المخاطر التي تواجه المشروعات الصغيرة في الجمعيات الأهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد المخاطر التي تواجه المشروعات الصغيرة في الجمعيات الأهلية، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم تصميم استمارة استبيان واستبار، طبقت الأداة لهذه الدراسة على عينة قوامها (95) مفردة من المسئولين عن إدارة المشروعات الصغيرة بالجمعيات الأهلية المحددة على مستوى بندر الفيوم، وعلى (113) مفردة من أصحاب المشروعات الصغيرة المستفيدين من جمعية شباب مصر.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
أهم المخاطر التمويلية (دراسات الجدوى المکلفة، إجراءات السداد المعقدة للمشروعات المتعثرة)، أهم المخاطر الإدارية (ضعف الإستفادة من نظم تکنولوجيا المعلومات في الکثير من المشروعات التي تقدمها الجمعية، عدم وجود تواصل بين الجمعية وصاحب المشروع)، المخاطر التدريبية (عدم قيام الجمعية بتقديم تدريبات لأصحاب المشروعات على مهارة العمل الفريقي للمشروع، دراسة الجدوى)، أهم المخاطر التسويقية (عدم تدخل الجمعية لتسويق منتجات المشروع، عدم وجود موظف متخصص لتسويق منتجات المشروع نتيجة لقلة الموارد.
الکلمات الدالة: المخاطر – المشروعات الصغيرة.
 
 
 
 


 
Summary in English
Abstract:
This study aimed to Determine the risks facing small development projects. The questionnaire was applied to those responsible for managing small projects in the nine NGOs under study, using a comprehensive survey.  The number of forms that had already been filled out was (95) out of (113) individual form.
Among the most important findings of the study:
Responsible for project management in associations (lack of cash to continue the project, high prices for equipment needed for the project), (confusion in the decisions of the responsible authorities, the lack of communication between the association and the project owner), (failure to train project owners on how to deal with market variables, failure to provide necessary training to owners of small projects). (The association does not intervene to market the project products, the absence of a specialized employee to market the project's products due to the lack of resources, high advertising costs).
Key words: risk – small enterprises