الأدوار المهنية وعلاقتها بمستوى الضغوط لدى الاخصائيين الاجتماعيين (دراسة ميدانية مطبقة على الاخصائيين الاجتماعيين بأقسام الطوارئ ومراكز الرعاية الأولية بمنطقة مكة المكرمة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الخدمة الاجتماعية المساعد – جامعة الملك عبدالعزيز

المستخلص

         للحد من انتشار فايروس كرونا المستجد ( كوفيد-19) سخرت الدول كل امكانياتها ومقدراتها للسيطرة على هذا الوباء وكان للعاملين في القطاع الصحي الدور الأهم والأبرز من خلال إدراك العاملين عامة والاخصائيين الاجتماعيين خاصة لطبيعة عملهم ومعرفتهم بالأدوار المهنية التي يجب القيام بها، الأمر الذي يتطلب معه أن يكون للأخصائي الاجتماعي دورا محددا ضمن شبكة العلاقات مع الطاقم الطبي، وبالتالي لا يمكن الاستغناء من حيث استقبال الحالات وتهيئتها نفسيا واجتماعيا وتقديم سبل المساعدة للمريض لتخفيف من المعاناة له ولأسرته, وتهدف الدراسة الى التعرف على الأدوار المهنية لدي الاخصائيين الاجتماعيين العاملين بأقسام الطوارئ ومراكز الرعاية الأولية المخصصة لاستقبال حالات الإصابة بفيروس كورونا وتحديد مستوي الضغوط لديهم، وذلك من خلال مجموعة من الأهداف الفرعية والتساؤلات التي تتبناها الدراسة. والدراسة من الدراسات الوصفية باستخدام طريقة المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في الأقسام والمراكز المخصصة لاستقبال المصابين بفيروس كورونا، وقد اعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة رئيسية في جمع البيانات، ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة أن هناك العديد من الأدوار المهنية التي يمارسها الاخصائيين الاجتماعيين العاملين في تلك المراكز والاقسام وتتمثل في الأخصائي الاجتماعي كمدافع، ودوره كمقدم الرعاية، ودوره كمساعد، كما كشفت الدراسة عن وجود بعض الضغوط التي يتعرض لها الاخصائيين الاجتماعيين العاملين في تلك المراكز والاقسام ومنها الشعور بالغضب بسبب أمور خارجة عن سيطرتك، عدم القدرة على تحمل المصاعب الشعور بالاضطرابات نتيجة حصول حادثة غير متوقعة.
SUMMARY:
To limit the spread of the new Corona virus (Covid-19), countries have harnessed all their capabilities and capabilities to control this epidemic. That the social worker has a specific role within the network of relations with the medical staff, and therefore it is indispensable in terms of receiving cases, preparing them psychologically and socially, and providing ways to help the patient to alleviate the suffering for him and his family. The study aims to identify the professional roles of social workers working in emergency departments and primary care centers Dedicated to receiving cases of infection with the Corona virus and determining their level of stress, through a set of sub-goals and questions adopted by the study. The study is one of the descriptive studies using the comprehensive social survey method for social workers working in departments and centers designated to receive people infected with the Corona virus. The study relied on the questionnaire as a main tool in data collection. In those centers and departments, it is represented by the social worker as an advocate, his role as a caregiver, and his role as an assistant. The study also revealed that there are some pressures that social workers working in those centers and departments are exposed to, including feeling angry because of things beyond your control, inability to bear difficulties, and feeling unrest. As a result of an unexpected event.