویتضح أن النسبة الأقل 37.8% تناولت الخدمات الاجتماعیة والنفسیة لإرشاد طلاب الجامعة.

-       فیما یتعلق بعرض فتیات الإرشاد (نماذج ونظریات ممارسة الإرشاد الطلابی) یتضح أن نسبة 47.8% تناولت عرض صریح وواضح لتلک الفتیات خاصة فی المؤلفات العلمیة تم الرسائل العلمیة، أما الأبحاث وأوراق العمل فقد کانت نسبة تناولها ضعیفة بعدد سبع أبحاث فقط، وباقی أشکال عرض فتیات الإرشاد الطلابی کانت أما ضمنیة بنسبة 42.2% أو لم یتم عرضها تماماً وذلک بنسبة 10%.

-       فیما یتعلق بعرض رؤیة استشرافیة للإرشاد الطلابی فی الجامعات اتضح أن نسبة 53.3% من الإنتاج العلمی لم یتناول تماماً أی إشارة إلى مؤشرات لرؤیة استشرافیة، ونسبة 42.2% کانت تعرض لمستقبل الإرشاد الطلابی بشکل ضمنی، أما من تناول العرض الصریح والواضح للرؤیة الاستشرافیة فهو بنسبة 4.4% وهی نسبة ضئیلة تظهر الحاجة الملحة لإجراء الدراسة الحالیة لطرح رؤیة استشرافیة للإرشاد الطلابی فی الجامعات.

  1. الإجابة عن التساؤل الفرعی الثانی:

یتحدد التساؤل الفرعی الثانی فی صیاغة مؤداها " ما خصائص نشاط مراکز الإرشاد بالجامعات السعودیة؟ " ویقصد الباحث من الإجابة على هذا التساؤل رصد خصائص نشاط وخدمات التی تقدمها الجامعات السعودیة من خلال مراکز الإرشاد الطلابی. وهذه المراکز تمثل الجانب التطبیقی لممارسة الإرشاد الطلابی، وسوف یساعد ذلک فی صیاغة الرؤیة الاستشرافیة التی یسعی الباحث إلی طرحها فی ورقة العمل الحالیة، وسوف تتضح الإجابة من خلال الجدول (2):

وبمراجعة الجدول رقم (2) یتضح أن الباحث لم یستطیع الحصر الشامل لکل الجامعات السعودیة الحکومیة، وکذلک لم یتم تناول الکلیات والمعاهد الحکومیة أو الأهلیة، بالإضافة إلى عدم تناول (موقع التوجیه الجامعی (www.college_help.org) وهو موقع إلکترونی على شبکة المعلومات الدولیة یتناول توجیه وإرشاد الطلاب للجامعات السعودیة عامة. وقد تم مراجعة عدد (22) جامعة سعودیة حکومیة یمکن للباحث من خلال تلک المراجعات على شبکة المعلومات الدولیة " الانترنت " استخلاص الملاحظات التحلیلیة التالیة:

-       تنتشر الجامعات السعودیة الحکومیة لتغطی خدماتها جمیع المناطق والمحافظات داخل المجتمع السعودی. وتعد جامعة الملک سعود بالریاض من أقدم الجامعات السعودیة. کما تعد جامعة شقراء وجامعة المجمعة من أحدث الجامعات السعودیة. ولجمیع الجامعات مواقع على شبکة المعلومات الدولیة "الانترنت".

-       یوجد فی جمیع الجامعات السعودیة الحکومیة مراکز للإرشاد الطلابی تحت مسمیات مختلفة، وجمیع تلک المراکز تتبع عمادة شؤون الطلاب، ویلاحظ أن الجامعات الحدیثة فی التأسیس أطلقت مسمى (وحدة الإرشاد الأکادیمی).

-       یؤکد الباحث أن مراکز الإرشاد الطلابى التی تتمیز فی خدماتها – وجهة نظر الباحث – القائمین علیها من المشتغلین بالتربیة أو العلوم الاجتماعیة.

-       جمیع مراکز الإرشاد تقدم خدمات أکادیمیة تعلیمیة، وخدمات أخری اجتماعیة نفسیة، وهو ما یجعل الباحث یؤکد على أهمیة التکامل بین الخدمات النوعیة للإرشاد الطلابی فی تحسین الأداء الأکادیمی.

-       جمیع مراکز الإرشاد الطلابی تقدم برامج متنوعة تشتمل أهدافها على الإنماء أو التأهیل، والوقایة، والعلاج. وتطرح البرامج مبادرات على مستوی الجامعة لشطر الطلبة والطالبات.

-       وفیما یتعلق بطرح مراکز الإرشاد الطلابی لرؤیة استشرافیة لم یجد الباحث سوأ مرکزین فقط قاموا بطرح صریح للرؤیة الاستشرافیة. وعدد (13) مرکز إرشاد طلابی قاموا باستعراض الرؤیة الاستشرافیة بشکل ضمنی فی برامجهم ولوائحهم الداخلیة. أما باقی المراکز (سبعة مراکز إرشادیة) لم یتناولوا أی طرح حول الرؤیة الاستشرافیة لخدمات مرکز الإرشاد الطلابی.

-       ویؤکد الباحث أن جمیع الجامعات السعودیة لها مواقع على شبکات التواصل الاجتماعی، ولکن فیما یتعلق بمواقع مراکز الإرشاد الطلابی على شبکات التواصل الاجتماعی فقد وجد الباحث عدد (2) مرکز فقط لهم موقع، بالإضافة إلى خمس مراکز قامت بتخصیص أرقام هاتف للتواصل الهاتفی مع العاملین بمرکز الإرشاد الطلابی.   

  1. الإجابة عن التساؤل العام:

بدایة یؤکد الباحث أنه لم یکن له الوصول بشکل علمی للإجابة عن التساؤل العام، والذی مؤداه " ما الرؤیة الاستشرافیة لتفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی؟" بدون الارتکاز فی الإجابة على التساؤلات الفرعیة السابقة، بحیث تکون الرؤیة الاستشرافیة واقعیة وقائمة على التراکم العلمی ومرتکزة على رکائز تساعد على تفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی بشکل إجرائی تنفیذی، ومن أهم تلک الرکائز توفیر قاعدة علمیة خاصة بالإرشاد الطلابی فی الجامعات بشقیها النظری والتطبیقی، الاهتمام بجودة الخدمات، إشراک الطلاب والخبراء فی الصیاغة. وفی ضوء ذلک یمکن طرح الرؤیة الاستشرافیة لتفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی بالجامعات السعودیة من خلال المحاور التالیة:

المحور الأول: رکائز الرؤیة الاستشرافیة

تقوم الرؤیة الاستشرافیة " لتفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی "، علی مجموعة من الرکائز التی من شأنها أن تساعد علی تحویل الرؤیة الاستشرافیة من خیال لا یری إلی واقع، یمکن ممارسته فی المستقبل، وسوف تساعد تلک الرکائز علی تزکیة الهمم لدی متخذی القرار فتحول الوضع الراهن للإرشاد الطلابی من السکون والاستاتیکیة إلی وضع یتسم بالتفاعل والفعل والدینامیکیة وبالتالی یتم التحرک علی مستوی کل جامعة لاتخاذ الخطوات الضروریة لتعزیز التخطیط من أجل الغد، ویمکن إجمال تلک الرکائز فیما یلی:

الرکیزة الأولی: تأسیس قاعدة علمیة

هل من الجائز ونحن فی عصر العلم والمعلوماتیة ونتجه نحو مجتمع المعرفة ألا نجد قاعدة علمیة متخصصة فی الإرشاد الطلابی بالجامعات؟! فالبنیة التحتیة العلمیة ذات العلاقات المباشرة هی أساس تطویر الإرشاد الطلابی والأداء الأکادیمی وهی جسر التواصل مع الآخر من أجل التطویر؟!

فالممارس والباحث فى مجال الإرشاد الطلابی بالجامعات لا یجد بنک معلومات متاح " إلکترونیاً أو ورقیاً " یحتوی على نصوص کاملة أو ملخصات، ولیس المقصود هنا الرجوع إلى المکتبات الرقمیة فی مواقع الجامعات السعودیة خاصة والعربیة عامة. إذ أن ما یقصده الباحث هنا بتأسس القاعدة العلمیة هو بنک للمعلومات متخصص یوفر کل أشکال الإنتاج العلمی المرتبط بالإرشاد الطلابی فی الجامعات من " مؤلفات وکتب علمیة ، قوامیس ومعاجم متخصصة ، الرسائل العلمیة للماجستیر والدکتوراه ، الأبحاث والأوراق العلمیة فی المتلقیات والندوات والمؤتمرات ، النماذج التطبیقیة المطروحة فی ورش العمل المتمثلة فی البرامج السمعیة والبصریة حول تجارب الإرشاد الطلابی ، فی الجامعات"، وکل ذلک وغیره یری الباحث حتمیة توفیره علی المستوی المحلی والإقلیمی والدولی باللغة العربیة والانجلیزیة . وسوف یساعد بذلک بنک المعلومات المقترح هذا إلى تحقیق فوائد متعددة تتبلور جمیعها فی تفعیل عائد ممارسة الإرشاد الطلابی خاصة فیما یتعلق بالأداء الأکادیمی، ومن تلک الفوائد ما یلی:

  1. سهولة حصول الممارسین والباحثین المتخصصین عل کل ما هو مرتبط بالإرشاد الطلابی.
  2. تقدیم کل ما هو جدید وحدیث محلیاً وإقلیمیاً ودولیاً فی مجال الإرشاد الطلابی.
  3. وقوف الباحثین المتخصصین على ما هو متاح وثم إنجازه، وبالتالی البدء من حیث انتهی الآخرون، والبعد عن التکرار والوصول إلى التراکمیة العلمیة.
  4. وقوف الممارسین على الأطر النظریة والتجارب العملیة والمیدانیة واستخلاص النماذج والأسالیب الخاصة بالإرشاد الطلابی.
  5. سهولة التداول والتبادل بین المشتغلین فی الجامعات السعودیة بالإرشاد الطلابی.

ویمکن اعتبار بنک المعلومات مسئولیة وطنیة وهدف مستقبلی یجب أن تشارک فیه جمیع الجامعات السعودیة.

الرکیزة الثانیة: ضمان جودة الخدمات الإرشادیة، وجوده الإعداد المهنی لأخصائی الإرشاد الطلابی:

أصبح الاهتمام بالجودة أسلوب حیاة لجمیع العاملین فی مجال الخدمات عامة وخدمات التعلیم العالی خاصة، فقدرة الجامعة على تقدیم خدمات أکادیمیة ممیزة عن الجامعات الأخرى، وتقترب من الکمال، وتلبی احتیاجات جمیع الطلاب، یجعل الجامعة أکثر قدرة على التحسین المستمر لخدماتها والاستمرار فی التنافسیة بین الجامعات الأخرى، لتصل کل جامعة سعودیة إلى المنافسة العالمیة.

وأصبحت خدمات الإرشاد الطلابی من أهم الخدمات الأکادیمیة التی تطرحها الجامعات السعودیة على المستفیدین (الطلاب) لذلک یجب مراعاة شروط ومتطلبات الجودة فی إعداد وتصمیم وتنفیذ برامج الإرشاد الطلابی. وحتى لو کانت خدمات الإرشاد الطلابی خدمات غیر مادیة وغیر ملموسة إلا أن الجودة ترتبط برضا المستفید وهو الطالب الجامعی. فیجب أن یکون لدی الطالب الجامعی شعور بأن خدمات الإرشاد الطلابی، تطرحها الجامعة من أجل تحسین الأداء الأکادیمی للطالب وللقسم العلمی وللکلیة ومن ثم الجامعة.

من ناحیة أخری یری الباحث ضرورة الاهتمام أیضا بجودة الأعداد المهنی لأخصائی الإرشاد الطلابی لیطرح على کلیات التربیة والخدمة الاجتماعیة إعداد هذا الأخصائی إعدادا نظریاً ومیدانیاً وتشجیع الخریج فى الحصول على دبلوم مهنی فی تخصص الإرشاد الطلابی (کحد أدنى للمؤهلات المطلوبة للممارسة)

الرکیزة الثالثة: العمل الفریقی فی مراکز الإرشاد الطلابی ([3])

أصبح من الثابت علمیاً أن الرؤیة الاستشرافیة الفردیة هی رؤیة ضبابیة غیر واضحة المعالم، ولا یکتب لها النجاح والتطبیق، الأمر الذی یدفع إلى الاهتمام بمشارکة الآخر فی صیاغة الرؤیة الاستشرافیة. کما أن مشکلات الإرشاد الطلابی خاصة فی الشق الاجتماعی والنفسی یجب ألا تعتمد على التفسیر الأحادی لمشکلات واحتیاجات الطالب، وبالتالی یجب أن تعتمد الممارسة علی فریق عمل من مختلف التخصصات التربویة والاجتماعیة والنفسیة والصحیة والأکادیمیة والریاضیة وبالطبع الدینیة والشرعیة. تلک حقائق ثابتة فی الماضی والحاضر، وما یطالب به الباحث هنا فی صیاغة الرؤیة الاستشرافیة للإرشاد الطلابی هو أن یشترک فی الممارسة فریق عمل من تخصصات مهنیة متعددة لها أدوار مهنیة فی الإرشاد الطلابی لطلبة الجامعة، لتصبح الرؤیة الاستشرافیة رؤیة جماعیة وهو ما یتحقق من خلال مراجعة الجوانب التالیة:

  1. الاهتمام باجتماع مناقشة الحالة Case Conference فی مراکز الإرشاد الطلابی.
  2. اهتمام الجامعات السعودیة بتنظیم الملتقیات العلمیة وورش العمل فی مجال الإرشاد الطلابی لتجتمع التخصصات المهنیة المختلفة.
  3. اهتمام مراکز الإرشاد الطلابی بالقیاس الدوری والمستمر لرضاء المستفیدین عن خدمات مرکز الإرشاد الطلابی.
  4. الاهتمام بمراجعة البرامج السمعیة والمرئیة لتعریف الطلاب لخدمات الإرشاد.
  5. مراعاة اختلاف الثقافات وتعددها لطلاب الجامعة الواحدة.

 

 

المحور الثانی: مبادئ الرؤیة الاستشرافیة

یعد من متطلبات صیاغة رؤیة استشرافیة لتفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی أن تستند على قواعد متفق علیها، أو معاییر تم التأکد من صحتها، لتکون مضامین لفظیة تعبر عن قیمة الإرشاد الطلابی، وتصبح کمبادئ عامة توجه صیاغة تلک الرؤیة الاستشرافیة، ویمکن إجمال تلک المبادئ فی النقاط التالیة:

  1. الاهتمام بالعنصر البشری المتمثل فی القائمین على الإرشاد الطلابی والسعی إلى التحسین المستمر لأدائهم المهنی مع الطلاب.
  2. الاهتمام بجودة الخدمات الإرشادیة.
  3. مراعاة مبادئ التخطیط الاستراتیجی فی إدارة مرکز الإرشاد الطلابی.
  4. الاهتمام بالتعرف على احتیاجات الطلاب وترتیب الأولویات.
  5. الحد من عوامل هدر الوقت للعاملین فی مراکز الإرشاد الطلابی.
  6. مراعاة أخلاقیات الإرشاد النفسی وأخلاقیات البحث العلمی فی مجال الإرشاد الطلابی.
  7. صیاغة نظام للتأدیب للطلاب المخطئین أکادیمیاً واجتماعیاً وتربویاً.
  8. الحد من الأخطاء المهنیة للقائمین على الإرشاد الطلابی والتأکید على التزامهم بالقیم الأخلاقیة فی الممارسة المهنیة.
  9. الاهتمام بمفاهیم التکلفة والعائد فی الإرشاد الطلابی من خلال قیاس التکالیف المباشرة وغیر المباشرة، وتحدید مؤشرات قیاس عائد الإرشاد الطلابی خاصة فیما یتعلق بالأداء الأکادیمی، وتحدید المقابل النقدی لذلک العائد من خلال قیاس تکلفة الفرصة البدیلة. واعتبار التکالیف فی مجال الإرشاد الطلابی استثمار له عائد ولیس هدر.

المحور الثالث: هدف الرؤیة الاستشرافیة

تهدف هذه الرؤیة الاستشرافیة إلى تفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی وذلک من خلال:

اعتبار الطالب الجامعی عنصر فاعل ومشارک رئیسی فی العملیة الأکادیمیة، وممارسة الإرشاد الطلابی.

ومساعدة الطلاب على التحسین المستمر لأدائه الأکادیمی من خلال تنمیة قدرات الطالب الإبداعیة والفکریة. کما یهدف الإرشاد الطلابی إلى تطویر الأداء الأکادیمی للجامعة من خلال تحسین نوعیة الحیاة للطالب داخل الجامعة. کما یجب أن تستند الممارسة الإرشادیة على الأدلة والبراهین التی تساعد على الوصول إلى برامج علمیة فاعلة للإرشاد الطلابی تعتمد على أسالیب وفتات للإرشاد الطلابی، ویتم ذلک على المستوی الوقائی والعلاجی والإنمائی.

المحور الرابع: سیناریوهات الرؤیة الاستشرافیة

تأسیسا على ما تقدم تنطلق الرؤیة الاستشرافیة إلى تحدید الأحداث المقبولة والممکنة والتی تتوافق مع الرصد المستقبلی وهو ما یعرف بالسیناریوهات، وهی على النحو التالی:

-       السیناریو الأول: تفعیل عائد الإرشاد الطلابی

فی ضوء مراجعة الباحث للإنتاج العلمی للإرشاد الطلابی وللمراکز الخدمیة بالجامعات السعودیة بات من الواضح أن عائد الإرشاد الطلابی یتم على ثلاثة محاور رئیسیة هی التدخل الوقائی أو العلاجی أو التأهیلی، ویقترح الباحث أن یتم تفعیل العائد للإرشاد الطلابی بالجامعات على النحو التالی:

  1. التدخل الوقائی

یساعد التدخل الوقائی فی مجال الإرشاد الطلابی علی خفض عدد الطلاب الذین یعانون من مشکلات أکادیمیة أو اجتماعیة، وبالتالی تحسین أسلوب حیاة الطالب وتنمیة قدراته الأمر الذی یساعد علی تحسین الأداء الأکادیمی للطالب ویمکن أن یتم ذلک من خلال الأسالیب الفنیة التالیة: النصیحة – المشورة – الإنصات الواعی.

  1. التدخل العلاجی

التدخل العلاجی لتغییر أسلوب حیاة الطالب الجامعی فی الجوانب الأکادیمیة أو الاجتماعیة یساعد الطالب علی حل المشکلات الحیاتیة التی تعوق أدائه الأکادیمی، والتدخل العلاجی یجب أن یقوم به متخصصین من العاملین بمراکز الإرشاد الطلابی، ویجب أن یکون لدیهم مهارات مهنیة للتعامل مع مقاومة الطالب الجامعی للتغییر، ویتم ذلک من خلال استخدام العدید من النماذج والأسالیب العلاجیة والتی منها ما یلی:

-       العلاج بالقراءة                      BillioTherapy 

-       العلاج القصصی                    Narrative Therapy

-       العلاج بالتفعیل والالتزام            Acceptance & Commitment Therapy

-       المدخل الروحی                     Spiritual Approach 

-       العلاج بالأمل                       Hope Therapy

العلاج المعرفی السلوکی             Cognitive Behavior therapy 

  1. التدخل الإنمائی

یسعی الإرشاد الطلابی إلى إنماء قدرات الطالب الجامعی سواء المستجد أو المستمر أو الخریج، وذلک لمواجهة الحیاة الجامعیة ومتطلباتها أو الحیاة الاجتماعیة خارج أسوار الجامعة وخاصة بعد التخرج وذلک من خلال إکساب الطالب العدید من المهارات الحیاتیة مثل ما یلی:

-       مهارة الحوار.

-       مهارة الإقناع.

-       مهارة تأثیر لغة الجسد.

کما تقتضی ممارسة هذا السیناریو الأول (تفعیل عائد الإرشاد الطلابی) إعداد میثاق أخلاقی للإرشاد الطلابی بالجامعات ([4]). کما یتطلب أیضاً هذا السیناریو تفعیل خطوات الممارسة الإرشادیة لتتضمن الخطوات والأنشطة المهنیة التالیة بین مرکز الإرشاد الطلابی والطالب الجامعی:

-       التعاقد           Contracting

-       التقدیر           Assessment

-       البرنامج          Program

-       الإنهاء            Termination

-       المتابعة           Follow-up

-       السیناریو الثانی: تفعیل خدمات وأدوار مرکز الإرشاد الطلابی:

تسعی جمیع مراکز الإرشاد الطلابی بالجامعات السعودیة إلى تقدیم وطرح کافة الخدمات الإرشادیة التی تساعد علی تحسین وتطویر الأداء الأکادیمی على مستوى الطالب / الطالبة، وعلى مستوی مؤسسة التعلیم العالی ویمکن أن تدور جمیع الخدمات والأدوار حول ما یلی:

-        الإرشاد الأکادیمی.

-       الإرشاد الفردی.

-       الإرشاد الجمعی.

-       الإرشاد الممتد.

-       الإرشاد المهنی.

-       الإرشاد النمائی.

-       الاختبارات النفسیة والاجتماعیة.

-       البحوث والدراسات.

-       الدورات التدریبیة.

-       التدریب وخدمة المجتمع.

-       العلاقات العامة.

-       الإرشاد لذوی الاحتیاجات الخاصة.

-       الإرشاد الإلکترونی.

-       الإرشاد والمساعدة الذاتیة.

-       الإرشاد الأسری.

-       التوثیق الببلیوجرافی للإرشاد الطلابی.

-       مجلس تنسیق الإرشاد الطلابی على مستوی الجامعة.

-       الأدوار اللوجستیه للمرشد الطلابی بالجامعة (من خلال إمداد الطالب باللوائح الأکادیمیة والحقوق الطلابیة والمعلومات والبرامج).

-       الإرشاد والتوجیه الدینی والنصح.

-       الإرشاد المهنی للخریجین.

-       إرشاد أعضاء هیئة التدریس والإداریین حول الأداء الاجتماعی والأکادیمی للطلبة.

-       الإرشاد الطلابی الصیفی.

-       استقطاب الخبراء فی مجال الإرشاد الطلابی.

ویختتم الباحث الرؤیة الاستشرافیة لتفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی من خلال شکل توضیحی (رقم 2 ) لیوضح تصور مرکز الإرشاد الطلابی علی مستوی الکلیات والجامعة من منظور النسق الاجتماعی المفتوح وذلک علی النحو التالی :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل توضیحی رقم (2)

یوضح تصور لمرکز الإرشاد الطلابی من منظور النسق الاجتماعی المفتوح

 


 

    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عاشراً: التوصیات:

-       تفعیل دور الإرشاد الطلابی فی حل مشکلات الطلاب المتعثرین أکادیمیاً الذین لدیهم عوائق وعقبات (اجتماعیة -نفسیة -اقتصادیة -تعلیمیة)

-       تفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تحسین دافعیة لإنجاز الأکادیمی لدى الطلاب.

-       تفعیل دور الإرشاد الطلابی لتحقیق الجودة فی التعلیم على المستوى الأکادیمی.

-       تفعیل دور الارشاد الطلابی لتحقیق مستوى الرضا للطلاب (نفسیا، اجتماعیا)

-       تفعیل دور الارشاد الطلابی والتواصل مع الطلاب من خلال مواقع التواصل الاجتماعی.

-       تفعیل دور الإرشاد الطلابی لنشر الوعی بین الطلاب حول قیم (الاحترام والتقدیر) لجمیع العاملین بالمؤسسات الاکادیمیة من (مرشدین للطلاب – أعضاء هیئة تدریس)

-       تفعیل دور الإرشاد الطلابی لتشجیع الطلاب على العمل التطوعی والخیری.

-       تفعیل دور الإرشاد الطلابی لتشجیع الطلاب على الانضباط والالتزام بالنظام الأکادیمی

 

المراجع

أبو هاشم، السید محمد، وأبو العلا، سوسن إبراهیم (2009) الخصائص الإحصائیة لتوزیع معدلات الأداء الأکادیمی لطالبات کلیة التربیة بجامعة الملک سعود، دراسة تحلیلیة تقویمیة، مرکز بحوث الدراسات الجامعیة للشباب، الریاض، جامعة الملک سعود.

-       بخاری، سلطان بن سعید بن مقصود، والسلیمانی، محمد بن حمزة (1994) أهمیة الإرشاد الأکادیمی لطلاب وطالبات المرحلة الجامعیة فی کلیات وجامعات وزارة التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة، مرکز البحوث التربویة والنفسیة، جامعة أم القرى.

جبارة، کوثر سلامة (2013) السمات الشخصیة الممیزة لطلبة کلیات (الطب، الهندسة، الحقوق) وعلاقتها بالتحصیل الأکادیمی فی الجامعة الأردنیة، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 21 (3).

-       حسین، سمیر محمد (1996) تحلیل المضمون، القاهرة، عالم الکتب.

-       حسین، سمیر محمد (2006) دراسات فی منهج البحث العلمی لبحوث الإعلام، القاهرة، عالم الکتب

حمزاوی، ریاض أمین، والسروجی، طلعت (1998) البحث فی الخدمة الاجتماعیة بین النظریة والتطبیق، دبی، دار العلم للنشر والتوزیع.

رضا، أحمد (2006) التنمیة المتکاملة لشخصیة الطالب الجامعی ودورها فی رفع مستوی أدائه الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر السابع والعشرون للمنظمة العربیة للمسؤولین عن القبول والتسجیل فی الجامعات بالدول العربیة، الإمارات العربیة المتحدة، جامعة الشارقة.

الزیود، نادر فهمی، وعلیان، هشام عام (2002) مبادئ القیاس والتقویم فی التربیة، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.

-       الصالح، مصلح (2000) النظریة الاجتماعیة، الریاض، دار الفیصل الثقافیة

صلبیا، جمیل (ب ن) المعجم الفلسفی، الجزء الأول، بیروت، دار الکتاب اللبنانی.

طعیمه، رشدی أحمد (2008) تحلیل المحتوی فی العلوم الإنسانیة، القاهرة، دار الفکر العربی.

العمری، عوض بن سعید (2003) القیم الشخصیة وعلاقتها بمستوی الأداء. لدس طلاب الکلیات العسکریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.

قلیة، فاروق، وعبد الفتاح، أحمد (2003) الدراسات المستقبلیة، منظور تربوی، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.

کوری، جیرالد (2013) النظریة والتطبیق فی الإرشاد والعلاج النفسی (ترجمة سامح ودیع الخفش) عمان، دار الفکر (العمل الأصلی نشر فی عام 2009).

-       مصطفی، سهیل محمد (2012) إدارة الجودة الشاملة وأثرها على کفاءة الأداء الأکادیمی فی الجامعات السعودیة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 28 (2)

المهدی، مالک عبد الله (2013) ماهیة مفهوم ودلالات الدراسات المستقبلیة، ورقة عمل مقدمة إلى ملتقی الرؤی المستقبلیة العربیة والشراکات الدولیة، الخرطوم، اتحاد مجالس البحث العلمی العربیة، وجامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.

-       هلال، محمد عبد الغنی حسن (2008) موسوعة تنمیة الموارد البشریة. إدارة الجودة الشاملة ومقیاس الأداء، الجزء الرابع، القاهرة، مرکز تطویر الأداء والتنمیة

الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی (2008) دلیل ضمان الجودة والاعتماد الأکادیمی فی المملکة العربیة والسعودیة، الجزء الأول، نظام ضمان الجودة والاعتماد الأکادیمی فی المملکة العربیة السعودیة، hTT://www.ncaa.org.scz

References (E)

- Kuhn, T.L (2008) Historical foundations of academic advising. In V. N. Gordon, W. R. Habley, and T. J. Grites, Academic advising: A comprehensive handbook (2nd edition) (chapter 1). San Francisco: Jossey-Bass

-Miriam B. M&Others (2007) Bibliometric Study on Nursing Theses and Dissertations Employing a Phenomenological Approach: Tendency and Perspectives Enfermagem, Vol. 15, No. 4.

 

 

 

 

 

 

 

 

ملحق رقم (1)

الإنتاج العلمی الذی خضع لتحلیل المحتوی

أولاً: المؤلفات العلمیة " الکتب "

-        أبو عباه، صالح بن عبد الله، ونیازی، عبد المجید بن طاش (2001م)، الإرشاد النفسی والاجتماعی، الریاض، مکتبة العبیکان.

-        أحمد، مظفر جواد (2012 م) دلیل الإرشاد النفسی والتوجیه التربوی فی جامعة بغداد، مرکز الدراسات             التربویة والأبحاث النفسیة، جامعة بغداد.

-        الاسدی، سعید، وابراهیم، مروان (2003 م) الإرشاد التربوی، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزیع.

-        الحسینی، هدی (2000 م) المرجع فی الإرشاد التربوی، بیروت، أکادیمیا.

-        الخالدی، عطا الله، والعلمی، دلال سعد (2008) الإرشاد المدرسی والجامعی النظریة والتطبیق، عمان، دار صفاء للنشر والتوزیع.

-        الخواجا، عبد الفتاح محمد (2002 م) الإرشاد النفسی والتربوی بین النظریة والتطبیق، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزیع.

-        دمنهوری، رشاد صالح، وآخرون (2010 م) المدخل إلى الإرشاد النفسی، الریاض، مکتبة الشقری.

-        ربیع، هادی مشعان (2003 م) الإرشاد التربوی، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزیع.

-        الربیعی، محمود داود (2013 م) التقویم والإرشاد والتوجیه فی المیدان التربوی والریاضی، بیروت، دار الکتب العلمیة.

-        الزعبی، أحمد محمد (2002 م) الإرشاد النفسی نظریاته اتجاهاته مجالاته، عمان، دار زهران للنشر والتوزیع.

-        زهران، حامد عبد السلام (2002 م) التوجیه والإرشاد النفسی، القاهرة، عالم الکتب.

-        سالم، محمود عوض (2010 م) الإیجابیة والسلبیة لطلاب الجامعة وأثرها على الأداء، الإسکندریة، دار الرضا.

-        سلامة، ممدوحة (1985 م) الإرشاد النفسی منظور إنمائی، القاهرة، مکتبة الانجلو المصریة.

-        سلیمان، سعاد محمد (2004 م) مشکلة التأخر الدراسی فی المدرسة والجامعة، الأسباب والتشخیص والوقایة والعلاج، القاهرة، عالم الکتب.

-        السویلم، إبراهیم بن عبد العزیز بن شلال (2002 م) التوجیه والإرشاد الطلابی، الریاض، دار طویق للنشر والتوزیع.

-        صالح، محمود عبد الله (1985 م) أساسیات فی الإرشاد التربوی، الریاض، دار المریخ للنشر.

-        علام، منتصر (2012 م) الإرشاد النفسی العقلانی الانفعالی السلوکی، الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث.

-        العیساوی، سیف طارق حسین، التبلاه، حیدر محمد (2014 م) الإرشاد التربوی والنفسی، رؤیة قرآنیة علمیة مع برنامج للإرشاد الأخلاقی، عمان، دار الرضوان للنشر والتوزیع.

-        العیسوی، عبد الرحمن (1990 م) الإرشاد النفسی، الإسکندریة، دار الفکر الجامعی.

-        القاضی، یوسف مصطفی (2002 م) الإرشاد النفسی والتوجیه التربوی، الریاض، دار المریخ للنشر.

-        القصیب، سعد بن مسخر (1995 م)، التوجیه والإرشاد التربوی من وجهة نظر مهنة الخدمة الاجتماعیة، الریاض، مکتبة العبیکان.

-        کیوه، جورج، وآخرون (2006 م) نجاح الطالب فی الجامعة تهیئة الظروف المهمة، الریاض، مکتبة العبیکان.

-        متولی، ماجدة سعد، عبد المجید، هشام سید (1999 م) الإرشاد الجماعی أصول النظریة وتطبیقاته العملیة، دبی، دار القلم للنشر والتوزیع.

-        محمود، حمدی شاکر (2005 م) التوجیه والإرشاد الطلابی للمرشدین والمعلمین، جده، دار الأندلس الخضراء.

-        المشاقیة، محمد (2008) مبادئ الإرشاد النفسی للمرشدین والأخصائیین النفسیین، عمان، دار المناهج للنشر والتوزیع.

-        براباتت، بول تی (2009 م) اعترافات مسئول أکادیمی متمرس، ترجمة الإبراهیم، مجد، وجابر، عبد المطلب یوسف، الریاض، مکتبة العبیکان.

ثانیاً: الرسائل العلمیة (ماجستیر – دکتوراه)

-        الحارثی، صبحی بن سعید بن عویضى (2009 م) مدی فاعلیة برنامج إرشاد نفسی لتحسین دافعیة الإنجاز الأکادیمی لدی الطلاب ذوی صعوبات التعلم الأکادیمیة بالمرحلة الجامعیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم علم النفس، کلیة التربیة، جامعة أم القری.

-        حنتول، أحمد موسی محمد (2012 م) فاعلیة برنامج إرشادی نفسی مقترح لتخفیف قلق المستقبل وأثره على دافعیة الإنجاز ومستوی الطموح لدی طلاب کلیة المجتمع بجامعة جازان، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم علم النفس، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

-        الخالدی، أحمد بن محمد أحمد (2008 م) تفعیل دور المکاتب التعاونیة للدعوة والإرشاد لوقایة الشباب من الوقوع فی الانحرافات الفکریة "تصور مقترح"، رسالة ماجستیر غیر منشوره، قسم التربیة الإسلامیة والمقارنة، کلیة التربیة، جامعة أم القری.

-        الراجحی، إبراهیم بن محمد بن سلیمان (2011 م) برامج الإرشاد الأکادیمی فی کلیة العلوم الاجتماعیة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة (دراسة تقییمیه)، رسالة ماجستیر غیر منشوره، قسم علم النفس، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

-        السبیعی، سلمی بنت صالح (2001 م) فاعلیة الإرشاد السلوکی المعرفی لخفض خبرة الشعور بالوحدة النفسیة لدی طالبات المرحلة الجامعیة، رسالة ماجستیر غیر منشوره، قسم علم النفس، کلیة التربیة، جامعة أم القری.

-        سلامه، مریم عبد القادر (1991 م) مشکلات الطالب المستجد بجامعة الملک عبد العزیز بجدة مع نظام الساعات المعتمدة ودور الإرشاد التعلیمی فی حلها کما یدرکه الطلاب أنفسهم، رسالة ماجستیر غیر منشوره، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

-        العزام، نورة بنت محمد (2010 م) واقع الإرشاد الطلابی فی جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة من وجهة نظر طالبات مرحلة البکالوریوس المستوی (الخامس، السادس، السابع، الثامن) والمرشدات الطلابیات المشرفات علیهن فی الفصل الثانی من العام الدراسی 1429-1430 هـ، رسالة ماجستیر غیر منشوره، قسم التربیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

-        العویضی، إلهام بنت فریج بن سعید (2009 م) فاعلیة برنامج إرشادی منبثق عن دراسة مدی إلمام الفتاة الجامعیة بالمهام الأسریة، رسالة دکتوراه غیر منشوره، شعبة السکن وإدارة المنزل، کلیة التربیة للاقتصاد المنزلی والتربیة الفنیة، جامعة الملک عبد العزیز.

-        غنیم، صلاح الدین عبد العزیز (2010 م) الإرشاد الأکادیمی وعلاقته بالمستوی التحصیلى لطالبات المرحلة الجامعیة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، رسالة ماجستیر غیر منشوره، قسم التربیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

-        المحارب، فیصل بن محمد (2009 م) واقع الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات السعودیة کما یراه طلاب الجامعات، رسالة ماجستیر غیر منشوره، قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

ثالثاُ: الأبحاث وأوراق العمل والتقاریر والمقالات

-        أبو راسین، محمد بن حسن، (20-3-2011 م) تنظیم وتنفیذ برامج الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة الإرشاد الأکادیمی ومعاییر الجودة والاعتماد، کلیة التربیة، جامعة جازان.

-        اسحاق، حسین بن عبد الله، (20-3-2011 م) قراءة فی أوضاع الطلاب الأکادیمیة بجامعة جران، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة الإرشاد الأکادیمی ومعاییر الجودة والاعتماد، کلیة التربیة، جامعة جازان.

-        البسیونی، أشرف عبد الباقی، (12-2-2014 م) التحدیات والمعوقات فی الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        بلول، فضل المولی محمد، والعمایرة، أحمد عبد الرحمن، (22-23 ابریل 2014 م) أثر آلیات الإرشاد الأکادیمی المتبعة فی معالجة حالات التعثر الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الإقلیمیة لتطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات العربیة والمؤسسات التعلیمیة، سلطنة عمان، الجامعة العربیة المفتوحة.

-        التمیمی، موسی بن محمد (1-3 فبرایر 2011 م)، المشکلات والعقبات التی تعترض مسیرة الطالب الجامعی، ورقة عمل مقدمه إلى مؤتمر التوجیه والإرشاد بین الواقع ورؤى وتطلعات القائمین علیه، جامعة البحرین.

-        الجار الله، خالد، (12-2-2014 م) معاییر الجودة فی الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        الحاج، عبد الحمید، (12-2-2014 م) مرکز التوجیه والإرشاد فی جامعة المجمعة، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        الحاج، نجاة، (1-3 فبرایر 2011 م) البرامج الإرشادیة الفاعلة فی مؤسسات التعلیم العالی الأسس النظریة وآلیات التطبیق، ورقة عمل مقدمه إلى مؤتمر التوجیه والإرشاد بین الواقع ورؤى وتطلعات القائمین علیه، جامعة البحرین.

-        الحارثی، داخل دخیل الله (200 م) آثر ضبط بعض الوظائف آلیاً على المستوی الأکادیمی لطلاب کلیة التربیة بجامعة الملک فیصل، المجلة العربیة للتربیة(20)، (2).

-        الحجیلان، ناصر بن صالح، (1-3 فبرایر 2011 م) تجربة کلیة الآداب بجامعة الملک سعود فی الإرشاد الطلابی، ورقة عمل مقدمه إلى مؤتمر التوجیه والإرشاد بین الواقع ورؤى وتطلعات القائمین علیه، جامعة البحرین.

-        حمدان، مبارک بن سعید، (1-3 فبرایر 2011 م) بعض التوجهات المعاصرة فی الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمه إلى مؤتمر التوجیه والإرشاد بین الواقع ورؤى وتطلعات القائمین علیه، جامعة البحرین.

-        الحمید، نجلاء عبد المحسن، (22-23 ابریل 2014 م) دور الإرشاد الأکادیمی فی رفع المستوی التحصیلی والتکیفی للطالب الجامعی، ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الإقلیمیة لتطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات العربیة والمؤسسات التعلیمیة، سلطنة عمان، الجامعة العربیة المفتوحة.

-        خضر، محمد أحمد بن یحی، (20-3-2011 م) تجوید العمل الإرشادی الأکادیمی فی الإسلام، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة الإرشاد الأکادیمی ومعاییر الجودة والاعتماد، کلیة التربیة، جامعة جازان.

-        الدلیم، فهد بن عبد الله (2011 م) واقع الاستفادة من خدمات الإرشاد فی الجامعات السعودیة، المجلة السعودیة للتعلیم العالی، (6).

-        دواح، حسن، (20-3-2011 م) الإرشاد الأکادیمی المفتوح، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة الإرشاد الأکادیمی ومعاییر الجودة والاعتماد، کلیة التربیة، جامعة جازان.

-        الدوسری، شیخه محمد سعد، (22-23 ابریل 2014 م) تجربة الإرشاد الأکادیمی فی الجامعة العربیة المفتوحة – فرع الکویت – فی ضوء بعض التجارب العالمیة، ورقة عمل مقدمة إلی الندوة الإقلیمیة لتطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات العربیة والمؤسسات التعلیمیة، سلطنة عمان، الجامعة العربیة المفتوحة.

-        الذوادی، موزة، والعلیوی، منال، (1-3 فبرایر 2011 م) أدوار فریق العمل بدائرة التوجیه والإرشاد بجامعة البحرین، ورقة عمل مقدمه إلى مؤتمر التوجیه والإرشاد بین الواقع ورؤى وتطلعات القائمین علیه، جامعة البحرین.

-        الرکبان، محمد بن عثمان، (12-2-2014 م) الإرشاد الأکادیمی فى جامعة المجمعة رؤیة استراتیجیة. ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        رمضان، صلاح السید (2004) مشکلات الإرشاد الأکادیمی فی کلیة التربیة بسلطنة عمان، مجلة کلیة التربیة، (59)، (14).

-        سعادة، جودث أحمد سعادة، وآخرون (2007 م) دراسة میدانیة لمشکلات التسجیل والإرشاد الأکادیمی الجامعی، مجلة دراسات العلوم التربویة، (34)، (2).

-        سلیمان، سعاد محمد (2008 م) الرضا عن خدمات الإشراف الأکادیمی لدی طلاب جامعة السلطان قابوس، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة البحرین، المجلد (9)، العدد (2).

-        السملق، أمیرة (2009) أثر برامج الإرشاد الأکادیمی على التحصیل الدراسی من وجهة نظر خریجات الجامعة، ندوة التعلم العالی الأبعاد والتطلعات، جامعة طبیة (18-20/1/2010)

-        الشبانان، خالد بن عبد الله، (12-2-2014 م) مجالات الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        شبیلی، لیلی بنت عبده، وبلال، أمیرة إبراهیم، (20-3-2011 م) آلیه تطبیق الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة الإرشاد الأکادیمی ومعاییر الجودة والاعتماد، کلیة التربیة، جامعة جازان.

-        الشعراوی، صالح فؤاد (2003 م) فعالیة برنامج إرشادی عقلانی – انفعالی سلوکی فی تحسین مستوی الاتزان الانفعالی لدی عینة من الشباب الجامعی، مجلة الإرشاد النفسی، (16).

-        الضامن، منذر، وسلیمان، سعاد (2007 م) الحاجات الإرشادیة لطلبة جامعة السلطان قابوس وعلاقتها ببعض التغیرات، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، (4)، (2).

-        عابدین، حسن سعدى، (20-3-2011 م) الأدوار والمسئولیة فی الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة الإرشاد الأکادیمی ومعاییر الجودة والاعتماد، کلیة التربیة، جامعة جازان.

-        العارمی، عبد الله، وکاشف زاید (2006 م) مدى رضا طلبة کلیة التربیة بجامعة السلطان قابوس عن الإشراف الأکادیمی وطبیعة توقعاتهم منه، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، العدد (23) ، السنة (21)

-        العانی، نزار، (1-3 فبرایر 2011 م) آلیات العمل ومنهجیته فی التوجیه والإرشاد بجامعة البحرین (عرض تجربة)، ورقة عمل مقدمه إلى مؤتمر التوجیه والإرشاد بین الواقع ورؤى وتطلعات القائمین علیه، جامعة البحرین.

-        عایش، صباح، وعشوی، مصطفی، (22-23 ابریل 2014 م) اتجاه الطلاب نحو الإرشاد الأکادیمی وعلاقته بتقدیر الذات، ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الإقلیمیة لتطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات العربیة والمؤسسات التعلیمیة، سلطنة عمان، الجامعة العربیة المفتوحة.

-        عبادة، أحمد عبد اللطیف، والسادة، حسین بدر (1994 م) دراسة اتجاهات الطلاب نحو المرشد الأکادیمی وعلاقتها بالرضا عن الدراسة ومستوی التحصیل الدراسی، مجلة الإرشاد النفسی، (31)، (2).

-        عبد العزیز، آمال محمد عبد الباقی (12-2-2014 م) أهمیة الإرشاد، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        عبد الکریم، سحر (12-2-2014 م) مفهوم الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        عبد الله، معتز طلعت، (12-2-2014 م) آلیات الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        عبیان، سعد بن علی، وآخرون (2-4 إبریل 2005 م) دور مراکز التوجیه والإرشاد فی تقدیم الخدمات النفسیة والاجتماعیة والأکادیمیة – تجربة جامعة الملک فهد للبترول والمعادن، ورقة عمل مقدمه إلى المؤتمر الخلیجی الأول، الکویت.

-        عبیان، سعد مفتاح وآخرون (3-4 دیسمبر، 2007) التوجیه والإرشاد الطلابی المرحلة الجامعیة، تجربة جامعة الملک فهد للبترول والمعادن، ورقة عمل مقدمة لندوة الإرشاد النفسی والتوجیه الأولی، رؤیة مستقبلیة لواقع متغیر، عمان، جامعة السلطان قابوس.

-        عشوی، مصطفی، والضوی، إیهاب عبد الرحیم (22-23 ابریل 2014 م) تطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعة العربیة المفتوحة، ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الإقلیمیة لتطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات العربیة والمؤسسات التعلیمیة، سلطنة عمان، الجامعة العربیة المفتوحة.

-        عوایص، شریف، (12-2-2014 م) توظیف التقنیة فی عملیات الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        الغامدی، صالح بن علی، (20-3-2011 م) ضمان جودة خدمات الإرشاد فی مؤسسات التعلیم العالی، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة الإرشاد الأکادیمی ومعاییر الجودة والاعتماد، کلیة التربیة، جامعة جازان.

-        القرنی، علی سعد (1991 م) وظائف الإرشاد الأکادیمی ومشکلاته من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس والطلاب فی کلیة التربیة بجامعة الملک سعود، مجلة جامعة الملک سعود، المجلد (3).

-        القواسمی، عبد الرحمن، (12-2-2014 م) الإرشاد الأکادیمی التفاعلی: أبعاد تکنولوجیة، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        کمور، میماس، (22-23 ابریل 2014 م) أهمیة التکامل ما بین الإرشاد الأکادیمی والإرشاد النفسی فی تمکین الطلبة فی التعلیم المفتوح، ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الإقلیمیة لتطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات العربیة والمؤسسات التعلیمیة، سلطنة عمان، الجامعة العربیة المفتوحة.

-        الکندری، نبیلة یوسف (2006 م) التوجیه والإرشاد فی جامعة الکویت، الکویت، مجلس النشر العلمی، جامعة الکویت، العد (123) المجلد (32).

-        الکندری، نبیلة یوسف (2010 م) دور الأستاذ الجامعی فی تطویر الأداء الأکادیمی للطالب فی جامعة الکویت، مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة، (26)، (136).

-        الکواری، حنان عبد الله (2004 م) الإرشاد الأکادیمی فی جامعة البحرین، رؤیة مستقبلیة، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الخامس والعشرین للمنظمة العربیة للمسئولین عن القبول والتسجیل فی الجامعات بالدول العربیة.

-        المحبوب، عبد الرحمن (2001 م) خصائص المرشد الأکادیمی کما یدرکها طلبة کلیة التربیة بجامعة الملک فیصل، المحلة العلمیة لجامعة الملک فیصل العدد (1)، المجلد (2).

-        المزروع، لیلی بنت عبد الله سلیمان (2003 م) فعالیة برنامج إرشادی لتنمیة المهارات الاجتماعیة فی تخفیف حدة الشعور بالوحدة النفسیة لدی عینة من طالبات جامعة أم القرى، مجلة الإرشاد النفسی، (16)

-        مظلوم، مصطفی على (2001 م) فعالیة برنامج إرشادی أکادیمی فی تنمیة دافع الإنجاز لدی عینة من طلبة الجامعة، جامعة بنها، مجلة کلیة التربیة، (12)، (48).

-        المعایطة، عبد العزیز عطا الله، (22-23 ابریل 2014 م) مشکلات الإرشاد الأکادیمی فی جامعة نزوی سلطنة عمان، ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الإقلیمیة لتطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات العربیة والمؤسسات التعلیمیة، سلطنة عمان، الجامعة العربیة المفتوحة.

-        المقیصیب، عبد العزیز وآخرون (1993 م) الإرشاد الأکادیمی فی جامعة قطر واقعة ومشکلاته، مرکز البحوث التربویة، جامعة قطر.

-        الموسوى، حسن (1999 م) أداء المرشد التربوی من واقع أراء الطلاب بکلیة التربیة الأساسیة، جامعة بنها، مجلة کلیة التربیة، (10)، (35).

-        النایف، سعود بن عیسى، (1-3 فبرایر 2011 م) أبرز المشکلات التی تواجه مسیرة الطالب الجامعی فی دول الخلیج العربی وتصور مقترح کلها، ورقة عمل مقدمه إلى مؤتمر التوجیه والإرشاد بین الواقع ورؤى وتطلعات القائمین علیه، جامعة البحرین.

-        الیهدل، دخیل (2012 م) دور ومهام مرکز الإرشاد الطلابی فی جامعة القصیم فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر الطلاب، مجلة جامعة دمشق، (28)، (3).

-        یونس، جهاد الخلف، وآخرون، (22-23 ابریل 2014 م) الإرشاد الأکادیمی فی مؤسسات التعلیم العلیا فی سلطنة عمان، ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الإقلیمیة لتطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات العربیة والمؤسسات التعلیمیة، سلطنة عمان، الجامعة العربیة المفتوحة.

ملحوظة:

  حاول الباحث الحصول على أبحاث وأوراق العمل الخاصة ببعض ورش العمل والملتقیات والمؤتمرات، ولکن لم أستطیع ومن ذلک بذکر الباحث ما یلی:

-       ورشة عمل الإرشاد الأکادیمی الأولی بجامعة الجوف تحت شعار (نحو تأسیس علمی وعملی للإرشاد الأکادیمی بجامعة الجوف) وذلک فی یوم السبت الموافق 17 مارس 2010 م، وثم طرح أکثر من خمس أوراق عمل.

-        ملتقی الإرشاد الطلابی بالجامعات السعودیة، الریاض، جامعة الملک سعود فی الفترة من 28، 29/4/1436 هـ.


ملحق رقم (2)

دلیل تحلیل محتوی الإنتاج العلمی للإرشاد الطلابی بالجامعات

  1. شکل الإنتاج العلمی:

(‌أ)      مؤلفات علمیة.                                           (         )

(‌ب)  رسائل علمیة.                                            (         )

(‌ج)   الأبحاث وأوراق العمل.                                    (         )

  1. الفترة الزمنیة لنشر الإنتاج العلمی:

(‌أ)      من 1990 م                إلى قبل 2000 م. (        )

(‌ب)  من 2000 م                إلى 2014 م.               (         )

  1. مکان النشر والتطبیق:

(‌أ)      المملکة العربیة السعودیة.                                  (         )

(‌ب)  دول عربیة أخری.                               (         )

  1. التخصص العلمی:

(‌أ)      علوم تربویة.                                              (        )

(‌ب)  علوم اجتماعیة وإنسانیة أخری.                           (         )

  1. حجم الإنتاج العلمی المخصص فی الوعاء المعلوماتی للإرشاد الطلابی:

(‌أ)      شامل.                                                   (         )

(‌ب)      جزئی.                                                 (        )

  1. الخدمات الإرشادیة المتضمنة فی الإنتاج العلمی:

(‌أ)      خدمات أکادیمیة وتعلیمیة.                      (         )

(‌ب)  خدمات اجتماعیة ونفسیة.                     (         )

  1. طریقة عرض فتیات الإرشاد الطلابی فی الإنتاج العلمی:

(‌أ)      طریقة صریحة.                                            (         )

(‌ب)  طریقة ضمنیة.                                            (         )

(‌ج)   لا یوجد عرض                                  (        )

  1. طریقة عرض رؤیة استشرافیة للإرشاد الطلابی:

(‌أ)      طریقة صریحة.                                            (         )

(‌ب)  طریقة ضمنیة.                                            (         )

(‌ج)   لا یوجد عرض.                                            (       )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملحق رقم (3)

مرکز الإرشاد الطلابی بجامعه أم القری *[5]

یهتم المرکز بتقدیم الاستشارات النفسیة والاجتماعیة والدراسیة والمهنیة, وعمل البرامج الارشادیة بهدف مساعدة الطالبة لکی تفهم ذاتها, وتعرف خبراتها وقدراتها, وتحدد مشکلاتها وتحدد امکاناتها

لتصل الى تحدید اهدافها وتحقیق مرکز الإرشاد الطلابیالصحة النفسیة والتوافق شخصیاً, ودراسیاً, ومهنیاً, وتحقیق اهدافها فی اطار تعالیم الدین الاسلامی.

الرؤیه :

مرکز رائد یعمل لتحقیق التوافق والرقی النفسی والأخلاقی والاجتماعی والأکادیمی لدى طالبات جامعة أم القرى

الرساله :

نقدم البرامج الإبداعیة المتمیزة والاستشارات النفسیة والاجتماعیة والأکادیمیة المتخصصة لدعم طالبات جامعة أم القرى فی جمیع جوانب حیاتهن

القیم المعتمده بالمرکز :

السریة

الاحترام

الإخلاص

التمیز والإبداع

العمل الجماعی

خدمات المرکز :

-        توفیر مصادر معلومات متنوعة من أشرطة تعلیمیة ووسائل توضیحیة ونشرات وکتیبات تتعلق بالخدمات الإرشادیة والتوجیهیة الخاصة بالمرکز

-        تقدیم خدمات إرشادیة أکادیمیة لمساعدة الطالبة على التفوق الدراسی بالإضافة إلى دعم وتعزیز القدرات الأکادیمیة والاجتماعیة للطالبات فی الجامعة

-        تقدیم الخدمات الإرشادیة الفردیة المتخصصة للطالبة التی لدیها مشکلة نفسیة أو اجتماعیة من خلال الإرشاد المباشر بین الطالبة والأخصائیة النفسیة أو الاجتماعیة

-         تقدیم خدمة الإرشاد الجماعی لعدد من الطالبات المشترکات فی مشکلة واحدة.

-        تسهیل عملیة دمج طالبات ذوی القدرات الخاصة بالجامعة عن طریق تحقیق مبدأی الاستقلالیة الذاتیة والمساواة الاجتماعیة.

-        مساعدة الموهوبین وتحفیزهم  للعمل فی مجتمعهم عن طریق إعداد برامج وآلیات لتعلیم الموهوبین ومتابعة تطبیقها وتقویمها وتطویرها .

وحدات المرکز :

 وحدة الإرشاد النفسی :

هدفها :

     تقدیم الخدمات الإرشادیة النفسیة المتخصصة من خلال الإرشاد المباشر بین الطالبة والأخصائیة النفسیة فی مواعید ثابتة للوصول إلى حلول جذریة للمشکلة تتناسب مع شخصیة وقدرات وظروف الطالبة.

  وحدة الإرشاد الاجتماعی :

هدفها :

    تقدیم البرامج والاستشارات لمساعدة الطالبات لتحقیق التوافق الاجتماعی عن طریق الالتزام بأخلاقیات ومعایر المجتمع المسلم وتعلم مهارات التعامل الناجح مع الآخرین داخل المجتمع الجامعی وخارجه .

وحدة الارشاد التربوی (الأکادیمی):

هدفها :

  تحقیق التوافق الأکادیمی وما یتضمنه من النجاح العلمی ورفع مستوى التحصیل الدراسی والتغلب على المشکلات الأکادیمیة والإستعداد المهنی لدى الطالبة.

 وحدة الرعایة الخاصة :

               -  قسم الموهوبات :

                     هدفه :

                     الإهتمام بالموهوبة وتطویر طاقتها وصقل مهاراتها وإیجاد بیئة مناسبة للعمل على موهبتها وإبرازها فی المجتمع الجامعی.

             -  قسم ذوی القدرات الخاصة :

                   

 

 هدفه:

                     الاهتمام بطالبة ذوی القدرات الخاصة وتسهیل عملیة دمجها فی المجتمع الجامعی وذلک عن طریق تحقیق مبدأی المساواة الاجتماعیة  والاستقلالیة الذاتیة  للطالبة بالإضافة إلى دراسة مشکلات طالبة ذوی الاحتیاجات الخاصة والعمل على حلها.

 


الجداول الملحقه

جدول رقم (1)

یوضح خصائص الإنتاج العلمی الخاص بالإرشاد الطلابی فی الجامعات العربیة

م

 

                     مؤشرات

                     التحلیل

 

 

 

 

الانتاج العلمی

 

الفترة

الزمنیة

مکان النشر والتطبیق

التخصص

العلمی

حجم الإنتاج العلمی المخصص للإرشاد

الخدمات

الإرشادیة

فتیات

الإرشاد

عرض رؤیة

استشرافیة

1990 – 2000 م

من 2000م إلی الآن

السعودیة

أخری

علوم تربویة

أخری

شامل

جزء

أکادیمیة

اجتماعیة

صریحة

ضمنیة

لا یوجد

صریح

ضمنی

لا یوجد

1

المؤلفات العلمیة

5

21

9

17

24

2

5

21

1

25

26

-           

-

-

26

-

2

الرسائل العلمیة

1

9

10

-

8

2

9

1

6

4

10

-

-

-

2

8

3

الأبحاث وأوراق العمل

4

50

28

26

54

-

50

4

49

5

7

38

9

4

10

40

المجموع

10

80

47

43

86

4

64

26

56

34

43

38

9

4

38

48

النسبة المئویة

11.1

88.9

52.2

47.8

95.6

4.4

71.1

28.9

62.2

37.8

47.8

42.2

10

4.4

42.2

53.3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول رقم (2)

یوضح خصائص نشاط مراکز الإرشاد الجامعات السعودیة

م

المواقع الإلکترونیة للجامعات السعودیة

سنة التأسیس للجامعة

الموقع الجغرافی للجامعة

مرکز الإرشاد الطلابی بالجامعة

خدمات مرکز الإرشاد

أهداف مرکز الإرشاد

عرض الرؤیة الاستشرافیة لمرکز الإرشاد

مواقع التواصل الاجتماعی لمرکز الإرشاد

أکادیمیة

اجتماعیة

إنمائی

وقائی

علاجی

صریح

ضمنی

غیر موجود

یوجد

لا یوجد

1

جامعة الملک سعود www.ksu.edu.scz

1377 هـ 1957 م

الریاض

مرکز الإرشاد والتوجیه الطلابی

4670966

√√

2

الجامعة الإسلامیة www.iu.edu.scz

1381 هـ 1961 م

المدینة المنورة

إدارة الإرشاد والتوجیه

3

جامعة الملک فهد للبترول والمعادن www.kfupm.edu.scz

1383 هـ 1963 م

الظهران

مرکز التوجیه والإرشاد

0138601414 

√√

4

جامعة الملک عبد العزیز www.kczu.edu.scz

1387 هـ 1467 م

جدة

مرکز الإرشاد الجامعی

6402000

√√√

5

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة www.imamu.edu.scz

1394 هـ 1974 م

الریاض

مرکز الإرشاد الأکادیمی

6

جامعة الملک فیصل www.ktu.edu.scz

1395 هـ 1975 م

الاحساء

-         وحده التوجیه والإرشاد

-         مرکز التوجیه والإرشاد النفسی

√√

7

جامعة أم القرى www.uqu.edu.scz

1401 هـ 1981 م

مکة المکرمة

مرکز التوجیه والإرشاد الطلابی

8

جامعة الملک خالد www.kku.edu.scz

1419 هـ 1998 م

أبها

مرکز التوجیه والإرشاد

√√

9

جامعة القصیم www.qu.edu.scz

1424 هـ 2004 م

بریدة

الدعم والإرشاد الأکادیمی

 

 

تابع جدول رقم (2)

م

المواقع الإلکترونیة للجامعات السعودیة

سنة التأسیس للجامعة

الموقع الجغرافی للجامعة

مرکز الإرشاد الطلابی بالجامعة

خدمات مرکز الإرشاد

أهداف مرکز الإرشاد

عرض الرؤیة الاستشرافیة لمرکز الإرشاد

مواقع التواصل الاجتماعی لمرکز الإرشاد

 

أکادیمیة

اجتماعیة

إنمائی

وقائی

علاجی

صریح

ضمنی

غیر موجود

یوجد

لا یوجد

ئ

جامعة طیبة www.taibahu.edu.scz

1424 هـ 2004 م

المدینة المنورة

مرکز الإرشاد الجامعی

√√

11 

جامعة الطائف www.fu.edu.scz

1424 هـ 2004 م

الطائف

-         عماده شؤون الطلاب

-         وحدة تقویم الأداء

√√√ 0540001568

12 

جامعة الملک سعود بن عبد العزیز للعلوم

www.ksau-hs.edu.sa

1425 هـ 2005 م

الریاض

وکالة عمادة شئون الطلاب للأنشطة الطلابیة

√√

13 

جامعة الباحة www.bu.edu.scz

1425 هـ 2005م

الباحة

إدارة التوجه والإرشاد

14 

جامعة حائل www.voh.edus.scz

1426 هـ 2005 م

حائل

مرکز التوجیه والإرشاد

15 

جامعة الجوف www.ju.edu.scz

1426 هـ 2005 م

الجوف

مرکز الإرشاد الأکادیمی والطلابی

16

جامعة جازان www.Jezanu.edu.scz

1426 هـ 2006 م

جازان

وحدة الإرشاد الأکادیمی

√√

17

جامعة نجران www.nu.edu.scz

1427 هـ 2006 م

نجران

وحدة الإرشاد الأکادیمی

18

جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن www.rug.edu.scz

1427 هـ 2006 م

الریاض

إدارة الإرشاد والتوجیه النفسى

 

تابع جدول رقم (2)

م

المواقع الإلکترونیة للجامعات السعودیة

سنة التأسیس للجامعة

الموقع الجغرافی للجامعة

مرکز الإرشاد الطلابی بالجامعة

خدمات مرکز الإرشاد

أهداف مرکز الإرشاد

عرض الرؤیة الاستشرافیة لمرکز الإرشاد

مواقع التواصل الاجتماعی لمرکز الإرشاد

أکادیمیة

اجتماعیة

إنمائی

وقائی

علاجی

صریح

ضمنی

غیر موجود

یوجد

لا یوجد

19  

جامعة تبوک www.ut.edu.scz

1427 هـ 2006 م

تبوک

وحدة الإرشاد الأکادیمی

20  

جامعة الحدود الشمالیة www.nbu.edu.scz

1429 هـ 2008 م

عرعر

وحدة الإرشاد الأکادیمی

  016614169

21  

جامعة الدمام www.ud.edu.scz

1430 هـ 2009 م

الدمام

مرکز الإرشاد والتوجیه

22   

جامعة شقراء www.su.edu.scz

1430 هـ  2009 هـ

شقراء

وحدة الإرشاد الأکادیمی

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



([1])نقلاً عن موقع وزارة التعلیم العالی بالمملکة العربیة السعودیةwww.mohe.gov.s 

 

([2])سوف یراعی الباحث عند طرح الرؤیة الاستشرافیة فی ورقة العمل الحالیة مفاهیم الدور والمکانة، ومفاهیم النسق الاجتماعی المفتوح.

([3])یشیر الباحث هنا إلى ضرورة الاستفادة من الجمعیة العلمیة السعودیة للإرشاد الطلابی بکلیة التربیة – جامعة جازان.

([4])یمکن مراجعة المیثاق الأخلاقی للعاملین بمهنة الإرشاد النفسی والتوجیه – مرکز الإرشاد الطلابی جامعة السلطان قابوس – سلطنة عمان.

بالإضافة إلى المیثاق الأخلاقی للإرشاد وزارة التربیة والتعلیم بالسعودیة.

[5] -الموقع الرسمی لجامعه أم القری

 

 

 

تطویر دور مراکز الإرشاد الطلابی بالجامعات السعودیه فی تحسین الأداء الأکادیمی

(مرکز الإرشاد الطلابی بجامعه أم القری –نموذج)

 

دکتور

خالد بن سعود الحارثی الشریف

أستاذ مشارک قسم الخدمه الإجتماعیه ووکیل کلیه العلوم

جامعه أم القری

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تطویر دور مراکز الإرشاد الطلابی بالجامعات السعودیه فی تحسین الأداء الأکادیمی

(مرکز الإرشاد الطلابی بجامعه أم القری –نموذج)

  أولاً: مشکلة البحث

تدخل الممارسة المهنیة للإجتماعییین وللتربویین الألفیة الجدیدة وهی محاطة بالعدید من المتغیرات المجتمعیة المحلیة والإقلیمیة والدولیة، والتی منها على سبیل المثال: ثورة الاتصال والمعلومات، المستقبل غیر المحدود للتقدم العلمی والتکنولوجیا، السطوة الالکترونیة فی التواصل والتعلم، التعددیة الثقافیة فی المجتمع الواحد. فی ضوء تلک المتغیرات وغیرها ظهر العدید من المفاهیم المتنوعة التی أثرت بشکل مباشر أو غیر مباشر علی ممارسة التربویین والتی منها علی سبیل المثال: زیادة الاهتمام برضاء المستفید والسعی إلی تحقیق الأداء المتمیز کآلیات لتفعیل جودة الخدمات التربویة، التحسین المستمر والتمییز التنافسی، التدریس الفعال، التعلیم التعاونی، رأس المال الفکری، مجتمع المعرفة. وفی ظل تلک المتغیرات وما أسفرت عنه من مفاهیم وقضایا بدأ یتنامى الاتجاه فی الممارسة التربویة إلى حتمیة الاهتمام بتحسین وتطویر الأداء الأکادیمی سواء للمؤسسات التعلیمیة أو للمستفیدین.

وتطویر الأداء عامة یؤدی إلى العدید من المزایا منها زیادة الخبرة والمعرفة والرضا الوظیفی مما یساهم فی تحقیق أهداف المؤسسة، وتحسین وزیادة عائد الممارسة، وضمان المرونة فی نظام الحصول على عملاء أکثر رضا (هلال، محمد عبد الغنی، 2008: 156).

وتعد مؤشرات الأداء فی مؤسسات التعلیم العالی بالمجتمع السعودی أحد محکات التقویم لضمان الجودة والاعتماد الأکادیمی. وهی أشکال محددة من الأدلة تستخدمها المؤسسة أو أی وکالة أخری لتقدیم دلیل جودة الأداء. ویتم قیاس الأداء لمؤسسات التعلیم العالی فی سیاقین الأول یهتم بأداء الطلاب، والسیاق الثانی یهتم بالعناصر الأخرى لمؤسسة التعلیم العالی (الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی، 2008م: 40).

وبمراجعة الباحث للدراسات والبعوث المیدانیة التی تناولت الأداء الأکادیمی فی الجامعات والتی منها ما یلی:

دراسة (جبارة، کوثر سلامه، 2013) التی أثبتت نتائجها أن العوامل الشخصیة خاصة الطموح ودافع الانجاز وتحمل المسؤولیة، وسمة النظام تؤدی إلى ارتفاع التحصیل الأکادیمی.

دراسة (مصطفی، سهیل محمد، 2012) التی أثبتت نتائجها وجود أثر ایجابی لتطویر القوی البشریة (أعضاء هیئة التدریس) على کفاءة الأداء الأکادیمی فی الجامعات السعودیة.

دراسة (أبو هاشم، وأبو العلا، 2009) التی أثبتت نتائجها أن الظروف الأسریة والاقتصادیة والاجتماعیة لطالبات کلیة التربیة تعد أحد العوامل المؤثر فی تدنی أو ارتفاع الأداء الأکادیمی للطالبات

دراسة (رضا، أحمد، 2006) التی أثبتت نتائجها أن التنمیة المتکاملة لجمیع جوانب شخصیة الطالب الجامعی تؤدی إلى رفع کفاءة الطالب أکادیمیاً وزیادة الحافزیة للدراسة والنجاح.

دراسة (العمری، عوض بن سعید، 2003) التی أثبتت نتائجها علی وجود علاقة ارتباط طردی دالة عند مستوی قدره (0.01) بین القیم النظریة ومستوی الأداء الأکادیمی لطلاب الکلیات العسکریة.

یستخلص مما تقدم تأثر الأداء الأکادیمی بعناصر متعددة الأمر الذی أدی إلى أجماع العدید من المتخصصین فی العمل التربوی المعاصر على أن تحسین الأداء الأکادیمی سواء للطلاب أو لمؤسسات التعلیم العالی یرتبط بالإطار السیاقی للعوامل الذاتیة والبیئیة. کما تم الإجماع على أن الإرشاد الطلابی یعد أحد أهم آلیات تحسین الأداء الأکادیمی على مستوی الطلاب والمؤسسات فلم یعد الهدف هو الاقتصار على تحصیل ونقد المعرفة والبحث العلمی. بل امتدت أهداف الجامعة لتتضمن التنمیة المتکاملة لشخصیة الطالب للوصول إلى إعداده کمواطن صالح بالمجتمع، ولن یتأتى ذلک إلا من خلال برامج واستراتیجیات الإرشاد الطلابی فی مؤسسات التعلیم العالی.

ویمثل الإرشاد الأکادیمی فی المرحلة الجامعیة رکیزة أساسیة للتعلیم الجامعی، إذ أن الطلاب والطالبات یحتاجون إلى من یوجههم ویرشدهم إلى التوافق مع الحیاة الجامعیة الجدیدة مع إبراز ملامح التوقعات المنتظرة منهم والمرتبطة بمیولهم وقدراتهم واستعداداتهم التی تحتاج إلی توجیه مساراتهم فی الاتجاه الصحیح سعیاً إلى تحقیق أکبر عائد للفرد والجامعة (بخاری، والسلیمانی، 1994: 10).

ولأهمیة الإرشاد الطلابی فی الجامعات السعودیة فی تحسین الأداء الأکادیمی خاصة وتحسین أسلوب حیاة الطلبة والطالبات عامة تحرص وزارة التعلیم العالی على تنظیم مبادرات تنافسیة بین الجامعات السعودیة لهذا الغرض منها مبادرة فی عام (2008 م) تحت مسمی (تطویر برامج وخدمات الإرشاد الطلابی فی الجامعات السعودیة).

وقد نفّذت المرحلة الأولی من هذه المبادرة خلال العام الجامعی 1429/1430 هـ، حیث تم تمویل (58) برنامجاً فی هذه المرحلة، واستفاد منها ما یقارب 9800 مستفید فی عشر جامعات. کما طرحت المرحلة الثانیة من المبادرة فی العام الجامعی 1431/1432 هـ، وتمت الموافقة على دعم وتمویل (35) برنامجاً، تقدمت بها إحدى عشرة جامعة، وهذه المبادرة فی طور التنفیذ

شکل رقم (1)

یوضح الجامعات السعودیة المستفیدة من مبادرة تطویر برامج وخدمات الإرشاد الطلابی([1])

 

 

 

 

 

من ناحیة أخری قد یتصور البعض أن فاعلیة الإرشاد الطلابی أصبحت من الثوابت العلمیة التی لا تقبل الاختبار ، ولکن الواقع یؤکد أهمیة طرح مناقشات عملیة للتوصل إلى الدلائل والبراهین حول فاعلیة الإرشاد الطلابی ، ومهما یکن من أمر حقیقة فاعلیة الإرشاد الطلابی من عدمه ، فهذا لا یعنی نترک الموضوع جامداً أو معلقاً فمن المفترض أن یستمر إجراء أبحاث ودراسات حول تقویم عائد الإرشاد الطلابی ، وتتطلب هذه الأبحاث قراءة الماضی والحاضر لمحاولة تحدید رؤیة استشرافیة لتفعیل الإرشاد الطلابی ، مع التأکید علی إنه لم یعد یقتصر الإرشاد الطلابی علی المهام الروتینیة المرتبطة بتنظیم العملیة التعلیمیة مثل ( شرح المعدل الفصلی والتراکمی ، شرح ضوابط الحذف والإضافة ، الانسحاب من مقرر .... ) بل ظهرت صیاغات تطویریة للإرشاد الطلابی تتبلور حول تحسین أسلوب حیاة الطالب، وهو ما ینعکس بالتبعیة على تطویر الأداء الأکادیمی. وتأسیساً على ما تقدم تتضح الحاجة والأهمیة لإجراء البحث الحالی لتقدم نتائجه رؤیة استشرافیه وتصور لکیفیة التطویر وأحداث تغیرات تقدمیة فی الشکل والتنظیم للإرشاد الطلابی ودوره فی تطویر الأداء الأکادیمی للطلاب والجامعات. وذلک للمرحلة المستقبلیة التی تقتضی الاهتمام بالتنافسیة وبرضاء المستفیدین وبتحسین کفاءة وفاعلیة الأداء المهنی للقائمین على الإرشاد الطلابی. مع الأخذ فی الاعتبار أن صیاغة الرؤیة الاستشرافیة تقتضی استقراء وتتبع الماضی والحاضر للاستدلال والوصول إلى تحدید الطموحات المستقبلیة.

ثانیاً: أهمیة البحث

  1. یعد تحدید رؤیة استشرافیة لتفعیل الإرشاد الطلابی أحد آلیات التطویر الفعال للأداء الأکادیمی، وهو ما یحسب لنخبة التربویین والتی تسعی بالانتقال بالمجتمع من خلال تلک الرؤى إلى عالم أفضل.
  2. تساعد الرؤیة الاستشرافیة القائمة على الأدلة والبراهین فی مجال الإرشاد الطلابی، والتی تتناول ثقافة الزمن بأبعاده الثلاثة (الماضی والحاضر والمستقبل) على ضمان تطویر الأداء الأکادیمی للطلاب والجامعات.

ثالثاً: أهداف البحث

  1. طرح رؤیة استشرافیة لتفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی (للطلبة والجامعات) بالمجتمع السعودی.
  2. تحلیل محتوى الإنتاج العلمی الخاص بالإرشاد الطلابی والأداء الأکادیمی.
  3. تحلیل محتوى المواقع الإلکترونیة لمراکز الإرشاد الطلابی بالجامعات السعودیة.
  4. توثیق بیلیوجرافى حول الإرشاد الطلابی بالجامعات فی حدود وإمکانیات الباحث الفردیة.

رابعاً: تساؤلات البحث

 لورقة العمل الحالیة تساؤل رئیسی مؤداه " ما الرؤیة الاستشرافیة لتفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی" وتتطلب الإجابة على هذا التساؤل الإجابة على التساؤلات الفرعیة الآتیة:

  1. ما خصائص الإنتاج العلمی الخاص بالإرشاد الطلابی بالجامعات.
  2. ما خصائص نشاط مراکز الإرشاد الطلابی بالجامعات السعودیة.

خامساً: التوجهات النظریة

التوجهات النظریة عبارة عن عنصر أو عدة عناصر من المتغیرات العامة التی یمکن أن تسمی المفاهیم الأساسیة (الصالح، مصلح، 2000: 323) وبناء علیه تعد مفاهیم ورقة العمل الحالیة بمثابة التوجهات النظریة والتی یمکن إجمالها فیما یلی:

  1. رؤیة استشرافیة

الرؤیة "vision" هی المشاهدة بالبصر، وإذا کانت مع الإحاطة سمیت إدراکاً، وإذا أطلقت على المشاهدة بالنفس سمیت حدساً (صلیبیا، جمیل، ب ن: 604). أما الاستشراف هو جهد علمی منظم یرمی إلى صیاغة مجموعة من التنبؤات المشروطة، التی تشمل المعالم الرئیسیة لأوضاع مجتمع معین، أو مجموعة من المجتمعات، عبر مدة زمنیة معینة، وذلک عن طریق الترکیز على المتغیرات التی یمکن تغییرها بواسطة القرارات، أو التی تتغیر بفعل أحداث غیر مؤکدة (قلیة، فاروق، وعبد الفتاح، أحمد، 2003: 17). ویعد استشراف المستقبل ضد الاستسلام لمقتضیات الواقع، وبالتالی فإن الدعوة للبحث عن المستقبل هی الأنسب والأفضل، فقد باتت الدراسات الاستشرافیة من الضروریات التی لا یمکن الاستغناء عنها خاصة فی مؤسسات التعلیم العربیة (المهدی، مالک عبد الله، 2013).

ولطرح رؤیة استشرافیة لتفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی بالجامعات السعودیة ، ولضمان نجاح تلک الرؤیة یجب أن تستند علی التفکر ألابتکاری والإبداعی ، والتحلیل الموضوعی للماضی والحاضر ، کما یجب التأکید علی أن الرؤیة الأحادیة أمر مرفوض ، إذ یجب أن یشارک الجمیع ( أکادیمیون ، وممارسون ) فی صیاغة الرؤیة الاستشرافیة التی یجب أن تتصف بالجاذبیة وإمکانیة التحقیق بواقعیة وأن تتضمن آلیات فعالة للتنفیذ وأن تأخذ فی الاعتبار تنمیة العنصر البشری الذی یعد أحد المداخل الرئیسیة لتحقیق الرؤیة الاستشرافیة .

  1. الإرشاد الطلابی

الإرشاد عامة هو شکل من أشکال التعلم، وهو عملیة تفاعل بین شخصین کلاهما ملتزم بالتغیر أو التغییر، وهو عملیة مشترکة تضم المرشد والعمیل لبناء الحلول المرجوة (کوری، جیرالد، 2013: 44) وعندما یمارس

الإرشاد فی المدارس یعرف بأنه إرشاد طلابی أو تربوی، وعندما یمارس فی الجامعات ومؤسسات التعلیم العالی یعرف بالإرشاد الأکادیمی ... وبعیداً عن السرد النظری الفلسفی للمفاهیم فأن الباحث یری أن الإرشاد یستخدم فی مجالات متعددة للرعایة الاجتماعیة ومنها مؤسسات التعلیم العالی حیث یمثل رکیزة أساسیة للتعلیم العالی فی مساعده الطلبة أو الطالبات فی الحصول على الحاجات الإرشادیة والتی منها: الحاجات النفسیة والاجتماعیة والتعلیمیة والمهنیة، والتی تساعد علی تحسین أسلوب حیاة طالب الجامعة.

ویعرف الإرشاد الطلابی بأنه العملیة التی تتضمن تقدیم توجیه لطالب جامعی حول قضیة أکادیمیة اجتماعیة أو نفسیة، ویتمثل طبیعة هذا التوجیه فی تقدیم معلومات، اقتراحات، إرشادات، أو الإشراف وتعلیم الطالب الجامعی (Kuhn, 2008).

  1. الأداء الأکادیمی

الأداء Performance هو ما یقوم به الفرد فی مجال یتطلب فعلاً أو عملاً أو انجازاً (الزیود، نادر فهمی، وعلیان، هشام عامر، 2002: 205) وعندما یکون الأداء فی مجال الجامعات ومؤسسات التعلیم العالی تکون بصدد الأداء الأکادیمی. وهو له أنواع وفقا للمستوی، فیوجد الأداء الأکادیمی لمؤسسة التعلیم العالی، وهو الأداء الکلی. أما المستوی الجزئی للأداء فیکون الأداء الأکادیمی لأحد أنظمة مؤسسة التعلیم العالی ([2]). مثل الطالب أو عضو هیئة التدریس. وقد اتضح فیما سبق تأثیر الإرشاد الطلابی علی تحسین الأداء الأکادیمی للطالب الجامعی خاصة فیما یتعلق بالتحصیل الدراسی ومؤشراته، أو التوافق النفسی الاجتماعی وانعکاسه علی أسلوب حیاة الطالب. وهو ما ینعکس أیضاً علی تحسین الأداء الأکادیمی للمؤسسة أی الأداء التنظیمی للکلیة أو للجامعة.

سادساً: نوع ومنهج البحث

تنتمی ورقة العمل الحالیة من حیث النوع إلى البحوث الببلیومتریة (Bibliometrics)، وهذا النوع من البحوث والقیاسات یعد الأمثل، إذ یساعد هذا النوع على تحقیق أهداف البحث، خاصة فیما یتعلق بتحدید خصائص الإنتاج العلمی من حیث التطورات الزمنیة العددیة، والاتجاهات النوعیة، وحدود المسؤولیة، أی توضیح عددی للإنتاج العلمی، یساعد للوصول إلی رصد الجوانب الإیجابیة والسلبیة لذلک الإنتاج العلمی (Merghi & Others , 2007).

وبمراجعة نوع البحث وأهدافه وتساؤلاته یصبح أنسب منهج لورقة العمل الحالیة هو منهج تحلیل المحتوی، إذ یساعد ذلک المنهج فی فهم وتحلیل الإنتاج العلمی، وتحدید خصائصه، والتعبیر عنها بشکل کمی، ویساعد على الوصول إلى الرؤیة الاستشرافیة التی تقوم على استقراء الماضی والحاضر من خلال منهج علمی (طعیمه، رشد أحمد، 2008).

سابعاً: عینة المصادر والعینة الزمنیة:

من خطوات بحوث تحلیل المحتوی اختیار عینة المصادر، وکذلک تحدید العینة الزمنیة، أی الفترات الزمنیة التی تخضع لتحلیل المحتوی (حمزاوی، والسروجی، 1998: 12). وبناء علیه، حدد الباحث عینة المصادر والعینة الزمنیة لورقة العمل الحالیة – فی حدود إمکانیات الباحث الفردیة – على النحو الآتی:

الإنتاج العلمی باللغة العربیة للمشتغلین بالعمل التربوی والاجتماعی فی مجال الارشاد الطلابی بالجامعات والمتضمن فی المصادر الآتیة:

  1. المؤلفات العلمیة (الکتب):

تعد الکتب أحد أهم أشکال الأوعیة المعلوماتیة، وأحد المراجع الأولیة فی إعداد أی منتج علمی آخر، ویشترط الباحث فی المؤلفات العلمیة التی سوف یتم إخضاعها لتحلیل المحتوی ما یأتی:

(‌أ)     أن یکون للکتاب ناشر معلوم.

(‌ب)  أن یکون الکتاب ورقیا أو إلکترونیاً.

(‌ج)   أن یکون الکتاب حول الإرشاد الطلابی فی الجامعات سواء فی موضوعه العام أو جزء من الکتاب، (وینطبق هذا الشرط على باقی المصادر).

  1. الرسائل العلمیة:

تعد الرسائل العلمیة مسلکاً أولیاً لتحقیق مسائل العلوم، والرسائل الأکادیمیة تمنح درجات الماجستیر والدکتوراه فی العلوم الاجتماعیة والعلوم التربویة فی الجامعات السعودیة والعربیة.

  1. الأبحاث والمقالات وأوراق العمل:

وهی الأوعیة المعلوماتیة المنشورة ورقیاً وإلکترونیاً فی المؤتمرات والملتقیات والندوات والدوریات المرتبطة بالإرشاد الطلابی فی الجامعات.

  1. المواقع الإلکترونیة:

سوف یقوم الباحث-فی حدود إمکانیاته الفردیة – بمراجعة المواقع الإلکترونیة لمراکز الإرشاد بالجامعات الحکومیة السعودیة بمختلف أشکالها، لتحلیل محتوی اللوائح الداخلیة، وما تتضمنه من أدوار وأهداف.

ثامناً: أدوات جمع البیانات

اعتمد الباحث فی ورقة العمل الحالیة على (دلیل تحلیل محتوی الإنتاج العلمی)، وهو من إعداد الباحث، بهدف تقدیم وصف کمی وکیفی للإرشاد الطلابی والمتضمن فی الإنتاج العلمی، وفقاً لعینة المصادر والعینة الزمنیة لورقة العمل الحالیة. ویمکن إجمال الخطوات التی اتبعها الباحث فی إعداد دلیل تحلیل محتوی الإنتاج العلمی فی ورقة العمل الحالیة فی الخطوات المنهجیة الآتیة:

  1. تحدید التوجهات النظریة لورقة العمل الحالیة.
  2. اطلاع الباحث علی العدید من استمارات تحلیل المحتوی فی البحوث والدراسات السابقة، والتی استفاد منها الباحث فی التعرف على القواعد والإجراءات الموضوعیة والشکلیة لإعداد دلیل تحلیل المحتوی فی الدراسة الحالیة.
  3. قیام الباحث بتحدید وحدات تحلیل المضمون فی وحدة الموضوع أو الفکرة (حسین، سمیر محمد، 2006: 260) وهی بالتالی تتحدد فی أدوار ومهام الارشاد الطلابی.
  4. قیام الباحث بتحدید فئات تحلیل المضمون، وهی تنقسم إلى فئة الموضوع: ماذا قیل؟ وفئة الشکل الذی قدم به المضمون: کیف قیل (حسین، سمیر محمد، 1996: 88)؟ والتی تتخذ إجرائیاً فی الأدوار والمهام للإرشاد الطلابی فی الجامعات.
  5. ثم قام الباحث بالتصمیم المبدئی لدلیل تحلیل المحتوی، والذی تضمن جزءاً خاص ببیانات الإنتاج العلمی، والثانی خاص بتوصیف الأدوار والمهام، والثالث خاص بشکل عرض تلک الأدوار والمهام، والرابع خاص بأهم المستخلاصات.
  6. قام الباحث بتطبیق إجراءات الصدق لدلیل تحلیل محتوی الإنتاج العلمی، وحرص الباحث علی أن تتوافر شروط صدق الأداة (طعیمه، رشدی أحمد، 2008: 211) من حیث إتباع الإجراءات المنهجیة فی إعداد دلیل التحلیل. وقد استخدم الباحث صدق المحکمین کأحد أشکال صدق المحتوی، وذلک بعرض دلیل تحلیل المحتوی بعد إعداده بصورته المبدئیة على خمسة من المحکمین (تخصص تربیة وخدمة اجتماعیة)، واستشارتهم فیما یأتی:

(‌أ)     الحکم على الجوانب المنهجیة فی تصمیم وإعداد دلیل تحلیل المحتوی.

(‌ب)  اختیار المتغیرات الأساسیة فی الدلیل، وتعریفها (الوحدات، الفئات).

(‌ج)   مقترحات السادة المحکمین.

وقد اتفق المحکمون بنسبة 98% على صلاحیة دلیل المحتوی، ثم قام الباحث بصیاغة الدلیل بعد مراعاة مقترحات السادة المحکمین فی صورته النهائیة.

  1. قام الباحث بعد ذلک بعمل إجراءات ثبات دلیل تحلیل المحتوی، من خلال طریقة إعادة الاختبار، إذ قام الباحث بنفسه بتحلیل أحد أشکال الإنتاج العلمی وهی: (کتاب + بحث علمی + رسالة علمیة) الخاضعة للتحلیل، وبعد عشرة أیام، أعاد الباحث بنفسه تحلیل نفس الوحدات، مستخدماً نفس دلیل التحلیل، دون الرجوع لأی صورة من الصور للتحلیل السابق، وبعد الانتهاء من التحلیل الثانی تم تطبیق المعادلة الآتیة: (طعیمه، رشدی أحمد، 2008: 225).

C.R

=

M2

N1 + M2

حیث إن:

C.R            : تعنی معامل الثبات.

M2              : تعنی عدد الفئات فی مرتی التحلیل.

N1 + M2     : وتعنی مجموع الفئات التی تم تحلیلها.

وقد أوضحت نتائج المعادلة أن نسبة الثبات = 0.97، وهی نسبة عالیة تؤکد سلامة دلیل التحلیل وثباته، وتکفی لصلاحیة الدلیل. والباحث یؤکد ویتفق مع رأی بعض محکمی الدلیل علی أن تلک الإجراءات للصدق والثبات لدلیل تحلیل المحتوی هی لاختبار مدی ملاءمة الدلیل لتحقیق أهدافه، أکثر من کونها أسالیب صدق وثبات بالمفهوم المتعارف علیه فی المقاییس وأدوات جمیع البیانات الأخرى.

 تاسعاً: عرض النتائج وتفسیرها

تقدم نتائج ورقة العمل الحالیة الإجابة على التساؤل الرئیسی والذی مؤداه " ما الرؤیة الاستشرافیة لتفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی " وللوصول للإجابة على التساؤل الرئیسی یری الباحث أن یتم التوصل إلیه بشکل یستند إلى التراکمیة کإحدى خصائص البحث العلمی من خلال البدء من حیث انتهی الآخرون، وتتطلب الإجابة عرض خصائص الإنتاج العلمی الخاص بالإرشاد الطلابی فی الجامعات، وأنشطة مراکز الإرشاد بالجامعات السعودیة، وذلک من خلال الإجابة على التساؤلات الفرعیة على النحو التالی:

  1. الإجابة عن التساؤل الفرعی الأول:

التساؤل الفرعی الأول یتحدد فی صیاغة مؤداها: " ما خصائص الإنتاج العلمی الخاص بالإرشاد الطلابی بالجامعات؟" ویقصد الباحث من الإجابة على هذا التساؤل رصد سمات وخصائص الإنتاج العلمی (الکتب، الرسائل العلمیة، الأبحاث وأوراق العمل) وفقاً لعینة المصادر والعینة الزمنیة التی تم تحدیدها، بحیث یساعد ذلک على تحلیل واستقراء ذلک الإنتاج إلى صیاغة رؤیة استشرافیة ترتکز على قاعدة معرفیة نظریة ومیدانیة، وعلى البراهین الدالة على فاعلیة وکفاءة الرؤیة الاستشرافیة التی سوف ینتهی الباحث إلیها، وسوف تتضح الإجابة من خلال الجدول رقم (1):

        وبمراجعة الجدول رقم (1) الذی یوضح خصائص الإنتاج العلمی الخاص بالإرشاد الطلابی فی الجامعات العربیة، والذی أخضعه الباحث إلی تحلیل المحتوی والذی بلغ فی حدود إمکانیات الباحث الفردیة عدد تسعون وعاء معلوماتیاً، ویمکن من خلال الجدول استخلاص الملاحظات التحلیلیة التالیة:

-       فیما یتعلق بالفترة الزمنیة لنشر الإنتاج العلمی (کتب، رسائل، أبحاث) یتضح أن نسبة 88.9% من إجمالی الإنتاج العلمی تم نشرها بعد سنة 2000 م بالمقارنة بنسبة 11.1% للسنوات السابقة، وهو ما یتضح معه زیادة الاهتمام الحالی بالإرشاد الطلابی.

-       فیما یتعلق بمکان النشر أو التطبیق یتضح أن النسبة المئویة الأعلى 52.2% للنشر والتطبیق داخل المملکة العربیة السعودیة بالمقارنة بالدول العربیة الأخرى، وهو ما یتضح معه اهتمام المجتمع السعودی بالإرشاد الطلابی. مع الأخذ فی الاعتبار أن المؤلفات العلمیة بها قصور بعدد تسعة کتب فقط داخل دور النشر السعودیة.

-       فیما یتعلق بالتخصص العلمی یتضح أن نسبة 95.6% فی تخصص العلوم التربویة مثل التربیة والصحة النفسیة والإرشاد النفسی وعلم النفس وهو أمر له منطقیة التخصص العلمی بالمقارنة بتخصصات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة فی مجال الإرشاد الطلابی.

-       فیما یتعلق بحجم الإنتاج العلمی الذی تم تخصیصه فی کل شکل من أشکال الإنتاج العلمی الخاص بالإرشاد الطلابی یتضح أن نسبة 71.1% هی أوعیة معلوماتیة کاملة حول الإرشاد الطلابی مع الأخذ فی الاعتبار أن عدد المؤلفات العلمیة (الکتب) خمسة کتب فقط هی الشاملة حول الإرشاد الطلابی وعدد (21) مؤلف علمی عن الإرشاد عامة وجزء بداخلها مخصص للإرشاد الطلابی فی الجامعات.

-       فیما یتعلق بطرح الإنتاج العلمی لأشکال وأنواع خدمات الإرشاد الطلابی یتضح أن نسبة 62.2% تناول الخدمات الأکادیمیة التعلیمیة المرتبطة بالمقررات الدراسیة والنظام الدراسی داخل الجامعة، ویتضح أن النسبة الأقل 37.8% تناولت الخدمات الاجتماعیة والنفسیة لإرشاد طلاب الجامعة.

-       فیما یتعلق بعرض فتیات الإرشاد (نماذج ونظریات ممارسة الإرشاد الطلابی) یتضح أن نسبة 47.8% تناولت عرض صریح وواضح لتلک الفتیات خاصة فی المؤلفات العلمیة تم الرسائل العلمیة، أما الأبحاث وأوراق العمل فقد کانت نسبة تناولها ضعیفة بعدد سبع أبحاث فقط، وباقی أشکال عرض فتیات الإرشاد الطلابی کانت أما ضمنیة بنسبة 42.2% أو لم یتم عرضها تماماً وذلک بنسبة 10%.

-       فیما یتعلق بعرض رؤیة استشرافیة للإرشاد الطلابی فی الجامعات اتضح أن نسبة 53.3% من الإنتاج العلمی لم یتناول تماماً أی إشارة إلى مؤشرات لرؤیة استشرافیة، ونسبة 42.2% کانت تعرض لمستقبل الإرشاد الطلابی بشکل ضمنی، أما من تناول العرض الصریح والواضح للرؤیة الاستشرافیة فهو بنسبة 4.4% وهی نسبة ضئیلة تظهر الحاجة الملحة لإجراء الدراسة الحالیة لطرح رؤیة استشرافیة للإرشاد الطلابی فی الجامعات.

  1. الإجابة عن التساؤل الفرعی الثانی:

یتحدد التساؤل الفرعی الثانی فی صیاغة مؤداها " ما خصائص نشاط مراکز الإرشاد بالجامعات السعودیة؟ " ویقصد الباحث من الإجابة على هذا التساؤل رصد خصائص نشاط وخدمات التی تقدمها الجامعات السعودیة من خلال مراکز الإرشاد الطلابی. وهذه المراکز تمثل الجانب التطبیقی لممارسة الإرشاد الطلابی، وسوف یساعد ذلک فی صیاغة الرؤیة الاستشرافیة التی یسعی الباحث إلی طرحها فی ورقة العمل الحالیة، وسوف تتضح الإجابة من خلال الجدول (2):

وبمراجعة الجدول رقم (2) یتضح أن الباحث لم یستطیع الحصر الشامل لکل الجامعات السعودیة الحکومیة، وکذلک لم یتم تناول الکلیات والمعاهد الحکومیة أو الأهلیة، بالإضافة إلى عدم تناول (موقع التوجیه الجامعی (www.college_help.org) وهو موقع إلکترونی على شبکة المعلومات الدولیة یتناول توجیه وإرشاد الطلاب للجامعات السعودیة عامة. وقد تم مراجعة عدد (22) جامعة سعودیة حکومیة یمکن للباحث من خلال تلک المراجعات على شبکة المعلومات الدولیة " الانترنت " استخلاص الملاحظات التحلیلیة التالیة:

-       تنتشر الجامعات السعودیة الحکومیة لتغطی خدماتها جمیع المناطق والمحافظات داخل المجتمع السعودی. وتعد جامعة الملک سعود بالریاض من أقدم الجامعات السعودیة. کما تعد جامعة شقراء وجامعة المجمعة من أحدث الجامعات السعودیة. ولجمیع الجامعات مواقع على شبکة المعلومات الدولیة "الانترنت".

-       یوجد فی جمیع الجامعات السعودیة الحکومیة مراکز للإرشاد الطلابی تحت مسمیات مختلفة، وجمیع تلک المراکز تتبع عمادة شؤون الطلاب، ویلاحظ أن الجامعات الحدیثة فی التأسیس أطلقت مسمى (وحدة الإرشاد الأکادیمی).

-       یؤکد الباحث أن مراکز الإرشاد الطلابى التی تتمیز فی خدماتها – وجهة نظر الباحث – القائمین علیها من المشتغلین بالتربیة أو العلوم الاجتماعیة.

-       جمیع مراکز الإرشاد تقدم خدمات أکادیمیة تعلیمیة، وخدمات أخری اجتماعیة نفسیة، وهو ما یجعل الباحث یؤکد على أهمیة التکامل بین الخدمات النوعیة للإرشاد الطلابی فی تحسین الأداء الأکادیمی.

-       جمیع مراکز الإرشاد الطلابی تقدم برامج متنوعة تشتمل أهدافها على الإنماء أو التأهیل، والوقایة، والعلاج. وتطرح البرامج مبادرات على مستوی الجامعة لشطر الطلبة والطالبات.

-       وفیما یتعلق بطرح مراکز الإرشاد الطلابی لرؤیة استشرافیة لم یجد الباحث سوأ مرکزین فقط قاموا بطرح صریح للرؤیة الاستشرافیة. وعدد (13) مرکز إرشاد طلابی قاموا باستعراض الرؤیة الاستشرافیة بشکل ضمنی فی برامجهم ولوائحهم الداخلیة. أما باقی المراکز (سبعة مراکز إرشادیة) لم یتناولوا أی طرح حول الرؤیة الاستشرافیة لخدمات مرکز الإرشاد الطلابی.

-       ویؤکد الباحث أن جمیع الجامعات السعودیة لها مواقع على شبکات التواصل الاجتماعی، ولکن فیما یتعلق بمواقع مراکز الإرشاد الطلابی على شبکات التواصل الاجتماعی فقد وجد الباحث عدد (2) مرکز فقط لهم موقع، بالإضافة إلى خمس مراکز قامت بتخصیص أرقام هاتف للتواصل الهاتفی مع العاملین بمرکز الإرشاد الطلابی.   

  1. الإجابة عن التساؤل العام:

بدایة یؤکد الباحث أنه لم یکن له الوصول بشکل علمی للإجابة عن التساؤل العام، والذی مؤداه " ما الرؤیة الاستشرافیة لتفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی؟" بدون الارتکاز فی الإجابة على التساؤلات الفرعیة السابقة، بحیث تکون الرؤیة الاستشرافیة واقعیة وقائمة على التراکم العلمی ومرتکزة على رکائز تساعد على تفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی بشکل إجرائی تنفیذی، ومن أهم تلک الرکائز توفیر قاعدة علمیة خاصة بالإرشاد الطلابی فی الجامعات بشقیها النظری والتطبیقی، الاهتمام بجودة الخدمات، إشراک الطلاب والخبراء فی الصیاغة. وفی ضوء ذلک یمکن طرح الرؤیة الاستشرافیة لتفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی بالجامعات السعودیة من خلال المحاور التالیة:

المحور الأول: رکائز الرؤیة الاستشرافیة

تقوم الرؤیة الاستشرافیة " لتفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی "، علی مجموعة من الرکائز التی من شأنها أن تساعد علی تحویل الرؤیة الاستشرافیة من خیال لا یری إلی واقع، یمکن ممارسته فی المستقبل، وسوف تساعد تلک الرکائز علی تزکیة الهمم لدی متخذی القرار فتحول الوضع الراهن للإرشاد الطلابی من السکون والاستاتیکیة إلی وضع یتسم بالتفاعل والفعل والدینامیکیة وبالتالی یتم التحرک علی مستوی کل جامعة لاتخاذ الخطوات الضروریة لتعزیز التخطیط من أجل الغد، ویمکن إجمال تلک الرکائز فیما یلی:

الرکیزة الأولی: تأسیس قاعدة علمیة

هل من الجائز ونحن فی عصر العلم والمعلوماتیة ونتجه نحو مجتمع المعرفة ألا نجد قاعدة علمیة متخصصة فی الإرشاد الطلابی بالجامعات؟! فالبنیة التحتیة العلمیة ذات العلاقات المباشرة هی أساس تطویر الإرشاد الطلابی والأداء الأکادیمی وهی جسر التواصل مع الآخر من أجل التطویر؟!

فالممارس والباحث فى مجال الإرشاد الطلابی بالجامعات لا یجد بنک معلومات متاح " إلکترونیاً أو ورقیاً " یحتوی على نصوص کاملة أو ملخصات، ولیس المقصود هنا الرجوع إلى المکتبات الرقمیة فی مواقع الجامعات السعودیة خاصة والعربیة عامة. إذ أن ما یقصده الباحث هنا بتأسس القاعدة العلمیة هو بنک للمعلومات متخصص یوفر کل أشکال الإنتاج العلمی المرتبط بالإرشاد الطلابی فی الجامعات من " مؤلفات وکتب علمیة ، قوامیس ومعاجم متخصصة ، الرسائل العلمیة للماجستیر والدکتوراه ، الأبحاث والأوراق العلمیة فی المتلقیات والندوات والمؤتمرات ، النماذج التطبیقیة المطروحة فی ورش العمل المتمثلة فی البرامج السمعیة والبصریة حول تجارب الإرشاد الطلابی ، فی الجامعات"، وکل ذلک وغیره یری الباحث حتمیة توفیره علی المستوی المحلی والإقلیمی والدولی باللغة العربیة والانجلیزیة . وسوف یساعد بذلک بنک المعلومات المقترح هذا إلى تحقیق فوائد متعددة تتبلور جمیعها فی تفعیل عائد ممارسة الإرشاد الطلابی خاصة فیما یتعلق بالأداء الأکادیمی، ومن تلک الفوائد ما یلی:

  1. سهولة حصول الممارسین والباحثین المتخصصین عل کل ما هو مرتبط بالإرشاد الطلابی.
  2. تقدیم کل ما هو جدید وحدیث محلیاً وإقلیمیاً ودولیاً فی مجال الإرشاد الطلابی.
  3. وقوف الباحثین المتخصصین على ما هو متاح وثم إنجازه، وبالتالی البدء من حیث انتهی الآخرون، والبعد عن التکرار والوصول إلى التراکمیة العلمیة.
  4. وقوف الممارسین على الأطر النظریة والتجارب العملیة والمیدانیة واستخلاص النماذج والأسالیب الخاصة بالإرشاد الطلابی.
  5. سهولة التداول والتبادل بین المشتغلین فی الجامعات السعودیة بالإرشاد الطلابی.

ویمکن اعتبار بنک المعلومات مسئولیة وطنیة وهدف مستقبلی یجب أن تشارک فیه جمیع الجامعات السعودیة.

الرکیزة الثانیة: ضمان جودة الخدمات الإرشادیة، وجوده الإعداد المهنی لأخصائی الإرشاد الطلابی:

أصبح الاهتمام بالجودة أسلوب حیاة لجمیع العاملین فی مجال الخدمات عامة وخدمات التعلیم العالی خاصة، فقدرة الجامعة على تقدیم خدمات أکادیمیة ممیزة عن الجامعات الأخرى، وتقترب من الکمال، وتلبی احتیاجات جمیع الطلاب، یجعل الجامعة أکثر قدرة على التحسین المستمر لخدماتها والاستمرار فی التنافسیة بین الجامعات الأخرى، لتصل کل جامعة سعودیة إلى المنافسة العالمیة.

وأصبحت خدمات الإرشاد الطلابی من أهم الخدمات الأکادیمیة التی تطرحها الجامعات السعودیة على المستفیدین (الطلاب) لذلک یجب مراعاة شروط ومتطلبات الجودة فی إعداد وتصمیم وتنفیذ برامج الإرشاد الطلابی. وحتى لو کانت خدمات الإرشاد الطلابی خدمات غیر مادیة وغیر ملموسة إلا أن الجودة ترتبط برضا المستفید وهو الطالب الجامعی. فیجب أن یکون لدی الطالب الجامعی شعور بأن خدمات الإرشاد الطلابی، تطرحها الجامعة من أجل تحسین الأداء الأکادیمی للطالب وللقسم العلمی وللکلیة ومن ثم الجامعة.

من ناحیة أخری یری الباحث ضرورة الاهتمام أیضا بجودة الأعداد المهنی لأخصائی الإرشاد الطلابی لیطرح على کلیات التربیة والخدمة الاجتماعیة إعداد هذا الأخصائی إعدادا نظریاً ومیدانیاً وتشجیع الخریج فى الحصول على دبلوم مهنی فی تخصص الإرشاد الطلابی (کحد أدنى للمؤهلات المطلوبة للممارسة)

الرکیزة الثالثة: العمل الفریقی فی مراکز الإرشاد الطلابی ([3])

أصبح من الثابت علمیاً أن الرؤیة الاستشرافیة الفردیة هی رؤیة ضبابیة غیر واضحة المعالم، ولا یکتب لها النجاح والتطبیق، الأمر الذی یدفع إلى الاهتمام بمشارکة الآخر فی صیاغة الرؤیة الاستشرافیة. کما أن مشکلات الإرشاد الطلابی خاصة فی الشق الاجتماعی والنفسی یجب ألا تعتمد على التفسیر الأحادی لمشکلات واحتیاجات الطالب، وبالتالی یجب أن تعتمد الممارسة علی فریق عمل من مختلف التخصصات التربویة والاجتماعیة والنفسیة والصحیة والأکادیمیة والریاضیة وبالطبع الدینیة والشرعیة. تلک حقائق ثابتة فی الماضی والحاضر، وما یطالب به الباحث هنا فی صیاغة الرؤیة الاستشرافیة للإرشاد الطلابی هو أن یشترک فی الممارسة فریق عمل من تخصصات مهنیة متعددة لها أدوار مهنیة فی الإرشاد الطلابی لطلبة الجامعة، لتصبح الرؤیة الاستشرافیة رؤیة جماعیة وهو ما یتحقق من خلال مراجعة الجوانب التالیة:

  1. الاهتمام باجتماع مناقشة الحالة Case Conference فی مراکز الإرشاد الطلابی.
  2. اهتمام الجامعات السعودیة بتنظیم الملتقیات العلمیة وورش العمل فی مجال الإرشاد الطلابی لتجتمع التخصصات المهنیة المختلفة.
  3. اهتمام مراکز الإرشاد الطلابی بالقیاس الدوری والمستمر لرضاء المستفیدین عن خدمات مرکز الإرشاد الطلابی.
  4. الاهتمام بمراجعة البرامج السمعیة والمرئیة لتعریف الطلاب لخدمات الإرشاد.
  5. مراعاة اختلاف الثقافات وتعددها لطلاب الجامعة الواحدة.

 

 

المحور الثانی: مبادئ الرؤیة الاستشرافیة

یعد من متطلبات صیاغة رؤیة استشرافیة لتفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی أن تستند على قواعد متفق علیها، أو معاییر تم التأکد من صحتها، لتکون مضامین لفظیة تعبر عن قیمة الإرشاد الطلابی، وتصبح کمبادئ عامة توجه صیاغة تلک الرؤیة الاستشرافیة، ویمکن إجمال تلک المبادئ فی النقاط التالیة:

  1. الاهتمام بالعنصر البشری المتمثل فی القائمین على الإرشاد الطلابی والسعی إلى التحسین المستمر لأدائهم المهنی مع الطلاب.
  2. الاهتمام بجودة الخدمات الإرشادیة.
  3. مراعاة مبادئ التخطیط الاستراتیجی فی إدارة مرکز الإرشاد الطلابی.
  4. الاهتمام بالتعرف على احتیاجات الطلاب وترتیب الأولویات.
  5. الحد من عوامل هدر الوقت للعاملین فی مراکز الإرشاد الطلابی.
  6. مراعاة أخلاقیات الإرشاد النفسی وأخلاقیات البحث العلمی فی مجال الإرشاد الطلابی.
  7. صیاغة نظام للتأدیب للطلاب المخطئین أکادیمیاً واجتماعیاً وتربویاً.
  8. الحد من الأخطاء المهنیة للقائمین على الإرشاد الطلابی والتأکید على التزامهم بالقیم الأخلاقیة فی الممارسة المهنیة.
  9. الاهتمام بمفاهیم التکلفة والعائد فی الإرشاد الطلابی من خلال قیاس التکالیف المباشرة وغیر المباشرة، وتحدید مؤشرات قیاس عائد الإرشاد الطلابی خاصة فیما یتعلق بالأداء الأکادیمی، وتحدید المقابل النقدی لذلک العائد من خلال قیاس تکلفة الفرصة البدیلة. واعتبار التکالیف فی مجال الإرشاد الطلابی استثمار له عائد ولیس هدر.

المحور الثالث: هدف الرؤیة الاستشرافیة

تهدف هذه الرؤیة الاستشرافیة إلى تفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی وذلک من خلال:

اعتبار الطالب الجامعی عنصر فاعل ومشارک رئیسی فی العملیة الأکادیمیة، وممارسة الإرشاد الطلابی.

ومساعدة الطلاب على التحسین المستمر لأدائه الأکادیمی من خلال تنمیة قدرات الطالب الإبداعیة والفکریة. کما یهدف الإرشاد الطلابی إلى تطویر الأداء الأکادیمی للجامعة من خلال تحسین نوعیة الحیاة للطالب داخل الجامعة. کما یجب أن تستند الممارسة الإرشادیة على الأدلة والبراهین التی تساعد على الوصول إلى برامج علمیة فاعلة للإرشاد الطلابی تعتمد على أسالیب وفتات للإرشاد الطلابی، ویتم ذلک على المستوی الوقائی والعلاجی والإنمائی.

المحور الرابع: سیناریوهات الرؤیة الاستشرافیة

تأسیسا على ما تقدم تنطلق الرؤیة الاستشرافیة إلى تحدید الأحداث المقبولة والممکنة والتی تتوافق مع الرصد المستقبلی وهو ما یعرف بالسیناریوهات، وهی على النحو التالی:

-       السیناریو الأول: تفعیل عائد الإرشاد الطلابی

فی ضوء مراجعة الباحث للإنتاج العلمی للإرشاد الطلابی وللمراکز الخدمیة بالجامعات السعودیة بات من الواضح أن عائد الإرشاد الطلابی یتم على ثلاثة محاور رئیسیة هی التدخل الوقائی أو العلاجی أو التأهیلی، ویقترح الباحث أن یتم تفعیل العائد للإرشاد الطلابی بالجامعات على النحو التالی:

  1. التدخل الوقائی

یساعد التدخل الوقائی فی مجال الإرشاد الطلابی علی خفض عدد الطلاب الذین یعانون من مشکلات أکادیمیة أو اجتماعیة، وبالتالی تحسین أسلوب حیاة الطالب وتنمیة قدراته الأمر الذی یساعد علی تحسین الأداء الأکادیمی للطالب ویمکن أن یتم ذلک من خلال الأسالیب الفنیة التالیة: النصیحة – المشورة – الإنصات الواعی.

  1. التدخل العلاجی

التدخل العلاجی لتغییر أسلوب حیاة الطالب الجامعی فی الجوانب الأکادیمیة أو الاجتماعیة یساعد الطالب علی حل المشکلات الحیاتیة التی تعوق أدائه الأکادیمی، والتدخل العلاجی یجب أن یقوم به متخصصین من العاملین بمراکز الإرشاد الطلابی، ویجب أن یکون لدیهم مهارات مهنیة للتعامل مع مقاومة الطالب الجامعی للتغییر، ویتم ذلک من خلال استخدام العدید من النماذج والأسالیب العلاجیة والتی منها ما یلی:

-       العلاج بالقراءة                      BillioTherapy 

-       العلاج القصصی                    Narrative Therapy

-       العلاج بالتفعیل والالتزام            Acceptance & Commitment Therapy

-       المدخل الروحی                     Spiritual Approach 

-       العلاج بالأمل                       Hope Therapy

العلاج المعرفی السلوکی             Cognitive Behavior therapy 

  1. التدخل الإنمائی

یسعی الإرشاد الطلابی إلى إنماء قدرات الطالب الجامعی سواء المستجد أو المستمر أو الخریج، وذلک لمواجهة الحیاة الجامعیة ومتطلباتها أو الحیاة الاجتماعیة خارج أسوار الجامعة وخاصة بعد التخرج وذلک من خلال إکساب الطالب العدید من المهارات الحیاتیة مثل ما یلی:

-       مهارة الحوار.

-       مهارة الإقناع.

-       مهارة تأثیر لغة الجسد.

کما تقتضی ممارسة هذا السیناریو الأول (تفعیل عائد الإرشاد الطلابی) إعداد میثاق أخلاقی للإرشاد الطلابی بالجامعات ([4]). کما یتطلب أیضاً هذا السیناریو تفعیل خطوات الممارسة الإرشادیة لتتضمن الخطوات والأنشطة المهنیة التالیة بین مرکز الإرشاد الطلابی والطالب الجامعی:

-       التعاقد           Contracting

-       التقدیر           Assessment

-       البرنامج          Program

-       الإنهاء            Termination

-       المتابعة           Follow-up

-       السیناریو الثانی: تفعیل خدمات وأدوار مرکز الإرشاد الطلابی:

تسعی جمیع مراکز الإرشاد الطلابی بالجامعات السعودیة إلى تقدیم وطرح کافة الخدمات الإرشادیة التی تساعد علی تحسین وتطویر الأداء الأکادیمی على مستوى الطالب / الطالبة، وعلى مستوی مؤسسة التعلیم العالی ویمکن أن تدور جمیع الخدمات والأدوار حول ما یلی:

-        الإرشاد الأکادیمی.

-       الإرشاد الفردی.

-       الإرشاد الجمعی.

-       الإرشاد الممتد.

-       الإرشاد المهنی.

-       الإرشاد النمائی.

-       الاختبارات النفسیة والاجتماعیة.

-       البحوث والدراسات.

-       الدورات التدریبیة.

-       التدریب وخدمة المجتمع.

-       العلاقات العامة.

-       الإرشاد لذوی الاحتیاجات الخاصة.

-       الإرشاد الإلکترونی.

-       الإرشاد والمساعدة الذاتیة.

-       الإرشاد الأسری.

-       التوثیق الببلیوجرافی للإرشاد الطلابی.

-       مجلس تنسیق الإرشاد الطلابی على مستوی الجامعة.

-       الأدوار اللوجستیه للمرشد الطلابی بالجامعة (من خلال إمداد الطالب باللوائح الأکادیمیة والحقوق الطلابیة والمعلومات والبرامج).

-       الإرشاد والتوجیه الدینی والنصح.

-       الإرشاد المهنی للخریجین.

-       إرشاد أعضاء هیئة التدریس والإداریین حول الأداء الاجتماعی والأکادیمی للطلبة.

-       الإرشاد الطلابی الصیفی.

-       استقطاب الخبراء فی مجال الإرشاد الطلابی.

ویختتم الباحث الرؤیة الاستشرافیة لتفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تطویر الأداء الأکادیمی من خلال شکل توضیحی (رقم 2 ) لیوضح تصور مرکز الإرشاد الطلابی علی مستوی الکلیات والجامعة من منظور النسق الاجتماعی المفتوح وذلک علی النحو التالی :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شکل توضیحی رقم (2)

یوضح تصور لمرکز الإرشاد الطلابی من منظور النسق الاجتماعی المفتوح

 


 

    

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عاشراً: التوصیات:

-       تفعیل دور الإرشاد الطلابی فی حل مشکلات الطلاب المتعثرین أکادیمیاً الذین لدیهم عوائق وعقبات (اجتماعیة -نفسیة -اقتصادیة -تعلیمیة)

-       تفعیل دور الإرشاد الطلابی فی تحسین دافعیة لإنجاز الأکادیمی لدى الطلاب.

-       تفعیل دور الإرشاد الطلابی لتحقیق الجودة فی التعلیم على المستوى الأکادیمی.

-       تفعیل دور الارشاد الطلابی لتحقیق مستوى الرضا للطلاب (نفسیا، اجتماعیا)

-       تفعیل دور الارشاد الطلابی والتواصل مع الطلاب من خلال مواقع التواصل الاجتماعی.

-       تفعیل دور الإرشاد الطلابی لنشر الوعی بین الطلاب حول قیم (الاحترام والتقدیر) لجمیع العاملین بالمؤسسات الاکادیمیة من (مرشدین للطلاب – أعضاء هیئة تدریس)

-       تفعیل دور الإرشاد الطلابی لتشجیع الطلاب على العمل التطوعی والخیری.

-       تفعیل دور الإرشاد الطلابی لتشجیع الطلاب على الانضباط والالتزام بالنظام الأکادیمی

 

المراجع

أبو هاشم، السید محمد، وأبو العلا، سوسن إبراهیم (2009) الخصائص الإحصائیة لتوزیع معدلات الأداء الأکادیمی لطالبات کلیة التربیة بجامعة الملک سعود، دراسة تحلیلیة تقویمیة، مرکز بحوث الدراسات الجامعیة للشباب، الریاض، جامعة الملک سعود.

-       بخاری، سلطان بن سعید بن مقصود، والسلیمانی، محمد بن حمزة (1994) أهمیة الإرشاد الأکادیمی لطلاب وطالبات المرحلة الجامعیة فی کلیات وجامعات وزارة التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة، مرکز البحوث التربویة والنفسیة، جامعة أم القرى.

جبارة، کوثر سلامة (2013) السمات الشخصیة الممیزة لطلبة کلیات (الطب، الهندسة، الحقوق) وعلاقتها بالتحصیل الأکادیمی فی الجامعة الأردنیة، مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 21 (3).

-       حسین، سمیر محمد (1996) تحلیل المضمون، القاهرة، عالم الکتب.

-       حسین، سمیر محمد (2006) دراسات فی منهج البحث العلمی لبحوث الإعلام، القاهرة، عالم الکتب

حمزاوی، ریاض أمین، والسروجی، طلعت (1998) البحث فی الخدمة الاجتماعیة بین النظریة والتطبیق، دبی، دار العلم للنشر والتوزیع.

رضا، أحمد (2006) التنمیة المتکاملة لشخصیة الطالب الجامعی ودورها فی رفع مستوی أدائه الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر السابع والعشرون للمنظمة العربیة للمسؤولین عن القبول والتسجیل فی الجامعات بالدول العربیة، الإمارات العربیة المتحدة، جامعة الشارقة.

الزیود، نادر فهمی، وعلیان، هشام عام (2002) مبادئ القیاس والتقویم فی التربیة، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.

-       الصالح، مصلح (2000) النظریة الاجتماعیة، الریاض، دار الفیصل الثقافیة

صلبیا، جمیل (ب ن) المعجم الفلسفی، الجزء الأول، بیروت، دار الکتاب اللبنانی.

طعیمه، رشدی أحمد (2008) تحلیل المحتوی فی العلوم الإنسانیة، القاهرة، دار الفکر العربی.

العمری، عوض بن سعید (2003) القیم الشخصیة وعلاقتها بمستوی الأداء. لدس طلاب الکلیات العسکریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.

قلیة، فاروق، وعبد الفتاح، أحمد (2003) الدراسات المستقبلیة، منظور تربوی، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.

کوری، جیرالد (2013) النظریة والتطبیق فی الإرشاد والعلاج النفسی (ترجمة سامح ودیع الخفش) عمان، دار الفکر (العمل الأصلی نشر فی عام 2009).

-       مصطفی، سهیل محمد (2012) إدارة الجودة الشاملة وأثرها على کفاءة الأداء الأکادیمی فی الجامعات السعودیة، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 28 (2)

المهدی، مالک عبد الله (2013) ماهیة مفهوم ودلالات الدراسات المستقبلیة، ورقة عمل مقدمة إلى ملتقی الرؤی المستقبلیة العربیة والشراکات الدولیة، الخرطوم، اتحاد مجالس البحث العلمی العربیة، وجامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.

-       هلال، محمد عبد الغنی حسن (2008) موسوعة تنمیة الموارد البشریة. إدارة الجودة الشاملة ومقیاس الأداء، الجزء الرابع، القاهرة، مرکز تطویر الأداء والتنمیة

الهیئة الوطنیة للتقویم والاعتماد الأکادیمی (2008) دلیل ضمان الجودة والاعتماد الأکادیمی فی المملکة العربیة والسعودیة، الجزء الأول، نظام ضمان الجودة والاعتماد الأکادیمی فی المملکة العربیة السعودیة، hTT://www.ncaa.org.scz

References (E)

- Kuhn, T.L (2008) Historical foundations of academic advising. In V. N. Gordon, W. R. Habley, and T. J. Grites, Academic advising: A comprehensive handbook (2nd edition) (chapter 1). San Francisco: Jossey-Bass

-Miriam B. M&Others (2007) Bibliometric Study on Nursing Theses and Dissertations Employing a Phenomenological Approach: Tendency and Perspectives Enfermagem, Vol. 15, No. 4.

 

 

 

 

 

 

 

 

ملحق رقم (1)

الإنتاج العلمی الذی خضع لتحلیل المحتوی

أولاً: المؤلفات العلمیة " الکتب "

-        أبو عباه، صالح بن عبد الله، ونیازی، عبد المجید بن طاش (2001م)، الإرشاد النفسی والاجتماعی، الریاض، مکتبة العبیکان.

-        أحمد، مظفر جواد (2012 م) دلیل الإرشاد النفسی والتوجیه التربوی فی جامعة بغداد، مرکز الدراسات             التربویة والأبحاث النفسیة، جامعة بغداد.

-        الاسدی، سعید، وابراهیم، مروان (2003 م) الإرشاد التربوی، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزیع.

-        الحسینی، هدی (2000 م) المرجع فی الإرشاد التربوی، بیروت، أکادیمیا.

-        الخالدی، عطا الله، والعلمی، دلال سعد (2008) الإرشاد المدرسی والجامعی النظریة والتطبیق، عمان، دار صفاء للنشر والتوزیع.

-        الخواجا، عبد الفتاح محمد (2002 م) الإرشاد النفسی والتربوی بین النظریة والتطبیق، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزیع.

-        دمنهوری، رشاد صالح، وآخرون (2010 م) المدخل إلى الإرشاد النفسی، الریاض، مکتبة الشقری.

-        ربیع، هادی مشعان (2003 م) الإرشاد التربوی، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزیع.

-        الربیعی، محمود داود (2013 م) التقویم والإرشاد والتوجیه فی المیدان التربوی والریاضی، بیروت، دار الکتب العلمیة.

-        الزعبی، أحمد محمد (2002 م) الإرشاد النفسی نظریاته اتجاهاته مجالاته، عمان، دار زهران للنشر والتوزیع.

-        زهران، حامد عبد السلام (2002 م) التوجیه والإرشاد النفسی، القاهرة، عالم الکتب.

-        سالم، محمود عوض (2010 م) الإیجابیة والسلبیة لطلاب الجامعة وأثرها على الأداء، الإسکندریة، دار الرضا.

-        سلامة، ممدوحة (1985 م) الإرشاد النفسی منظور إنمائی، القاهرة، مکتبة الانجلو المصریة.

-        سلیمان، سعاد محمد (2004 م) مشکلة التأخر الدراسی فی المدرسة والجامعة، الأسباب والتشخیص والوقایة والعلاج، القاهرة، عالم الکتب.

-        السویلم، إبراهیم بن عبد العزیز بن شلال (2002 م) التوجیه والإرشاد الطلابی، الریاض، دار طویق للنشر والتوزیع.

-        صالح، محمود عبد الله (1985 م) أساسیات فی الإرشاد التربوی، الریاض، دار المریخ للنشر.

-        علام، منتصر (2012 م) الإرشاد النفسی العقلانی الانفعالی السلوکی، الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث.

-        العیساوی، سیف طارق حسین، التبلاه، حیدر محمد (2014 م) الإرشاد التربوی والنفسی، رؤیة قرآنیة علمیة مع برنامج للإرشاد الأخلاقی، عمان، دار الرضوان للنشر والتوزیع.

-        العیسوی، عبد الرحمن (1990 م) الإرشاد النفسی، الإسکندریة، دار الفکر الجامعی.

-        القاضی، یوسف مصطفی (2002 م) الإرشاد النفسی والتوجیه التربوی، الریاض، دار المریخ للنشر.

-        القصیب، سعد بن مسخر (1995 م)، التوجیه والإرشاد التربوی من وجهة نظر مهنة الخدمة الاجتماعیة، الریاض، مکتبة العبیکان.

-        کیوه، جورج، وآخرون (2006 م) نجاح الطالب فی الجامعة تهیئة الظروف المهمة، الریاض، مکتبة العبیکان.

-        متولی، ماجدة سعد، عبد المجید، هشام سید (1999 م) الإرشاد الجماعی أصول النظریة وتطبیقاته العملیة، دبی، دار القلم للنشر والتوزیع.

-        محمود، حمدی شاکر (2005 م) التوجیه والإرشاد الطلابی للمرشدین والمعلمین، جده، دار الأندلس الخضراء.

-        المشاقیة، محمد (2008) مبادئ الإرشاد النفسی للمرشدین والأخصائیین النفسیین، عمان، دار المناهج للنشر والتوزیع.

-        براباتت، بول تی (2009 م) اعترافات مسئول أکادیمی متمرس، ترجمة الإبراهیم، مجد، وجابر، عبد المطلب یوسف، الریاض، مکتبة العبیکان.

ثانیاً: الرسائل العلمیة (ماجستیر – دکتوراه)

-        الحارثی، صبحی بن سعید بن عویضى (2009 م) مدی فاعلیة برنامج إرشاد نفسی لتحسین دافعیة الإنجاز الأکادیمی لدی الطلاب ذوی صعوبات التعلم الأکادیمیة بالمرحلة الجامعیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم علم النفس، کلیة التربیة، جامعة أم القری.

-        حنتول، أحمد موسی محمد (2012 م) فاعلیة برنامج إرشادی نفسی مقترح لتخفیف قلق المستقبل وأثره على دافعیة الإنجاز ومستوی الطموح لدی طلاب کلیة المجتمع بجامعة جازان، رسالة دکتوراه غیر منشورة، قسم علم النفس، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

-        الخالدی، أحمد بن محمد أحمد (2008 م) تفعیل دور المکاتب التعاونیة للدعوة والإرشاد لوقایة الشباب من الوقوع فی الانحرافات الفکریة "تصور مقترح"، رسالة ماجستیر غیر منشوره، قسم التربیة الإسلامیة والمقارنة، کلیة التربیة، جامعة أم القری.

-        الراجحی، إبراهیم بن محمد بن سلیمان (2011 م) برامج الإرشاد الأکادیمی فی کلیة العلوم الاجتماعیة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة (دراسة تقییمیه)، رسالة ماجستیر غیر منشوره، قسم علم النفس، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

-        السبیعی، سلمی بنت صالح (2001 م) فاعلیة الإرشاد السلوکی المعرفی لخفض خبرة الشعور بالوحدة النفسیة لدی طالبات المرحلة الجامعیة، رسالة ماجستیر غیر منشوره، قسم علم النفس، کلیة التربیة، جامعة أم القری.

-        سلامه، مریم عبد القادر (1991 م) مشکلات الطالب المستجد بجامعة الملک عبد العزیز بجدة مع نظام الساعات المعتمدة ودور الإرشاد التعلیمی فی حلها کما یدرکه الطلاب أنفسهم، رسالة ماجستیر غیر منشوره، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.

-        العزام، نورة بنت محمد (2010 م) واقع الإرشاد الطلابی فی جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة من وجهة نظر طالبات مرحلة البکالوریوس المستوی (الخامس، السادس، السابع، الثامن) والمرشدات الطلابیات المشرفات علیهن فی الفصل الثانی من العام الدراسی 1429-1430 هـ، رسالة ماجستیر غیر منشوره، قسم التربیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

-        العویضی، إلهام بنت فریج بن سعید (2009 م) فاعلیة برنامج إرشادی منبثق عن دراسة مدی إلمام الفتاة الجامعیة بالمهام الأسریة، رسالة دکتوراه غیر منشوره، شعبة السکن وإدارة المنزل، کلیة التربیة للاقتصاد المنزلی والتربیة الفنیة، جامعة الملک عبد العزیز.

-        غنیم، صلاح الدین عبد العزیز (2010 م) الإرشاد الأکادیمی وعلاقته بالمستوی التحصیلى لطالبات المرحلة الجامعیة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، رسالة ماجستیر غیر منشوره، قسم التربیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

-        المحارب، فیصل بن محمد (2009 م) واقع الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات السعودیة کما یراه طلاب الجامعات، رسالة ماجستیر غیر منشوره، قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

ثالثاُ: الأبحاث وأوراق العمل والتقاریر والمقالات

-        أبو راسین، محمد بن حسن، (20-3-2011 م) تنظیم وتنفیذ برامج الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة الإرشاد الأکادیمی ومعاییر الجودة والاعتماد، کلیة التربیة، جامعة جازان.

-        اسحاق، حسین بن عبد الله، (20-3-2011 م) قراءة فی أوضاع الطلاب الأکادیمیة بجامعة جران، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة الإرشاد الأکادیمی ومعاییر الجودة والاعتماد، کلیة التربیة، جامعة جازان.

-        البسیونی، أشرف عبد الباقی، (12-2-2014 م) التحدیات والمعوقات فی الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        بلول، فضل المولی محمد، والعمایرة، أحمد عبد الرحمن، (22-23 ابریل 2014 م) أثر آلیات الإرشاد الأکادیمی المتبعة فی معالجة حالات التعثر الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الإقلیمیة لتطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات العربیة والمؤسسات التعلیمیة، سلطنة عمان، الجامعة العربیة المفتوحة.

-        التمیمی، موسی بن محمد (1-3 فبرایر 2011 م)، المشکلات والعقبات التی تعترض مسیرة الطالب الجامعی، ورقة عمل مقدمه إلى مؤتمر التوجیه والإرشاد بین الواقع ورؤى وتطلعات القائمین علیه، جامعة البحرین.

-        الجار الله، خالد، (12-2-2014 م) معاییر الجودة فی الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        الحاج، عبد الحمید، (12-2-2014 م) مرکز التوجیه والإرشاد فی جامعة المجمعة، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        الحاج، نجاة، (1-3 فبرایر 2011 م) البرامج الإرشادیة الفاعلة فی مؤسسات التعلیم العالی الأسس النظریة وآلیات التطبیق، ورقة عمل مقدمه إلى مؤتمر التوجیه والإرشاد بین الواقع ورؤى وتطلعات القائمین علیه، جامعة البحرین.

-        الحارثی، داخل دخیل الله (200 م) آثر ضبط بعض الوظائف آلیاً على المستوی الأکادیمی لطلاب کلیة التربیة بجامعة الملک فیصل، المجلة العربیة للتربیة(20)، (2).

-        الحجیلان، ناصر بن صالح، (1-3 فبرایر 2011 م) تجربة کلیة الآداب بجامعة الملک سعود فی الإرشاد الطلابی، ورقة عمل مقدمه إلى مؤتمر التوجیه والإرشاد بین الواقع ورؤى وتطلعات القائمین علیه، جامعة البحرین.

-        حمدان، مبارک بن سعید، (1-3 فبرایر 2011 م) بعض التوجهات المعاصرة فی الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمه إلى مؤتمر التوجیه والإرشاد بین الواقع ورؤى وتطلعات القائمین علیه، جامعة البحرین.

-        الحمید، نجلاء عبد المحسن، (22-23 ابریل 2014 م) دور الإرشاد الأکادیمی فی رفع المستوی التحصیلی والتکیفی للطالب الجامعی، ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الإقلیمیة لتطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات العربیة والمؤسسات التعلیمیة، سلطنة عمان، الجامعة العربیة المفتوحة.

-        خضر، محمد أحمد بن یحی، (20-3-2011 م) تجوید العمل الإرشادی الأکادیمی فی الإسلام، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة الإرشاد الأکادیمی ومعاییر الجودة والاعتماد، کلیة التربیة، جامعة جازان.

-        الدلیم، فهد بن عبد الله (2011 م) واقع الاستفادة من خدمات الإرشاد فی الجامعات السعودیة، المجلة السعودیة للتعلیم العالی، (6).

-        دواح، حسن، (20-3-2011 م) الإرشاد الأکادیمی المفتوح، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة الإرشاد الأکادیمی ومعاییر الجودة والاعتماد، کلیة التربیة، جامعة جازان.

-        الدوسری، شیخه محمد سعد، (22-23 ابریل 2014 م) تجربة الإرشاد الأکادیمی فی الجامعة العربیة المفتوحة – فرع الکویت – فی ضوء بعض التجارب العالمیة، ورقة عمل مقدمة إلی الندوة الإقلیمیة لتطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات العربیة والمؤسسات التعلیمیة، سلطنة عمان، الجامعة العربیة المفتوحة.

-        الذوادی، موزة، والعلیوی، منال، (1-3 فبرایر 2011 م) أدوار فریق العمل بدائرة التوجیه والإرشاد بجامعة البحرین، ورقة عمل مقدمه إلى مؤتمر التوجیه والإرشاد بین الواقع ورؤى وتطلعات القائمین علیه، جامعة البحرین.

-        الرکبان، محمد بن عثمان، (12-2-2014 م) الإرشاد الأکادیمی فى جامعة المجمعة رؤیة استراتیجیة. ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        رمضان، صلاح السید (2004) مشکلات الإرشاد الأکادیمی فی کلیة التربیة بسلطنة عمان، مجلة کلیة التربیة، (59)، (14).

-        سعادة، جودث أحمد سعادة، وآخرون (2007 م) دراسة میدانیة لمشکلات التسجیل والإرشاد الأکادیمی الجامعی، مجلة دراسات العلوم التربویة، (34)، (2).

-        سلیمان، سعاد محمد (2008 م) الرضا عن خدمات الإشراف الأکادیمی لدی طلاب جامعة السلطان قابوس، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة البحرین، المجلد (9)، العدد (2).

-        السملق، أمیرة (2009) أثر برامج الإرشاد الأکادیمی على التحصیل الدراسی من وجهة نظر خریجات الجامعة، ندوة التعلم العالی الأبعاد والتطلعات، جامعة طبیة (18-20/1/2010)

-        الشبانان، خالد بن عبد الله، (12-2-2014 م) مجالات الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        شبیلی، لیلی بنت عبده، وبلال، أمیرة إبراهیم، (20-3-2011 م) آلیه تطبیق الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة الإرشاد الأکادیمی ومعاییر الجودة والاعتماد، کلیة التربیة، جامعة جازان.

-        الشعراوی، صالح فؤاد (2003 م) فعالیة برنامج إرشادی عقلانی – انفعالی سلوکی فی تحسین مستوی الاتزان الانفعالی لدی عینة من الشباب الجامعی، مجلة الإرشاد النفسی، (16).

-        الضامن، منذر، وسلیمان، سعاد (2007 م) الحاجات الإرشادیة لطلبة جامعة السلطان قابوس وعلاقتها ببعض التغیرات، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، (4)، (2).

-        عابدین، حسن سعدى، (20-3-2011 م) الأدوار والمسئولیة فی الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة الإرشاد الأکادیمی ومعاییر الجودة والاعتماد، کلیة التربیة، جامعة جازان.

-        العارمی، عبد الله، وکاشف زاید (2006 م) مدى رضا طلبة کلیة التربیة بجامعة السلطان قابوس عن الإشراف الأکادیمی وطبیعة توقعاتهم منه، مجلة کلیة التربیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، العدد (23) ، السنة (21)

-        العانی، نزار، (1-3 فبرایر 2011 م) آلیات العمل ومنهجیته فی التوجیه والإرشاد بجامعة البحرین (عرض تجربة)، ورقة عمل مقدمه إلى مؤتمر التوجیه والإرشاد بین الواقع ورؤى وتطلعات القائمین علیه، جامعة البحرین.

-        عایش، صباح، وعشوی، مصطفی، (22-23 ابریل 2014 م) اتجاه الطلاب نحو الإرشاد الأکادیمی وعلاقته بتقدیر الذات، ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الإقلیمیة لتطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات العربیة والمؤسسات التعلیمیة، سلطنة عمان، الجامعة العربیة المفتوحة.

-        عبادة، أحمد عبد اللطیف، والسادة، حسین بدر (1994 م) دراسة اتجاهات الطلاب نحو المرشد الأکادیمی وعلاقتها بالرضا عن الدراسة ومستوی التحصیل الدراسی، مجلة الإرشاد النفسی، (31)، (2).

-        عبد العزیز، آمال محمد عبد الباقی (12-2-2014 م) أهمیة الإرشاد، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        عبد الکریم، سحر (12-2-2014 م) مفهوم الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        عبد الله، معتز طلعت، (12-2-2014 م) آلیات الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        عبیان، سعد بن علی، وآخرون (2-4 إبریل 2005 م) دور مراکز التوجیه والإرشاد فی تقدیم الخدمات النفسیة والاجتماعیة والأکادیمیة – تجربة جامعة الملک فهد للبترول والمعادن، ورقة عمل مقدمه إلى المؤتمر الخلیجی الأول، الکویت.

-        عبیان، سعد مفتاح وآخرون (3-4 دیسمبر، 2007) التوجیه والإرشاد الطلابی المرحلة الجامعیة، تجربة جامعة الملک فهد للبترول والمعادن، ورقة عمل مقدمة لندوة الإرشاد النفسی والتوجیه الأولی، رؤیة مستقبلیة لواقع متغیر، عمان، جامعة السلطان قابوس.

-        عشوی، مصطفی، والضوی، إیهاب عبد الرحیم (22-23 ابریل 2014 م) تطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعة العربیة المفتوحة، ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الإقلیمیة لتطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات العربیة والمؤسسات التعلیمیة، سلطنة عمان، الجامعة العربیة المفتوحة.

-        عوایص، شریف، (12-2-2014 م) توظیف التقنیة فی عملیات الإرشاد الأکادیمی، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        الغامدی، صالح بن علی، (20-3-2011 م) ضمان جودة خدمات الإرشاد فی مؤسسات التعلیم العالی، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة الإرشاد الأکادیمی ومعاییر الجودة والاعتماد، کلیة التربیة، جامعة جازان.

-        القرنی، علی سعد (1991 م) وظائف الإرشاد الأکادیمی ومشکلاته من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس والطلاب فی کلیة التربیة بجامعة الملک سعود، مجلة جامعة الملک سعود، المجلد (3).

-        القواسمی، عبد الرحمن، (12-2-2014 م) الإرشاد الأکادیمی التفاعلی: أبعاد تکنولوجیة، ورقة عمل مقدمة إلى الملتقی العلمی للإرشاد الأکادیمی بجامعة المجمعة.

-        کمور، میماس، (22-23 ابریل 2014 م) أهمیة التکامل ما بین الإرشاد الأکادیمی والإرشاد النفسی فی تمکین الطلبة فی التعلیم المفتوح، ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الإقلیمیة لتطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات العربیة والمؤسسات التعلیمیة، سلطنة عمان، الجامعة العربیة المفتوحة.

-        الکندری، نبیلة یوسف (2006 م) التوجیه والإرشاد فی جامعة الکویت، الکویت، مجلس النشر العلمی، جامعة الکویت، العد (123) المجلد (32).

-        الکندری، نبیلة یوسف (2010 م) دور الأستاذ الجامعی فی تطویر الأداء الأکادیمی للطالب فی جامعة الکویت، مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة، (26)، (136).

-        الکواری، حنان عبد الله (2004 م) الإرشاد الأکادیمی فی جامعة البحرین، رؤیة مستقبلیة، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الخامس والعشرین للمنظمة العربیة للمسئولین عن القبول والتسجیل فی الجامعات بالدول العربیة.

-        المحبوب، عبد الرحمن (2001 م) خصائص المرشد الأکادیمی کما یدرکها طلبة کلیة التربیة بجامعة الملک فیصل، المحلة العلمیة لجامعة الملک فیصل العدد (1)، المجلد (2).

-        المزروع، لیلی بنت عبد الله سلیمان (2003 م) فعالیة برنامج إرشادی لتنمیة المهارات الاجتماعیة فی تخفیف حدة الشعور بالوحدة النفسیة لدی عینة من طالبات جامعة أم القرى، مجلة الإرشاد النفسی، (16)

-        مظلوم، مصطفی على (2001 م) فعالیة برنامج إرشادی أکادیمی فی تنمیة دافع الإنجاز لدی عینة من طلبة الجامعة، جامعة بنها، مجلة کلیة التربیة، (12)، (48).

-        المعایطة، عبد العزیز عطا الله، (22-23 ابریل 2014 م) مشکلات الإرشاد الأکادیمی فی جامعة نزوی سلطنة عمان، ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الإقلیمیة لتطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات العربیة والمؤسسات التعلیمیة، سلطنة عمان، الجامعة العربیة المفتوحة.

-        المقیصیب، عبد العزیز وآخرون (1993 م) الإرشاد الأکادیمی فی جامعة قطر واقعة ومشکلاته، مرکز البحوث التربویة، جامعة قطر.

-        الموسوى، حسن (1999 م) أداء المرشد التربوی من واقع أراء الطلاب بکلیة التربیة الأساسیة، جامعة بنها، مجلة کلیة التربیة، (10)، (35).

-        النایف، سعود بن عیسى، (1-3 فبرایر 2011 م) أبرز المشکلات التی تواجه مسیرة الطالب الجامعی فی دول الخلیج العربی وتصور مقترح کلها، ورقة عمل مقدمه إلى مؤتمر التوجیه والإرشاد بین الواقع ورؤى وتطلعات القائمین علیه، جامعة البحرین.

-        الیهدل، دخیل (2012 م) دور ومهام مرکز الإرشاد الطلابی فی جامعة القصیم فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر الطلاب، مجلة جامعة دمشق، (28)، (3).

-        یونس، جهاد الخلف، وآخرون، (22-23 ابریل 2014 م) الإرشاد الأکادیمی فی مؤسسات التعلیم العلیا فی سلطنة عمان، ورقة عمل مقدمة إلى الندوة الإقلیمیة لتطویر الإرشاد الأکادیمی فی الجامعات العربیة والمؤسسات التعلیمیة، سلطنة عمان، الجامعة العربیة المفتوحة.

ملحوظة:

  حاول الباحث الحصول على أبحاث وأوراق العمل الخاصة ببعض ورش العمل والملتقیات والمؤتمرات، ولکن لم أستطیع ومن ذلک بذکر الباحث ما یلی:

-       ورشة عمل الإرشاد الأکادیمی الأولی بجامعة الجوف تحت شعار (نحو تأسیس علمی وعملی للإرشاد الأکادیمی بجامعة الجوف) وذلک فی یوم السبت الموافق 17 مارس 2010 م، وثم طرح أکثر من خمس أوراق عمل.

-        ملتقی الإرشاد الطلابی بالجامعات السعودیة، الریاض، جامعة الملک سعود فی الفترة من 28، 29/4/1436 هـ.


ملحق رقم (2)

دلیل تحلیل محتوی الإنتاج العلمی للإرشاد الطلابی بالجامعات

  1. شکل الإنتاج العلمی:

(‌أ)      مؤلفات علمیة.                                           (         )

(‌ب)  رسائل علمیة.                                            (         )

(‌ج)   الأبحاث وأوراق العمل.                                    (         )

  1. الفترة الزمنیة لنشر الإنتاج العلمی:

(‌أ)      من 1990 م                إلى قبل 2000 م. (        )

(‌ب)  من 2000 م                إلى 2014 م.               (         )

  1. مکان النشر والتطبیق:

(‌أ)      المملکة العربیة السعودیة.                                  (         )

(‌ب)  دول عربیة أخری.                               (         )

  1. التخصص العلمی:

(‌أ)      علوم تربویة.                                              (        )

(‌ب)  علوم اجتماعیة وإنسانیة أخری.                           (         )

  1. حجم الإنتاج العلمی المخصص فی الوعاء المعلوماتی للإرشاد الطلابی:

(‌أ)      شامل.                                                   (         )

(‌ب)      جزئی.                                                 (        )

  1. الخدمات الإرشادیة المتضمنة فی الإنتاج العلمی:

(‌أ)      خدمات أکادیمیة وتعلیمیة.                      (         )

(‌ب)  خدمات اجتماعیة ونفسیة.                     (         )

  1. طریقة عرض فتیات الإرشاد الطلابی فی الإنتاج العلمی:

(‌أ)      طریقة صریحة.                                            (         )

(‌ب)  طریقة ضمنیة.                                            (         )

(‌ج)   لا یوجد عرض                                  (        )

  1. طریقة عرض رؤیة استشرافیة للإرشاد الطلابی:

(‌أ)      طریقة صریحة.                                            (         )

(‌ب)  طریقة ضمنیة.                                            (         )

(‌ج)   لا یوجد عرض.                                            (       )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملحق رقم (3)

مرکز الإرشاد الطلابی بجامعه أم القری *[5]

یهتم المرکز بتقدیم الاستشارات النفسیة والاجتماعیة والدراسیة والمهنیة, وعمل البرامج الارشادیة بهدف مساعدة الطالبة لکی تفهم ذاتها, وتعرف خبراتها وقدراتها, وتحدد مشکلاتها وتحدد امکاناتها

لتصل الى تحدید اهدافها وتحقیق مرکز الإرشاد الطلابیالصحة النفسیة والتوافق شخصیاً, ودراسیاً, ومهنیاً, وتحقیق اهدافها فی اطار تعالیم الدین الاسلامی.

الرؤیه :

مرکز رائد یعمل لتحقیق التوافق والرقی النفسی والأخلاقی والاجتماعی والأکادیمی لدى طالبات جامعة أم القرى

الرساله :

نقدم البرامج الإبداعیة المتمیزة والاستشارات النفسیة والاجتماعیة والأکادیمیة المتخصصة لدعم طالبات جامعة أم القرى فی جمیع جوانب حیاتهن

القیم المعتمده بالمرکز :

السریة

الاحترام

الإخلاص

التمیز والإبداع

العمل الجماعی

خدمات المرکز :

-        توفیر مصادر معلومات متنوعة من أشرطة تعلیمیة ووسائل توضیحیة ونشرات وکتیبات تتعلق بالخدمات الإرشادیة والتوجیهیة الخاصة بالمرکز

-        تقدیم خدمات إرشادیة أکادیمیة لمساعدة الطالبة على التفوق الدراسی بالإضافة إلى دعم وتعزیز القدرات الأکادیمیة والاجتماعیة للطالبات فی الجامعة

-        تقدیم الخدمات الإرشادیة الفردیة المتخصصة للطالبة التی لدیها مشکلة نفسیة أو اجتماعیة من خلال الإرشاد المباشر بین الطالبة والأخصائیة النفسیة أو الاجتماعیة

-         تقدیم خدمة الإرشاد الجماعی لعدد من الطالبات المشترکات فی مشکلة واحدة.

-        تسهیل عملیة دمج طالبات ذوی القدرات الخاصة بالجامعة عن طریق تحقیق مبدأی الاستقلالیة الذاتیة والمساواة الاجتماعیة.

-        مساعدة الموهوبین وتحفیزهم  للعمل فی مجتمعهم عن طریق إعداد برامج وآلیات لتعلیم الموهوبین ومتابعة تطبیقها وتقویمها وتطویرها .

وحدات المرکز :

 وحدة الإرشاد النفسی :

هدفها :

     تقدیم الخدمات الإرشادیة النفسیة المتخصصة من خلال الإرشاد المباشر بین الطالبة والأخصائیة النفسیة فی مواعید ثابتة للوصول إلى حلول جذریة للمشکلة تتناسب مع شخصیة وقدرات وظروف الطالبة.

  وحدة الإرشاد الاجتماعی :

هدفها :

    تقدیم البرامج والاستشارات لمساعدة الطالبات لتحقیق التوافق الاجتماعی عن طریق الالتزام بأخلاقیات ومعایر المجتمع المسلم وتعلم مهارات التعامل الناجح مع الآخرین داخل المجتمع الجامعی وخارجه .

وحدة الارشاد التربوی (الأکادیمی):

هدفها :

  تحقیق التوافق الأکادیمی وما یتضمنه من النجاح العلمی ورفع مستوى التحصیل الدراسی والتغلب على المشکلات الأکادیمیة والإستعداد المهنی لدى الطالبة.

 وحدة الرعایة الخاصة :

               -  قسم الموهوبات :

                     هدفه :

                     الإهتمام بالموهوبة وتطویر طاقتها وصقل مهاراتها وإیجاد بیئة مناسبة للعمل على موهبتها وإبرازها فی المجتمع الجامعی.

             -  قسم ذوی القدرات الخاصة :

                   

 

 هدفه:

                     الاهتمام بطالبة ذوی القدرات الخاصة وتسهیل عملیة دمجها فی المجتمع الجامعی وذلک عن طریق تحقیق مبدأی المساواة الاجتماعیة  والاستقلالیة الذاتیة  للطالبة بالإضافة إلى دراسة مشکلات طالبة ذوی الاحتیاجات الخاصة والعمل على حلها.

 


الجداول الملحقه

جدول رقم (1)

یوضح خصائص الإنتاج العلمی الخاص بالإرشاد الطلابی فی الجامعات العربیة

م

 

                     مؤشرات

                     التحلیل

 

 

 

 

الانتاج العلمی

 

الفترة

الزمنیة

مکان النشر والتطبیق

التخصص

العلمی

حجم الإنتاج العلمی المخصص للإرشاد

الخدمات

الإرشادیة

فتیات

الإرشاد

عرض رؤیة

استشرافیة

1990 – 2000 م

من 2000م إلی الآن

السعودیة

أخری

علوم تربویة

أخری

شامل

جزء

أکادیمیة

اجتماعیة

صریحة

ضمنیة

لا یوجد

صریح

ضمنی

لا یوجد

1

المؤلفات العلمیة

5

21

9

17

24

2

5

21

1

25

26

-           

-

-

26

-

2

الرسائل العلمیة

1

9

10

-

8

2

9

1

6

4

10

-

-

-

2

8

3

الأبحاث وأوراق العمل

4

50

28

26

54

-

50

4

49

5

7

38

9

4

10

40

المجموع

10

80

47

43

86

4

64

26

56

34

43

38

9

4

38

48

النسبة المئویة

11.1

88.9

52.2

47.8

95.6

4.4

71.1

28.9

62.2

37.8

47.8

42.2

10

4.4

42.2

53.3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول رقم (2)

یوضح خصائص نشاط مراکز الإرشاد الجامعات السعودیة

م

المواقع الإلکترونیة للجامعات السعودیة

سنة التأسیس للجامعة

الموقع الجغرافی للجامعة

مرکز الإرشاد الطلابی بالجامعة

خدمات مرکز الإرشاد

أهداف مرکز الإرشاد

عرض الرؤیة الاستشرافیة لمرکز الإرشاد

مواقع التواصل الاجتماعی لمرکز الإرشاد

أکادیمیة

اجتماعیة

إنمائی

وقائی

علاجی

صریح

ضمنی

غیر موجود

یوجد

لا یوجد

1

جامعة الملک سعود www.ksu.edu.scz

1377 هـ 1957 م

الریاض

مرکز الإرشاد والتوجیه الطلابی

4670966

√√

2

الجامعة الإسلامیة www.iu.edu.scz

1381 هـ 1961 م

المدینة المنورة

إدارة الإرشاد والتوجیه

3

جامعة الملک فهد للبترول والمعادن www.kfupm.edu.scz

1383 هـ 1963 م

الظهران

مرکز التوجیه والإرشاد

0138601414 

√√

4

جامعة الملک عبد العزیز www.kczu.edu.scz

1387 هـ 1467 م

جدة

مرکز الإرشاد الجامعی

6402000

√√√

5

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة www.imamu.edu.scz

1394 هـ 1974 م

الریاض

مرکز الإرشاد الأکادیمی

6

جامعة الملک فیصل www.ktu.edu.scz

1395 هـ 1975 م

الاحساء

-         وحده التوجیه والإرشاد

-         مرکز التوجیه والإرشاد النفسی

√√

7

جامعة أم القرى www.uqu.edu.scz

1401 هـ 1981 م

مکة المکرمة

مرکز التوجیه والإرشاد الطلابی

8

جامعة الملک خالد www.kku.edu.scz

1419 هـ 1998 م

أبها

مرکز التوجیه والإرشاد

√√

9

جامعة القصیم www.qu.edu.scz

1424 هـ 2004 م

بریدة

الدعم والإرشاد الأکادیمی

 

 

تابع جدول رقم (2)

م

المواقع الإلکترونیة للجامعات السعودیة

سنة التأسیس للجامعة

الموقع الجغرافی للجامعة

مرکز الإرشاد الطلابی بالجامعة

خدمات مرکز الإرشاد

أهداف مرکز الإرشاد

عرض الرؤیة الاستشرافیة لمرکز الإرشاد

مواقع التواصل الاجتماعی لمرکز الإرشاد

 

أکادیمیة

اجتماعیة

إنمائی

وقائی

علاجی

صریح

ضمنی

غیر موجود

یوجد

لا یوجد

ئ

جامعة طیبة www.taibahu.edu.scz

1424 هـ 2004 م

المدینة المنورة

مرکز الإرشاد الجامعی

√√

11 

جامعة الطائف www.fu.edu.scz

1424 هـ 2004 م

الطائف

-         عماده شؤون الطلاب

-         وحدة تقویم الأداء

√√√ 0540001568

12 

جامعة الملک سعود بن عبد العزیز للعلوم

www.ksau-hs.edu.sa

1425 هـ 2005 م

الریاض

وکالة عمادة شئون الطلاب للأنشطة الطلابیة

√√

13 

جامعة الباحة www.bu.edu.scz

1425 هـ 2005م

الباحة

إدارة التوجه والإرشاد

14 

جامعة حائل www.voh.edus.scz

1426 هـ 2005 م

حائل

مرکز التوجیه والإرشاد

15 

جامعة الجوف www.ju.edu.scz

1426 هـ 2005 م

الجوف

مرکز الإرشاد الأکادیمی والطلابی

16

جامعة جازان www.Jezanu.edu.scz

1426 هـ 2006 م

جازان

وحدة الإرشاد الأکادیمی

√√

17

جامعة نجران www.nu.edu.scz

1427 هـ 2006 م

نجران

وحدة الإرشاد الأکادیمی

18

جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن www.rug.edu.scz

1427 هـ 2006 م

الریاض

إدارة الإرشاد والتوجیه النفسى

 

تابع جدول رقم (2)

م

المواقع الإلکترونیة للجامعات السعودیة

سنة التأسیس للجامعة

الموقع الجغرافی للجامعة

مرکز الإرشاد الطلابی بالجامعة

خدمات مرکز الإرشاد

أهداف مرکز الإرشاد

عرض الرؤیة الاستشرافیة لمرکز الإرشاد

مواقع التواصل الاجتماعی لمرکز الإرشاد

أکادیمیة

اجتماعیة

إنمائی

وقائی

علاجی

صریح

ضمنی

غیر موجود

یوجد

لا یوجد

19  

جامعة تبوک www.ut.edu.scz

1427 هـ 2006 م

تبوک

وحدة الإرشاد الأکادیمی

20  

جامعة الحدود الشمالیة www.nbu.edu.scz

1429 هـ 2008 م

عرعر

وحدة الإرشاد الأکادیمی

  016614169

21  

جامعة الدمام www.ud.edu.scz

1430 هـ 2009 م

الدمام

مرکز الإرشاد والتوجیه

22   

جامعة شقراء www.su.edu.scz

1430 هـ  2009 هـ

شقراء

وحدة الإرشاد الأکادیمی

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



([1])نقلاً عن موقع وزارة التعلیم العالی بالمملکة العربیة السعودیةwww.mohe.gov.s 

 

([2])سوف یراعی الباحث عند طرح الرؤیة الاستشرافیة فی ورقة العمل الحالیة مفاهیم الدور والمکانة، ومفاهیم النسق الاجتماعی المفتوح.

([3])یشیر الباحث هنا إلى ضرورة الاستفادة من الجمعیة العلمیة السعودیة للإرشاد الطلابی بکلیة التربیة – جامعة جازان.

([4])یمکن مراجعة المیثاق الأخلاقی للعاملین بمهنة الإرشاد النفسی والتوجیه – مرکز الإرشاد الطلابی جامعة السلطان قابوس – سلطنة عمان.

بالإضافة إلى المیثاق الأخلاقی للإرشاد وزارة التربیة والتعلیم بالسعودیة.

[5] -الموقع الرسمی لجامعه أم القری