متطلبات تطوير مقررات الخدمة الاجتماعية فى ضوء جودة نظام التعليم الجامعى الهجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية:
استهدفت الدراسة الراهنة تحديد متطلبات تطوير مقررات الخدمة الاجتماعية في ضوء جودة نظام التعليم الجامعي الهجين، دراسة وصفية تحليلية، اعتمدت الدراسة على مقياس “متطلبات تطوير مقررات الخدمة الاجتماعية “من إعداد الباحثة بالتطبيق على عينة قوامها 67 مفردة من أعضاء هيئة التدريس بکلية الخدمة الاجتماعية، جامعة الفيوم، باستخدام المنهجين الکمي والکيفي، أجريت الدراسة في فترة زمنية اعتبارا من شهر فبراير 2021م وحتى شهر يونيو 2021م.
وتوصلت الدراسة الى أن متطلبات تطوير مقررات الخدمة الاجتماعية تمثلت في :تحقيق الترابط والتکامل بين الاهداف التعليمية ونواتج التعلم الحالية والمستقبلية، خلق ثقافة تکنولوجية تقوم على التعليم الهجين، صياغة المحتوى التعليمي بشکل يسهل تنفيذه باستخدام المستحدثات التکنولوجية، دمج الانشطة التکنولوجية التعليمية في انشطة المقرر تطوير اساليب التقويم في ضوء التعليم الهجين کما توصلت الدراسة الى وجود معوقات تواجه تطوير مقررات الخدمة الاجتماعية من أهمها عدم توفير الدعم المادي والفني لأعداد مقررات جيدة وتطويرها، عدم وجود خطة معتمدة لتطوير مقررات الخدمة الاجتماعية بشکل دوري مستمر، عدم کفاية البرامج التدريبية : وايضاً طرحت الدراسة رؤية مستقبلية لتطوير مقررات الخدمة الاجتماعية في ضوء جودة نظام التعليم الجامعي الهجين .
الکلمات المفتاحية: المتطلبات، التطوير، المقرر، التعليم الهجين