استخدام نموذج الحياة فى خدمة الفرد لتعزيز الدمج الاجتماعى لکبار السن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببورسعيد

المستخلص

مشکلة الدراسة:
استخدام نموذج الحياة فى خدمة الفرد لتعزيز الدمج الاجتماعى لکبار السن المقيمين بدور الايواء.
أهداف الدراسة:
اختبار فعالية برنامج التدخل المهنى باستخدام نموذج الحياة فى خدمة الفرد لتعزيز الدمج الاجتماعى لکبار السن المقيمين بدور الايواء فى محيط الأسرة- وفى المؤسسة- وفى المجتمع.
مفاهيم الدراسة:
نموذج الحياة- الدمج الاجتماعى- کبار السن.
نوع الدراسة والمنهج المستخدم:
تنتمى هذه الدراسة إلى نمط الدراسات شبه التجريبية التى تعتمد على المنهج التجريبى لاختبار العلاقة بين متغير مستقل وهو نموذج الحياة فى خدمة الفرد ومتغير تابع وهو تعزيز الدمج الاجتماعى لکبار السن المقيمين بدور الايواء.
فروض الدراسة:
الفرض الرئيسى : توجد علاقة ايجابية دالة احصائياً بين استخدام نموذج الحياة فى خدمة الفرد وتعزيز الدمج الاجتماعى لکبار السن.
أدوات الدراسة:
مقياس الدمج الاجتماعى لکبار السن (إعداد الباحثة)، والأدوات المساعدة مثل المجلات والوثائق التى تبين إحصاءات المسنين بالدار، والبيانات المعرفة.
أهم نتائج الدراسة:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الرئيسى.

الكلمات الرئيسية