آليات الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية لإكساب الأطفال التوحديين مهارات التواصل الاجتماعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببنها

المستخلص

ملخص
 
هدفت الدراسة إلي :التعرف على آليات الممارسة العامة لإكساب التوحديين مهارات التواصل الاجتماعي وينبثق من الهدف العام هدفان فرعيان يتمثلان فى :

التعرف على آليات الممارسة العامة الأكثر استخداماً مع الأطفال التوحديين.
التعرف على طبيعة دور الآليات الأكثر استخداما مع الأطفال التوحديين فى إكسابهم مهارات التواصل الإجتماعى.

وكانت تساؤلات الدراسة كالتالي:
يتحدد التساؤل الرئيسى للدراسة فى : هل يوجد آليات للممارسة العامة فى الخدمة الإجتماعية تساعد في إكساب مهارات التواصل الإجتماعى لدى الأطفال التوحديين؟
وينبثق من التساؤل الرئيسي تساؤلان فرعيان يتمثلان فى:

ما آليات الممارسة العامة الأكثر استخداما مع الأطفال التوحديين؟
ما طبيعة دور الآليات الأكثر استخداما مع الأطفال التوحديين في إكسابهم مهارات التواصل الإجتماعي ؟

وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية المعتمدة علي  منهج المسح الاجتماعى بطريقة الحصر الشامل لجميع الأخصائيين الإجتماعيين العاملين بمجال التربية الخاصة والعاملين مع الأطفال التوحديين بالتربية والتعليم بمحافظه المنوفية ، وتم تصميم استمارة القياس لمعرفة آليات الممارسة العامة فى الخدمة الإجتماعية لإكساب الأطفال التوحديين مهارات التواصل الإجتماعى ، وقد اعتمدت فى تصميم الاستمارة على الإطار النظرى للدراسة وقد رُعى أن تكون العبارات متماشية مع مشكلة الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها، واعتمدت على صدق المحتوي بعرضها علي المحكمين من أعضاء هيئة التدريس وتم التعديل على هذا الأساس وبلغ عدد العبارات (45) عبارة إجاباتهم (دائماً ـ أحياناً ـ أبداً)
طبقت الدراسة بمدارس التربية الخاصة العاملة بمجال التوحد بمديريه التربيه والتعليم بمحافظ المنوفية ، وتحدد إطار المعاينة فى عدد الأخصائيين الإجتماعيين العاملين في مدارس التربية الخاصة بمجال التوحد أيضاً وعددهم (55) أخصائي وأخصائية
وقد رُعى في اختيار العينة :
أن يكون الأخصائى الإجتماعى يعمل في مجال التوحد مع الأطفال مدة لا تقل عن سنتين، أن يكون الأطفال التوحديين بتلك المدارس من الفئة المتوسطة وعمرهم من 8 ـ 12 سنة، ولا تقل نسبة ذكائهم عن 50 % ، وقد تم إجراء الدراسة الميدانية في الفترة من 29 / 1 / 2023 إلي 27 / 2 / 2023، وقد توصلت الدراسة إلي النتائج التالية:

أظهرت النتائج أن وسيلة اللعب تُعد أهم وسيلة تستخدم مع الأطفال التوحديين باعتبارها إحدى آليات تنفيذ البرنامج ، حيث أنها تستخدم بشكل إيجابى لتحقيق مهارات التواصل الإجتماعى لدى الأطفال التوحديين، يليها وسيلة الفن، ثم وسيلة القصة، وتأتى الرحلات، والموسيقى فى مرتبة واحدة من الأهمية فى الاستخدام.
اتضح من النتائج الخاصة بوسيلة اللعب، أن اللعب يستخدم مع الأطفال التوحديين لتقليل حدة الانفعالات، والصراعات التى تؤثر على تفاعله الإجتماعى مع الآخرين، بالإضافة إلى أن وسيلة اللعب تُعد فرصة من خلالها يمكن التعرف على مشكلات الأطفال الذاتية.
أوضحت النتائج الخاصة بوسيلة الفن، أن الأطفال التوحديين يستخدموا الألوان ، والخطوط للتعبير عما يدور بداخلهم ، وذلك من خلال توجيه الأخصائيين الإجتماعيين لهؤلاء الأطفال للأعمال الفنية المختلفة .
أكدت النتائج على أن القصة كوسيلة يمكن أن تحقق مهارات التواصل الإجتماعى لدى الأطفال التوحديين فى حالة أن تكون القصة موضحة للعالم المحيط بالطفل ، وهو ما يتحقق فى حالة اختيار قصة مناسبة لسمات وخصائص كل طفل على حدة .
أتضح من النتائج المرتبطة بآراء الأخصائيين الإجتماعيين حول استخدام وسيلة الرحلات مع الأطفال التوحديين ، أهمية مراعاة اختيار مكان الرحلة بما يسهم فى تكوين معارف جديدة لدى الطفل ، مع ضرورة الإعلان عن مكان الرحلة وموعد بدؤها وانتهاؤها لأولياء الأمور .
كما اتضح أهمية استخدام وسيلة الموسيقى مع الأطفال التوحديين للإسهام فى تحقيق مهارات التواصل الإجتماعى لديهم، وذلك من خلال تشجيع الأخصائيين الإجتماعيين لهؤلاء الأطفال على الاستماع للموسيقى ، وكذلك يمكن أن يستخدمها الأخصائيين الإجتماعيين مع الأطفال كوسيلة لجذب وتنمية انتباه هؤلاء الأطفال .

Abstract
The study aimed to identify the general practice mechanisms to equip autistic individuals with social communication skills. The main objective was divided into two sub-objectives:
- Identify the most commonly used general practice mechanisms with autistic children.
- Understand the role of the most commonly used mechanisms in equipping autistic children with social communication skills.
The study questions were as follows:
The study's main question was: Are there general practice mechanisms in social work that help autistic children acquire social communication skills?
This main question led to two sub-questions:
- What are the most commonly used general practice mechanisms with autistic children?
- What is the nature of the role of the most commonly used mechanisms in equipping autistic children with social communication skills?
This study is considered a descriptive study based on the social survey method, using a comprehensive census approach for all social workers working in the field of special education with autistic children in Menoufia. A measurement questionnaire was designed to determine the general practice mechanisms in social work to equip autistic children with social communication skills. The questionnaire was designed based on the theoretical framework of the study, ensuring alignment with the study's problem, objectives, and questions. The content's validity was ensured by presenting it to the reviewers, faculty members, and modifications were made accordingly. The questionnaire consisted of (45) statements with responses (always, sometimes, never(
 
The study was conducted in special education schools specializing in autism in Shebin El Kom, Menoufia. The observation frame included the number of social workers working in special education schools specializing in autism, totaling (55) male and female specialists.
 
In selecting the sample, the following criteria were considered:
- Social workers had to have a minimum of two years of experience working in the field of autism with children.
- Autistic children in these schools were in the middle category, aged 8 to 12 years, with an IQ of not less than 50%.
- The field study was conducted from January  29, 2023, to February  27, 2023.
The study reached the following results:
- The results showed that play is the most important method used with autistic children as a mechanism for implementing the program. It is used positively to achieve social communication skills in autistic children. Art comes next, followed by storytelling. Field trips and music are of equal importance in usage.
- The results related to the play method indicated that play is used with autistic children to reduce the intensity of emotions and conflicts that affect their social interaction. In addition, play serves as an opportunity to identify the children's personal issues.
- The results related to the art method revealed that autistic children use colors and lines to express their inner thoughts, guided by social workers to engage them in various art activities.
- The results confirmed that storytelling as a method can achieve social communication skills in autistic children if the story is explained to the child's surrounding world. This is achieved by choosing a suitable story that matches the characteristics and traits of each child individually.
- The results associated with the opinions of social workers regarding the use of field trips with autistic children emphasized the importance of choosing the trip location to contribute to the child's acquisition of new knowledge, with the necessity of informing parents about the location and timing of the trip.
- The respondents acknowledged the importance of using music as a means to contribute to achieving social communication skills in autistic children. Social workers can encourage these children to listen to music and use it as a means to attract and enhance their atten