التدخل المهني في طريقة العمل مع الجماعات للوقاية من تحديات الإدمان الرقمي لأطفال المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ خدمة الجماعة المساعد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالإسكندرية

المستخلص

ملخص
تهدف الدراسة إلى اختبار برنامج التدخل المهني في طريقة العمل مع الجماعات والوقاية من تحديات الإدمان الرقمي لأطفال المرحلة الابتدائية ، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات شبه التجريبية ، واعتمدت الباحثة في الدراسة الحالية على المنهج العلمي التجريبي، واعتمدت الدراسة  مقياس الإدمان الرقمي لأطفال المرحلة الابتدائية من إعداد الباحثة، تحليل محتوى التقارير الدورية والتي قامت بتسجيلها الباحثة بعد الانتهاء من الاجتماعات ، وتم تطبيق برنامج التدخل المهني على جماعة تجريبية مكونة من (15) عضواً
      وأكدت نتائج الدراسة على وجود فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (٠.٠٥) بين القياسين القبلي والبعدي للجماعة التجريبية بالنسبة لأبعاد المقياس ككل لصالح القياس البعدي، حيث تراوحت قيم (ت) بين (20.94) و(40.06) وجميعها قيم دالة إحصائياً عند مستوي 0.05 مما يدل علي فاعلية برنامج التدخل المهني في طريقة العمل مع الجماعات والوقاية من تحديات الإدمان الرقمي لجماعات أطفال المرحلة الابتدائية.
 
الكلمات المفتاحية :- التدخل المهني - الوقاية – تحديات - الإدمان الرقمي-  الأطفال - المرحلة الابتدائية
Summary
 
The study aims to test a professional intervention program in the method of working with groups and preventing the challenges of digital addiction for primary school children. This study belongs to quasi-experimental studies. In the current study, the researcher relied on the experimental scientific method, and the study adopted the digital addiction scale for primary school children prepared by the researcher. Analysis of the content of the periodic reports that the researcher recorded after completing the meetings, and the professional intervention program was applied to an experimental group consisting of (15) members.                                                                                     
The results of the study confirmed the presence of significant, statistically significant differences at the level of significance (0.05) between the pre- and post-measurements of the experimental group with respect to the dimensions of the scale as a whole, in favor of the post-measurement, as the (t) values ranged between (20.94) and (40.06), all of which are statistically significant values at Level 0.05, which indicates the effectiveness of the professional intervention program in working with groups and preventing the challenges of digital addiction for groups of primary school children.
 
Keywords: - Professional intervention - Prevention - Challenges - Digital addiction - Children - Primary stage                                                                           
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية