مقترح للعلاج المتمرکز حول العميل لخدمة الفرد لتعزيز العلاقة بين الحالة المزاجية والتحصيل الدراسي للتعليم الجامعي عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس خدمة الفرد بقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع کلية التربية بالقاهرة -جامعة الأزهر

المستخلص

مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلي تحديد العلاقة بين الحالة المزاجية والتحصيل الدراسي للتعليم الجامعي عن بعد ، والتوصل إلي برنامج مقترح للعلاج المتمرکز حول العميل لخدمة الفرد لتعزيز الحالة المزاجية الإيجابية والحد من المزاجية السلبية من أجل زيادة قابلية التحصيل الدراسي للتعليم عن بعد ،ولتحقيق ذلک استخدم الباحث المنهج الوصفي وأسلوب الحصر الشامل لجميع طلاب الفرقة الأولي بقسم الخدمة الاجتماعية بکلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر، وقد طبقت أداتين على (92) طالب بالقسم ، وقد استغرق البحث في جمع مادته النظرية والتطبيقية من 3/1/2021 حتى 8/3/2021، وقد أسفرت نتائج البحث بوجود علاقة طردية قوية بين الحالة المزاجية الإيجابية وبين التحصيل الدراسي للتعليم عن بعد ، ووجود علاقة عکسية بين الحالة المزاجية السلبية وبين التحصيل الدراسي للتعليم عن بعد، کما تم التوصل لبرنامج مقترح للعلاج المتمرکز حول العميل لخدمة الفرد لتعزيز العلاقة للحالة المزاجية الإيجابية لزيادة قابلية التحصيل الدراسي للتعليم عن بعد والحد من الحالة المزاجية السلبية لدي الطلاب بالقسم .
الکلمات الافتتاحية: الحالة المزاجية – التحصيل الدراسي – التعليم عن بعد – العلاج المتمرکز حول العميل.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract: The aim of the current research is to determine the relationship between mood and academic achievement of distance education, And submit a suggested program for client-centered therapy to social casework to strengthen positive moods and decrease negative moods in order to increase academic achievement for distance education , and to achieve this, used The descriptive curriculum and the comprehensive enumeration method for all students of the first year in the Department of Social work at the Faculty of Education in Cairo, Al-Azhar University, and two tools were applied, one of which was for the mood and the other for the academic achievement of distance education. The research was applied to (92) students in  the department , In collecting his theoretical and applied material from 3/1/2021 until 8/3/2021, the results of the research resulting in the existence of a strong positive relationship between the positive mood and the academic achievement of distance education, and the existence of an inverse relationship between the negative mood and the academic achievement of distance education, And submit a suggested program for client-centered therapy to social casework to strengthen the relationship between mood and academic achievement for distance education among students of department.
Key words: mood - academic achievement - distance education - client-centered therapy.
 
 

الكلمات الرئيسية