اتجاهات الجيل الرقمي في المجتمع المصري نحو التعليم دراسة على عينة من الذکور والإناث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الآداب والعلوم جامعة قطر

المستخلص

ملخص الدراسة:
من خلال تسليط الضوء على علاقة الجيل الرقمي في المجتمع المصري بالتعليم، هدفت هذه الدراسة الوصفية التحليلية إلى فهم وتفسير الاتجاهات الحديثة في المجتمع المصري خاصة وأن التعليم يُمثل المجال الرئيسي الذي تُبنى داخله وحوله هذه الاتجاهات. تکونت عينة الدراسة من 350 طالب وطالبة من الجيل الرقمي، طبقت عليهم استبانة من 49 فقرة موزعة على أربعة مجالات کبرى على صلة مباشرة بقضية التعليم: الوعي بأهمية التعليم للفرد والمجتمع ومکانة التعليم لدى الجيل الرقمي وأهدافهم من التعليم ومدى رضاهم عن العملية التعليمية. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج الکبرى تتمحور حول فکرة أساسية مفادها أن اتجاهات الجيل الرقمي في المجتمع المصري نحو التعليم تتمرکز في المنطقة الوسطى، بلغة أخرى لا يتبنى هذا الجيل مواقف سلبية أو إيجابية تجاه التعليم وبالتالي يُمکن اعتبار اتجاهاته محايدة تجاه هذه القضية المرکزية للفرد والمجتمع. يظهر ذلک أساسا في وعيهم المتوسط بأهمية التعليم بالنسبة للفرد والمجتمع وأيضا في تسبيقهم للأهداف الذاتية على الأهداف المجتمعية من وراء التعليم. أيضا، تتبلور هذه الفکرة من خلال المکانة المتوسطة التي يحتلها التعليم في حياة الجيل الرقمي حيث بلغت نسبة المتوسط الحسابي الخاصة بفقرات هذا المحور 2.83. تتمکنا نتيجة المحور الرابع المتعلق بمدى رضى أفراد الجيل الرقمي في المجتمع المصري على العملية التعليمية من تفسير هذا المنطقة الوسطى التي يقف فيها الشباب عندما يتعلق الأمر بالتعليم، حيث توضح النتائج المتحصل عليها أن رؤيتهم وتوقعاتهم من العملية التعليمية لا تنسجم إلى حد کبير مع واقع هذه العملية. کما توضح نتائج الدراسة أن اتجاهات الذکور من الجيل الرقمي نحو التعليم هي أکثر إيجابية من اتجاهات الاناث وهذا يخص تقريبا المجالات الأربعة التي تغطيها استبانة هذه الدراسة.
Abstract
This study aims to identify the attitudes of the digital generation in Egyptian society towards education. In this study, we used descriptive and analytical approach to achieve its objectives.  The study sample consisted which was the analysis of the data from the (350) students, the applied a questionnaire consisted of (49) items divided into four main area. The study concluded that a set of results, including that the attitudes of the digital generation in Egyptian society can be qualified as neutral. This fact concerns their awareness of the importance of education for individual and community and the standing of education in their lives, the mean for this area is 2.83. Members of this generation prioritize their personal goals at the expense of the collective goals ‘society; this neutrality towards education can be explained by the attitudes of this generation towards the learning process. Concerning the learning processes, we can conclude that the digital generation in Egyptian society is not completely satisfied. This dissatisfaction concerns mainly the content and the organization of learning processes. The results show that male attitudes towards the education are more positive than those of female. This fact, almost ,concerns all four area in questionnaire: The awareness of the importance of education, the standing of education in the digital generation lives, education goals for digital generation, the satisfaction of this generation of the learning process.