فعالية برنامج التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات للتخفيف من التنمر المدرسي لطلاب المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة

المستخلص

( فعالية برنامج التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات للتخفيف من التنمر المدرسي لطلاب المرحلة الابتدائية )
ملخص الدراسة : يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في اختبار فعالية برنامج التدخل المهني بطريقه العمل مع الجماعات للتخفيف من التنمر المدرسي لطلاب المرحلة الابتدائية ، حيث تسعي الدراسة لاختبار فرض رئيسي مؤداه ( من المتوقع وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين استخدام برنامج التدخل المهني بطريقه العمل مع الجماعات للتخفيف من التنمر المدرسي لطلاب المرحلة الابتدائية ( التنمر اللفظي ، التنمر الجسمي ، التنمر الاجتماعي ) ، حيث اعتمدت الدراسة علي المنهج التجريبي باستخدام أدوات ( مقياس التنمر المدرسي ، التقارير الدورية ، المقابلات الفردية والجماعية مع العاملين والخبراء بمجال العمل ) وتم تطبيقها علي عينه من الأعضاء قوامها ( ١٥ ) تلميذ ، وقد أثبتت نتائج الدراسة بعد إجراء التجربة صحة الفرض الرئيسي وفروضه الفرعية .
الکلمات المفتاحية : الفعالية - البرنامج - التدخل المهني - خدمه الجماعة - التنمر المدرسي.
Abstract:
Key words : Efficiency , Program , Professional Intervention , school bullying Social Group Work ,The main objective of the study is: Examining the effectiveness of the professional intervention of group work by reducing of the school bullying to primary schools student's.The study seeks to test a major hypothesis whose performance is : It is  expected that there are statistically significant differences between using the program professional intervention from group work and reducing of the school bullying by primary schools of student's (verbal bullying , body bullying, social bullying ).
The study depends on the quasi-experimental method, using tools (a measure of school bullying, periodical reports, individual and group interviews with experienced in their work field) and applied to a sample of the members,which consisted of (15) students, and results of the study after experiment the validity of the main hypothesis of the study and their sub-hypo theses.