ملخص :
إن تعليم الخدمة الاجتماعية يمر بحالة من الاضطراب نتيجة حاجاتها إلى النضج المهني وإثراء المهارات التي تتطلبها المهنة، وباعتبار أن جودة تعليم ممارسة الخدمة الاجتماعية هو أحدي قضايا تحديث المهنة في إطار التحديات التي تواجهها وطموحاتها التي تريد تحقيقها.
فإذا كنا نهدف إلى تعليم متميز للخدمة الاجتماعية يواكب العصر، في جب العمل على إحلال الفهم والتحليل والابتكار بدل الاعتماد على الحفظ والتلقين للمعارف النظرية المرتبطة بالخدمة الاجتماعية، حيث تحتاج هذه الألفية إلى أخصائي اجتماعي يمتلك المهارات والخبرات والقيم الموجهة قادرا على مواجهة المتغيرات والتعامل مع المعطيات والمستجدات ، ولذا فالتحدي الذى يواجه كليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية في مصر الآن هو كيفية التوصل الى الأفكار والمبادئ الإدارية الحديثة التي تساهم في تحقيق جودة تعليم الخدمة الاجتماعية وبالتالي جودة خريجيها.
الكلمات المفتاحية :التميز المؤسسى ، قطاع الخدمة الاجتماعية ، جودة الخدمات
Abstract:
Social work education is in a state of anxiety as a result of the need for professional maturity and the enrichment of skills required by the profession, and considering that the quality of Social work education is one of the issues of modernizing the profession within the framework of the challenges it faces and the ambitions that require research. So, if we aim for a distinct education for Social work in line with the times, we must work on understanding, analysis and innovation instead of relying on the memorization and indoctrination of theoretical knowledge related to Social work, as this millennium requires a Social work who has the skills, experience, and guided values, able to face changes and interact with the facts and developments. Therefore, the challenge faced by colleges and institutes of Social work in Egypt now is how to reach modern administrative ideas and principles that contribute to the quality of Social work education and thus the quality of graduates. Key words : Institutional excellence, Social work sector, quality of services
سيد محمد مصطفى, لنده. (2024). دليل إرشادى لمتطلبات جودة الخدمات التعليمية فى ضوء إستراتيجية إدامة التميز المؤسسى بقطاع الخدمة الاجتماعية. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 35(3), 546-603. doi: 10.21608/jfss.2024.362299
MLA
لنده سيد محمد مصطفى. "دليل إرشادى لمتطلبات جودة الخدمات التعليمية فى ضوء إستراتيجية إدامة التميز المؤسسى بقطاع الخدمة الاجتماعية", مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 35, 3, 2024, 546-603. doi: 10.21608/jfss.2024.362299
HARVARD
سيد محمد مصطفى, لنده. (2024). 'دليل إرشادى لمتطلبات جودة الخدمات التعليمية فى ضوء إستراتيجية إدامة التميز المؤسسى بقطاع الخدمة الاجتماعية', مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 35(3), pp. 546-603. doi: 10.21608/jfss.2024.362299
VANCOUVER
سيد محمد مصطفى, لنده. دليل إرشادى لمتطلبات جودة الخدمات التعليمية فى ضوء إستراتيجية إدامة التميز المؤسسى بقطاع الخدمة الاجتماعية. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية, 2024; 35(3): 546-603. doi: 10.21608/jfss.2024.362299