دور التدريب على المهارات في تنمية القدرات الإبداعية لدى طلاب الخدمة الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية کلية الخدمة الاجتماعية التنموية جامعة بني سويف

المستخلص

ملخص البحث
التدريب الميدانى فى الخدمة الاجتماعيه له اکبر الاثر فى تنمية الشخصيه المهنيه للطلاب وخاصة تدريب الفرقة الثانيه ( التدريب على المهارات)  ، حيث ان التدريب على المهارات يساهم فى تنميه واکساب الطلاب العديد من مهارات الممارسه المهنيه ، مما يؤدى بدوره الى تنمية قدراتهم الابداعيه ، ولذا فإن البحث الراهن يهدف الى التعرف على دور التدريب على المهارات فى تنمية القدرات الابداعية لددى طلاب الخدمة الاجتماعيه.  وتوصل البحث الى ان ان التدريب على المهارات ساهم فى تنمية القدرات الابداعيه لدى الطلاب ( الاصاله – الطلاقه- المرونه- الحساسيه للمشکلات ) ولکن کان هناک مشکلات ومعوقات واجهت الطلاب ، وتوصل البحث الى وضع تصور مقترح لتفعيل دور التدريب على المهارات فى تنمية القدرات الابداعية لدى طلاب الخدمة الاجتماعيه .
الکلمات الاستدلالية
التدريب على المهارات – القدرات الابداعيه – الطلاقه – المرونه- الاصالة – الحساسية للمشکلات
Abstract:
training in social work has the greatest impact on the development of the professional personality of students, especially the training of the second year (skills training), as skills training contributes to the development and acquisition of many professional practice skills for students, which in turn leads to the development of their creative abilities, and therefore this research aims to identify the role of skills training in developing the creative abilities of students of social work. The research concluded that skills training contributed to the development of students’ creative abilities (originality - fluency - flexibility - sensitivity to problems), but there were problems and obstacles faced by students, and the research reached a proposed conception to activate the role of skills training in developing creative abilities among social work students.

الكلمات الرئيسية