اتجاه الشباب السعودي نحو أسلوب اختيار شريك الحياة دراسة ميدانية على طلاب وطالبات جامعة الملك سعود بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

المستخلص

ملخص الدراسة
هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاه الشباب السعودي نحو أسلوب اختيار شريك الحياة، وماهي أسباب اتجاه الشباب نحو اختيار شريك الحياة بأسلوب الزواج التقليدي عن طريق الأهل، أو اختيار شريك الحياة عن طريق الاختيار الشخصي من وجهة نظرهم.
واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي عن طريق العينة. وتم جمع البيانات من خلال أداة الاستبانة توضح خصائص العينة، ومن خمسة عشر عبارة تحقق أهداف الدراسة.
وتم تطبيق الدراسة على عينة قصدية بلغت (513) من طلاب وطالبات جامعة الملك سعود غير المتزوجين.
وكشفت النتائج عن أن 68.6% من الشباب يفضلون الزواج عن طريق الأهل، فيما يفضل 65.7 الزواج عن طريق الاختيار الشخصي مما يعني أن النسبتين متقاربتين.
كما توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية في متغير الجنس لصالح الإناث من حيث اتجاه اختيار شريك الحياة عن طريق الاختيار الشخصي؛ حيث إن متوسط درجة إجابة الاناث على عبارة سأتزوج عن طريق الاختيار الشخصي تساوى 3.19 (موافق الى حد ما) وأن متوسط درجة إجابة الذكور 2.58.
وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات المرتبطة بمعايير اختيار شريك الحياة، والتوصية باستحداث وسيلة حديثة منظمة قانونياً لتسهيل عملية إيجاد شريك الحياة وفق المعايير المتطابقة بين الطرفين.
الكلمات المفتاحية:
الزواج التقليدي، الزواج عن طريق الاختيار الشخصي.  الزواج، أسلوب اختيار شريك الحياة،
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract
The study recognized the mentality of Saudi youth towards the method of choosing a life partner, and the reasons for the attitude of youth for choosing a life partner through the traditional marriage by the parents or through personal choice according to their perspectives.
The social survey approach was used. The data collected by a questionnaire included fifteen items showing the sample characteristics.
It was applied to a purposive sample of (513) unmarried students at King Saud University.
The results revealed that 68.6% of youth favor marriage through their parents while 65.7% prefer marriage through personal choice, the two percentages are close.
It showed a statistically significant difference in the gender in favor of females, related to choosing a life partner through personal choice: the female response score to the phrase “I will marry by personal choice” is 3.19, and the male response score is 2.58.
It recommends conducting more studies that are related to selection criteria for a life partner and establishing a legally regulated recent method to facilitate the process of finding a life partner according to compatible criteria between the two parties.
Keywords:
Marriage, Attitude of choosing a Life Partner, Traditional marriage, Marriage by personal choice.