التسويف الأكاديمي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى طلاب الخدمة الاجتماعية وتصور مقترح للممارسة العامة للخدمة الاجتماعية للتخفيف منها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص الدراسة.
هدفت الدراسة الى اختبار العلاقة بين التسويف الأكاديمي ودافعية الإنجاز لدى طلاب الخدمة الاجتماعية من خلال دراسة مستوى التسويف الأكاديمي لدى طلاب الخدمة الاجتماعية وتحديد أسباب التسويف الأكاديمي وأيضا تحديد مستوى دافعية الإنجاز لدى الطلاب، وتم الاعتماد على مقياس لجمع المعلومات والبيانات حول مستوى التسويف الأكاديمي وتم تطبيقها على عينة عشوائية من الطلاب بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة الفيوم وبلغت عددهم (362) مفردة. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها إن مستوى التسويف الأكاديمي للطلاب جاءت ضعيفة بينما أسباب التسويف الأكاديمي تمثلت في شعور الطلاب بالقلق حول احتمالية حصولهم على درجات ضعيفة، كثرة التكليفات المطلوبة تنفر الطلاب من المواد الدراسية كما أن الطلاب يشعرون بالخوف أثناء الدراسة لعدم التفوق والنجاح ،كما توصلت الدراسة أن دافعية الإنجاز لدى طلاب الخدمة الاجتماعية متوسطة وأيضا توصلت الدراسة الى وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين متغير مستوى التسويف الأكاديمي لدى طلاب الخدمة الاجتماعية ودافعية الإنجاز. كما توصلت الدراسة الى تصور مقترح للممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية للتخفيف من سلوك التسويف الأكاديمي والمؤثرة على دافعية الإنجاز لدي طلاب الخدمة الاجتماعية.

الكلمات الدالة:

التسويف الاكاديمى – دافعية الإنجاز- طلاب الخدمة الاجتماعية