إسهامات برامج الإعلام المباشر والتوعية بمخاطر الهجرة السرية غير القانونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية التنموية جامعه بنى سويف

المستخلص

ملخص
القضية الرئيسية للدراسة الحالية هي التعرف على إسهامات برامج الإعلام المباشر والتوعية بمخاطر الهجرة السرية غير القانونية.
وتمثلت أهداف الدراسة في تحديد أسباب الهجرة السرية غير القانونية ، وتحديد البرامج التي تقدمها مراکز الإعلام في التوعية بمخاطر الهجرة السرية غير القانونية ، وتحديد إسهامات هذه البرامج ، وتحديد الصعوبات التي تواجه هذه البرامج.
أيضا من أهداف الدراسة تقديم عدد من المقترحات لتفعيل إسهامات برامج الإعلام المباشر في التوعية بمخاطر الهجرة السرية غير القانونية ، والتوصل إلى تصور تخطيطي مقترح لتفعيل إسهامات هذه البرامج.
والدراسة الحالية تعتبر من الدراسات الوصفية. وتعتمد الدراسة الحالية على منهج المسح الاجتماعي. ولقد تم تطبيق الدراسة علي عدد 5 مراکز الإعلام التابعة للهيئة العامة للاستعلامات بمحافظة کفر الشيخ. وتمثلت أدوات جمع البيانات في: استمارة استبيان للمستفيدين حول إسهامات برامج الإعلام المباشر في التوعية بمخاطر الهجرة السرية غير القانونية ، واستمارة استبيان للمسئولين حول إسهامات برامج الإعلام المباشر في التوعية بمخاطر الهجرة السرية غير القانونية.
ومن أهم نتائج الدراسة :
1- قبول الفرض الأول للدراسة والذي مؤداه من المتوقع أن يکون مستوى أسباب الهجرة السرية غير القانونية مرتفعاً.
2- قبول الفرض الثاني للدراسة والذي مؤداه من المتوقع أن يکون مستوى إسهامات برامج الإعلام المباشر في التوعية بمخاطر الهجرة السرية غير القانونية مرتفعاً.
3- رفض الفرض الثالث للدراسة وبالتالي يمکن القول بأنه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات المستفيدين والمسئولين فيما يتعلق بتحديدهم لإسهامات برامج الإعلام المباشر في التوعية بمخاطر الهجرة السرية غير القانونية.

الكلمات الرئيسية