استخدام البرنامج في خدمة الجماعة وتنمية مهارة حل المشکلة للأطفال مجهولي النسب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الملخص
يعتبر الأطفال مجهولي النسب من الفئات التي تعانى من الحرمان منذ لحظة الميلاد، وتتعدد مشاکل الطفل مجهول النسب کالعدوان والانطواء والسرقة وضعف المشارکة في الأنشطة.
ولذا فتعلم المهارات الحياتية يکتسب أهمية کبرى لکونها تساعد الفرد فى مواقف حياتية جديدة، حيث يکتسب مهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي وحل المشکلة لمواجهة مشکلاته.
وتمثل خدمة الجماعة إحدى طرق الخدمة الاجتماعية والتي تستخدم الجماعات کوسيلة لتنمية الشخصية،ويعد البرنامج في خدمة الجماعة اداة تفاعل بما يحتويه من انشطة ووسائل تعبير يعطى الفرصة للنمو واکتساب سلوکيات جادة تمکن الجماعة من النمو أيضاً.
ثانياً: مفاهيـم الدراسـة:1- مفهوم الاطفال مجهولى النسب.  2- مفهوم مهارة حل المشکلة.
ثالثاً: أهـداف الدراسـة:اختبار فاعلية البرنامج في خدمة الجماعة وتنمية مهارة حل المشکلة للاطفال مجهولي النسب.
رابعاً : فـروض الدراسـة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي باستخدام البرنامج في خدمة الجماعة وتنمية مهارة حل المشکلة للاطفال مجهولي النسب.
خامساً: الإجراءات المنهجية للدراسة:
1-        نوع الدراسة: تُعد هذه الدراسة من الدراسات التجريبية.
2-        المنهج المستخدم: المنهج التجريبي والذي يستخدم التجربة للتحقق من صحة الفروض.
3-        أدوات الدراسة: مقياس مهارة حل المشکلة للاطفال مجهولى النسب.
4-        مجالات الدراسة:
                                  ‌أ-          المجال المکاني: جمعية تحسين الصحة (دار عائشة حسانين) بالفيوم.
                                ‌ب-         المجال البشري: المسح الاجتماعى الشامل للاطفال الذکور من مجهولى النسب.
                                 ‌ج-         المجال الزمني: فترة جمع البيانات وتحليلها وتطبيق برنامج التدخل المهني.
سادساً: نتائج الدراسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي باستخدام البرنامج في خدمة الجماعة وتنمية مهارة حل المشکلة للاطفال مجهولي النسب.
SUMMARY    
Problem of the study: The Illegitimate children face daily problems. So learning the Social Problem solving skill role of helping them to create their own personalities and be more aware of life situations. The social group work program is a useful tool by activities and expressing methods for developing the Social Problem solving skill for their children to face their problems. 
Concepts of Study: 1-The illegitimate children.  2- Social group work program.  3- The Social Problem solving skill.
Objective of the Study: Testing the effectiveness of the program in the social group work and developing the Social Problem solving skill for the illegitimate children.
Hypotheses of the Study: There are differences with a statistical significance between the pre and post Test by the program in the social group work and developing the Social Problem solving skill for the illegitimate children.
Type of the study: This research is one of the experimental studies.
Method used: The comprehensive social survey for illegitimate children.
Tools of the study: a measurement the Social Problem solving skill.
Place: Aisha Hassanien House, Health Improvement Association in Fayoum
Human scope: a sample of (10) the illegitimate male children.
Time scope: the period of the study.
The result of the research is there are differences with a statistical significance between the pre and post Test by the program in the social group work and developing the Social Problem solving skill for the illegitimate children.