العلاقة بين العلاج بالمعني في خدمة الفرد وتحسين التوجه نحو المستقبل للطلاب الراسبين في الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ خدمة الفرد المساعد بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة

المستخلص

                                             ملخص البحث
تهدف الدراسة إلى التعرف علي العلاقة بين العلاج بالمعني في خدمة الفرد وتحسين التوجه نحو المستقبل للطلاب الراسبين في الثانوية العامة ، وتكونت عينة الدراسة من (24)  طالباً تم تقسيمهم إلي مجموعتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة كل مجموعة تتضمن (12) طالباً ، والدراسة من النوع شبه التجريبي وذلك عن طريق التجربة القبلية البعدية وتم اجراء الدراسة بمدرسة الثانوية بنين بالمنصورة ،  واستخدمت الدراسة مقياس التوجه نحو المستقبل كأداة لجمع البيانات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي مما يؤكد وجود علاقة بين العلاج بالمعني في خدمة الفرد وتحسين التوجه نحو المستقبل للطلاب الراسبين في الثانوية العامة .
الكلمات المفتاحية : العلاج بالمعني ،  التوجه نحو المستقبل ،  طلاب الثانوية العامة
                                                         Abstract
The study aims to identify the relationship between Logo therapy in the Casework and improving the Future Orientation  for Secondary School Students, The study sample consisted of (24) students who were divided into two groups, an experimental group and a control group, each group containing (12) students , The study is of a quasi-experimental type, through a pre-post experiment. The study was conducted at the Boys’ Secondary School  in Mansoura, The study used the Future Orientation Scale as a data collection tool, The results of the study revealed that there were statistically significant differences between the pre-measurement and the post-measurement for the experimental group in favor of the post-measurement, This confirms the existence of a relationship between Logo therapy in the Casework and improving the Future Orientation  for Secondary School Students.
 
Key words : Logo therapy  ,  Future Orientation  ,  Secondary School Students
 
 

الكلمات الرئيسية