استخدام العلاج المعرفي السلوکي في خدمة الفرد فى زيادة وعى الأمهات بالحقوق الاجتماعية للطفل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة

المستخلص

 
ملخص
هدفت الدراسة إلى محاولة التحقق من فاعلية برنامج للتدخل المهني في إطار العلاج المعرفي السلوکي في خدمة الفرد لزيادة وعي الأمهات بالحقوق الاجتماعية للطفل. والدراسة من النوع التجريبي بإستخدام مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة تشمل کل مجموعة (15) مفردة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى  وجود تأثير إيجابي لبرنامج التدخل المهني في إطار العلاج المعرفي السلوکي في خدمة الفرد في زيادة وعي الأمهات بالحقوق الاجتماعية للطفل .
 
الکلمات المفتاحية : العلاج المعرفي السلوکي– الحقوق الاجتماعية- الأطفال
 
                                         Abstract
The study aimed to try to verify the effectiveness of a professional intervention program within the casework of cognitive behavioral therapy to increase mothers' awareness of the social rights of the child. The study is of the experimental type using two groups, one experimental and the other a control group. Each group includes (15) individuals.. This indicates the positive impact of the professional intervention program within the casework of cognitive-behavioral therapy to increase mothers' awareness of the child's social rights.
 
 
Key words ; cognitive behavioral therapy - social rights - child's.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية