فعالية برنامج عقلاني إنفعالي سلوکي في تنمية المهارات الاجتماعية لجماعات الأطفال الأيتام The effectiveness of an emotional, rational, behavioral program in developing the social skills of orphans' groups

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جمهورية مصر العربية - محافظة الفيوم - مدينة الفيوم - جامعة الفيوم - کلية الخدمة الاجتماعية

المستخلص

الخدمة الاجتماعية مهنة إنسانية تختص بمشاکل الحياة والعلاقات الاجتماعية والقصور في نظام المؤسسات الاجتماعية وتؤمن هذه المهنة بالإنسان وبقدرته على ما يعترضه من صعاب.
ولقد اهتمت مهنة الخدمة الاجتماعية بالأطفال بصفة عامة والأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية بصفة خاصة. على اعتبار أن هذه الفئة جزء من المجتمع وأنه من خلال العناية بها ورعايتها تصبح هذه الفئة طاقة منتجة قادرة على العطاء والإسهام في النواحى الاجتماعية والاقتصادية مثلها مثل باقى أفراد المجتمع.
کما أثبتت العديد من الدراسات والبحوث التجريبية والتقيمية فى مجالات علم النفس والصحة النفسية والخدمة الاجتماعية فعالية النموذج العقلاني الانفعالي في خدمة الجماعة حيث يتمتع بفاعلية عالية في علاج وتنمية السلوکيات الإيجابية لدى الأفراد والجماعات وخاصة مما يعانون مشکلات نفسية واجتماعية أثرت على سلوکياتهم وتعاملهم مع الأفراد المحيطين.
وعليه فقد قامت الباحثة بإجراء دراسة تقدير موقف للتعرف على المهارات الاجتماعية لدى الأطفال الأيتام بمؤسسة الرعاية الاجتماعية، وذلک من خلال تطبيق استمارة تقدير موقف، على عينة قوامها 13 طفل وقد أکدت الدراسة على إن أکثر المهارات الاجتماعية انخفاضاً لدى الأيتام هي: مهارة تکوين علاقات اجتماعية ، ومهارة الاتصال ، والقدرة تحمل المسئولية الاجتماعية.
من خلال الطرح السابق ونتائج الدراسات السابقة ، إتجه فکر الباحثة في موضوع الدراسة الحالية، والذى يهدف إلى اختبار فعالية برنامج عقلاني إنفعالي سلوکي قائم على أساليب النموذج العقلاني الانفعالي في خدمة الجماعة لتنمية المهارات الاجتماعية لجماعات الأطفال الأيتام.

الكلمات الرئيسية