متطلبات ممارسة إدارة الحالة الفردية في المجال المدرسي في ظل التعليم عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

الملخص العربي
أولاً: مشکلة الدراسة:
واتساقاً مع الأهمية التي يمثلها نموذج إدارة الحالة الفردية وفاعليته في الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية وفي طريقة العمل مع الأفراد ظهرت الحاجة إلى تحديد متطلبات ممارسة نموذج إدارة الحالة من خلال ممارسته المهنية في المجال المدرسي في ظل التعليم عن بعد.
ثانيا: أهداف الدراسة:
 الهدف الرئيسي للدراسة :
تحديد متطلبات ممارسة نموذج إدارة الحالة الفردية في المجال المدرسي في ضوء التعليم عن بعد . الأهداف الفرعية:

§التعرف على المتطلبات المعرفية للأزمة لممارسة نموذج إدارة الحالة بالمجال المدرسي في ضوء التعليم عن بعد.
التعرف على المتطلبات المهارية للأزمة لممارسة نموذج إدارة الحالة بالمجال المدرسي في ضوء التعليم عن بعد.
التعرف على المتطلبات القيمية للأزمة لممارسة نموذج إدارة الحالة بالمجال المدرسي في ضوء التعليم عن بعد.

ثالثاً: الإجراءات المنهجية:
1-نوع الدراسة:
تعتبر الدراسة :وصفية تحليلية.
2- المنهج المستخدم:
المنهج المستخدم في الدراسة الحالية هو منهج المسح الاجتماعي عن طريق العينة .
3- أدوات الدراسة: استمارة استبيان مطبقة على للأخصائيين الاجتماعيين .
 4- مجالات الدراسة:
المجال المکاني: مديرية التربية والتعليم بالفيوم ( إدارتي شرق وغرب التعليمية )
المجال البشري:  الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس التابعة لإدارتي شرق وغرب التعليمية.
المجال الزمني: فترة إجراء وتطبيق الدراسة والتي استمرت لمدة ثلاث شهور من 7/2021 حتى 9/2021.
رابعاً: نتائج الدراسة:
أشارت نتائج الدراسة إلى أن المتطلبات المعرفية اللازمة لممارسة نموذج إدارة الحالة في المجال المدرسي تم الموافقة عليه بنسبة کبيرة حيث بلغت القوة النسبية 80.6%، وتم الموافقة على المتطلبات المهارية اللازمة لممارسة نموذج إدارة الحالة في المجال المدرسي حيث بلغت القوة النسبية 84.76%، وتم الموافقة على المتطلبات القيمية اللازمة لممارسة نموذج إدارة الحالة في المجال المدرسي حيث بلغت القوة النسبية 90.96%.
الکلمات المفتاحية:
متطلبات الممارسة- ادارة الحالة- المجال المدرسي
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Summary
In line with the importance of individual case management model and its effectiveness in the professional practice of social work need to define the requirements for applying the case management model through its professional practice in the educational field under distance learning.
Objectives of the study:
The main objective of the study is to:
Determine the requirements for applying the case management model in the educational field under distance learning.
That objective could be achieved through the following sub-objectives:

Identify the cognitive requirements required to implement the case management model in the educational field under distance learning.
Identify the skill requirements required to implement the case management model in the educational field under distance learning.
Identify the value requirements required to implement the case management model in the educational field under distance learning.

Methodology of the study:
Type of study: descriptive
The study method: social survey by sample .
Study tools: Questionnaires for the social workers
Study fields:
The human field: social workers in educational east and west administration of El-Fayoum.
The place field: educational east and west administration of El-Fayoum.
The time field: the time field presents in the period of procedure and implementation  the study which lasted for (3) months from 7/2021 until 9/2021.
Results of  study:
           The results of the study indicated that the cognitive requirements required to practice the case management model in the school field were approved by a large percentage, where the relative strength reached 80.6%, and the skill requirements required to practice the case management model in the school field were approved, where the relative strength reached 84.76%, and the skill requirements required to practice the case management model in the school field were approved. The value requirements necessary to practice the case management model in the school field, where the relative strength reached 90.96%.